رحمة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصغار
محمد بن مصطفى بن الحسن كركدان
1438/04/16 - 2017/01/14 19:53PM
[align=justify]رحمة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصغار
حديث عظيم من وحي السنة، وخبر جليل من أخبار نبي الرحمة بالأمة، إنه حديث بشرى وتبشير رواه لنا أمير المؤمنين الحديث الإمام البخاري في صحيحه بسنده عن أَبَي هُرَيْرَةَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (جَعَلَ اللَّهُ الرَّحْمَةَ مِائَةَ جُزْءٍ، فَأَمْسَكَ عِنْدَهُ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ جُزْءًا، وَأَنْزَلَ فِي الْأَرْضِ جُزْءًا وَاحِدًا، فَمِنْ ذَلِكَ الْجُزْءِ يَتَرَاحَمُ الْخَلْقُ، حَتَّى تَرْفَعَ الْفَرَسُ حَافِرَهَا عَنْ وَلَدِهَا خَشْيَةَ أَنْ تُصِيبَهُ) .
إخوة الإيمان، إن من الإشارات اللطيفة، واللمحات النفيسة التي تستنبط من هذا الحديث العظيم: تحلي المسلم بصفة الرحمة؛ لذا من أراد أن يجمع الخير كله، فعليه الاتصاف بهذا الخلق النبيل الكريم، قال أحمد بن صالح رحمه الله: "رأيت الخير كله في رقة القلب والرحمة، وذلك قوله عز وجل: (فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ) الآية. ورأيت الشر كله في اثنتين، في الفظاظة وغلظة القلب، وذلك قول الله عز وجل: (وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ)" .
أيها المسلمون، الحديث عن الرحمة حديث واسع، فجوانبه عديدة، ومجالاته كثيرة، غير أن من هذه الجوانب المجالات المهمة: رحمة المؤمن بالصغير، فهذا الجانب له أهميته في ديننا ومكانته في شرعنا، قال النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لاَ يَرْحَمُ اللَّهُ مَنْ لاَ يَرْحَمُ النَّاسَ) متفق عليه ، قال أهل العلم: وهذا عام يتناول رحمة الأطفال وغيرهم .
وقال عليه الصلاة والسلام: (الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ الرَّحْمَنُ، ارْحَمُوا مَنْ فِي الأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ) . وقال: (مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا وَيَعْرِفْ حَقَّ كَبِيرِنَا فَلَيْسَ مِنَّا) .
فهذه النصوص النبوية المباركة تكشف لنا أهمية التخلق بهذا الخلق العظيم، ولا شك أن الموفق من وُفِّقَ لسلوك طريق السنة اقتداء بنبي هذه الأمة صلى الله عليه وسلم، فهذا رسولنا صلوات الله وسلامه تنبض سيرته بخلق الرحمة بالصغار والأطفال، قال أنس بن مالك رضي الله عنه: مَا رَأَيْتُ أَحَدًا كَانَ أَرْحَمَ بِالْعِيَالِ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: كَانَ إِبْرَاهِيمُ مُسْتَرْضِعًا لَهُ فِي عَوَالِي الْمَدِينَةِ، فَكَانَ يَنْطَلِقُ وَنَحْنُ مَعَهُ فَيَدْخُلُ الْبَيْتَ وَإِنَّهُ لَيُدَّخَنُ، وَكَانَ ظِئْرُهُ قَيْنًا، فَيَأْخُذُهُ فَيُقَبِّلُهُ، ثُمَّ يَرْجِعُ. قَالَ عَمْرٌو: فَلَمَّا تُوُفِّيَ إِبْرَاهِيمُ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ ابْنِي وَإِنَّهُ مَاتَ فِي الثَّدْيِ وَإِنَّ لَهُ لَظِئْرَيْنِ تُكَمِّلَانِ رَضَاعَهُ فِي الْجَنَّةِ) . الله أكبر! أرأيتم كيف بلغت رحمته صلى الله عليه وسلم بابنه إبراهيم، يخرج عليه الصلاة والسلام من بيته ليذهب إلى عالية المدينة من أجل النظر إلى ابنه إبراهيم وتقبيله، إنه حرص النبي الكريم الأب الحنون العطوف الرحيم بأطفاله، وشاءت الإرادة الإلهية أن يموت ابنه إبراهيم وهو في الثدي، أي في سنِّ الرضاع، ويخبر عليه الصلاة والسلام بأن له لظئرين تكملان رضاعه في الجنة كرامة له، ولأبيه صلى الله عليه وسلم. والظئر: بكسر الظاء مهموزة، وهي المرضعة، وفي الحديث دلالة على رحمة العيال والأطفال وتقبيلهم كما يقول الإمام النووي -رحمه الله- .
