سَلاسِلُ الكُتبِ الفقهية..

نايف بن حمد الحربي
1436/07/20 - 2015/05/09 17:00PM
اعتَذِرُ أولاً.. على هامش بحث الماجستير, ثمَّتَ فوائد وفرائد تَعلَقُ في الذهن من فضل الله أولاً, ثم من بركة مطالعة كتب أهل العلم ثانياً, وقد خطر في ذهني وأنا مقيمٌ على إنجاز البحث, أن أُتحِفَ أحبتي بما عَنَّ لي, فأخذتُ في تقييد إشارتها أثناء العمل على البحث, حتى إذا يَسرَّ الله إتمامه, عمدتُ إلى كتابة ما جَالَ في ذهني مما أحسَبُ أنه مفيدٌ لأحبتي, فجاءَ في أربع هدايا:
الهديةُ الأولى: "سلاسلُ الكُتُبِ الفقهية لدى المذاهبِ الأربعة"
الهديةُ الثانيةُ: "كُتُبٌ تَجِدُ فيها الغُنية إن أردَت بحثاً مُقَارَناً"
الهديةُ الثالثةُ: "أَسرعُ طريقةٍ لبحثِ مسألةٍ فقهية"
الهديةُ الرابعةُ: "كُتُب خَدَمَتْ المذاهبَ من جهةِ تخريجِ الآثار"



الهديةُ الأولى: "سلاسلُ الكُتُبِ الفقهية لدى المذاهبِ الأربعة"

• سلاسل الكتب الفقهية لدى الحنفية:

1- المبسوط في الفقه للسرخسي ت483هـ, شرح كتاب الكافي للحاكم المروزي ت334هـ, اختصار كتب ظاهر الرواية لدى الحنفية, وهي: الجامع الصغير, والجامع الكبير، والسير الصغير, والسير الكبير, والأصل = المبسوط, والزيادات, جميعها لمحمد بن الحسن الشيباني ت 189هـ.

2- شرح النكت زين الدين العتابي ت 586هـ, على النكت لشمس الأئمة السرخسي ت 483هـ.

3- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع للكاساني ت 587 هـ, شرح تحفة الفقهاء للسمرقندي ت 540هـ.

4- كفاية المنتهي لبرهان الدين المرغيناني ت 593هـ, شرح بداية المبتدي لبرهان الدين المرغيناني ت 593هـ, الجامع بين: مختصر القدوري ت 428هـ, والجامع الصغير لمحمد بن الحسن ت 189هـ.
5- خلاصة النهاية لابن السراج القُونوي ت 777هـ, اختصار النهاية للسِّغْنَاقِيّ ت 710هـ, شرح الهداية لبرهان الدين المرغيناني ت 593, شرح بداية المبتدي لبرهان الدين المرغيناني ت 593هـ, الجامع بين: مختصر القدوري ت 428هـ, والجامع الصغير لمحمد بن الحسن ت 189هـ.

6- العناية للبابرتي ت786هـ, اختصار النهاية للسِّغْنَاقِيّ ت 710هـ, شرح الهداية لبرهان الدين المرغيناني ت 593, شرح بداية المبتدي لبرهان الدين المرغيناني ت 593هـ, الجامع بين: مختصر القدوري ت 428هـ, والجامع الصغير لمحمد بن الحسن ت 189هـ.

7- البناية لبدر الدين العينى ت 855هـ, شرح الهداية لبرهان الدين المرغيناني ت 593, شرح بداية المبتدي لبرهان الدين المرغيناني ت 593هـ, الجامع بين: مختصر القدوري ت 428هـ, والجامع الصغير لمحمد بن الحسن ت 189هـ.

8- نتائج الأفكار لقاضي زاده ت 988هـ, تكملة فتح القدير لابن الهُمام ت861هـ, شرح الهداية لبرهان الدين المرغيناني ت 593, شرح بداية المبتدي لبرهان الدين المرغيناني ت 593هـ, الجامع بين: مختصر القدوري ت 428هـ, والجامع الصغير لمحمد بن الحسن ت 189هـ.

9- الجوهرة النيرة للحدادي ت 800هـ, شرح مختصر القدوري ت 428هـ.

