خطبة : ( وأنذر عشيرتك الأقربين )

عبدالله البصري
1438/10/19 - 2017/07/13 19:27PM

 

 وأنذر عشيرتك الأقربين     20 / 10 / 1438الخطبة الأولى :

 

أَمَّا بَعدُ ، فَـ" يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم وَالَّذِينَ مِن قَبلِكُم لَعَلَّكُم تَتَّقُونَ "

 

أَيُّهَا المُسلِمُونَ ، أَرسَلَ اللهُ – تَعَالى - نَبِيَّهُ مُحَمَّدًا – صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ - لِلنَّاسِ جَمِيعًا فَقَالَ : " قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيكُم جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرضِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ يُحيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ النَّبيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤمِنُ بِاللهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُم تَهتَدُونَ "

وَمَعَ هَذَا فَقَد أَمَرَهُ – تَعَالى - بِأَن يَخُصَّ عَشِيرَتَهُ وَأَهلَهُ بِمَزِيدِ رِعَايَةٍ مِنهُ وَعِنَايَةٍ ، فَقَالَ - جَلَّ وَعَلا - : " وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقرَبِينَ "

وَقَالَ – سُبحَانَهُ - : " وَأْمُرْ أَهلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصطَبِرْ عَلَيهَا "

وَقَالَ – جَلَّ وَعَلا – : " يَا أَيُّهَا النَّبيُّ قُلْ لأَزوَاجِكَ إِنْ كُنتُنَّ تُرِدْنَ الحَيَاةَ الدُّنيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَينَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلاً . وَإِنْ كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الآخِرَةَ فَإِنَّ اللهَ أَعَدَّ لِلمُحسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجرًا عَظِيمًا "

وَقَالَ لَهُ : " يَا أَيُّهَا النَّبيُّ قُلْ لأَزوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المُؤمِنِينَ يُدنِينَ عَلَيهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدنى أَن يُعرَفْنَ فَلا يُؤذَينَ وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَحِيمًا "

وَقَد حَمَلَ - عَلَيهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ – الأَمَانَةَ وَامتَثَلَ أَمرَ رَبِّهِ ، فَبَدَأَ بِعَشِيرَتِهِ وَقَومِهِ مُنذُ مَبدَأِ بِعثَتِهِ ، فَحَذَّرَ وَأَنذَرَ ، وَأَمَرَ وَنَهَى ، وَعَمَّ وَخَصَّ ، عَن أَبي هُرَيرَةَ - رَضِيَ اللهُ عَنهُ - قَالَ : لَمَّا نَزَلَت هَذِهِ الآيَةُ " وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقرَبِينَ " دَعَا رَسُولُ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ - قُرَيشًا فَاجتَمَعُوا ، فَعَمَّ وَخَصَّ فَقَالَ : " يَا بَني كَعبِ بنِ لُؤَيٍّ ، أَنقِذُوا أَنفُسَكُم مِنَ النَّارِ ، يَا بَني مُرَّةَ بنِ كَعبٍ ، أَنقِذُوا أَنفُسَكُم مِنَ النَّارِ ، يَا بَني هَاشِمٍ ، أَنقِذُوا أَنفُسَكُم مِنَ النَّارِ ، يَا بَني عَبدِالمُطَّلِبِ ، أَنقِذُوا أَنفُسَكُم مِنَ النَّارِ ، يَا فَاطِمَةُ ، أَنقِذِي نَفسَكِ مِنَ النَّارِ ، فَإِنِّي لا أَملِكُ لَكُم مِنَ اللهِ شَيئًا " رَوَاهُ البُخَارِيُّ وَمُسلِمٌ وَاللَّفظُ لَهُ .

وَرَوَى البُخَارِيُّ عَن ابنِ المُسِيِّبِ عَن أَبِيهِ أَنَّ أَبَا طَالِبٍ لَمَّا حَضَرَتهُ الوَفَاةُ دَخَلَ عَلَيهِ النَّبيُّ - صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ - وَعِندَهُ أَبُو جَهلٍ ، فَقَالَ : " أَيْ عَمِّ ، قُلْ لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ كَلِمَةً أُحَاجُّ لَكَ بِهَا عِندَ اللهِ " فَقَالَ أَبُو جَهلٍ وَعَبدُاللهِ بنُ أَبي أُمَيَّةَ : يَا أَبَا طَالِبٍ ، تَرغَبُ عَن مِلَّةِ عَبدِالْمُطَّلِبِ ؟! فَلَم يَزَالا يُكَلِّمَانِهِ حَتَّى قَالَ آخِرَ شَيءٍ كَلَّمَهُم بِهِ : عَلَى مِلَّةِ عَبدِالمُطَّلِبِ . فَقَالَ النَّبيُّ - صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ - لأَستَغفِرَنَّ لَكَ مَا لم أُنْهَ عَنهُ ، فَنَزَلَت {مَا كَانَ لِلنَّبيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَن يَستَغفِرُوا لِلمُشرِكِينَ وَلَو كَانُوا أُولي قُربى مِن بَعدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُم أَنَّهُم أَصحَابُ الجَحِيمِ } وَنَزَلَت {إِنَّكَ لا تَهدِي مَن أَحبَبتَ} .