إخوة الإيمان، لما مات ابنه إبراهيم حزن عليه النبي صلى الله عليه وسلم لفراقه، ودمعت عيناه وهو في كامل الرضا لقضاء الله وقدره، روى أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: دَخَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَبِي سَيْفٍ القَيْنِ، وَكَانَ ظِئْرًا لِإِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ، فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِبْرَاهِيمَ، فَقَبَّلَهُ، وَشَمَّهُ، ثُمَّ دَخَلْنَا عَلَيْهِ بَعْدَ ذَلِكَ وَإِبْرَاهِيمُ يَجُودُ بِنَفْسِهِ، فَجَعَلَتْ عَيْنَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَذْرِفَانِ، فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: وَأَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ فَقَالَ: (يَا ابْنَ عَوْفٍ إِنَّهَا رَحْمَةٌ)، ثُمَّ أَتْبَعَهَا بِأُخْرَى، فَقَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ العَيْنَ تَدْمَعُ، وَالقَلْبَ يَحْزَنُ، وَلاَ نَقُولُ إِلَّا مَا يَرْضَى رَبُّنَا، وَإِنَّا بِفِرَاقِكَ يَا إِبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ) متفق عليه .
ومما يدل على رحمة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصغار: إحضار الصحابة رضوان الله عليهم أولادهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم وما ذلك إلا ليدعو لهم بالبركة، ويحنكهم، فعَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالت: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُؤْتَى بِالصِّبْيَانِ فَيُبَرِّكُ عَلَيْهِمْ وَيُحَنِّكُهُمْ، فَأُتِيَ بِصَبِيٍّ فَبَالَ عَلَيْهِ، فَدَعَا بِمَاءٍ، فَأَتْبَعَهُ بَوْلَهُ وَلَمْ يَغْسِلْهُ .
وهاهو صلى الله عليه وسلم يُقبِّل سبطه، ويوجه أصحابه إلى التخلق بخلق الرحمة، فعن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَبَّلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ وَعِنْدَهُ الأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ التَّمِيمِيُّ جَالِسًا، فَقَالَ الأَقْرَعُ: إِنَّ لِي عَشَرَةً مِنَ الوَلَدِ مَا قَبَّلْتُ مِنْهُمْ أَحَدًا، فَنَظَرَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ: (مَنْ لاَ يَرْحَمُ لاَ يُرْحَمُ) متفق عليه .
وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا على أصحابه وهم جلوس في المسجد وهو يَحْمِلُ أُمَامَةَ بِنْتَ أَبِى الْعَاصِ بْنِ الرَّبِيعِ، وَأُمُّهَا زَيْنَبُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهِىَ صَبِيَّةٌ، يَحْمِلُهَا عَلَى عَاتِقِهِ، فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهِىَ عَلَى عَاتِقِهِ، يَضَعُهَا إِذَا رَكَعَ، وَيُعِيدُهَا إِذَا قَامَ، حَتَّى قَضَى صَلاَتَهُ يَفْعَلُ ذَلِكَ بِهَا .
وجاء في الحديث عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: تُقَبِّلُونَ الصِّبْيَانَ؟ فَمَا نُقَبِّلُهُمْ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَوَأَمْلِكُ لَكَ أَنْ نَزَعَ اللَّهُ مِنْ قَلْبِكَ الرَّحْمَةَ) متفق عليه .
وقال يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَامٍ: أَجْلَسَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجْرِهِ، وَمَسَحَ عَلَى رَأْسِي، وَسَمَّانِي يُوسُفَ .
