رابطة لعلماء الشريعة بدول مجلس التعاون الخليجي

أبو عبد الرحمن
1430/11/24 - 2009/11/12 20:50PM
عجيل النشمي رئيساً

انتخاب أول مجلس إدارة لرابطة علماء الشريعة بدول «التعاون»



الوقت- عيسى الدرازي:

أفرزت نتائج الانتخابات التي أجريت امس بفندق الدبلومات امس لأعضاء مجلس إدارة رابطة علماء الشريعة بدول مجلس التعاون الخليجي عن فوز الشيخ عجيل جاسم النشمي برئاسة الرابطة عن 54 صوتاً، وفاز بمنصب نائب الرئيس الشيخ فريدمحمد هادي 46 صوتاً، وذهب منصب أمين السر الى الشيخ محمد عبد الرزاق محمد الصديق 52صوتاً، و الأمين المالي إلى الشيخ خالد خليفة السعد حيث حاز على 44 صوتاً. وتشكل بقية مجلس الإدارة من الشيخ علي محي الدين القره داغي ,53 الشيخ عبداللطيف محمود آل محمود ,53 الشيخ عبد اللطيف أحمد الشيخ ,49 الشيخ محمد سالم خميس النقبي، الشيخ أنور شعيب عبدالسلام ,47 الشيخ ناظم محمد المسباح ,46 الشيخ عبدالرحيم محمود آل محمود .40
وتقدم الرئيس المنتخب للرابطة الشيخ عجيل النشمي بكلمة أشاد فيها بأعضاء اللجنة التأسيسية للرابطة، وأمل أن يكون عند حسن الظن الذي أولته إياه الجمعية العمومية، متمنياً تعاون الجميع من أجل نجاح عمل الرابطة مشيراً إلى أن ذلك لن يتحقق إلى مع تكاتف الجميع.
إلى ذلك، قال رئيس اللجنة التأسيسية للرابطةالشيخ عبداللطيف الشيخ إن ''الهدف من الرابطة هو الاهتمام بقضايا المسلمين العامة وتنبيههم إلى الأخطار التي تهدد هويتهم العقدية والثقافية وتعمل على تمزيق روابطهم وإبعادهم عن الإسلام الذي يجمع بينهم'' مشيراً إلى أن ''من مهام الرابطة التبصيربالأوضاع المستجدة والأحوال المتطورة بدول الخليج بتوجه المسلمين إلى الآراءالناضجة و الحلول الناجعة من خلال أحكام الشريعة وقواعدها'' وتابع'' كما تعمل الرابطة على تجمع قوى الأمة كلها على اختلاف مذاهبها واتجاهاتها والعمل على تحقيق مبدأ الحوار العلمي الهادف سعياً إلى تضييق نقاط الافتراق وتوسيع نقاط الاتفاق والتركيز على القواسم المشتركة وتوثيق العلاقات بين دول وشعوب المنطقة بما يحقق الوحدة الخليجية المنشودة وتوثيق الصلات مع الجهات والمؤسسات العلمية المماثلة''.
وأشار الشيخ إلى أن ''الرابطة تعمل على التواصل مع علماء الشريعة في العالم العربي والإسلامي، وإصدار البحوث والدراسات الشرعية التي تعالج الأمور المستجدة على الساحةالخليجية بما يحقق مقاصد الشرع ومصالح الخلق وتفقيه المسلمين بدينهم وتوعيتهم بالإسلام الصحيح في شموله ووسطيته وسيره السمحة من الغلو والتطرف''.
وأوضح أن ''رابطة علماء الشريعة هي هيئة إسلامية شرعية تتكون من مجموعة من كبار العلماء في العلوم الإسلامية من دول مجلس التعاون الخليجي'' لافتاً إلى أن ''رابطة علماءالشريعة بدأت بفكرة و أصبحت واقعاً، بدأت بحلم وأصبحت حقيقة مشهودة وذلك بعد أن تم تداولها ومناقشتها بين عدد كبير من علماء الدين وأبدوا تأييدهم لما تحمله من أهداف دعوية وشرعية نبيلة''.
وأضاف الشيخ أن ''العمل الإسلامي الشرعي والدعوي شهد ميلاد عدد من الهيئات والاتحادات الإسلامية التي تضم ثلة من خيار العلماء وذلك للتعامل مع ما يحيط بالعالم من تغيرات وأحداث حيث أن العمل الجماعي أصبح من أولويات العمل الإسلامي اليوم لما يحمله من توحد وقوة لمواجهة ما يمس الأمة من تحديات وصعاب للمساهمة في جمع كلمة المسلمين على كلمة سواء''.
وأشار الشيخ الى أن ''إنشاءالرابطة ينبع من الحرص على تأسيس كيان يستهدف القيام بأنشطة دينية وثقافيةواجتماعية وتوعوية'' وتابع ''كذلك لإيجاد التقارب بين علماء الشريعة في الساحةالخليجية والعمل على توحيد الآراء الفقهية والفكرية ووضع الحلول المناسبة لها في ضوء أحكام الشريعة ومقاصدها''.
يذكر أن اليوم (السبت) سيعقد ملتقى للتعريــف بالرابطة تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الشيخ عبدالله بن خالد آلخليفة، سيحضره ما يقارب 170 من كبار علماء الشريعة بدول مجلس التعاون الخليجي فيمقدمتهم الشيخ يوسف القرضاوي.
وكانت رابطة علماء الشريعة بدول مجلس التعاون الخليجي قد تأسست بمملكة البحرين في العام الماضي، طبقاً لأحكام قانون الجمعيات والأندية الاجتماعية والثقافية والهيئات الخاصة العاملة في ميدان الشباب والرياضة والمؤسسات الخاصة، فهي جمعية علمية إسلامية شرعية مستقلة تتكون من مجموعة من العلماء في العلوم الإسلامية من دول مجلس التعاون الخليجي.

