خطبة تهيئة القلوب قبل رمضان

ابو فهد القحطاني
1435/08/22 - 2014/06/20 05:04AM
ايها المومنون: نعمة عظيمة من المولى جل وعلا اقتربت , وموسم عظيم من مواسم الخير والعمل الصالح اقبل , فرح بمقدمه المومنون واستبشروا واستعدوا, واستاء لقدومه المنافقون والفاجرون , وصنف اخر لم تتحرك مشاعرهم تجاهه وكانه كأي شهر سيمضي وهم الاغلب الذين اغفلت الدنيا قلوبهم واسقمت الذنوب والمعاصي افئدتهم ,يتذبذبون بين الطاعة والمعصية , فأسال الله رب العرش العظيم ان يصلح فساد قلوبنا ويجلو الران الذي اغلفها فاغفلها واساله سبحانه باسمائه الحسنى وصفاته العليا ان يخرج الدنيا من قلوبنا ويجعلها في ايدينا, اللهم املأ قلوبنا حبا لك وحبا لما يقربنا منك فاننا لا غنى لنا عنك طرفة عين واليك الملجأ والمصير وان اغفلت الدنيا قلوبنا يا ربنا فنحن بأمس الحاجة الى لطفك وعفوك وعافيتك ان تزيل ما بها وان تشفي سقيمها وكلنا ذاك القلب الا من رحمت ياذا الجلال والاكرام..
ايها المومنون : لابد لرمضان من وقفة صادقة ولابد لنا من تغيير , ولابد لقلوبنا من دواء قبل دخول الشهر الكريم
لن نستطيع ايها الاخوة من المداومة على الطاعة ما دمنا حديثي عهد بغفلة ولن نستطيع ان نتلذذ بالعبادة ما لم نطهر قلوبنا من دنس الذنوب والمعاصي, وهذا ما يحصل مع الاغلبية فتراه متحمس في بداية الشهر ثم لا يلبث ان تثقل عليه الطاعة فيفتر تدريجيا ويعود الى ذنوبه ومعاصيه وغفلته حتى في الشهر الكريم, فلابد لنا ايها الاحباب من هذا اليوم والى رمضان من فترة تهيئة حتى نستقبل الشهر الكريم بالفرحة والاستبشار وحتى نعيش دقائقه واوقاته بلذة الايمان كما وجدها رجال ,, فترى البهجة والسرور تغشاهم وتتلألأ وجوههم بشرى ويهنئون بعضهم بقدوم رمضان كانما رزق احدهم بمولود وانما ذلك لانهم يعلمون ان رمضان قادم ؟ فيا ترى ماذا وجدوا ولم بهجتهم وسرورهم , اهي بسبب الموائد وانواع الطعام ام بسبب سمرات الليالي ولعب الطائرة ام يريدون ان يعكفون على تلاوة القران والصلاة والصيام والقيام والصدقة وافطار الصوام, والكثير من العبادات التي يستعدون لها .

اليكم ايها الاخوة بعض ما نهيئ به قلوبنا ونطهرها به ولابد له من صبر فتطهير الجرح يولم ولكنه ضروري لالتئامه, فاقول وبالله التوفيق:
اننا ابتلينا ايها الأحباب في هذا العصر ومع كثرة وسائل التقنية وكثرة شياطين الانس بضعف المراقبة (ضعفت المراقبة في قلوبنا ) وابتلينا بذهاب هيبة الذنب والاستهانة به, فصدق فينا قول المصطفى صلى الله عليه وسلم "-: " إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فقال به هكذا، مر بيده فوق أنفه - " . نرى النساء وصور النساء ونشاهد المسلسلات والافلام عربية او اجنبية فتغير في قلوبنا الكثير فلا نبالي ونقول امر عادي , ونسمع الاغاني والموسيقى سواء تعمدا او مرت في برنامج تلفزيوني او مقطع فيديو فلا نبالي ولا نستغفر ونقول امر عادي , نكذب ونغتاب ونسب ونستهزئ ونعلن ونحلف ثم نحنث فلا نفدي وبكل بساطه نستغفر ونحن نضحك ولم تتحرك في قلوبنا ذرة خوف , لا نهتم بالصلوات ولا بالسنن وان صلينا متاخرين او في البيت فامر عادي كان شيء لم يكن , هم العمل والاكل واللعب اعظم من هم الصلاة بل وليس في قلوبنا هم للصلاة الا من رحم الله فاللهم ارحم حالنا وردنا اليك ردا جميلا
نفعل ونفعل ,الكثير والكثير من الذنوب والمعاصي . هذا ما اغفل قلوبنا وهذا الذي اذهب لذة العبادة ولذة الخشوع وذلك الذي اثقل علينا عبادة الله وليس لنا العذر في ذلك. فالدواء والعلاج في التوبة النصوح , فاعزم اخي المومن على التوبة النصوح من مكانك ومن ساعتك واعلم ان الله يغفر الذوب ويفرح بتوبة عبده اذا تاب اليه من ام ضيعت ولدها في معركة فذهبت تبحث هنا وهناك وتلهث وتبكي خوفا من تدهسه خيل او ياسره عدوا او على الاقل تخاف ان يخاف ابنها من الضجيج والدماء والقتل ثم ما لبثت ان وجدته فكيف هو شعورها . فاعلم ان الله يفرح بتوبتك ويغفر ذنوبك ولو كانت مثل زبد البحر,,
العزيمة الصادقة على التوبة هي ما نحتاجه والاعراض عن الناس وعن كلام الناس هي ما نريده فاعزم اخي المومن على التوبة واسجد لله سجده فاطل فيها ثم ابكي على نفسك وان لم تبكي فتباكا ولتدمع عينك من خشية الله وتذكر ضعفك وتذكر يوم رحيلك من الدنيا وانظر للدنيا بعين قاصرة فما هي والله الا متاع ولعب ثم تذكر ما ينتظرك بطاعة ربك من سعادة ولذة وانشراح صدر تريد ان تجربها وتتوق الى حلاوتها ثم اعزم على حفظ بصرك وسمعك واعلم ان الله سيعينك ان علم صدقك . ((والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين))
بارك الله لي ولكم في




