عجوز تعود للحياة لحظة وضعها في القبر شرق الجزائر
احمد ابوبكر
وقالت صحيفة 'الشروق' في موقعها الالكتروني نقلا عن روايات سكان البلدة إن عجوزا تبلغ من العمر 72 عاما توفيت قبل أن تعود إلى الحياة لحظة وضعها في القبر، لتتحول أجواء الحزن إلى أفراح خاصة عند أبنائها الذين لم يصدقوا ما رأوا بحكم أن والدتهم ومنذ ليلة الخميس وحتى زوال الجمعة وهي في عالم الأموات.
وأكد السكان أن أحد أحياء المنطقة كان قد شهد وفاة عجوز يشهد لها الجميع بطيب خلقها، حيث تم تغسيلها وتكفينها والصلاة عليها بمسجد الحي بعد صلاة الجمعة، ليتم نقلها إلى مقبرة المدينة لدفنها.
وأضاف أنه حين تم وضعها في القبر وشرع أحد المشيعين بإجراءات الكشف عن وجهها وفقا للسنة النبوية تفاجأ بفتح الميتة عينها والنظر إليه قبل شروعها في التنفس، الأمر الذي دفعه لإعلام الناس أن العجوز قد عادت الى الحياة بعد عودة الروح إلى جسدها.
وذكر أن هذا الموقف جعل أغلب المشيعين يفرون، في حين بقي البعض في المقبرة ليتم إخراج العجوز من القبر والعودة بها إلى المنزل وهي اللحظة التي تحول فيها المأتم إلى فرح.
المصدر : موقع معلومة تهمك
المشاهدات 2283 | التعليقات 3
[font="]فائدة [/font][font="]: لكن مع القول بإمكانية حصول ذلك بناءً على التفسير العلمي للظاهرة ، و أنه لم يتحقق الموت الكامل بخروج الروح وانتقال الجسم إلى التحلل ، فينبغي سدّ هذا الباب أفضل[/font]
[font="] وهنا لا بأس من الانتباه إلى هذه " النكتة ! " بعيدًا عن التفسير العلمي للظاهرة : [/font]
[font="] يقول الشيعة الإمامية : بعد ذكر قصص عن عودة الحياة بعد الموت : [/font]
[font="] " . . [/font][font="]هذه الحالات جميعاً تشير إلى الرجوع للحياة بعد الموت في الأمم السابقة ، وقد وقعت في أدوار وأمكنة مختلفة ، ولأغراض مختلفة ، ولأشخاص تجد فيهم الأنبياء والأوصياء ( ! ) والرعية . .[/font]
[font="] وهنا من حقنا أن نتساءل : ما المانع من حدوث ذلك في المستقبل لغرض لعلّه أسمى من جميع الأغراض التي حدثت لأجلها الرجعات السابقة ؟ ، ألا وهو : تحقيق مواعيد النبوات وأهداف الرسالات في نشر مبادئ العدالة وتطبيق موازين الحق على أرض دنّستها يد الجناة والظلمة ( !! )، وأشبعتها ظلماً وجوراً حتى عادت لا تطاق[/font][font="] ؟![/font][font="] " . [/font]
[font="] ويسمون هذه العودة والرجعة ب " الحشر الخاص " ، ويستدلون عليها بقوله تعالى : [/font][font="][font="]][/font][/font][font="]وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِن كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجاً [/font][font="][font="]/font][/font][/b][b][font="] ( النمل 83 )[color=green] . وفي كتبهم : [/color][/font][/b][color=black][font="]روى علي بن إبراهيم في تفسيره بالإسناد عن حماد ، عن الصادق عليه السلام ، قال :[/font][/color][color=black][font="] " [/font][/color][color=black][font="] ما يقول الناس في هذه الآية :[/font][/color][b][color=green][font="][font="[/font][/font][/color][font="]ويومَ نَحشُرُ مِن كُلِّ أُمّةٍ فوجاً [/font][font="][font="][[/font][/font][font="] " . قلتُ : يقولون إنّها في القيامة [/font][font="] .