10- منحة السلوك لبدر الدين العيني ت 855هـ, شرح تحفة الملوك لزين الدين الرازي ت 666هـ.

11- النهر الفائق لسراج الدين ابن نجيم ت 1005هـ, شرح كنز الدقائق للنسفي ت 710هـ.

12- حاشية الشلبي ت 1021هـ, على تبيين الحقائق لفخر الدين الزيلعي ت 743هـ, شرح كنز الدقائق للنسفي ت 710هـ.

13- منحة الخالق لابن عابدين ت 1252هـ, تعليقات على تكملة الطوري ت بعد 1138هـ, للبحر الرائق لزين الدين ابن نجيم ت 970 وصل فيه إلى كتاب الإجارة, شرح كنز الدقائق للنسفي ت 710هـ.

14- تعليقات محمود أبي دقيقة ت 1359هـ, على الاختيار, شرح المختار في الفتوى,كلاهما لمجد الدين البلدحي ت 683هـ.
15- حاشية الشرنبلالي ت1069 هـ, على درر الحكام, شرح غرر الأحكام كلاهما لمُنْلا خُسْرو ت 885هـ.
16- مجمع الأنهر لشيخي زاده = دّاماد أفندي ت 1078هـ, شرح ملتقى الأبحر للحَلَبي ت 956هـ.

17- حاشية الطحطاوي ت 1231 هـ, على مراقي الفلاح, شرح نور الإيضاح, كلاهما لأبي البركات شرنبلالي ت 1069هـ.
18- النافع الكبير لأبي الحسنات اللكنوي الهندي ت 1304هـ, شرح الجامع الصغير لمحمد بن الحسن الشيباني ت 189هـ.
19- قرة عيون الأخيار لابن ابن عابدين ت 1306هـ, تكملة رد المحتار لابن عابدين ت 1252, حاشية على الدر المختار للحصكفي ت 1088هـ, شرح تنوير الأبصار للتمرتاشي ت 1004هـ.






















• سلاسل الكتب الفقهية لدى المالكية:

1- المقدمات الممهدات لابن رشد الجد ت 520هـ, شرح المدَوَّنة لسحنون ت 240.

2- التنبيهات المستنبطة للقاضي عياض ت 544ه, شرح المدَوَّنة لسحنون ت 240.

3- منَاهِجُ التَّحصِيلِ لأبي الحسن الرجراجي ت بعد 633هـ, شَرحِ المدَوَّنة لسحنون ت 240.

4- التهذيب للبراذعي ت 372هـ, اختصار المدَوَّنة لسحنون ت 240.

5- باكورة السعد لابن أبي زيد القيرواني ت 381هـ, اختصار المدَوَّنة لسحنون ت 240.

6- شرح التنوخي ت 837هـ, على باكورة السعد لابن أبي زيد القيرواني ت 381هـ, اختصار المدَوَّنة لسحنون ت 240.
7- شرح زرّوق ت 899 هـ, على باكورة السعد لابن أبي زيد القيرواني ت 381هـ, اختصار المدَوَّنة لسحنون ت 240.
8- الفواكه الدواني للنفراوي ت 1126هـ, شرح باكورة السعد لابن أبي زيد القيرواني ت 381هـ, اختصار المدَوَّنة لسحنون ت 240.
9- حاشية العدوي ت 1189هـ, على كفاية الطالب الرباني للشاذلي ت 939هـ, شرح باكورة السعد لابن أبي زيد القيرواني ت 381هـ, اختصار المدَوَّنة لسحنون ت 240.

10- الثمر الداني للآبي ت 1335هـ, شرح باكورة السعد لابن أبي زيد القيرواني ت 381هـ, اختصار المدَوَّنة لسحنون ت 240.

11- البيان والتحصيل لابن رشد الجد 520هـ, شرح المستخرجة = العُتبية للعُتبي ت 255هـ.

12- شرح التلقين للمازري ت 536هـ, على التلقين للقاضي عبدالوهاب ت 422هـ.