فهذه بعض أخباره صلى الله عليه وسلم الدالة على رحمته عليه الصلاة مع الصغار وما تركه من الأخبار أكثر، فهل من مقتد برسول الله صلى الله عليه وسلم؟
بارك الله لي ولكم في الكتاب والسنة، ونفعني وإياكم بما فيهما من الآيات والحكمة، أقول ما تسمعون وأستغفر الله العظيم لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية:
أما بعد: لا شك أن العبد المؤمن من أعظم أمانيه أن يكرمه الله جلَّ وعلا بدخول الجنة، وإن المسلم لن ينال هذا الفضل إلا إذا عمل بالأسباب الموجبة لذلك، ألا وإن من أسباب دخول الجنة: اتصاف العبد المسلم بصفة الرحمة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أَهْلُ الْجَنَّةِ ثَلَاثَةٌ: ذُو سُلْطَانٍ مُقْسِطٌ، مُصَدِّقٌ مُوقِنٌ، وَرَجُلٌ رَحِيمٌ رَقِيقُ الْقَلْبِ بِكُلِّ ذِي قُرْبَى وَمُسْلِمٍ) . وإن من البلاء أن يبتلى العبد بقسوة القلب، وانتزاع الرحمة، فعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا الْقَاسِمِ الصَّادِقَ الْمَصْدُوقَ صلى الله عليه وسلم صَاحِبَ هَذِهِ الْحُجْرَةِ يَقُولُ: (لاَ تُنْزَعُ الرَّحْمَةُ إِلاَّ مِنْ شَقِىٍّ) .
بل إنك يا عبد الله إذا أردت أن يرحمك الله في الدنيا والآخرة فعليك برحمة العباد والإحسان إليهم، فَعَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (مَنْ لاَ يَرْحَمِ النَّاسَ، لاَ يَرْحَمْهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ) .
فأسأل الله تبارك وتعالى أن يُرَقِّقَ قلوبنا، وأن يجعلنا من الرحماء بالأطفال. عباد الله: صلوا وسلموا على خير خلق الله، وأشرف رسل الله، سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم كما قال ربكم: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا).
[/align]
حديث عظيم من وحي السنة، وخبر جليل من أخبار نبي الرحمة بالأمة، إنه حديث بشرى وتبشير رواه لنا أمير المؤمنين الحديث الإمام البخاري في صحيحه بسنده عن أَبَي هُرَيْرَةَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (جَعَلَ اللَّهُ الرَّحْمَةَ مِائَةَ جُزْءٍ، فَأَمْسَكَ عِنْدَهُ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ جُزْءًا، وَأَنْزَلَ فِي الْأَرْضِ جُزْءًا وَاحِدًا، فَمِنْ ذَلِكَ الْجُزْءِ يَتَرَاحَمُ الْخَلْقُ، حَتَّى تَرْفَعَ الْفَرَسُ حَافِرَهَا عَنْ وَلَدِهَا خَشْيَةَ أَنْ تُصِيبَهُ) .
إخوة الإيمان، إن من الإشارات اللطيفة، واللمحات النفيسة التي تستنبط من هذا الحديث العظيم: تحلي المسلم بصفة الرحمة؛ لذا من أراد أن يجمع الخير كله، فعليه الاتصاف بهذا الخلق النبيل الكريم، قال أحمد بن صالح رحمه الله: "رأيت الخير كله في رقة القلب والرحمة، وذلك قوله عز وجل: (فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ) الآية. ورأيت الشر كله في اثنتين، في الفظاظة وغلظة القلب، وذلك قول الله عز وجل: (وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ)" .
أيها المسلمون، الحديث عن الرحمة حديث واسع، فجوانبه عديدة، ومجالاته كثيرة، غير أن من هذه الجوانب المجالات المهمة: رحمة المؤمن بالصغير، فهذا الجانب له أهميته في ديننا ومكانته في شرعنا، قال النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لاَ يَرْحَمُ اللَّهُ مَنْ لاَ يَرْحَمُ النَّاسَ) متفق عليه ، قال أهل العلم: وهذا عام يتناول رحمة الأطفال وغيرهم .