[/font][font="]قال عليه السلام : [ ليس كما يقولون ، إنّ ذلك في الرجعة ، أيحشر الله في القيامة من كلِّ أُمّة فوجاً ويدع الباقين ؟ إنّما آية القيامة قوله : [/font][font="][font="]][/font][/font][font="]وَحَشَرناهُم فَلَم نُغادِر مِنهُم أحداً [/font][font="][font="][[/font][/font][font="] ( [/font][font="]الكهف : 47 [/font][font="]) [/font]
[font="][ تفسير القمي 1 : 24 / [/font][font="]مجمع البيان ، للطبرسي 7 : 366[/font][font="] ] . [/font]
[font="]قالوا :" [/font][font="] . . [/font][font="]إذن فالآية تأكيد لحدوث الرجعة التي تعتقد بها الشيعة الاِمامية[/font][font="] " [/font]
[font="] ( نقلاً عن كتاب الرجعة أو العودة بعد الموت ص 33 – 35 إصدار مركز الرسالة ) ! ! . [/font]
[font="]طبعًا[/font][font="] : ومعلومٌ لدى أطفال أهل السنّة بطلانُ هذا القول ، و أن المقصود بالآيتين الحشر بعد القيامة لا في الدنيا . وإنما ذكرنا هذه النكتة للانتباه ! . [/font]
أشكرك شيخ رشيد على الاضافة وما أضفته من معلومات ، نسأل الله أن يبارك في علمكم
رشيد بن ابراهيم بوعافية
[font="]سمعنا حقًّا بما حدث لهذه العجوز ، وأنا أسكن في مدينة تبعد عن ولاية خنشلة ب 40 كلم فقط . [/font]
[font="]و لكن :[/font][font="] [/font][font="]قد يكون الأمر في الحقيقة غيبوبةً وليس موتًا ، حتى وإن حكم عليه الناس أو بعض الأطباء بالموت بناءً على الظاهر ، وقد تطول هذه الغيبوبة أو تقصر ، ولا يحصل معها خروج الروح .[/font]
[font="] وحالات الغيبوبة المؤقتة مهما طالت والإغماء الطويل أو السبات العميق لا تعتبر موتاً ، وقد استطاع الطب الحديث علاج العديد من المصابين بالسكتة الدماغية وتأهيلهم . [/font]
[font="] وهكذا أيضًا القلب يمكن أن يتوقف عدة مرات ، ولكن خلايا القلب حية ، فلا يعتبر الشخص ميتاً ، لأن الجهاز العصبي لم يمت ، ويمكن إسعافه ما دام الدماغ حياً عبر أدوات الرعاية المركزة وأجهزة الإنعاش الصناعي ، وربّما يحصل ذلك بدون سبب مفهوم فيعتقد المشاهد أن الروح خرجت وعادت من جديد ! . [/font]
[font="] وللفائدة بيّن أهل العلم بناءً على البحوث والدراسات العلمية متى يُحكم على الشخص أنه مات ومتى لا يحكم عليه ، وهي للفائدة على اتّجاهين : [/font]
[font="]الاتجاه الأول :[/font][font="] / موت دماغ الشخص دون قلبه لا يعد موتاً بل لا بد من توقف القلب عن النبض حتى يحكم بموت الإنسان ، وانظر على سبيل المثال للتوسع : [/font][font="]
1[/font][font="] / المجمع الفقهي لرابطة العالم الإسلامي[ الدورة العاشرة المنعقدة بمكة المكرمة عام 1408هـ ] . [/font][font="]
2[/font][font="] / لجنة الفتوى بوزارة الأوقاف الكويتية[ بحوث ندوة الحياة الإنسانية بدايتها ونهايتها(ص/433 ) . [/font][font="]
3[/font][font="] / الشيخ عبد العزيز بن باز [ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة(13/366-367) ] . [/font][font="]
4[/font][font="] / الشيخ جاد الحق علي جاد الحق[بحوث وفتاوى في قضايا معاصرة(5/612-625)] .[/font][font="]
5[/font][font="] / الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد[فقه النوازل له(ص/233-243) ] . [/font][font="]
6[/font][font="] / الدكتور توفيق الواعي[ بحوث ندوة الحياة الإنسانية بدايتها ونهايتها(ص/461-484[/font][font="] [/font][font="]). [/font][font="]
7[/font][font="] / الدكتور محمد بن محمد المختار الشنقيطي[أحكام الجراحة الطبية(ص/352-354[/font][font="] [/font][font="]([/font][font="]] . [/font][font="]
[/font][font="]8 / الشيخ عبد الله البسام[أحكام الجراحة الطبية(ص/344[/font][font="] [/font][font="]) ] . [/font][font="]
09 [/font][font="] / محمد المختار السلامي[ بحوث ندوة الحياة الإنسانية بدايتها ونهايتها(ص/451[/font][font="] [/font][font="]). [/font][font="]
10[/font][font="] / الشيخ بدر المتولي عبد الباسط [ بحوث ندوة الحياة الإنسانية بدايتها ونهايتها(ص/445 ) . [/font]
[font="]11[/font][font="] / الشيخ عبد القادر محمد العمادي [ بحوث ندوة الحياة الإنسانية بدايتها ونهايتها(ص/485 ) . [/font]
[font="]والاتجاه الثاني[/font][font="] : يعتبر موت دماغ الشخص دون قلبه موتاً حقيقياً ، ولا يشترط توقف القلب عن النبض حتى يحكم بموت الإنسان[/font][font="] [/font][font="] . وانظر للتوسع في هذا القول : [/font][font="]
1[/font][font="] / مجمع الفقه الإسلامي بجدة [قرارات وتوصيات المجمع للدورات من (1-10)(ص/36) ] . [/font][font="]
[/font][font="]2 / الدكتور عمر سليمان الأشقر[ بحوث ندوة الحياة الإنسانية بدايتها ونهايتها(ص/146 ) ] . [/font][font="]
[/font][font="]3 / الدكتور محمد سليمان الأشقر[ بحوث ندوة الحياة الإنسانية بدايتها ونهايتها(ص/428) ][/font][font="] [/font][font="]. [/font][font="]
[/font][font="]4 / الدكتور محمد نعيم ياسين[ بحوث ندوة الحياة الإنسانية بدايتها ونهايتها(ص/420 ) ] . [/font][font="]
[/font][font="]5 / الدكتور أحمد شرف الدين[الأحكام الشرعية للأعمال الطبية(ص/176-177) ] . [/font][font="]
[/font][font="]6 / الدكتور محمد علي البار[موت القلب و موت الدماغ له(ص/87 ) ] .[/font]
[font="]والله تعالى أعلم[/font][font="] ، وهو على كل شيء قدير . [/font][font="][/font]
[font="] [/font]
تعديل التعليق