13- التوضيح لضياء الدين الجندي ت 776هـ, شرح جامع الأمهات = المختصر الفرعي لابن الحاجب ت 646هـ.
14- الذخيرة للقرافي ت 684هـ, في الجمع بين عقد الجواهر الثمينة لابن شاس ت 616هـ, والتلقين للقاضي عبد الوهاب ت 422هـ, والتفريع لابن الجلاب ت 387هـ, وباكورة السعد لابن أبي زيد القيرواني ت 381هـ -اختصار المدَوَّنة لسحنون ت 240- والبيان والتحصيل لابن رشد الجد 520هـ -شرح المستخرجة = العتبية للعتبي ت 255هـ-, وغيرها.

15- التاج والإكليل للمَوَّاق ت 897هـ, شرح مختصر خليل ت 776هـ.

16- شفاء الغليل لابن غازي المكناسي ت 919هـ,شرح مختصر خليل ت 776هـ.

17- مواهب الجليل للحطاب الرُّعيني ت 954هـ, شرح مختصر خليل ت 776هـ.

18- حاشية العدوي ت 1189هـ, على شرح الخرشي ت 1101هـ, على مختصر خليل ت 776هـ.

19- تقريرات عليش ت 1299, على حاشية الدسوقي ت 1230 هـ ,على الشرح الكبير للدردير ت 1201هـ, شرح مختصر خليل ت 776هـ.

20- التسهيل لعليش ت 1299, حاشية على منح الجليل لعليش ت 1299هـ, شرح مختصر خليل ت 776هـ.

21- المنح الإلهية للفيشي ت 972هـ, شرح المقدمة العشماوية للعشماوي ت في القرن العاشر.

22- خلاصة الجواهر, تهذيب الجواهر الزكية كلاهما لابن تركي المنشليلي ت 979هـ.

23- شرح ميارة الصغير لمَيَّارَة ت 1072هـ, اختصار الدر الثمين لمَيَّارَة ت 1072هـ, شرح منظومة المرشد المعين لابن عاشر الفاسي ت 1040هـ.

24- بلغة السالك للصاوي ت 1241هـ, حاشية على الشرح الصغير للدردير ت 1201هـ, شرح أقرب المسالك للدردير ت 1201هـ.

25- السبائك الإبريزية لباي بلعالم ت 1430هـ, شرح الجواهر الكنزية لباي بلعالم ت 1430هـ, نظم المقدمة العزية للمنوفي الأزهري ت 939هـ.

• سلاسل الكتب الفقهية لدى الشافعية

1- الحاوي للماوردي ت 450هـ, شرح مختصر المزني ت 264هـ, اختصار الأم للشافعي ت 204هـ.

2- الشافي للقفال الشَّاشِي ت 507هـ, شرح مختصر المزني ت 264هـ, اختصار الأم للشافعي ت 204هـ.
3- المعتمد, شرح حلية العلماء = المستظهري, كلاهما للقفال الشَّاشِي ت 507هـ.

4- فتح العزيز للرافعي ت 623هـ, شرح الوجيز لأبي حامد الغزالي ت 505هـ.

5- شرح مشكل الوسيط لابن الصلاح ت 643هـ, على الوسيط لأبي حامد الغزالي ت 505هـ.

6- كفاية النبيه لابن الرفعة ت 710هـ, شرح التنبيه للشيرازي ت 476هـ.

7- النجم الوهاج للدَّمِيري 808هـ, شرح المنهاج للنووي ت 676هـ, اختصار المحرر للرافعي ت 623هـ.

8- فتح الوهاب للقاضي زكريا ت 926هـ, شرح منهج الطلاب للقاضي زكريا ت 926هـ, اختصار منهاج الطالبين للنووي ت 676هـ, اختصار المحرر للرافعي ت 623هـ.

9- فتوحات الوهاب = حاشية الجمل للجمل ت 1204هـ, على فتح الوهاب للقاضي زكريا ت 926هـ, شرح منهج الطلاب للقاضي زكريا ت 926هـ, اختصار منهاج الطالبين للنووي ت 676هـ, اختصار المحرر للرافعي ت 623هـ.

