شهـــود يوم القيـــامـــة

rebii rebii
1441/01/21 - 2019/09/20 20:41PM
اقتضت حكمة الله أن تكون الدنيا دار سعي وابتلاء والآخرة دار حساب وجزاء، توفى فيها كل نفس ما عملت من صغير وكبير حتى يقتص للشاة الجماء من الشاة القرناء. ومن تمام عدل الله أن تكفل بشهود عدول لا يلوون ولا يعرضون ولا يزيدون ولا ينقصون، شهادتهم تامة بينة لا تحتاج إضافة ولا تحتمل تأويلا. فحاسبوا أنفسكم فإن معكم من لا يفارقكم في نوم ولا يقظة، وتزينوا للعرض الأكبر فإنما يخف الحساب على من حاسب نفسه في الدنيا كما يحاسب شريكه من أين مطعمه وملبسه.
1/ عدالة الشهود يوم القيامة
قال الله سبحانه: وَنَضَعُ الْمَوَزِينَ اَلْقِسْطَ لِيَوْمِ اِلْقِيَـمَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا. الأنبياء 47.
عدي بن حاتم: مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ سَيُكَلِّمُهُ اللَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ تُرْجُمَانٌ فَيَنْظُرُ أَيْمَنَ مِنْهُ فَلاَ يَرَى إِلاَّ مَا قَدَّمَ وَيَنْظُرُ أَشْأَمَ مِنْهُ فَلاَ يَرَى إِلاَّ مَا قَدَّمَ وَيَنْظُرُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَلاَ يَرَى إِلاَّ النَّارَ تِلْقَاءَ وَجْهِهِ. فَاتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ. متفق عليه.
قال الله سبحانه: وَأَشْرَقَتِ اِلاَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ اَلْكِتَـبُ وَجِيءَ بِالنَّبِيئِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ. الزمر 69.
قال الله تعالى: وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ. ق 21.
2/ شهود يوم القيامة
الكتاب
قال الله تعالى: وَكُلَّ إِنسَـنٍ اَلْزَمْنَـهُ طَـئِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ اَلْقِيَـمَةِ كِتَـبًا يَلْقَيهُ مَنشُورًا. الإسراء 13.
قال الله تعالى: وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَـفِظِينَ كِرَامًا كَـتِبِينَ يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ. الانفطار 10-11-12.
قال الله سبحانه: إِذْ يَتَلَقَّى اَلْمُتَلَقِّيَـنِ عَنِ اِلْيَمِينِ وَعَنِ اِلشِّمَالِ قَعِيدٌ. ق 17.
قال الله سبحانه: وَوُضِعَ اَلْكِتَـبُ فَتَرَى اَلْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ. وَيَقُولُونَ يَوَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا اَلْكِتَـبِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً اِلَّا أَحْصَيهَا. وَوَجَدُواْ مَا عَمِلُواْ حَاضِرًا. وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا. الكهف 49.
الأنبياء
قال الله تعالى: فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا. النساء 41.
قال الله سبحانه: وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنَ اَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلَاءِ. النحل 89.
أمة محمد
قال الله تعالى: وَفِي هَذَا لِيَكُونَ اَلرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُواْ شُهَدَاءَ عَلَى اَلنَّاسِ. الحج 78.
أبو سعيد الخدري: يَجِىءُ النَّبِيُّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمَعَهُ الرَّجُلُ وَالنَّبِيُّ وَمَعَهُ الرَّجُلاَنِ وأَكْثَرُ مِنْ ذَلِكَ فَيُدْعَى قَوْمُهُ فَيُقَالُ لَهُمْ هَلْ بَلَّغَكُمْ هَذَا فَيَقُولُونَ لاَ. فَيُقَالُ لَهُ هَلْ بَلَّغْتَ قَوْمَكَ فَيَقُولُ نَعَمْ. فَيُقَالُ لَهُ مَنْ يَشْهَدُ لَكَ فَيَقُولُ مُحَمَّدٌ وَأُمَّتُهُ. فَيُدْعَى وَأُمَّتُهُ فَيُقَالُ لَهُمْ هَلْ بَلَّغَ هَذَا قَوْمَهُ فَيَقُولُونَ نَعَمْ. فَيُقَالُ وَمَا عِلْمُكُمْ فَيَقُولُونَ جَاءَنَا نَبِيُّنَا فَأَخْبَرَنَا أَنَّ الرُّسُلَ قَدْ بَلَّغُوا فَصَدَّقْنَاهُ. فَذَلِكَ قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَـكُمُ أُمَّةً وَسَطاً. لِّتَكُونُواْ شُهَدَاءَ عَلَى اَلنَّاسِ وَيَكُونَ اَلرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً). ة.