وَفي صَحِيحِ مُسلِمٍ في صِفَةِ حَجَّتِهِ – عَلَيهِ الصَّلاةِ وَالسَّلامُ – أَنَّهُ قَالَ في خُطبَتِهِ في عَرَفَةَ : " أَلا كُلُّ شَيءٍ مِن أَمرِ الجَاهِلِيَّةِ تَحتَ قَدَمَيَّ مَوضُوعٌ ، وَدِمَاءُ الجَاهِلِيَّةِ مَوضُوعَةٌ ، وَإِنَّ أَوَّلَ دَمٍ أَضَعُ مِن دِمَائِنَا دَمُ ابنِ رَبِيعَةَ بنِ الحَارِثِ ، كَانَ مُستَرضَعًا في بَني سَعدٍ فَقَتَلَتهُ هُذَيلٌ ، وَرِبَا الجَاهِلِيَّةِ مَوضُوعٌ ، وَأَوَّلُ رِبًا أَضَعُ رِبَانَا ، رِبَا عَبَّاسِ بنِ عَبدِالمُطَّلِبِ فَإِنَّهُ مَوضُوعٌ كُلُّهُ "

وَعَن عَائِشَةَ – رَضِيَ اللهُ عَنهَا - قَالَت : كَانَ رَسُولُ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ - يُصَلِّي مِنَ اللَّيلِ وَأَنَا رَاقِدَةٌ مُعتَرِضَةٌ بَينَهُ وَبَينَ القِبلَةِ عَلَى فِرَاشِهِ ، فَإِذَا أَرَادَ أَن يُوتِرَ أَيقَظَني فَأَوتَرتُ " رَوَاهُ النَّسَائيُّ وَصَحَّحَهُ الأَلبَانيُّ .

 

إِنَّ دَعوَةَ الأَقرَبِينَ – أَيُّهَا المُسلِمُونَ – كَانَت وَمَا زَالَت سَبِيلاً مِن سُبُلِ الصَّالِحِينَ المُصلِحِينَ ، وَطَرِيقًا لِلحُنَفَاءِ المُخلِصِينَ القَانِتِينَ ، وَنُصُوصُ الكِتَابِ العَزِيزِ طَافِحَةٌ بِذَلِكَ ، مَا بَينَ دَعوَةِ الوَالِدَينِ وَالأَبنَاءِ ، وَالإِخوَةِ وَالزَّوجَاتِ ، وَالأَقَارِبِ وَالعَشِيرَةِ ، صَدعًا بِالحَقِّ بَينَ أَيدِيهِم ، وَإِقَامَةً لِلحُجَّةِ عَلَيهِم ، وَمُحَاوَرَةً لَهُم وَوَعظًا لِقُلُوبِهِم ، وَتَنبِيهًا وَتَحذِيرًا ، وَأَمرًا وَنَهيًا ، وَإِقنَاعًا وَتَخوِيفًا ، مَعَ التَّلَطُّفِ وَإِظهَارِ الرَّحمَةِ ، وَإِبرَازِ الحِرصِ وَإِبدَاءِ الشَّفَقَةِ ، وَالتَّوَجُّهِ إِلى اللهِ بِالدُّعَاءِ وَاغتِنَامِ الفُرَصِ المُنَاسِبَةِ ، وَالصَّبرِ وَطُولِ النَّفَسِ وَعَدَمِ اليَأسِ ، قَالَ – تَعَالى - " وَإِذْ قَالَ إِبرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَومَكَ في ضَلالٍ مُبِينٍ "