10- التجريد لنفع العبيد = حاشية البجيرمي للبُجَيْرَمِيّ ت 1221هـ, على فتح الوهاب للقاضي زكريا ت 926هـ, شرح منهج الطلاب للقاضي زكريا ت 926هـ, اختصار منهاج الطالبين للنووي ت 676هـ, اختصار المحرر للرافعي ت 623هـ.

11- حاشية عميرة ت 957هـ, على شرح المحلي ت 864هـ, للمنهاج للنووي ت 676هـ, اختصار المحرر للرافعي ت 623هـ.
12- حاشية القليوبي ت 1069 هـ, على شرح المحلي ت 864هـ, للمنهاج للنووي ت 676هـ, اختصار المحرر للرافعي ت 623هـ.
13- حاشية ابن قاسم العبادي ت 992هـ, على تحفة المحتاج لابن حجر الهيتمي ت 974هـ, شرح المنهاج للنووي ت 676هـ, اختصار المحرر للرافعي ت 623هـ.

14- حاشية الشرواني ت 1301هـ, على تحفة المحتاج لابن حجر الهيتمي ت 974هـ, شرح المنهاج للنووي ت 676هـ, اختصار المحرر للرافعي ت 623هـ.

15- مغني المحتاج للخطيب الشربيني ت 977هـ, شرح المنهاج للنووي ت 676هـ, اختصار المحرر للرافعي ت 623هـ.

16- حاشية الشبراملسي ت 1087هـ, على نهاية المحتاج للرملي ت 1004هـ, شرح المنهاج للنووي ت 676هـ, اختصار المحرر للرافعي ت 623هـ.

17- حاشية المغربي ت1096هـ, على نهاية المحتاج للرملي ت 1004هـ, شرح المنهاج للنووي ت 676هـ, اختصار المحرر للرافعي ت 623هـ.

18- السراج الوهاج للغمراوي ت بعد 1337هـ, شرح المنهاج للنووي ت 676هـ, اختصار المحرر للرافعي ت 623هـ.

19- البيان للعمراني ت 558هـ, شرح المهذب للشيرازي 476هـ.

20- تتمة المطيعي ت 1400هـ, على تتمة تقي الدين السبكي ت 756هـ, للمجموع للنووي ت 676هـ, شرح المهذب للشيرازي 476هـ.

21- كفاية الأخيار للحصني ت 829هـ, شرح الغاية والتقريب لأبي شجاع ت 593هـ.

22- فتح القريب المجيب = القول المختار لابن قاسم = ابن الغرابيلي ت 918هـ, شرح الغاية والتقريب لأبي شجاع ت 593هـ.

23- الإقناع للخطيب الشربيني ت 977هـ, شرح الغاية والتقريب لأبي شجاع ت 593هـ.

24- حاشية البُجَيْرَمِيّ ت 1221هـ, على الإقناع للخطيب الشربيني ت 977هـ, شرح الغاية والتقريب لأبي شجاع ت 593هـ.
25- خبايا الزوايا للزركشي ت 794هـ, في ذكر المسائل التي أوردها الغزالي ت 505هـ في الوجيز, والنووي ت 676هـ في الروضة, في غير مظانها.

26- أسنى المطالب للقاضي زكريا ت 926هـ, شرح روض الطالب لابن المقري ت 837هـ.

27- حاشية ابن قاسم العبادي ت 992هـ, على الغرر البهية للقاضي زكريا ت 926هـ, شرح منظومة البهجة الوردية لابن الوردي ت 749هـ.

28- حاشية عبدالرحمن الشربيني ت 1326هـ, على الغرر البهية للقاضي زكريا ت 926هـ, شرح منظومة البهجة الوردية لابن الوردي ت 749هـ.

29- المنهاج القويم لابن حجر الهيتمي ت 974هـ, شرح المقدمة الحضرمية للحضرمي ت 918هـ.

30- بشرى الكريم للدَّوْعَنِيُّ ت 1270هـ, اختصار المواهب السنية للدَّوْعَنِيُّ ت 1270هـ, شرح المقدمة الحضرمية للحضرمي ت 918هـ.

31- فتح المعين, شرح قرة العين, كلاهما للمعبري المليباري الهندي ت 987هـ.