http://www.alwaqt.com/art.php?aid=108299
المشاهدات 3600 | التعليقات 1

البحرين: استعدادات لعقد المؤتمر الأول لرابطة علماء الشريعة بالخليج




تعقد "رابطة علماء الشريعة بدول مجلس التعاون الخليجي" مؤتمرها الأول في مملكة البحرين في الفترة من 9-11 ذو القعدة، تحت عنوان "التعليم الشرعي في دول مجلس التعاون الخليجي.. الواقع والطموح" برعاية الشيخ عبد الله بن خالد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالبحرين.

يتناول المؤتمر خمسة محاور: الأول: "منزلة علماء الشريعة ودورهم في المجتمع" يتحدث فيه كل من الشيخ الدكتور قيس المبارك عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية ببحث عن "حاجة الأمة للعلم الشرعي"، والشيخ القرة علي داغي ببحث عن "منزلة علماء الشريعة"، والدكتور عبد العزيز الحجيلان ببحث عن "نماذج من الفقهاء في عهد الملك عبد العزيز"، والدكتور خالد المصلح ببحث عن "أثر العلماء في المجتمع".

أمّا المحور الثاني: "الجهود الفردية في التعليم الشرعي تاريخه ومناهجه وأثره"، ويتحدث فيه كل من الدكتور عبد الله العثيمين، الدكتور عبد اللطيف آل محمود، الدكتور أحمد نور سيف، الدكتورعبد الإله العرفج.

ويدور المحور الثالث للمؤتمر حول "التعليم الشرعي الرسمي مناهجه وتطوره.. الكليات والمعاهد ودور القرآن"، ويتحدث فيه كل من الدكتور سليمان أبا الخيل، والدكتور محمد موسى الشريف، والدكتور إبراهيم الأنصاري، والشيخ عجيل النشمي، والشيخ محمد الصديق، والشيخ بندر السويلم، والشيخ أحمد المنيفي، والدكتور إيمان المرزوق.

أما المحور الرابع فيتناول "المؤسسات الأهلية والتعليم الشرعي" ويتحدث فيه كل من الشيخ عبد الله بصفر، والشيخ علي مطر، والدكتور عبد المحسن الخرافي، والشيخ فريد هادي، والدكتور سعاد الصبيح، والشيخ عبيد مبارك، والشيخ بشار الحادي.

ويدور المحور الخامس حول "التعليم الشرعي والتقنيات الحديثة" ويتحدث فيه كل من الدكتور خالد التميمي، والدكتور خالد الدعيجي، والدكتور حسن الحميد، والدكتور جاسم المطوع، والدكتور إبراهيم الأنصاري.

http://www.fiqhforum.com/articles.aspx?cid=2&acid=133&aid=12554