وَقَالَ – سُبحَانَهُ – : " وَاذكُرْ في الكِتَابِ إِبرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا . إِذْ قَالَ لأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعبُدُ مَا لا يَسمَعُ وَلا يُبصِرُ وَلا يُغني عَنكَ شَيئًا . يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَني مِنَ العِلمِ مَا لم يَأتِكَ فَاتَّبِعْني أَهدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا . يَا أَبَتِ لا تَعبُدِ الشَّيطَانَ إِنَّ الشَّيطَانَ كَانَ لِلرَّحمَنِ عَصِيًّا . يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيطَانِ وَلِيًّا "

وَقَالَ – عَزَّ وَجَلَّ - : " وَوَصَّى بِهَا إِبرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعقُوبُ يَا بَنيَّ إِنَّ اللهَ اصطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُسلِمُونَ . أَم كُنتُم شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعقُوبَ المَوتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعبُدُونَ مِن بَعدِي قَالُوا نَعبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبرَاهِيمَ وَإِسمَاعِيلَ وَإِسحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحنُ لَهُ مُسلِمُونَ "

وَقَالَ – سُبحَانَهُ - : " وَنَادَى نُوحٌ ابنَهُ وَكَانَ في مَعزِلٍ يَا بُنَيَّ اركَبْ مَعَنَا وَلا تَكُنْ مَعَ الكَافِرِينَ "

وَقَالَ – تَعَالى – عَن إِسمَاعِيلَ – عَلَيهِ السَّلامُ - : " وَكَانَ يَأمُرُ أَهلَهُ بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِ مَرضِيًّا "

وَقَالَ – جَلَّ وَعَلا - : " وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخلُفْني في قَومِي وَأَصلِحْ وَلا تَتَّبِعْ سَبِيلَ المُفسِدِينَ "

وَقَالَ – جَلَّ وَعَلا - : " وَإِذْ قَالَ لُقمَانُ لابنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشرِكْ بِاللهِ إِنَّ الشِّركَ لَظُلمٌ عَظِيمٌ . وَوَصَّينَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيهِ حَمَلَتهُ أُمُّهُ وَهنًا عَلَى وَهنٍ وَفِصَالُهُ في عَامَينِ أَنِ اشكُرْ لي وَلِوَالِدَيكَ إِلَيَّ المَصِيرُ . وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشرِكَ بي مَا لَيسَ لَكَ بِهِ عِلمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا في الدُّنيَا مَعرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَن أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرجِعُكُم فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُم تَعمَلُونَ . يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثقَالَ حَبَّةٍ مِن خَردَلٍ فَتَكُنْ في صَخرَةٍ أَو في السَّمَاوَاتِ أَو في الأَرضِ يَأتِ بِهَا اللهُ إِنَّ اللهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ . يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالمَعرُوفِ وَانْهَ عَنِ المُنكَرِ وَاصبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِن عَزمِ الأُمُورِ . وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمشِ في الأَرضِ مَرَحًا إِنَّ اللهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُختَالٍ فَخُورٍ . وَاقصِدْ في مَشيِكَ وَاغضُضْ مِنْ صَوتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصوَاتِ لَصَوتُ الحَمِيرِ "

أَجَلْ – أَيُّهَا المُسلِمُونَ - إِنَّ الأَقرَبِينَ هُم أَحَقُّ النَّاسِ بِأَن يُنتَبَهَ لَهُم وَيُرعَوا وَيُدعَوا ، وَأَن يُحَاطُوا بِالعِنَايَةِ التَّامَّةِ وَيُحفَظُوا ، وَأَن يَحرِصَ المَرءُ عَلى مَا يَقِيهِمُ العَذَابَ الشَّدِيدَ وَيَسلُكُ بِهِم سَبِيلَ الرَّشَادِ ، قَالَ – سُبحَانَهُ - : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُم وَأَهلِيكُم نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالحِجَارَةُ عَلَيهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعصُونَ اللهَ مَا أَمَرَهُم وَيَفعَلُونَ مَا يُؤمَرُونَ "

وَقَالَ – عَلَيهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ - : كُلُّكُم رَاعٍ وَمَسؤُولٌ عَن رَعِيَّتِهِ ، الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسؤُولٌ عَن رَعِيَّتِهِ ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ في أَهلِهِ وَمَسؤُولٌ عَن رَعِيَّتِهِ ، وَالمَرأَةُ رَاعِيَةٌ في بَيتِ زَوجِهَا وَمَسؤُولَةٌ عَن رَعِيَّتِهَا ، وَالخَادِمُ رَاعٍ في مَالِ سَيِّدِهِ وَمَسؤُولٌ عَن رَعِيَّتِهِ وَكُلُّكُم رَاعٍ وَمَسؤُولٌ عَن رَعِيَّتِهِ " رَوَاهُ البُخَارِيُّ وَمُسلِمٌ .