32- غاية البيان للرملي ت 1004هـ, شرح الزبد لابن رسلان ت 844هـ.

33- إعانة الطالبين للبكري ت 1310هـ, حاشية على فتح المعين, شرح قرة العين, كلاهما للمعبري المليباري الهندي ت 987هـ.

34- نهاية الزين لنووي الجاوي ت 1316هـ, شرح قرة العين للمعبري المليباري الهندي ت 987هـ.







• سلاسل الكتب الفقهية لدى الحنابلة:

1- المغني لابن قدامة ت620هـ, شرح مختصر الخرقي ت 334هـ.

2- التهذيب = مختصر ابن رزين ت 656هـ, اختصار المغني لابن قدامة ت620هـ, شرح مختصر الخرقي ت 334هـ.

3- التقريب لابن حمدان ت 695هـ, اختصار المغني لابن قدامة ت620هـ, شرح مختصر الخرقي ت 334هـ.

4- حاشية الزَّرِيْرَاني ت 729هـ, على المغني لابن قدامة ت620هـ, شرح مختصر الخرقي ت 334هـ.

5- شرح الزركشي ت 772هـ, على مختصر الخرقي ت 334هـ.

6- العدة لبهاء الدين المقدسي ت 624هـ, شرح العمدة لابن قدامة ت620هـ.

7- الشافي = الشرح الكبير لشمس الدين ابن قدامة ت 682هـ, على المقنع لموفق الدين ابن قدامة ت620هـ.

8- مختصر الشرح الكبير للشيخ محمد بن عبدالوهاب ت 1206هـ, على الشافي = الشرح الكبير لشمس الدين ابن قدامة ت 682هـ, على المقنع لموفق الدين ابن قدامة ت620هـ.

9- المبدع لبرهان الدين ابن مفلح ت 884هـ, شرح المقنع لابن قدامة ت620هـ.

10- التنقيح للمرداوي ت 885هـ, اختصار الإنصاف للمرداوي ت 885هـ, تحرير المقنع لابن قدامة ت620هـ.

11- حاشية الفتوحي ت 949هـ, على التنقيح للمرداوي ت 885هـ, اختصار الإنصاف للمرداوي ت 885هـ, تحرير المقنع لابن قدامة ت620هـ.

12- حاشية الحجاوي ت 968هـ, على التنقيح للمرداوي ت 885هـ, اختصار الإنصاف للمرداوي ت 885هـ, تحرير المقنع لابن قدامة ت620هـ.

13- مختصر الإنصاف للشيخ محمد بن عبدالوهاب ت 1206هـ, على الإنصاف للمرداوي ت 885هـ, تحرير المقنع لابن قدامة ت620هـ.

14- منتهى الإرادات لابن النجار ت 972هـ, في الجمع بين: المقنع لابن قدامة ت620هـ, والتنقيح للمرداوي ت 885هـ, -اختصار الإنصاف للمرداوي ت 885هـ, تحرير المقنع لابن قدامة ت620هـ-, وزيادات.

15- معونة أولي النهى لابن النجار ت 972هـ, شرح منتهى الإرادات لابن النجار ت 972هـ, في الجمع بين: المقنع لابن قدامة ت620هـ, والتنقيح للمرداوي ت 885هـ, -اختصار الإنصاف للمرداوي ت 885هـ, تحرير المقنع لابن قدامة ت620هـ-, وزيادات.

16- دقائق أولي النهى للبهوتي ت 1051هـ, شرح منتهى الإرادات لابن النجار ت 972هـ, في الجمع بين: المقنع لابن قدامة ت620هـ, والتنقيح للمرداوي ت 885هـ, -اختصار الإنصاف للمرداوي ت 885هـ, تحرير المقنع لابن قدامة ت620هـ-, وزيادات.

17- إرشاد أولي النهى للبهوتي ت 1051هـ, حاشية على منتهى الإرادات لابن النجار ت 972هـ, في الجمع بين: المقنع لابن قدامة ت620هـ, والتنقيح للمرداوي ت 885هـ, -اختصار الإنصاف للمرداوي ت 885هـ, تحرير المقنع لابن قدامة ت620هـ-, وزيادات.