وقال عليه الصلاة والسلام: (الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ الرَّحْمَنُ، ارْحَمُوا مَنْ فِي الأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ) . وقال: (مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا وَيَعْرِفْ حَقَّ كَبِيرِنَا فَلَيْسَ مِنَّا) .
فهذه النصوص النبوية المباركة تكشف لنا أهمية التخلق بهذا الخلق العظيم، ولا شك أن الموفق من وُفِّقَ لسلوك طريق السنة اقتداء بنبي هذه الأمة صلى الله عليه وسلم، فهذا رسولنا صلوات الله وسلامه تنبض سيرته بخلق الرحمة بالصغار والأطفال، قال أنس بن مالك رضي الله عنه: مَا رَأَيْتُ أَحَدًا كَانَ أَرْحَمَ بِالْعِيَالِ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: كَانَ إِبْرَاهِيمُ مُسْتَرْضِعًا لَهُ فِي عَوَالِي الْمَدِينَةِ، فَكَانَ يَنْطَلِقُ وَنَحْنُ مَعَهُ فَيَدْخُلُ الْبَيْتَ وَإِنَّهُ لَيُدَّخَنُ، وَكَانَ ظِئْرُهُ قَيْنًا، فَيَأْخُذُهُ فَيُقَبِّلُهُ، ثُمَّ يَرْجِعُ. قَالَ عَمْرٌو: فَلَمَّا تُوُفِّيَ إِبْرَاهِيمُ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ ابْنِي وَإِنَّهُ مَاتَ فِي الثَّدْيِ وَإِنَّ لَهُ لَظِئْرَيْنِ تُكَمِّلَانِ رَضَاعَهُ فِي الْجَنَّةِ) . الله أكبر! أرأيتم كيف بلغت رحمته صلى الله عليه وسلم بابنه إبراهيم، يخرج عليه الصلاة والسلام من بيته ليذهب إلى عالية المدينة من أجل النظر إلى ابنه إبراهيم وتقبيله، إنه حرص النبي الكريم الأب الحنون العطوف الرحيم بأطفاله، وشاءت الإرادة الإلهية أن يموت ابنه إبراهيم وهو في الثدي، أي في سنِّ الرضاع، ويخبر عليه الصلاة والسلام بأن له لظئرين تكملان رضاعه في الجنة كرامة له، ولأبيه صلى الله عليه وسلم. والظئر: بكسر الظاء مهموزة، وهي المرضعة، وفي الحديث دلالة على رحمة العيال والأطفال وتقبيلهم كما يقول الإمام النووي -رحمه الله- .
إخوة الإيمان، لما مات ابنه إبراهيم حزن عليه النبي صلى الله عليه وسلم لفراقه، ودمعت عيناه وهو في كامل الرضا لقضاء الله وقدره، روى أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: دَخَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَبِي سَيْفٍ القَيْنِ، وَكَانَ ظِئْرًا لِإِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ، فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِبْرَاهِيمَ، فَقَبَّلَهُ، وَشَمَّهُ، ثُمَّ دَخَلْنَا عَلَيْهِ بَعْدَ ذَلِكَ وَإِبْرَاهِيمُ يَجُودُ بِنَفْسِهِ، فَجَعَلَتْ عَيْنَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَذْرِفَانِ، فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: وَأَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ فَقَالَ: (يَا ابْنَ عَوْفٍ إِنَّهَا رَحْمَةٌ)، ثُمَّ أَتْبَعَهَا بِأُخْرَى، فَقَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ العَيْنَ تَدْمَعُ، وَالقَلْبَ يَحْزَنُ، وَلاَ نَقُولُ إِلَّا مَا يَرْضَى رَبُّنَا، وَإِنَّا بِفِرَاقِكَ يَا إِبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ) متفق عليه .
ومما يدل على رحمة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصغار: إحضار الصحابة رضوان الله عليهم أولادهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم وما ذلك إلا ليدعو لهم بالبركة، ويحنكهم، فعَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالت: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُؤْتَى بِالصِّبْيَانِ فَيُبَرِّكُ عَلَيْهِمْ وَيُحَنِّكُهُمْ، فَأُتِيَ بِصَبِيٍّ فَبَالَ عَلَيْهِ، فَدَعَا بِمَاءٍ، فَأَتْبَعَهُ بَوْلَهُ وَلَمْ يَغْسِلْهُ .
