خطبة خمس وصايا رمضانية - مختصرة .

سعيد الشهراني
1444/09/07 - 2023/03/29 14:10PM

الخطبة الأولى :

إِنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ .

 {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ}

أَمَّا بَعْدُ: فَيَا أَيُّهَا الصَّائِمُونَ أَبْشِرُوا وَأَمِّلُوا مِنْ رَبِّكُمُ الْكَرِيمُ, رَبِّكُمُ الْغَنِيِّ الْحَمِيدِ، أَبْشِرُوا فَقَدْ جَاعَتْ بُطُونُكُمْ وَظَمِئَتْ أَكْبَادُكُمْ طَلَبًا لِمَرْضَاةِ اللهِ وَامْتِثَالًا لِأَمْرِ اللهِ، فَأَبْشِرُوا فَإِنَّ اللهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمْلًا.

عباد الله : شهر رمضان شهر الفوز بالجنان ؛ والنجاة من النيران ؛ في هذا الشهر لله عتقاء من النار وذلك كل ليلة نسأل الله أن نكون منهم ..

أيها المسلمون : أوصيكم ونفسي بخمس وصايا لا تتركوها واجتهدوا فيها لتنالوا الفوز بالجنان :

الوصية الأولى : أوصيكم ياعباد الله أن تصوموا وتقوموا رمضان إيمانا وإحتسابا ؛ مامعنى إيمانا وإحتسابا ؟ أي يجب أن يكون للصيام تأثير إيجابي على  المسلم ؛ بحيث يكون الأثر واضح عليك في لسانك ؛ و في عينك ؛ وفي أذنك ؛ وكذلك يكون للصيام أثر في حياتك ؛ ويكون للقران أثر في قلبك ؛ ويكون للصيام أثر في علاقاتك وصلة أرحامك ؛ هكذا يجب أن يكون التأثير لابد أن يؤثر فيك رمضان حتى تفوز بمغفرة الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قام رمضان إيمانا وإحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه ) متفق عليه .

الوصية الثانية : فأوصيك أخي الحبيب أن لاتترك القيام أبدا ؛ احرص واجتهد وتقرب إلى الله بصلاة التراويح فإنها والله لدقائق معدودة والأجور فيها عظيمة استمع لما قاله حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم (( من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة )) .. تخيلوا معي هذا الفضل العظيم قيام نصف ساعة مع الإمام  تعادل أجر قيام ليلة كاملة ؛ فيا سعد من اغتنم هذه الليالي المعدودة ونال الفوز بالقبول ومغفرة الذنوب .

الوصية الثالثة : فأوصيكم أيها الأحبة بالقران ؛ لماذا أختص رمضان من بين الشهور ؟ لأن القران أنزل فيه ؛ فعظم الله شهر رمضان بسبب نزول القران ؛ فعظم القران أنت في قلبك وحاول أن تختم كتاب الله عدة مرات .  واعلموا يا أمة القران أن كل حرف من كتاب الله بحسنة والحسنة تضاعف أضعاف مضاعفة ؛ فإحرصوا رحمكم الله على قراءة القران لتنالوا الأجور العظيمة .

فاللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ..

أقول ماتسمعون وأستغفر الله العلي العظيم لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فأستغفروه إنه هو الغفور الرحيم .

 

الخطبة الثانية :

الحمد الله العزيز العليم ؛ غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ؛ وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم

أما بعد : اتقوا الله واعلموا رحمكم الله أنها أياما معدودات ؛؛ فأغتنموا أيام رمضان قبل الفوات .

الوصية الرابعة : أوصيكم بالدعاء في هذه الأيام المباركة احرصوا عليه دائما ؛ وخاصة قبل الإفطار بدقائق فتوجه للقبلة وارفع يديك واسأل الله من خيري الدنيا والأخرة ولاتنسى من له حق عليك واعلموا أن دعوة الصائم مستجابة لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( ثلاثة لاترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر ؛والإمام العادل ؛ ودعوة المظلوم )) رواه البيهقي .

الوصية الخامسة : اعقدوا النية على قيام  ليلة القدر من الان ؛ واعلموا أن النية لتبلغ ما لا يبلغه العمل أحيانا ؛ إنوها واعقد النية على قيامها من الأن ؛ واعلم وفقك الله أن قيام ليلة القدر تعدل في الأجر عبادة ثلاث وثمانون سنة وهذا فضل عظيم . نسأل الله أن يبلغنا وإياكم ليلة القدر وأن يجعلنا فيها من الفائزين ..

هذا وصلوا وسلموا رحمكم الله ...

اللهم تقبل منا الصيام والقيام ؛ وقراءة القران ؛ اللهم اجعلنا ممن صام وقام رمضان إيمانا وإحتسابا ؛ اللهم جازنا بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا برحمتك يا أرحم الرحمين ..

اللهم لاتدع لنا في مقامنا هذا ذنبا إلا غفرته ...

اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولوالد والدينا ولمن له حق علينا وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات برحمتك يا أرحم الرحمين ..

عباد الله : اذكروا الله العلي العظيم يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ماتصنعون ..

المشاهدات 1112 | التعليقات 0