لعب الأطفال .. نصائح تربوية // أ. خالد روشه

احمد ابوبكر
1436/07/13 - 2015/05/02 02:54AM
[align=justify]كتبت مسبقا أكثر من مرة حول لعب الطفل , وما ينبغي علينا أن نراه من مناظير مختلفة حول موضوع لعب الأطفال , إذكنت قد لاحظت أخطاء كثيرة عند كثير من الأسر تجاه موضوع لعب الأطفال مما يؤثر سلبا على شخصياتهم الصغيرة وقد تكبر معهم تلك السلبيات .


والحقيقة أنني لا زلت أجد حاجة لمعاودة التأكيد على مفاهيم مهمة فيما يخص ألعاب الأطفال رغبة في المساهمة في تقويم سلوك الاسر نحوها .


فلا زلنا لا نلتفت لألعاب الأطفال إلا من زاوية ما يمكن أن يلهيهم عنا أو يسكتهم عن بكائهم , أو ما يمكن أن يستغرقون فيه لساعات طويلة , وياحبذا لو صاحبتهم ألعابهم حتى النوم و الذي نراه نوما هادئا من ارهاق وتعب الألعاب !


قد لا ندري أننا في بعض الأحيان قد نقدمهم فريسة سهلة لسلبيات تربوية كبيرة , قد ينتج عنها أمراض تربوية أو حتى أمراض نفسية , ولا ارجو أن نتفاجأ إذا علمنا أن مرض التوحد الذي يعاني منه أطفال كثيرون بدرجاته قد يتغذى كثيرا ببعض الألعاب التي يعايشها الطفل فترات طويلة , كألعاب الكمبيوتر ومشاهدة التلفاز وغيره !


إن الأمر أخطر كثيرا من أن يكون جل اهتمامنا من ألعاب الأطفال هو مجرد الطمأنينة على اللعبة خوفا من أن يكسرها الطفل , أو كم عمرت معه لعبته , أو عدد اللعب التي يمتلكها في بيته ..كدليل على الاهتمام بالطفل ورعاية والديه له !
إن شخصية الطفل إنما تكتسب سماتها وأنماطها وصفاتها من خلال تفاعلاتها الحيوية لما حولها من بيئة , وعناصر تلك البيئة تؤثر وتنطبع آثارها في ذاكرة الطفل ومن ثم في شخصيته .

ودعني أكرر و أؤكد على بعض المفاهيم التي قد سقتها من قبل , مع بعض النصائح المهمة فيما يخص ذلك :


فللعب بالنسبة للأطفال تأثير مباشر على نموهم العضلي , والعقلي , والعاطفي والاجتماعي أيضاً , فاللعب يسهم في نمو العضلات الصغرى والكبرى ونمو الأطفال بشكل طبيعي ويساعد الأطفال في توضيح وتنمية بعض التصورات والمفاهيم الهامة نحو الذات أو نحو الآخر , ونحو الرضا أو الرفض , وكيف يرون الآخر من خلال ممارسات اجتماعية يومية .


فاللعب يقدم للطفل قدرة بنائية على تقييم مدى أثر أفعالة المختلفة وتصرفاته وردود الأفعال تجاهها , وهو كذلك يمد الطفل بسعة خيالية وإمكانات إبتكارية تساعد على تميزه فيما بعد .


والواقع أن الأطفال في السن الصغير لا يستطيعون وضع الحد الفاصل بين اللعب وبين الحياة بصورة دقيقة .


فطفل ما قبل المدرسة يكون غالب يومه لعب , ويبدأ طفل المدرسة في التفريق بين فترة الجد والاستذكار , وفترة اللعب , ويكون لذلك أثر إما سلبي وإما إيجابي تجاه الدراسة فيما بعد , ومن هنا فبعض المفكرين التربويين يرى أن السنين الأولي في الدراسة الابتدائية ينبغي أن تتحلى بالترفيه وتقترب كلما أمكن من مفهوم اللعب عند الأطفال حتى لا يتكون في داخل الطفل نفور ذاتي من جو الاستذكار الدخيل عليه .


إلا أن آخرين يرون أن تحديد وقت للجدية وإيقاف اللعب في بعض ساعات النهار - سواء للاستذكار أو للصلاة أو للطعام أو مثاله- ينشئ حداً فاصلاً بين حياة اللهو واللعب عند الطفل وبين الجدية والتأثير وهذا ما نميل إليه بالفعل , بشرط أن يتم ذلك تدريجياً في السنتين الأوليين من سني الدراسة الابتدائية , وأن يرتبط إدخال العملية الدراسية لبيئة اللعب إدخالا تشجيعيا وتحفيزيا يصل بالطفل لحب العملية الدراسية , فيتكون لديه مزيج نفسي شعوري بين رغبة اللعب والإنجاز فيه ورغبة التعلم والانجاز فيه .


