سبل النجاة من الخسران
rebii rebii
1439/10/08 - 2018/06/22 13:05PM
اقتضت حكمة الله أن لا تكون النجاة يوم القيامة بالحسب ولا بالنسب ولا بالمال ولا بالمناصب، بل بأصول أربعة جعلها عصمة من الخسران وأمانا من العذاب. فالتمسوا هذه الأسباب بقراءة سورة العصر وتدبر خصالها الأربعة، فلو لم ينزل الله على خلقه حجة غيرها لكفتهم جميعا.
1/ إدراك حقيقة الخسران وأسبابه
1/ إدراك حقيقة الخسران وأسبابه
قال الله سبحانه: قُلِ اِنَّ اَلْخَـسِرِينَ اَلَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ اَلْقِيَـمَةِ. أَلَا ذَلِكَ هُوَ اَلْخُسْرَانُ الْمُبِينُ. الزمر 15.
قال الله تعالى: أَفَرَيْتَ إِن مَّتَّعْنَـهُمْ سِنِينَ ثُمَّ جَاءَهُم مَّا كَانُواْ يُوعَدُونَ مَا أَغْنَى عَنْهُم مَّا كَانُواْ يُمَتَّعُونَ. الشعراء 205-207.
أنس بن مالك: يُؤْتَى بِأَنْعَمِ أَهْلِ الدُّنْيَا مِنْ أَهْلِ النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيُصْبَغُ فِي النَّارِ صَبْغَةً ثُمَّ يُقَالُ يَابْنَ آدَمَ هَلْ رَأَيْتَ خَيْرًا قَطُّ هَلْ مَرَّ بِكَ نَعِيمٌ قَطُّ؟ فَيَقُولُ لاَ وَاللَّهِ يَرَبِّ. وَيُؤْتَى بِأَشَدِّ النَّاسِ بُؤْسًا فِي الدُّنْيَا مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيُصْبَغُ صَبْغَةً فِي الْجَنَّةِ فَيُقَالُ لَهُ يَابْنَ آدَمَ هَلْ رَأَيْتَ بُؤْسًا قَطُّ هَلْ مَرَّ بِكَ شِدَّةٌ قَطُّ؟ فَيَقُولُ لاَ وَاللَّهِ يَرَبِّ مَا مَرَّ بِي بُؤُسٌ قَطُّ وَلاَ رَأَيْتُ شِدَّةً قَطُّ. م.ح.
2/ أسباب النجاة من الخسران
قال الله تعالى: وَالْعَصْرِ إِنَّ اَلاِنسَـنَ لَفِي خُسْرٍ. العصر 1-2.
الإيمان
عمر بن الخطاب: أَلاَ إِنَّهُ لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلاَّ الْمُؤْمِنُونَ. م.
أبو هريرة: لاَ تَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا. أَوَلاَ أَدُلُّكُمْ عَلَى شَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ أَفْشُوا السَّلاَمَ بَيْنَكُمْ. ف.م.
أنس بن مالك: لاَ يُؤْمِنُ عَبْدٌ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ أَهْلِهِ وَمَالِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ. متفق عليه.
أنس بن مالك: لا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ. متفق عليه.
عبد الله بن عمرو: مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُزَحْزَحَ عَنِ النَّارِ وَيَدْخُلَ الْجَنَّةَ فَلْتُدْرِكْهُ مَنِيَّتُهُ وَهُوَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْتِي إِلَى النَّاسِ مَا يُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْهِ. م.ح.ب.
عمر بن الخطاب: مَنْ سَرَّتْهُ حَسَنَتُهُ وَسَاءَتْهُ سَيِّئَتُهُ فَهُوَ مُؤْمِنٌ. ت.ح.ب.
العمل الصالح
أبو هريرة: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ. م.
قال الله: اِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ. وَالْعَمَلُ الصَّـلِحُ يَرْفَعُهُ. فاطر 10.
أبو بكرة: سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ؟ قَالَ: مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَحَسُنَ عَمَلُهُ. ت.ح.مي.
أبو هريرة: لا يَأْتِينِي النَّاسُ بالأعْمَالِ وَتَأْتُوني بالدُّنْيَا تَحْمِلُونَهَا عَلَى رِقَابِكُمْ فتقولونَ: يمُحمَّدُ، فأقولُ هكذا وهكذا لا، وأعرَض في كِلَا عِطْفَيْهِ. ف.
التواصي بالحق
تميم الداري: الدِّينُ النَّصِيحَةُ. قُلْنَا لِمَنْ؟ قَالَ: لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ. م.
أبو سعيد الخدري: أَلاَ لاَ يَمْنَعَنَّ رَجُلاً مَهَابَةُ النَّاسِ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِالْحَقِّ إِذَا عَلِمَهُ، أَلاَ إِنَّ أَفْضَلَ الْجِهَادِ كَلِمَةُ حَقٍّ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِرٍ. ح.
أبو سعيد الخدري: لاَ يَحْقِرَنَّ أَحَدُكُمْ نَفْسَهُ إِذَا رَأَى أَمْرًا لِلَّهِ عَلَيْهِ فِيهِ مَقَالاً فَلاَ يَقُولُ بِهِ فَيَلْقَى اللَّهَ وَقَدْ أَضَاعَ ذَلِكَ فَيَقُولُ مَا مَنَعَكَ فَيَقُولُ خَشِيتُ النَّاسَ. فَيَقُولُ أَنَا كُنْتُ أَحَقَّ أَنْ تَخْشَى. ح.
التواصي بالصبر
أبو سعيد الخدري: مَا أُعْطِيَ أَحَدٌ عَطَاءً خَيْرًا وَأَوْسَعَ مِنَ الصَّبْرِ. خ.ح.
قال الله تعالى: وَمَا يُلَقَّيهَا إِلَّا اَلَّذِينَ صَبَرُواْ. فصلت 35.
قال الله سبحانه: اِلَّا اَلَّذِينَ صَبَرُواْ وَعَمِلُواْ الصَّـلِحَـتِ أُوْلَئِكَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ. هود 11.
قال الله تعالى: ثُمَّ كَانَ مِنَ اَلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَتَوَاصَوْاْ بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْاْ بِالْمَرْحَمَةِ. البلد 17.