فرق بين عاشوراء وعاشوراء

سميح الطراونه
1434/01/13 - 2012/11/27 19:39PM
خطية الجمعة الموافق 23/11/2012
فرق بين عاشوراء وعاشوراء
الحمد لله القائل في محكم التنزيل (حتى إذا استيئس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا فنجي من نشاء ولا يرد بأسنا عن القوم المجرمين )
مصطلح لم يكن معروفا في الجاهلية قبل الاسلام لانه مصطلح اسلامي اطلق على يوم ليس ككل الايام اطلق على يوم من ايام شهر محرم الحرام يوم تحقق فيه الوعد الالهي يوم امر النبي صلى الله عليه وسلم بصيامه قبل ان يفرض شهر الصيام وسن صيامه بعد فرضه يوم صيامه يكفر صغائر ذنوب السنة الماضية انه يوم عاشوراء فلماذا سن النبي صلى الله عليه وسلم صيام هذا اليوم (عن ابن عباس رضي الله عنهما ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة. فوجد اليهود صياما، يوم عاشوراء. فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما هذا اليوم الذي تصومونه ؟ " فقالوا: هذا يوم عظيم. أنجى الله فيه موسى وقومه. وغرق فرعون وقومه. فصامه موسى شكرا. فنحن نصومه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فنحن أحق وأولى بموسى منكم" فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأمر بصيامه )
يوم عاشوراء انه يوم العاشر من شهر محرم
وفرق بين عاشوراء وعاشوراء
عاشوراء اهل السنة والجماعة وعاشوراء الشيعة
عاشوراء الشيعة حزن وعويل وبكاء
عاشوارء الشيعة ندم ولطم وتطبير وسفك دماء
عاشوراء الشيعة حقد وثارات واغراء للجهال الروافض بسفك الدماء
عاشوراء الشيعة تحريض فارسي بأخذ الثار من اهل السنة الابرياء
وما حدث ويحث في العراق من القتل والتشريد لاهل السنة وما يحدث في سوريا من ذبح وتمثيل باهل السنة وما يحدث في اليمن ولبنان والبحرين لاكبر دليل على فهم الشيعة الحاقدين لعاشوراء
عاشوراء الشيعة شعاره يالثارات الحسين والحسين من براء
يبكون الحسين وهل سيد شباب اهل الجنة بحاجة لبكاء الحاقدين الاغبياء
يبكون الحسين وهل ساكن الفردوس مع النبين والصديقين والشهداء بحاجة لبكاء
يبكون الحسين وهل هو افضل من جده خاتم الانبياء
وهل هو افضل من ابيه علي وعمه حمزة وعمر وعثمان رضي الله عنهم وكلهم قد قضوا شهداء و يعجب المرء لماذا يبكي الشيعة مقتل الحسين الشهيد رضي الله عنه ولا يبكون لمقتل أخيه أبي بكر ولا لإبنه أبو بكر رضي الله عنهم أجمعين , اللذان قتلا معه أليس هذان من أهل البيت أيضا , أم أنهما يحملان أسما لا يرغب الشيعة بأذاعتة بين عامة شيعهم حتى لا تنكشف حقيقة المحبة بين أهل البيت والصحابة, وعلى رأسهم أبي بكر وعمر رضي الله عنهم
فلماذا لايبكون عليهم ويقيمون لهم محافل للعزاء واعياد للندب والبكاء
يبكون الحسين في عاشوراء وهم من دعوه للكوفة فخذلوه وقتلوه في كربلاء
قال السيد محسن الامين " وهو من علماءهم في كتاب اعيان الشيعه 34:1 (,بايع الحسين عشرون الفا من اهل العراق غدروا به وخرجوا عليه وبيعته في اعناقهم وقتلوه " وفي كتابي الارشاد للمفيد 234 اعلام الورى باعلام الهدى 242
ناداهم الحر بن يزيد احد اصحاب الحسين وهو واقف في كربلاء فقال لهم " ادعوتم هذا العبد الصالح حتى جائكم اسلمتموه ثم عدوتم عليه لتقتلوه فصار كالاسير في ايديكم ,, لا سقاكم الله في يوم الظمأ "
ويقول المؤرخ الشيعي اليعقوبي في كتاب تاريخ اليعقوبي 235:1
انه لما دخل علي بن الحسين الكوفه رأى نسائها يبكين ويصرخن فقال " هؤلاء يبكين علينا فمن الذي قتلنا " يعني من قتلنا غيرهم
وفي كشف الغمه 540 ,, الارشاد للمفيد 190 ,, الفصول المهمه 162
ولما تنازل الحسن بن علي لمعاويه بالخلافه نادى شيعة الحسين الذين غدروا به قائلا: يا اهل الكوفه ذهلت نفسي عنكم لثلاث: مقتلكم لابي وسلبكم ثقلي وطعنكم في بطني واني قد بايعت معاويه فاسمعوا واطيعوا فخرج عليه رجلا من شيعته من بني اسد فطعنه في فخذه فشقه حتى بلغ العظم