18- حاشية الخلوتي ت 1088هـ, على منتهى الإرادات لابن النجار ت 972هـ, في الجمع بين: المقنع لابن قدامة ت620هـ, والتنقيح للمرداوي ت 885هـ, -اختصار الإنصاف للمرداوي ت 885هـ, تحرير المقنع لابن قدامة ت620هـ-, وزيادات.

19- حاشية ابن فيروز ت 1205هـ, على دقائق أولي النهى للبهوتي ت 1051هـ, شرح منتهى الإرادات لابن النجار ت 972هـ, في الجمع بين: المقنع لابن قدامة ت620هـ, والتنقيح للمرداوي ت 885هـ, -اختصار الإنصاف للمرداوي ت 885هـ, تحرير المقنع لابن قدامة ت620هـ-, وزيادات.

20- غاية المنتهى لمرعيّ الكرمي ت 1033 هـ, في الجمع بين: الإقناع للحجاوي ت 968و منتهى الإرادات لابن النجار ت 972هـ, في الجمع بين: المقنع لابن قدامة ت620هـ, والتنقيح للمرداوي ت 885هـ, -اختصار الإنصاف للمرداوي ت 885هـ, تحرير المقنع لابن قدامة ت620هـ-, وزيادات.
21- مطالب أولي النهى للرحيباني 1243هـ, شرح غاية المنتهى لمرعيّ الكرمي ت 1033 هـ, في الجمع بين: الإقناع للحجاوي ت 968و منتهى الإرادات لابن النجار ت 972هـ, في الجمع بين: المقنع لابن قدامة ت620هـ, والتنقيح للمرداوي ت 885هـ, وزيادات -اختصار الإنصاف للمرداوي ت 885هـ, تحرير المقنع لابن قدامة ت620هـ-, وزيادات.

22- التعليق المقرر لابن تيمية الحفيد ت728هـ, شرح المحرر لابن تيمية الجد ت 652هـ.

23- تحرير المقرر للقطيعي ت 739 هـ, شرح المحرر لابن تيمية الجد ت 652هـ.

24- شرح المحرر، لابن رجب ت 795هـ, على المحرر لابن تيمية الجد ت 652هـ.

25- النكت والفوائد السنية لبرهان الدين ابن مفلح ت 884 هـ, حاشية على المحرر لابن تيمية الجد ت 652هـ.

26- تصحيح الفروع للمرداوي ت 885هـ, على الفروع لشمس الدين ابن مفلح ت 763هـ.

27- كشف المخدرات للبعلي ت 1192هـ, شرح أخصر المختصرات لابن بَلْبَان ت 1083هـ, اختصار كافي المبتدئ لابن بَلْبَان ت 1083هـ.

28- كشاف القناع للبهوتي ت 1051هـ, شرح الإقناع للحجاوي ت 968هـ.

29- حاشية الخلوتي ت 1088هـ, على الإقناع للحجاوي ت 968هـ.

30- الروض المربع للبهوتى ت 1051هـ, شرح زاد المستقنع الحجاوي ت 968هـ, اختصار المقنع لابن قدامة ت620هـ.

31- حاشية الروض لابن قاسم ت 1392هـ, على الروض المربع للبهوتى ت 1051هـ, شرح زاد المستقنع للحجاوي ت 968هـ, اختصار المقنع لابن قدامة ت620هـ.

32- الشرح الممتع لابن عثيمين ت 1421هـ, على الروض المربع للبهوتى ت 1051هـ, شرح زاد المستقنع للحجاوي ت 968هـ, اختصار المقنع لابن قدامة ت620هـ.

33- حاشية اللبَّدِي ت 1319هـ, على نيل المآرب لابن أبي تغلب ت 1135هـ, شرح دليل الطالب لمرعيّ الكرمي ت 1033 هـ.

34- منار السبيل لابن ضويان ت: 1353هـ, شرح دليل الطالب لمرعيّ الكرمي ت 1033 هـ.























