خطب صوتية في الهجرة النبوية في 12ربيع الأول

أبو عبد الرحمن
1431/03/05 - 2010/02/19 08:21AM
ذكرى الهجرة "عبدالعزيز بن عبد الله آل الشيخ" صوتية





"فضل صيام شهر محرم – فضائل شهر محرم وصيام عاشوراء – قصة موسى وفرعون – ذكرى الهجرة النبوية – إقامة دولة الإسلام في المدينة – المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار. "





الهجرة "هاشم محمدعلي المشهداني" صوتية





"تعريف الهجرة – حكمها وأقسامها – الحكمة منها – الدروس المستفادة من الهجرة – موقف المسلم من حدث الهجرة – فضل الصحابة ومكانتهم – صيام عاشوراء "





دروس من الهجرة "السيد محمد السيد نوح" صوتية





"مصاب الأمة بداء الفرقة والقطيعة – ذكرى الهجرة ودورها فيالعلاج – قيمة هذا الحدث ( ظروف الصعبة – البذل والتضحيات – مشقة الهجرة – مؤامراتالكفار) – آثار الهجرة: (الوحدة – قيام الدولة – قوة الاقتصاد) – أسباب ذلك – أعظمدروس الهجرة – أهمية مدارسة التاريخ والسيرة. "





الهجرة النبوية "عبدالباري بن عوض الثبيتي" صوتية





"أهمية الحدث ومكانته – الحكمة من الهجرة – من دروسالهجرة"






من دروس الهجرة والسيرة "علي بن عبد الرحمن الحذيفي" صوتية





"العبرة من تصرم الأزمان – ذكرى الهجرة وأثرها على النفس – مندروس الهجرة : 1 – الهجرة من المعجزات ، 2 – فضل المدينة وأهلها ، - إبتلاء المجتمعالمدني والحكمة منه – بقاء الهجرة إلى يوم القيامة . "





هجرة إلى ما يحب الله ورسوله "علي بن عبد الرحمن الحذيفي" صوتية





"المسلم وعمارة الوقت – عام جديد وذكرى الهجرة النبوية – منزلةهذا الحدث في الإسلام العبر والدروس في الهجرة – حكم الهجرة وبقاءها – أنواع الهجرة . "





الهجرة النبوية "عليبن عبد الرحمن الحذيفي" صوتية





"حال الناس قبل البعثة – دعوة رسول الله – ما لاقاه المسلمون منالأذى – الأمر بالهجرة إلى المدينة – أهمية حدث الهجرة في الإسلام وأثره – الدروسالمستفادة من الهجرة – نصرة الله ودينه واجب على كل مسلم




. "




اتباع الرسول ومحبته "عبد الله خياط" صوتية





"ولادة رسول الله – نشأة رسول الله – إكرام الله للأمة برسالتهما لَقِيه وواجهه في سبيل دعوته – هجرته وجهاده – دخول الناس في الإسلام أفواجاوفاته بعد كمال الدين – حقوق رسول الله كثيرة أهمّها : محبّته والصلاة عليه واتباعهحقيقة محبّته – التحذير من البدع "





السيرة النبوية "عبدالرحمن السديس إمام الحرم" صوتية





"كرامة الأمة ببعثة رسول الله – عِظَم شخصية رسول الله – نشأتهوبعثته وموقف الكفار منها - هجرته وانتصار الإسلام وقيام الدولة – وفاته – شدةالحاجة اليوم إلى السيرة – الحب والانتماء الحق لرسول الله – ماذا قدمت المظاهرالبِدعية للإسلام – الحث على العناية بالسنة ونشرها - فضل الصلاة والسلام على رسولالله – توقير أزواجه وأصحابه "





استقبال العام الهجري "عبد الرحمن السديس إمام الحرم" صوتية





"عام جديد وبروز أحداث هامة في تأريخ الأمة – خمسة أحداث هامة : 1- عام جديد من الحياة 2- الهجرة ودروسها 3- التاريخ بالهجرة 4- نصر الله لموسىوأتباعه وهلاك فرعون 5- فضل شهر الله المحرم وصيام عاشوراء "





بداية العام الهجري "عبد الرحمن السديس إمام الحرم" صوتية





"سبحان الحي الذي لا يموت – وقَفَات مع بداية عام جديد : 1- العبرة من انقضاء عام - 2- حال الأمة في العام المنصرم – 3- وقفات مع حدث الهجرةومعانيه 4- أهمية التأريخ الهجري 5- عاشوراء ونجاة موسى ومن معه وهلاك فرعون وجنوده 6- فضل شهر المحرم والترغيب في صيام عاشوراء




"




دروس من الهجرة "حسين بن عبد العزيز آل الشيخ" صوتية





"الحث على الاعتبار مع استقبال عام جديد - وقفات تأمل واعتبار: 1- قدرة الله وحكمته في تسيير هذا الكون.2- حدث الهجرة وأثره على العالم. 3- مندروس الهجرة. 4- تذكر انقضاء العمر. 5- محاسبة النفس - من فضائل شهر محرم - فضلعاشوراء والترغيب في صيامه.