وهاهو صلى الله عليه وسلم يُقبِّل سبطه، ويوجه أصحابه إلى التخلق بخلق الرحمة، فعن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَبَّلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ وَعِنْدَهُ الأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ التَّمِيمِيُّ جَالِسًا، فَقَالَ الأَقْرَعُ: إِنَّ لِي عَشَرَةً مِنَ الوَلَدِ مَا قَبَّلْتُ مِنْهُمْ أَحَدًا، فَنَظَرَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ: (مَنْ لاَ يَرْحَمُ لاَ يُرْحَمُ) متفق عليه .
وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا على أصحابه وهم جلوس في المسجد وهو يَحْمِلُ أُمَامَةَ بِنْتَ أَبِى الْعَاصِ بْنِ الرَّبِيعِ، وَأُمُّهَا زَيْنَبُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهِىَ صَبِيَّةٌ، يَحْمِلُهَا عَلَى عَاتِقِهِ، فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهِىَ عَلَى عَاتِقِهِ، يَضَعُهَا إِذَا رَكَعَ، وَيُعِيدُهَا إِذَا قَامَ، حَتَّى قَضَى صَلاَتَهُ يَفْعَلُ ذَلِكَ بِهَا .
وجاء في الحديث عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: تُقَبِّلُونَ الصِّبْيَانَ؟ فَمَا نُقَبِّلُهُمْ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَوَأَمْلِكُ لَكَ أَنْ نَزَعَ اللَّهُ مِنْ قَلْبِكَ الرَّحْمَةَ) متفق عليه .
وقال يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَامٍ: أَجْلَسَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجْرِهِ، وَمَسَحَ عَلَى رَأْسِي، وَسَمَّانِي يُوسُفَ .
فهذه بعض أخباره صلى الله عليه وسلم الدالة على رحمته عليه الصلاة مع الصغار وما تركه من الأخبار أكثر، فهل من مقتد برسول الله صلى الله عليه وسلم؟
بارك الله لي ولكم في الكتاب والسنة، ونفعني وإياكم بما فيهما من الآيات والحكمة، أقول ما تسمعون وأستغفر الله العظيم لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية:
أما بعد: لا شك أن العبد المؤمن من أعظم أمانيه أن يكرمه الله جلَّ وعلا بدخول الجنة، وإن المسلم لن ينال هذا الفضل إلا إذا عمل بالأسباب الموجبة لذلك، ألا وإن من أسباب دخول الجنة: اتصاف العبد المسلم بصفة الرحمة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أَهْلُ الْجَنَّةِ ثَلَاثَةٌ: ذُو سُلْطَانٍ مُقْسِطٌ، مُصَدِّقٌ مُوقِنٌ، وَرَجُلٌ رَحِيمٌ رَقِيقُ الْقَلْبِ بِكُلِّ ذِي قُرْبَى وَمُسْلِمٍ) . وإن من البلاء أن يبتلى العبد بقسوة القلب، وانتزاع الرحمة، فعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا الْقَاسِمِ الصَّادِقَ الْمَصْدُوقَ صلى الله عليه وسلم صَاحِبَ هَذِهِ الْحُجْرَةِ يَقُولُ: (لاَ تُنْزَعُ الرَّحْمَةُ إِلاَّ مِنْ شَقِىٍّ) .
بل إنك يا عبد الله إذا أردت أن يرحمك الله في الدنيا والآخرة فعليك برحمة العباد والإحسان إليهم، فَعَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (مَنْ لاَ يَرْحَمِ النَّاسَ، لاَ يَرْحَمْهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ) .
فأسأل الله تبارك وتعالى أن يُرَقِّقَ قلوبنا، وأن يجعلنا من الرحماء بالأطفال. عباد الله: صلوا وسلموا على خير خلق الله، وأشرف رسل الله، سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم كما قال ربكم: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا).
[/align]
المرفقات
رحمة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصغار.docx
رحمة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصغار.docx