الهديةُ الثانيةُ: "كُتُبٌ تَجِدُ فيها الغُنية إن أردَت بحثاً مُقَارَناً"

• عند الحنفية:
1- بدائع الصنائع للكاساني ت 587هـ. (يتميّز بالترتيب, والمقارنة, حيث يبدأ أولا بذكر عناصر الباب التي يريد الحديث عنها سرداً, ثم يشرع في الكلام عنها واحداً واحداً, مع ذكر خلاف المذاهب الأخرى ومناقشته).

2- تبيين الحقائق للزيلعي ت 743هـ. (يذكر الخلاف في المذهب, وعند المذاهب الأخرى أحياناً, ويورد الأدلة ويناقشها).

3- البناية شرح الهداية للعيني ت 855هـ. (يورد أقوال المذاهب الأخرى وأدلتهم ويناقشها).

4- مجموع الفتاوى الهندية لـ 23. من. ع. الح. في الهند. بـر: نظام الدين البلخي ت في القرن الثاني عشر. ( هو كالفهرس لكتب الحنفية, يذكر الأقوال في المسألة داخل المذهب الحنفي مع نسبة كل قول إلى من قال به بذكر اسم الكتاب).


• عند المالكية:
1- الإشراف للقاضي عبدالوهاب ت 422هـ. (هو بمنزلة المغني عند الحنابلة, حيث ألَّفه مؤلفه في مرحلة متأخرة بعد أن ألَّف كتاب التلقين للمبتدئين, ثم كتاب المعونة للمتوسطين, ثم جاء كتابه الإشراف, يَعرِضُ فيه للخلاف العالي, مع مناقشة أدلة المخالف, وذكر منشأ الخلاف في بعض المسائل التي يَعرِض لها).

2- شرح التلقين للمازري ت 536هـ. (شرح فيه المازريُّ كتابَ التلقين للقاضي عبدالوهاب, فيورد المسائل التي ذكرها صاحب التلقين على هيئة أسئلة تِباعاً, ثم يأخذ في الإجابة عنها واحداً تلو آخر بإفاضة, ذاكراً الخلاف العالي, مبيناً سبب الخلاف, ومناقشاً الأدلة, وسِرُّ تميُّزه أن مؤلفه صاحب يد طولى في الحديث, فهو صاحب المعلم بفوائد صحيح مسلم, ولذا تجد فيه من اللطائف الحديثية مالا تجده في غيره).

3- بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد الحفيد ت 595هـ. (يَعرِضُ فيه للخلاف العالي, مع مناقشة أدلة المخالف, وذكر منشأ الخلاف).

4- مواهب الجليل شرح مختصر خليل للحطاب الرعيني ت 954هـ. (يَعرِضُ فيه للخلاف العالي, مع مناقشة أدلة المخالف).
• عند الشافعية:
1- الحاوي للماوردي ت 450هـ. (يَعرِضُ فيه للخلاف العالي, مع إيراد أدلة المخالف ومناقشتها بشكل لا نظير له, حتى إنه قد يُورِدُ من أدلة المخالفين ما قد لا تجده في كتبهم, ثم يناقشها كلها).

2- البيان في مذهب الإمام الشافعي للعمراني ت 558هـ. (يَعرِضُ فيه للخلاف العالي, مع إيراد أدلة المخالف ومناقشتها).

3- المجموع للنووي ت 676هـ. (يَعرِضُ فيه للخلاف العالي, مع إيراد أدلة المخالف ومناقشتها).

4- نهاية المحتاج للرملي ت 1004هـ. (وتأتي أهميته من حيث كونه العمدة في تقرير مذهب الشافعية).


• عند الحنابلة:
1- المغني لابن قدامة ت 620هـ. (يَعرِضُ فيه للخلاف العالي بادئاً بالقول الذي يراه راجحاً ثم يُعَقِّب بذكر الأقوال الأخرى, مع إيراد أدلة المخالف ومناقشتها).

2- الإنصاف للمرداوي ت 885هـ. (تأتي أهميته من جهة استيفائه لجميع الأقوال والروايات والأوجه في المذهب).

3- كشاف القناع للبهوتي ت 1051هـ. (وتأتي أهميته من حيث كونه العمدة في تقرير مذهب الحنابلة).