اما عاشوراء السنة
فانه رمز ليوم النجاة وهلاك الطغاة
انه رمز ليوم تحقيق الامنية وبلوغ الامل
انه رمز ليوم الوفاء بوعد رب الارض والسماء (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ(
انه رمز ليوم التذكير بالمنة الالهية للمستضعفين الذين تتخطفهم السنة وايدي الناس ) ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ونمكن لهم في الأرض ونري فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون ) [القصص : 5
انه رمز ليوم يفرح فيه المؤمنون بنصر الله ) لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم وعد الله لا يخلف الله وعده ولكن أكثر الناس لا يعلمون يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون )
انه رمز ليوم تفريج الهم وكشف الغم ورفع البلاء
فاذا ارادت الامة افرادا وجماعات شعوبا وحكومات عاشوراء النجاة والفرج العاجل غير الاجل فليطبقوا في نفوسهم وحياتهم القانون الالهي ،القانون الذي يقول ان اردتم النجاة فلابد من الالتجاء النجاة بشرع الله فشرع الله طوق النجاة
فلا نجاة من المصائب والمصاعب والكروب الا بالالتجاء لعلام الغيوب
فاذا كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا حزبه امر فزع الى الصلاة فكم من امور حزبتنا وضايقتنا واشغلتنا واهمتنا واغمتنا فهل فزعنا الى الله هل التجانا اليه
هل قال المؤمنون الصادقون الواثقون بوعد الله عندما يسمعون اليائسين القانطين من رحمة الله (انا لهالكون انا لمنتهون ) كما قال اصحاب موسى انا لمدركون عندما ترأي الجمعان وضاقت السبل وبلغت القلوب الحناجر ماذا قال المؤمنون الواثقون بنصر وتأييد الله هل قالوا كما قال موسى الذي نجاه الله وقومه يوم عاشوراء ) فلما تراءى الجمعان قال أصحاب موسى إنا لمدركون، قال كلا إن معي ربي سيهدين، فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم، وأزلفنا ثم الآخرين، وأنجينا موسى ومن معه أجمعين، ثم أغرقنا الآخرين، إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين، وإن ربك لهو العزيز الرحيم )
النجاة لنا مما نحن فيه بالالتجاء الى مالك الملك مدبر الامر من له الامر من قبل ومن بعد فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بدر التجاء الى الله ودعا اللهم ان تهلك هذه العصابة قلن تعبد بعدها في الارض فنصرهم الله وفي حنين عندما اعجبتهم كثرتهم فضاقت عليهم الارض بما رحبت فولوا مدبرين لولا عناية رب العالمين ثم ثبات المؤمنين الصادقين
لابد من الالتجاء والتوبة والاوبة النجاة لما نحن فيه ان اردنا سعة الرزق والبركة فيه فطريقهما الايمان والتقوى ومن اصدق من الله حديثا ومن اصدق من الله قيلا (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (96) أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ (97) أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ (98) أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ (99
الالتجاء اليه بترك ما يكره وفعل ماحب عندها يغيير احولنا مما نكره الى مما نحب
وهل تركنا ما يكره وفعلنا ما يحب ام فعلنا مايكره وتركنا ما يحب
عن علي رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الله وعزتي وجلالي وارتفاعي فوق عرشي ما من أهل قرية ولا أهل بيت ولا رجل ببادية كانوا على ما كرهته من معصيتي ثم تحولوا عنها إلى ما أحببت من طاعتي الا تحولت لهم عما يكرهون من عذابي إلى ما يحبون من رحمتي وما من أهل بيت ولا قرية ولا رجل ببادية كانوا على ما أحببت من طاعتي ثم تحولوا عنها إلى ما كرهت من معصيتي الا تحولت لهم عما يحبون من رحمتي إلى ما يكرهون من غضبى *
الالتجاء الية عقيدة وشريعة ونظام حياة الالتجاء اليه التزاما وسلوكا واخلاقا الالتجاء اليه في امورنا وحياتنا كلها السياسية والاقتصادية والاجتماعية
المشاهدات 1964 | التعليقات 0