قبيل ساعات من سريان الهدنة.. اليمن تشتعل

احمد ابوبكر
1436/07/23 - 2015/05/12 02:34AM
[align=justify]بضع ساعات وتدخل اليمن في هدنة إنسانية لمدة خمس أيام، تستوجب معها وقف إطلاق النار من قبل الحوثيين والجماعات الموالية من جهة والتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ضمن عاصفة الحزم من جهة أخرى.

والهدنة التي أعلنتها السعودية، تعهد إلى وقف إطلاق النار في اليمن، ولمدة 5 أيام بدء من غدا الثلاثاء، 12 مايو، مع إمكانية تمديد الهدنة في حالة نجاحها.

ورغم موافقة جميع الأطراف على عقد الهدنة، إلا أن العمليات العسكرية لم تتوقف بعد، بل زادت وتيرتها في اليومين الماضيين، مما دفع البعض للتشكيك في نجاح الهدنة.

قصف عنيف

وتبادلت القوات السعودية وميلشيات الجماعة الحوثية، اليوم الأثنين، قصفا مدفعيا وصاروخيا عنيفا في مناطق متفرقة على حدود البلدين.

وقصف طيران التحالف العربي الذي تقوده السعودية، مساء اليوم الإثنين، مخازن أسلحة تخضع لسيطرة جماعة "الحوثي"، في جبل نُقُم، غربي العاصمة اليمنية صنعاء، بستة صواريخ.

وأكد يمنيون أن الانفجارات التي وقعت في جبل نقم، هي الأشد منذ بدء عملية "عاصفة الحزم"، مؤكدين أن الضربات حولت سماء العاصمة إلى كتلة لهب غير مسبوقة، فيما تطايرات شظايا الأسلحة إلى غالبية الشوارع فيها.

ضرب نجران

وأعلنت المملكة العربية السعودية تعرض منطقة نجران مرة أخرى لقصف مدفعي من الأراضي اليمنية ما استدعى ردًا سعوديًا.

ومن جانبه أكد العميد أحمد عسيري، المستشار بوزارة الدفاع السعودية، و الناطق باسم عملية "عاصفة الحزم" بتعرض مدينة نجران، جنوب السعودية، لقذائف من الأراضي اليمنية.

وقال في تصريحات متلفزة أن الحوثيين قصفوا، مدينة نجران،معتبرا إياه خروقات للهدنة التي اعلنها وزير الخارجية السعودي.

وأشار العسيري إلى أن إقدام مليشيات الحوثي على استهداف نجران، يشير إلى التناقض في موقف الجماعة بشأن الالتزام بالهدنة الإنسانية.

واعتبر أن هذه الخروقات، التي استدعت ردا فوريا من قبل قوات التحالف، تؤكد تناقض الحوثيين بعد أن أعلن أحد المتحدثين باسم هذه الميليشيات الموافقة على الهدنة الإنسانية التي أعلنت عنها الرياض.

وقتل 10 أشخاص في قصف للحوثيين جنوبي المملكة على مدار يومي 5 و6 مايو الجاري، وأعلن العميد ركن أحمد عسيري " أن أمن المملكة خط أحمر تم تجاوزه.. وسيدفع الحوثيون ثمن ذلك"، لتنطلق عملية جوية جديدة بالتوازي مع عملية "إعادة الأمل"، قبل الإعلان عن بدء الهدنة.

تحركات حوثية

ولم تتوقف الجماعة الحوثية عن أفعالها في اليمن رغم قرب الهدنة، فقصفت الجماعة مناطق متفرقة بمحافظة تعز، وسط اليمن، وقال السكان إن أكثر من عشرين قذيفة هاون حطت في قرية دار النصر الواقعة في جبل صبر المطل على مدينة تعز، الذي سيطرت عليه المقاومة الشعبية في السابق، وأن أعمدة الدخان شوهدت ترتفع من منازل تم استهدافها.

كما نشر الحوثيون دباباتهم بكثافة في حي الدحي، غرب المدينة، وبالقرب من القصر الجمهوري واستهدفوا مواقع للمقاومة بشكل غير مسبوق.

المصدر: مصر العربية

[/align]
المشاهدات 686 | التعليقات 0