4- حاشية الطيار على الروض المربع. (يَعرِضُ فيها للخلاف العالي, مع إيراد أدلة المخالف ومناقشتها).






الهديةُ الثالثةُ: "أَسرعُ طريقةٍ لبحثِ مسألةٍ فقهية"
- أسرع طريقة هي أن تعمدَ إلى كتاب موسوعي من كتب الخلاف العالي في المذاهب الفقهية –وبحسب علمي القاصر: لا أوسع من كتاب الحاوي للماوردي عند الشافعية- فتأخذ منه المسألة بجميع أقوالها, وأدلتها بمناقشاتها, مع نسبة كل قول إلى صاحبه, وتُوثِّق كُلَّ هذا من الحاوي نفسه.
- ثم ترجع إلى كتب الخلاف العالي في المذاهب الأخرى عدا الشافعية –إذْ الحاوي يكفيك- فتتحقق من صحة ما نسبه الماوردي إليهم من أقوال, وتُوثِّق قول كل مذهب من كتبه, وإن كان لديهم أقوال, أو رواياتٍ, أو أوجهٍ, أخرى أثبتَها ووثَّقتها.
- ثم تنظر في أدلتهم ومناقشاتهم, فإن كانت كما ذكر الماوردي, اكتفيت بتوثيقها من كتب كل مذهب بحسب ما نُسِبَ إليه, وإن كان فيها زيادة زدتها ووثَّقتها, أما إن كان فيما ذكر الماوردي من أدلة زيادةٌ لم تعثر عليها في كتب المذهب المنسوبة إليه -وغالباً يَحدث هذا- فهنا تجعل هذا الأدلة للمذهب الزائدة عمَّا في كتبه في ذيل ما تُورد لهذا المذهب من أدلة, وتبدأها بعبارة: "ويُمكن أن يُستدَلَّ لهم بكذا".
- مع مراعاة أنك إذا أردت أن تُناقش أدلة قولٍ ما, فإن كنت ناقلاً للمناقشة, فبدأها بعبارة: "ونوقش" ووثِّقها, أما إن كنت مُبدعاً لها, فلتبدأها بعبارة: "ويناقش".
- ومثلها في الجواب عن مناقشات الأدلة: أُجيِّبَ, ويُجَاب.















الهديةُ الرابعةُ: "كُتُب خَدَمَتْ المذاهبَ من جهةِ تخريجِ الآثار"

أولاً: عند الحنفية:
- نصب الراية لجمال الدين الزيلعي ت 762هـ, تخريج أحاديث الهداية للمرغيناني ت 593هـ.
- وعليه: حاشية بغية الألمعي.
- ثم جاء ابن حجر العسقلاني ت 852هـ فلخصَّه في كتابه: "الدراية في منتخب تخريج أحاديث الهداية".
- ثم ذيَّل عليه قاسم بن قطلوبغا ت 879هـ بذيل أسماه: منية الألمعي فيما فات من تخريج أحاديث الهداية للزيلعي.


ثانياً: عند المالكية:
- الإتحاف لــــ د. بدوي عبدالصمد الطاهر, بتخريج أحاديث الإشراف للقاضي عبدالوهاب ت 422هـ.


ثالثاً: عند الشافعية:
- البدر المنير لابن الملقن ت 804هـ, تخريج أحاديث الشرح الكبير = فتح العزيز للرافعي ت 623هـ.
- وعليه: خلاصة البدر المنير, اختصار للبدر, لابن الملقن نفسه.
- وعليه أيضا: التلخيص الحبير لابن حجر العسقلاني ت 852هـ, لخصَّ فيه البدر وزاد عليه.


رابعاً: عند الحنابلة:
- إرواء الغليل للألباني ت 1420هـ, تخريج أحاديث منار السبيل لابن ضويان ت 1353هـ.
- وعليه: التكميل لما فات تخريجه من إرواء الغليل للشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ.
- وعليهما: التحجيل في تخريج مالم يُخَرَّج من الأحاديث والآثار في إرواء الغليل للطريفي.

وكتب/
نايف بن حمد الحربي
30/6/1436هـ.
المشاهدات 2591 | التعليقات 0