شعوب العالم تريد.. إسقاط الرأسماليَّة

شعوب العالم تريد.. إسقاط الرأسماليَّة

"يتجاهلونك ثم يسخرون منك ثم يحاربونك ثم تنتصر".. كذا قال غاندي. لكن لم يكن يخطر ببال "الغاضبون" وغيرهم من المجموعات مثل (احتلوا وول ستريت)، أن تتحوَّل حملاتهم من مجرد فكرة على مواقع التواصل الاجتماعي إلى شعلة غضب تجوب العالم بأسرة، ولم يكن يدور في خلد أكثرهم تفاؤلاً أن تتردد صيحاتهم في جنبات نيوزيلندا، ومنها إلى أرجاء ألف مدينة حول العالم، احتجاجًا على تدهور أوضاعهم الاقتصاديّة؛ نتيجة الأزمة الاقتصاديّة ونفوذ سلطات المال.
في أوكلاند بنيوزيلندا صدّح ثلاثة آلاف بالهتافات، وقرعوا الطبول. وفي سيدني خارج مقر بنك الاحتياطي الاسترالي، تظاهر ألفي شخص من بينهم ممثلون عن السكان الأصليين، وشيوعيون ونقابيون. وفي العاصمة اليابانية طوكيو خرج مئات المحتجين المناهضين للطاقة النووية. وفي العاصمة الفلبينية مانيلا نظم بضع عشرات مسيرة إلى السفارة الأمريكيَّة، رافعين لافتات تقول "تسقط الإمبرياليَّة الأمريكيَّة" و"الفلبين ليست للبيع". وفي تايوان تجمع أكثر من ألف شخص عند بورصة تايبه وهتفوا "نحن 99% من تايوان"، قائلين: إنّ النمو الاقتصادي لم يصب إلا في مصلحة الشركات، في حين أنّ أجور الطبقة الوسطى لا تكاد تغطي تكاليف الإسكان والتعليم والرعايّة.
وفي كوريا الجنوبية احتشد الناشطون قُبالة مقر لجنة الخدمات الماليّة، وهي أكبر جهاز للتنظيم المالي في البلاد، رغم الأمطار، وسار قرابة 250 شخصًا في شوارع سول، احتجاجًا على ما وصفوه بـ جشع الشركات واتساع الهوة بين المداخيل، حاملين لافتات بالإنجليزيّة والكورية كُتب عليها "أنا لست صرافكم الآلي" و"ضرائب لرؤوس المال" و"وظائف للعمال"، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب). وشهدت جنوب أفريقيا مظاهرات مماثلة في مدن رئيسة منها جوهانسبرغ ودوربان وكيب تاون، ورّكزت المظاهرات في جوهانسبرغ على أحوال البورصة، وحمل عشرات المتظاهرين لافتات بعثت برسائل سياسية منها "فلتنصتوا للشعب" و"فليتقاسم الشعب الثروات".
وفي إيطاليا تجمع عشرات الآلاف من "الغاضبين". وفي محاكاة لاحتلال متنزه زوكوتي قرب وول ستريت في منهاتن، اعتصم بعض المحتجين قبالة مقر بنك إيطاليا المركزي لعدة أيام. وفي مدينة فرانكفورت، العاصمة المالية لألمانيا، تجمع نحو ألف شخص أمام مقر البنك المركزي الأوروبي، احتجاجًا على ما وصفوه "تجاوزات الرأسماليّة" وظلم النظام المالي العالمي، حيث رفع المتظاهرون لافتات كُتب عليها "أنتم تضاربون بحياتنا" و"أنتم تقامرون بمستقبلنا". فيما وصل عدد المتظاهرين في العاصمة الألمانية برلين إلى خمسة آلاف شخص، وفقًا لتقديرات المجموعة الألمانية لمناهضة العولمة (أتاك)، التي أكّدت توجه نحو عشرة آلاف شخص في مسيرة باتجاه مكتب المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل في برلين، وأنّ عدد المتظاهرين في الشوارع الألمانية بلغ 40 ألفًا. وفي مدينة ميونيخ جنوبي ألمانيا، تجمع نحو ألف شخص للاحتجاج على "ظلم النظام المالي"، كما تجمع عدة مئات من الأشخاص في قلب مدينة كولونيا غربي ألمانيا تحت شعار "ديمقراطية حقيقية الآن".
وفي العاصمة البريطانيّة لندن، تجمع نحو خمسة آلاف شخص في الحي المالي بلندن تحت عنوان "احتلوا بورصة لندن"، بمساندة ما يزيد على 15 ألف شخص على موقع فيسبوك. وفي نيويورك دعت حركة "احتلوا وول ستريت" ـ التي ظهرت في الولايات المتحدة احتجاجًا على البطالة وسط الشبان وانعدام المساواة الاجتماعيّة، وتحتل الحديقة منذ 17 سبتمبر ـ إلى التجمع في ساحة تايمز سكوير.
ولا تزال المقاومة مستمرة في ساحات الحرية حول العالم...


المصدر: الاسلام اليوم
المشاهدات 1225 | التعليقات 0