صور من الأذى

عبدالرزاق بن محمد العنزي
1444/02/06 - 2022/09/02 08:34AM

الخطبة الأولى: 6/2/1443هـ تحريم أذية الناس                                                        

أيها المسلم : اجلس فقد آذيت ،جاء رجلٌ يتخطّى رقابَ النّاس يومَ الجمعة والنبيّ - صلى الله عليه وسلم - يخطب؛ فقال عليه الصلاة والسلام له: (اجلِس فقد آذيت) رواه أبو داود والنسائي وإسناده حسن. تأملوا في فعل هذا الصحابي رضي الله عنه وحرصه الشديد على إرادة عمل خير، والقرب من الخطيب عليه صلوات الله وسلامه، ومع ذلك فقد نهاه النبي صلى الله عليه وسلم عن تخطي رقاب المصلين وأمره بالجلوس! فكيف بالذين يتعمدون الأذيّةِ لأجل أغراضٍ شخصيّة ومنافع دنيوية؟!                                                              

أما علموا أن من أشقى الناس وأتعسهم -في الحياة وبعد الموت- أولئك الساعين في إيذاء الناس وتنغيص حياتهم، وإنزال الضرر عليهم، وتضييق معايشهم، وتكدير صفو راحتهم، وقطع سبل السعادة عنهم.                                                        

إن الإسلام حرم على المسلم إيذاء غيره، وإيصال الضرر إليه، ولو كان الضرر يسيراً، كمن يلاحق المسلمين بنظراته الحادة الحاقدة، فلا يسمع صوتاً إلا ويلتفت تجاهه، ولا يرى اثنان يتحدثان إلا وقد تقطع قلبه حسرة وكمداً وود لو كان بينهما ليعرف عن أي شيء يتحدثون، فإن لم يستطع إلى ذلك سبيلاً، أشغله الشيطان بالتحليل والتفسير وإساءة الظن بالمسلمين، وربما وجد له معيناً من بني جنسه..                                          

فأين هؤلاء المؤذين عن قول رسول رب العالمين صلى الله عليه وسلم: (إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا).

أيها المسلمون، إن إيذاء الناس والإضرار بهم إنما يأتي حينما يغيب عن القلوب وازع القرآن ووازع الإيمان.                    

فخوف الله ومراقبته، والإيمان به وبلقائه وحسابه تحجز من يروم إيذاء غيره عن الأذى، كما امتنع ابن آدم الصالح عن قتل أخيه، قال الله تعالى: ﴿ لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ ﴾.                    

فوجود الدين المتين في قلوب المسلمين يمنعهم أن يكونوا من المؤذين، وكلما ضعف الدين كثر الضرر بين البشر.                      

عباد الله: من المؤسف والمحزن اعتقاد بعض المسلمين جواز أذية الآخرين إذا كان الأمر على سبيل المزاح !                                     

وهذا من أشد الجهل في الدين ومخالفة رب العالمين .                                 

أين هؤلاء من قوله صلى الله عليه وسلم (لا يحل لامرئ أن يأخذ عصا أخيه بغير طيب نفس منه) وقد جاء في الحديث : ( لا يأخذ أحدكم متاع صاحبه لاعبا جادا )!                                                      

فكيف ببعض الناس الذين يأخذون أحذية ونعال الآخرين وبحجة أنه لم يجد حذاءه فإنه يجوز لنفسه أخذ أي حذاء أمامه وهذا الفعل من أذية المسلمين ..                                                               

فعلى أهل الأذى أن ينتهوا ويرعووا، ويؤبوا إلى رشدهم ويرجعوا، ويتذكروا وقوفهم الذليل بين يدي العظيم الجليل يوم القيامة ﴿ إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ ﴾.                                  

بارك الله لي ولكم،،،،،،،،

 

الخطبة الثانية:                                                      

عباد الله : ويشتد تحريم أذية المسلمين ويعظم الإثم إذا كان الذي آذيته ولي من أولياء الله ومن حفظة كتاب الله ومن خيرة خلق الله ،عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنَّ اللهَ قال: مَن عادى لي وليًّا فقد آذنتُه بالحرب .. يعني: من آذى وليًّا لله تعالى -وهو المؤمن التقي المتبع لشرع الله تعالى- واتخذه عدوًّا، فقد أعلمته بأني محارب له، حيث كان محاربًا لي بمعاداة أوليائي.                      

ولتعلموا أن كثرة عبادات المرء وطاعاته لله تعالى لا تنفي عنه جريرة إيذائه للناس، من جيران وغيرهم؛ فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رجلًا قال: يا رسول الله، إن فلانةً ذكر من كثرة صلاتها وصيامها، غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها، قال: ((هي في النار))..                                   

فالمسلمُ الحقُّ هو ذلك الإنسان الذي يأمنه كلُّ مَن أحاط به وعاشَره، يفيض ببرِّه وإحسانه قولًا وفعلًا على جميع خَلْق الله، ولا تنفصل عباداتُه عن قِيَمِه ومبادئه في تعاملاته، يسلَم المُسلِمون مِن لسانه ويده، ويأمنه المؤمنون على دمائهم وأموالهم.... ألا وصلوا وسلموا

 

 

 

 

المشاهدات 851 | التعليقات 0