وَقَالَ - صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ - : " رَحِمَ اللهُ رَجُلاً قَامَ مِنَ اللَّيلِ فَصَلَّى وَأَيقَظَ امرَأَتَهُ ، فَإِن أَبَت نَضَحَ في وَجهِهَا المَاءَ ، وَرَحِمَ اللهُ امرَأَةً قَامَت مِنَ اللَّيلِ فَصَلَّت وَأَيقَظَت زَوجَهَا ، فَإِن أَبَى نَضَحَت في وَجهِهِ المَاءَ " رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائيُّ وَابنُ مَاجَهْ وَصَحَّحَهُ الأَلبَانيُّ .

 

وَإِذَا كَانَ الأَقرَبُونَ وَخَاصَّةً أُسرَةَ الرَّجُلِ مِن زَوجَةٍ وَأَبنَاءٍ وَبَنَاتٍ ، إِذَا كَانُوا في ذِمَّةِ وَلِيِّهِم وَرِعَايَةِ أَبِيهِم ، وَهُوَ مَسؤُولٌ عَنهُم وَمُطَالَبٌ بِحِمَايَتِهِم وَوِقَايَتِهِم ، فَإِنَّنَا في وَقتٍ صَارَ هَذَا الأَمرُ فِيهِ آكَدَ وَأَوجَبَ وَأَلزَمَ ؛ لِمَا فُتِحَ عَلَى النَّاسِ فِيهِ مِن شُرُورٍ ، وَمَا قَلَّبَهُ الأَعدَاءُ لَهُم مِن أُمُورٍ . وَقَد أَضحَى المُسلِمُونَ أَفرَادًا وَأُسَرًا وَمُجتَمَعَاتٍ ، وَرِجَالاً وَنِسَاءَ وَشَبَابًا وَفَتَيَاتٍ ، أَضحَوا في مَهَبِّ رِيَاحٍ تَغرِيبِيَّةٍ شَدِيدَةٍ ، وَجَعَلَت تَتَقَاذَفُهُم أَموَاجُ فِتَنٍ عَصرِيَّةٍ عَاتِيَةٍ ، وَيُرمَونَ بِآفَاتٍ مُهلِكَةٍ ، وَتَتَوَالَى عَلَيهِم تَغَيُّرَاتٌ مُتَلاحِقَةٌ ، تَتَقَصَّدُ عَقَائِدَهُم ، وَتَتَنَاوَلُ ثَوَابِتَهُم ، وَتَسعَى لِتَفتِيتِ مَبَادِئِهِم وَنَسفِ قِيَمِهِم ؛ لِيُصبِحُوا نُسَخًا مُشَوَّهَةً مِن مُجَتَمَعَاتٍ كَافِرَةٍ أَو مُلحِدَةٍ ، لا تَعرِفُ اللهَ طَرفَةَ عَينٍ وَلا تَرجُو لَهُ وَقَارًا . أَلا فَلْنَتَّقِ اللهَ – أَيُّهَا المُسلِمُونَ - فَإِنَّهُ لا أَحَدَ مِن لُصُوصِ الأَعرَاضِ وَلا مِمَّن يُرِيدُ بِنَا وَبِأَهلِينَا السُّوءَ ، يَستَطِيعُ أَن يَدخُلَ عَلَينَا بُيُوتَنَا لَو لم نَفتَحْ نَحنُ الأَبوَابَ ، وَلا أَن يَتَجَاوَزَ الثُّغُورَ أَو يَهتِكَ السُّتُورَ لَو لم نَترُكْهَا بِلا حِمَايَةٍ ، وَلا وَاللهِ مَا حُمِلَ النِّسَاءُ وَالأَبنَاءُ عَلَى كَثِيرٍ مِنَ المُنكَرَاتِ رَغمًا عَن أُنُوفِهِم ، وَلَكِنَّ النَّاسَ دُعُوا فَاستَجَابُوا ، وَاستُخِفُّوا فَخَفُّوا ، وَخُدِعُوا فَأَسرَعُوا ، وَغَفَلَ الأَولِيَاءُ وَالآبَاءُ عَن أُسَرِهِم وَأَهمَلُوا مَن تَحتَ أَيدِيهِم ، فَمَضَوا يُمَكِّنُونَ أَعدَاءَ اللهِ وَالمُجرِمِينَ وَالمُنَافِقِينَ مِن أَنفُسِهِم ، وَصَارُوا مَطَايَا مِطوَاعَةً ، تُقَادُ إِلى البَرَامِجِ التَّرفِيهِيَّةِ المُضِلَّةِ ، وَتُسَاقُ إِلى الأَسوَاقِ الجَاهِلِيَّةِ وَالمَهرَجَانَاتِ الخَاسِرَةِ ، وَتَرِدُ عَلَى الحَفَلاتِ المُنفَتِحَةِ وَالسَّهَرَاتِ المَاجِنَةِ ، فَتَستَقِي فِيهَا مِن كُلِّ خَبِيثٍ ، وَتُقَلِّدُ كَلَّ ضَالٍ أَثِيمٍ ، فَاتَّقُوا اللهَ وَاحفَظُوا الأَمَانَةَ وَاحَرِصُوا عَلَى الأَقرَبِينَ " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُم وَأَنتُم تَعلَمُونَ . وَاعلَمُوا أَنَّمَا أَموَالُكُم وَأَولادُكُم فِتنَةٌ وَأَنَّ اللهَ عِندَهُ أَجرٌ عَظِيمٌ . يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللهَ يَجعَلْ لَكُم فُرقَانًا وَيُكَفِّرْ عَنكُم سَيِّئَاتِكُم وَيَغفِرْ لَكُم وَاللهُ ذُو الفَضلِ العَظِيمِ "

