قم هذا مكان فلان !

عبدالرزاق بن محمد العنزي
1444/02/13 - 2022/09/09 09:34AM

الخطبة الأولى:(قم هذا مكان فلان)13/2/1444                                                     

عباد الله: أعتذر منكم في توجيه هذه الخطبة لهذا الرجل :                          

قم فهذا مكان فلان فهو لا يصلي إلا فيه منذ خمسة وعشرين سنة!                                                                                              

مسلك مشين وسلوك مخالف لأمر رب العالمين وتوجيه سيد المرسلين، لا يفعله إلا الجهلة بأحكام الدين.                             

روى أحمد، وأبو داود عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شِبْلٍ قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ نَقْرَةِ الْغُرَابِ ، وَافْتِرَاشِ السَّبْعِ ، وَأَنْ يُوَطِّنَ الرَّجُلُ الْمَكَانَ فِي الْمَسْجِدِ كَمَا يُوَطِّنُ الْبَعِيرُ "وقد حسنه الألباني بشواهده في " السلسلة الصحيحة "               

قوله: ( وَأَنْ يُوَطِّنَ الرَّجُلُ الْمَكَانَ فِي الْمَسْجِدِ كَمَا يُوَطِّنُ الْبَعِيرُ) أي : أن يألف الرجل مكاناً معلوماً من المسجد لا يصلي إلا فيه كالبعير لا يأوي من عَطَنِه إلا إلى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد أوطنه واتخذه مناخا لا يبرك إلا فيه .                                        

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله " مجموع الفتاوى ":           

" ليس لأحد من الناس أن يختص بشيء من المسجد بحيث يمنع غيره منه دائما، بل قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن إيطان كإيطان البعير، قال العلماء: معناه أن يتخذ الرجل مكانا من المسجد لا يصلى إلا فيه" انتهى .                                                                   

وقد ذكر العلماء عدة حكم لهذا الحكم، وبعض المفاسد المترتبة عليه .                                                                 

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :"وحكمته : أن يؤدي إلى الشهرة والرياء والسمعة والتقيد بالعادات والحظوظ والشهوات ، وكل هذه آفات أي آفات يتعين البعد عما أدى إليها ما أمكن " انتهى                                                       

وقال الشيخ جمال الدين القاسمي رحمه الله في " إصلاح المساجد من البدع والعوائد ": " يهوى بعض ملازمي الجماعات مكاناً مخصوصاً أو ناحية من المسجد إما وراء الإمام أو جانب المنبر أو أمامه أو طرف حائطه اليمين أو الشمال أو الصُّفَّة المرتفعة في آخره بحيث لا يلذ له التعبد ولا الإقامة إلا بها وإذا أبصر من سبقه إليها فربما اضطره إلى أن يتنحى له عنها، لأنها محتكرة، أو يذهب عنها مغضباً أو متحوقلاً أو مسترجعاً، وقد يفاجئُ الماكثَ بها بأنها مُقامَه من كذا وكذا سنة ! وقد يستعين بأشكاله من جهلة المتنسكين على أن يقام منها ، إلى غير ذلك من ضروب الجهالات التي ابتليت بها أكثر المساجد ، ولا يخفى أن محبة مكان من المسجد على حدة تنشأ عن الجهل أو الرياء والسمعة ، وأن يقال : إنه لا يصلي إلا في المكان الفلاني ، أو إنه من أهل الصف الأول ، مما يحبط العملَ ملاحظتُه ومحبتُه نعوذ بالله من الخسران.                                                          

وهب أن هذا المتوطن لم يقصد ذلك فلا أقل أنه يفقد لذة العبادة بكثرة الإلف والحرص على هذا المكان بحيث لا يدعوه إلى المسجد إلا موضعه ، وقد ورد النهي عن ذلك" انتهى . بارك الله لي ولكم،،،،

الخطبة الثانية:                                                             

عن يزيد بن أبي عبيد قال : " كُنْتُ آتِي مَعَ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ فَيُصَلِّي عِنْدَ الْأُسْطُوَانَةِ الَّتِي عِنْدَ الْمُصْحَفِ فَقُلْتُ : يَا أَبَا مُسْلِمٍ ، أَرَاكَ تَتَحَرَّى الصَّلَاةَ عِنْدَ هَذِهِ الْأُسْطُوَانَةِ . قَالَ : فَإِنِّي رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى الصَّلَاةَ عِنْدَهَا " رواه البخاري، ومسلم.                                                            

قال ابن رجب في " فتح الباري ": وفي الحديث دليل على أنه لا بأس أن يلزم المصلي مكاناً معيناً من المسجد يصلي فيه تطوعاً . وقد ورد في رواية التصريح بأن هذه الصلاة كانت تطوعاً .                                                                           

وقد حمل أصحابنا حديثَ النهي على الصلاة المفروضة ، وحديثَ الرخصة على الصلاة النافلة " انتهى                                          

أما البيوت فلا بأس أن يتخذ الرجل مكانا في بيته يصلي فيه ، وقد فعل ذلك عتبان بن مالك رضي الله ، وأقره عليه الرسول صلى الله عليه وسلم ، رواه البخاري، ومسلم.                                         

قال النووي في " شرح مسلم ": وفيه : أنه لا بأس بملازمة الصلاة في موضع معين من البيت ، وإنما جاء في الحديث النهيُ عن إيطان موضع من المسجد للخوف من الرياء ونحوه " انتهى .                                                                                         

فالزموا سنة نبيكم تفلحوا وتنجوا ،،،                                               

عباد الله صلوا وسلموا،،،،  

المشاهدات 927 | التعليقات 0