"




وقفة تأمل "سلطان بنحمد العويد" صوتية





"1- حاجتنا إلى التأمل في حدث الهجرة ودروسها. 2- من أهم دروسالهجرة: أ- لا تفريط في العقيدة. ب- قيمة الدين عند أهله الصادقين. ج- الحبوالإيثار. د- الوحدة الإسلامية. هـ- التضحية في سبيل الله. و- الثقة باللهوالاعتماد عليه. 3- عام مضى فماذا قدمنا فيه. "





فضائل المدينة وأهلها "حسن الغزالي" صوتية





"هجرة الرسول من مكة وحب الرسول لها – دخول الرسول المدينة فييوم مشهود – بناء المسجد ومشاركة الرسول – من فضائل المدينة ومسجدها – من فضائلالأنصار – استحباب السفر إلى المدينة وتصحيح النية – آداب زيارة المسجد النبويفضل مسجد قباء – استحباب زيارة البقيع لمن بالمدينة




"




العزة في دروس الهجرة "صالح بن عبد الله بن حميد" صوتية





"العزة والكرامة خِلال نادى بها الإسلام – عزة المؤمن في مَعيّةالله له – ثقة النبي بِربّه وهو في الغار درس في العزة – ارتباط الإسلام بالتقويمالهجري – أهمية الثبات على هذا التقويم - عزة المسلمين في التمسّك بالإسلام




"




الهجرة النبوية "صالحبن عبد الله بن حميد" صوتية





"حديث الهجرة يتجدد ولا ينقضي – سَعَة مفهوم العبادة في الإسلاممتى يُهاجر المسلم ؟ - حقيقة الهجرة – الهجرة النبوية وموقف قريش منها – الهجرةباقية – التأريخ الهجري - دوافع الهجرة بين المسلمين وغيرهم




"




من دروس الهجرة "صالح بن عبد الله بن حميد" صوتية





"استقبال عام جديد – أهمية السيرة وتدبرها – مكانة الهجرة – مندروس الهجرة : 1- التضحية من أجل الدين 2- حماية الدين والاعتزاز به 3- أهميةالأخوّة الإسلامية وأثرها 4- الغاية من الهجرة – فضل عاشوراء وبيان السّنة في صيامه "





الصُحبة يا رسول الله "سعود بن إبراهيم الشريم" صوتية





"سيرة رسول الله ذكريات لا يملّ حديثها – الهجرة مدرسة فيالتضحية والفداء – خروج رسول الله من مكة إلى المدينة بإيجاز – من دروس الهجرة : 1- لا مساومة في الدين والعقيدة 2- أهميّة الصداقة والصحبة 3- نصر الله لمن ينصره 4- الشباب وأهميّة دورهم في العمل للدين – أهمية التأريخ الهجري والعمل به "





الهجرة النبوية "عبدالعزيز بن صالح" صوتية





"الأيام والليالي مطايا ومراحل – الحث على محاسبة النفس في وداععام – وقْفة مع حال الأمة وضعفها وأسباب ذلك – حدَث الهجرة وما فيه من دروس وعِبرالتحذير من البُعد عن الله "





الهجرة النبوية والعام الجديد "عبد العزيز بن صالح" صوتية





"الأيام والليالي خزائنٌ لأعمال الإنسان – أهمية محاسبة العبدنفسه – هجرة رسول الله والحكمة منها – أين نحن من الهجرة ؟! – حث المسلمين علىالإفاقة من الغفلة – التحذير من الخلاف والشقاق والافتراق بين المسلمين "





الهجرة النبوية "عمربن محمد السبيل" صوتية





"عِظَم شأن الهجرة – أعظم معاني الهجرة – البِعثة وموقف الكفارمنها ومن المسلمين - المؤامرة على رسول الله – خروج النبي معجزة إلهية – الرسولوالصّديق في الغار – الوصول للمدينة وإقامة الدولة وفرضيّة الجهاد – العودة إلى مكةبفتح عظيم – الحث على اغتنام العُمُر - فضل شهر المحرّم وصيام عاشوراء "






مع أعظم داعية (1) "محمد بن إبراهيم حسان" صوتية



"1- البيئة التي نشأ فيها رسول الله وكيف تعامل معها. 2- نزولالوحي وأثره على رسول الله. 3- بداية الدعوة سراً وسبب ذلك. 4- أهمية بدأ الدعوةبتأسيس العقيدة. 5- مرحلة الجهر بالدعوة. 9- موقف الكفار من الرسول ودعوته. 10- وسائلهم في صد هذه الدعوة. 11- الهجرة للحبشة. 12- ذهاب الرسول إلى الطائف ودعوةأهل وموقفهم من ذلك.


"


الهجرة النبوية "علي بن عبد الرحمن الحذيفي" صوتية"



تعاقب الليالي والأيام – هجرة الرسول من مكة إلى المدينة – مندروس الهجرة – حكم الهجرة – هجر المعاصي والحرام "
المشاهدات 5926 | التعليقات 0