 

 

 

الخطبة الثانية :

 

أَمَّا بَعدُ ، فَاتَّقُوا اللهَ – تَعَالى – وَأَطِيعُوهُ وَلا تَعصُوهُ ، وَاشكُرُوهُ وَلا تَكفُرُوهُ ، وَاعلَمُوا أَنَّهُ وَإِن كَانَ الدُّعَاةُ المُحتَسِبُونَ وَالعُلَمَاءُ الرَّاسِخُونَ ، وَالخُطَبَاءُ وَالآمِرُونَ بِالمَعرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ المُنكَرِ ، إِن كَانُوا وَمَا زَالُوا قَائِمِينَ بِأَمرِ اللهِ لَيلاً وَنَهَارًا ، يَدعُونَ وَيَنصَحُونَ سِرًّا وَجِهَارًا ، يُبَشِّرُونَ وَيُنذِرُونَ ، وَيُرَغِّبُونَ وَيُرَهِّبُونَ ، وَيُوَضِّحُونَ مَا بِهِ تَستَبِينُ سَبِيلُ المُجرِمِينَ ، وَيُبَيِّنُونَ مَا يَفضَحُ كَيدُ الكَائِدِينَ ، إِلاَّ أَنَّ دَورَ أَربَابِ الأُسَرِ وَالأَقَارِبِ في حِفظِ أُسَرِهِم مِنَ الشُّرُورِ وَحِمَايَةِ أَقَارِبِهِم مِنَ الآفَاتِ ، يَبقَى هُوَ الصَّخرَةَ الصَّمَّاءَ الَّتِي تَتَكَسَّرُ عَلَيهَا فِتَنُ التَّغيِيرِ ، وَالجَبَلَ الأَشَمَّ الَّذِي يَصُدُّ رِيَاحَ التَّغرِيبِ ، وَالسَّدَّ المَنِيعَ الَّذِي يَحفَظُ المُجتَمَعَ مِن سُيُولِ الشَّرِّ الجَارِفَةِ ، فَالانتِبَاهَ الانتِبَاهَ – أَيُّهَا المُسلِمُونَ - وَالحَذَرَ الحَذَرَ مِن تَضيِيعِ الأَمَانَةِ وَإِضَاعَةِ المَسؤُولِيَّةِ . قَالَ - صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ - : " مَا مِن عَبدٍ يَستَرعِيهِ اللهُ رَعِيَّةً يَمُوتُ يَومَ يَمُوتُ وَهُوَ غَاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ ، إِلاَّ حَرَّمَ اللهُ عَلَيهِ الجَنَّةَ " رَوَاهُ مُسلِمٌ .

المرفقات

عشيرتك-الأقربين

عشيرتك-الأقربين

عشيرتك-الأقربين-2

عشيرتك-الأقربين-2

المشاهدات 1113 | التعليقات 2

جزاك الله خيرا ياشيخ عبدالله


جزاك الله خيرا