عــاقــبــة تــــرك الــصـــــلاة

rebii rebii
1440/05/19 - 2019/01/25 10:25AM
حذرنا الله ورسوله من ترك الصلاة والاستخفاف بحقها لأنها عماد الدين وشعار فاصل بين الإسلام والكفر، من ضيعها كان لما سواها أضيع. فلا يحل لمسلم أن يترك صلاة مكتوبة لمرض ولا خوف ولا قتال ولا عجز ما دام يعي ما يقول. فاحذروا وحذروا من ترك الصلاة والتهاون فيها فإنه من كبائر الذنوب التي تنذر بأشد العذاب وسوء المصير.
1/ التحذير من ترك الصلاة والتهاون فيها
أم أيمن: لاَ تَتْرُكِ الصَّلاَةَ مُتَعَمِّداً، فَإِنَّهُ مَنْ تَرَكَ الصَّلاَةَ مُتَعَمِّداً فَقَدْ بَرِئَتْ مِنْهُ ذِمَّةُ اللَّهِ وَرَسُولِهِ. ح.
قال الله تعالى: فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ اَلَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ. الماعون 4-5.
2/ عواقب ترك الصلاة
ترك الصلاة عمدا دأب الكفار
قال الله تعالى: وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُواْ لِلرَّحْمَنِ قَالُواْ وَمَا اَلرَّحْمَنُ. الفرقان 60.
قال الله سبحانه: وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُواْ لَا يَرْكَعُونَ. المرسلات 48.
قال الله تعالى: وَإِذَا نَادَيْتُمُ إِلَى اَلصَّلَوةِ اِتَّخَذُوهَا هُزُؤاً وَلَعِباً. المائدة 58.
ترك الصلاة عمدا من موجبات الكفر
جابر بن عبد الله: لَيْسَ بَيْنَ الْعَبْدِ وَبَيْنَ الْكُفْرِ إِلاَّ تَرْكُ الصَّلاَةِ. م.
بريدة بن الحصيب: الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمُ الصَّلاَةُ، فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ. ت.
عبد الله بن شقيق العُقَيْلي: كَانَ أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ لاَ يَرَوْنَ شَيْئًا مِنَ الأَعْمَالِ تَرْكُهُ كُفْرٌ غَيْرَ الصَّلاَةِ. ت.
أنس بن مالك: مَنْ تَرَكَ الصَّلاةَ مُتَعَمِّدًا فَقَدْ كَفََر جِهَارًا. ط.ض.
عائشة: أَمَّا الدِّيوَانُ الَّذِي لاَ يَعْبَأُ اللَّهُ بِهِ شَيْئاً، فَظُلْمُ الْعَبْدِ نَفْسَهُ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ رَبِّهِ، مِنْ صَوْمِ يَوْمٍ تَرَكَهُ أَوْ صَلاَةٍ تَرَكَهَا، فَإِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ ذَلِكَ وَيَتَجَاوَزُ إِنْ شَاءَ. ح.
ترك الصلاة من علامات الساعة وترك للدين كله
أبو أمامة الباهلي: لَتُُنْقَضَنَّ عُرَى الإِسْلاَمِ عُرْوَةً عُرْوَةً، فَكُلَّمَا انْتَقَضَتْ عُرْوَةٌ تَشَبَّثَ النَّاسُ بِالَّتِي تَلِيهَا، فََأَوَّلُهُنَّ نَقْضاً الْحُكْمُ وَءاخِرُهُنَّ الصَّلاَةُ. ح.
ترك الصلاة حرمان من فضائلها وحشر مع الظالمين
عبد الله بن عمرو: عبد الله بن عمرو: مَنْ حَافَظَ عَلَيْهَا كَانَتْ لَهُ نُوراً وَبُرْهَاناً وَنَجَاةً مِنَ النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ لَمْ يُحَافِظْ عَلَيْهَا لَمْ تَكُنْ لَهُ نُوراً وَلاَ نَجَاةً وَلاَ بُرْهَاناً، وَكَانَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَعَ قَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَأُبَيِّ بْنِ خَلَفٍ. ت.مي.
تضييع الصلاة من محبطات الأعمال
عمر بن الخطاب: مَنْ تَرَكَ الصَّلاةَ مُتَعَمِّدًا أحْبَطَ اللهُ عَمَلَهُ وَبَرِئَتْ مِنْهُ ذِمَّةُ اللهِ حَتَّى يُرَاجِعَ لِلَّهِ تَوْبَةً. ذ.ض.
بريدة بن الحصيب: مَنْ تَرَكَ صَلاَةَ الْعَصْرِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ. خ.
عبد الله بن قرط: أَوَّلُ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عَمَلِهِ الصَّلاَةُ فَإِنْ صَلُحَتْ صَلُحَسَائِرُعَمَلِهِ، وَإنْ فَسَدَتْ فَسَدَ سَائِرُ عَملِهِ. ذ.ط.
تضييع الصلاة من أسباب عذاب البرزخ
سمرة بن جندب: أَمَّا الرَّجُلُ الأَوَّلُ الَّذِي أَتَيْتَ عَلَيْهِ يُثْلَغُ رَأْسُهُ بِالْحَجَرِ، فَإِنَّهُ الرَّجُلُ يَأْخُذُ الْقُرْآنَ فَيَرْفُضُهُ، وَيَنَامُ عَنِ الصَّلاَةِ الْمَكْتُوبَةِ. خ.ح.
تضييع الصلاة ذلة يوم القيامة
قال الله تعالى: يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى اَلسُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ خَـشِعَةً اَبْصَـرُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ. القلم 43-44.
أبو سعيد الخدري: يَكْشِفُ رَبُّنَا عَنْ سَاقِهِ فَيَسْجُدُ لَهُ كُلُّ مُؤْمِنٍ وَمُؤْمِنَةٍ، وَيَبْقَى مَنْ كَانَ يَسْجُدُ فِي الدُّنْيَا رِئَاءً وَسُمْعَةً، فَيَذْهَبُ لِيَسْجُدَ فَيَعُودُ ظَهْرُهُ طَبَقًا وَاحِدًا. متفق عليه.
ترك الصلاة من موجبات العذاب
قال الله تعالى: فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ اَضَاعُواْ الصَّلَوةَ وَاتَّبَعُواْ الشَّهَوَتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا. مريم 59.
قال الله سبحانه: فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى. القيامة 31.
قال الله تعالى: قَالُواْ لَمْ نَكُ مِنَ اَلْمُصَلِّينَ. المدثر 43.
المشاهدات 615 | التعليقات 0