الغلول
قال الله سبحانه: وَمَا كَانَ لِنَبِيءٍ اَنْ يُّغَلَّ. وَمَنْ يَّغْلُلْ يَاتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ اَلْقِيَـمَةِ. ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ. آل عمران 161.
أبو حميد الساعدي: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لاَ يَأْخُذُ أَحَدٌ مِنْهُ شَيْئًا إِلاَّ جَاءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُهُ عَلَى رَقَبَتِهِ، إِنْ كَانَ بَعِيرًا لَهُ رُغَاءٌ أَوْ بَقَرَةً لَهَا خُوَارٌ أَوْ شَاةً تَيْعَرُ. متفق عليه.
الغدر
عبد الله بن مسعود: لِكُلِّ غَادِرٍ لِوَاءٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُعْرَفُ بِهِ يُقَالُ هَذِهِ غَدْرَةُ فُلاَنٍ. م.
أبو سعيد الخدري: لِكُلِّ غَادِرٍ لِوَاءٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرْفَعُ لَهُ بِقَدْرِ غَدْرِهِ أَلاَ وَلاَ غَادِرَ أَعْظَمُ غَدْرًا مِنْ أَمِيرِ عَامَّةٍ. م.
الأرض
أبو هريرة: قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ (يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا) قَالَ: أَتَدْرُونَ مَا أَخْبَارُهَا؟ قَالُوا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ: فَإِنَّ أَخْبَارَهَا أَنْ تَشْهَدَ عَلَى كُلِّ عَبْدٍ أَوْ أَمَةٍ بِمَا عَمِلَ عَلَى ظَهْرِهَا أَنْ تَقُولَ عَمِلَ كَذَا وَكَذَا يَوْمَ كَذَا وَكَذَا. فَهَذِهِ أَخْبَارُهَا. ت.ض.
أبو سعيد الخدري: إِنِّي أَرَاكَ تُحِبُّ الْغَنَمَ وَالْبَادِيَةَ، فَإِذَا كُنْتَ فِي غَنَمِكَ أَوْ بَادِيَتِكَ فَأَذَّنْتَ بِالصَّلاَةِ فَارْفَعْ صَوْتَكَ بِالنِّدَاءِ، فَإِنَّهُ لاَ يَسْمَعُ مَدَى صَوْتِ الْمُؤَذِّنِ جِنٌّ وَلاَ إِنْسٌ وَلاَ شَيْءٌ إِلاَّ شَهِدَ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. خ.
عبد الله بن عباس: لَيَبْعَثَنَّ اللَّهُ الْحَجَرَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَهُ عَيْنَانِ يُبْصِرُ بِهِمَا وَلِسَانٌ يَنْطِقُ بِهِ يَشْهَدُ بِهِ لِمَنِ اسْتَلَمَهُ بِحَقٍّ. ت.
الجوارح
أنس بن مالك: كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ فَضَحِكَ فَقَالَ: هَلْ تَدْرُونَ مِمَّ أَضْحَكُ؟ قُلْنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ: مِنْ مُخَاطَبَةِ الْعَبْدِ رَبَّهُ. يَقُولُ يَرَبِّ أَلَمْ تُجِرْنِي مِنَ الظُّلْمِ؟ يَقُولُ بَلَى. فَيَقُولُ فَإِنِّي لاَ أُجِيزُ عَلَى نَفْسِي إِلاَّ شَاهِدًا مِنِّي. فَيَقُولُ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ شَهِيدًا وَبِالْكِرَامِ الْكَاتِبِينَ شُهُودًا. فَيُخْتَمُ عَلَى فِيهِ فَيُقَالُ لأَرْكَانِهِ انْطِقِي. فَتَنْطِقُ بِأَعْمَالِهِ ثُمَّ يُخَلَّى بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْكَلاَمِ فَيَقُولُ بُعْدًا لَكُنَّ وَسُحْقًا. فَعَنْكُنَّ كُنْتُ أُنَاضِلُ. م.
قال الله تعالى: حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَـرُهُمْ وَجُلُودُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ. فصلت 20.
قال الله سبحانه: اَلْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ. يس 65.
المشاهدات 814 | التعليقات 0