وباعتبار اللعب نشاطاً , فإننا بصدد الحديث عن الحاجة في توجيه ذاك النشاط وإن كان بعض العلماء التربويين أمثال " شابلن " و" لينور" وغيرهم يرى أن اللعب نشاط غرضه الاستمتاع فقط ولا ينصحون بتوجيه ذاك النشاط نحو أي مكسب آخر , إلا أننا نستطيع أن نقف موقفاً متميزاً من الرأيين القائليْن بتوجيه اللعب أو عدم توجيهه , بأن نسمح بعناصر التوجيه الإيجابية في المتعلقات المؤثرة في اللعب , دون التدخل في نفس النشاط الذي يمارسه الطفل .


كتوجيهنا لشكل اللعبة , وإمكاناتها , واختيار مكان اللعب , والمشاركين في اللعب , والإمكانات المتاحة , والظروف المختلفة التي تحيط بالطفل أثناء اللعب .


كذلك فإن أمراً هاماً ههنا ننصح به المربين الذين يعتمدون في مسألة اللعب على نوع مخصص من الألعاب والدمى , فيجب ألا نختار للأطفال الألعاب كثيرة الجاذبية أو واسعة الإمكانات , ولنحاول دوماً أن نختار نوع اللعبة التي يتفاعل معها الطفل أثناء لعبه , ويقوم هو بذاته تجاهها بدور ما .


كما أننا هنا لا ننصح بما نراه في بعض الروضات ونوادي الأطفال من تخصيص غرفة يوجد بها أو تحوي ألعاباً معينة يراها الطفل ويتفاعل معها يومياُ بطريقة ثابتة , ونرشح بصورة أكبر إمكانية وضع مواد أوليه مناسبة للأطفال تجعلهم يبنون بأنفسهم تصورهم للعبتهم التي يختارونها , ولا شك أن التجوز في هذا الاختيار مفتوح , ولا يخضع لقواعد صارمة ولكنه من قبيل اختيار الأفضل .


والحقيقة أننا لو تفهمنا الوظائف الفعلية للعب عند الأطفال سنستطيع رؤية الموقف الذي يمر به الطفل أثناء لعبه بشكل أوضح :

فمثلا لو نظرنا إلى اللعب كوسيلة لتفاعل الطفل مع بيئته , سنجد أن الطفل من خلال اللعب يكرر , ويجرب , ويحاول , ويكتشف , ويغير أشكالا وأوضاعا مختلفات أثناء لعبه , وهذا يمَكنه من بناء تصور خيالي ذاتي في ذهنه مع إمكانية تحويله إلى واقع .


كذلك لو نظرنا إلى اللعب كوسيلة للوعي , فسنرى كيف يمزج الطفل بين الكائنات الحية وبين الجمادات , ويحاول بناء شبكة اتصال مع الأشياء من حوله .


ومن حيث كون اللعب وسيلة للتعليم نرى كيف تنمو أحاسيس الأطفال تجاه معاني الأشياء عن طريق عيونهم وجلودهم وعضلاتهم وحواسهم المختلفة وتغذى بها عقولهم وتتيح لهم رؤية جديدة ومتجددة لعناصر البيئة المحيطة .


وظيفة أخرى فعالة للعب يجب أن نحسن رؤيتها , وهي إكساب أنماط السلوك المختلفة للطفل أثناء لعبه , فنستطيع أن نرى الطفل ( باحثاً ) عن بعض ما يخفى عليه , و (اجتماعيا ) مع الذين من حوله , و(مديراً ) للعناصر المحيطة به , و( أباً وأما أو ابنا أو جندياً أو غيره ) في بعض الأحيان ..


إن اللعب يهيئ للطفل فرصة للاستمتاع في بدايات عمره ومع نموه فإنه يهىء فرصة أخرى للتحرر من واقعه الملئ بالقواعد والقيود , وفرصة لتحقيق أهدافه وزيادة معارفة , وتفاعل حركاته الوجدانية ما يجعلنا نعقد بأهمية عقد دراسات متتاليات وبحوث ذات جدوى حول اللعب وكيفية الاستفادة منه .
[/align]
المشاهدات 827 | التعليقات 0