الخطبة الثانية
ايها المومنون : الكثير منا يتوب ويعزم على فعل الخير وترك المعاصي ولكن ما يلبث ان يخرج من مكانه ويخالط الناس ويمر عليه اليوم او اليومين ثم يجد نفسه على سابق عهده , ولهذا الامر فلابد ان يدعّم المرء توبته ويثبتها بامور:
اولا : بكثرة الاستغفار وهذا ما أوصي به نفسي واياكم في هذه الايام قبل دخول رمضان فأكثر أخي الحبيب من الاستغفار في كل مكان واحرص على قضاء معظم الاوقات لوحدك واستغفر فيها ولو جعلت لك شيء ينبهك كل ساعة او ساعتين للاستغفار اما منبه جوال او ساعة في اليد الاخرى وستجد للاستغفار اثار في نفسك عظيمة فهو يشعرك بعبوديتك لخالقك وذلتك لربك . ثم احرص ايها المومن على الحضور للصلاة مع الاذان وتوضأ لكل صلاة ثم عود نفسك على قراءة القران بترتيل وتجويد وصوت حسن واصبر نفسك على القراءة فانك ستجدها ثقيلة ثم ما تلبث ان تسهل عليك .
ثانيا: من الامور التي يثبت بها المرء توبته حضور مجالس الذكر ومخالطت الصالحين فانها من اعظم الامور التي تثبت التوبة , ثم اني اوصيكم ايها الاحباب بعالم آخر من الروحانية والعبودية والخشية والخشوع في مجلس ذكر عند شيخنا الشيخ احمد الحواشي حفظه الله كل ليلة جمعة
فلو تركت شغلك وطلعتك هذه الليلة واحتسبتها لله ثم صليت مع الشيخ المغرب وحضرت كلمته ووعظه ثم صليت العشاء معه لوجدت سعادة ما مرت عليك قط وانشراحا في صدرك لم تجد مثله ابدا .

ثالثا : يجب على المرء ان يبتعد كل البعد عن اصحابه الذين يعلم انه امامهم ضعيف ويذكرونه بماضيه او يخجل ان يروه في ماهو فيه ويحاول مجانبتهم قدر المستطاع ... فلا اشد على المرء من رفقته .
اخيرا ايها المسلمون يجب ان نعلم ان حياتنا كلها لله وان تبنا ومهما عملنا فالشكر لله وليس تفضلا منا بل عبادة وذلة وخشية وخضوعا وخوفا من الله , ولا غنى لنا عنه طرفة عين فسألوا الله كثيرا وادعوه في كل وقت بالتوفيق والهداية والرضى....
اللهم ياذا الجلال والاكرام يا غفور يا رحيم اهدنا لما تحب وترضى اللهم ردنا اليك ردا جميلا اللهم اشرح صدورنا ويسر امورنا اللهم حبب الينا الايمان وزينه في قلوبنا وكره الينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين, اللهم تقبل توبة التائبين واغفر ذنوب المستغفرين اللهم وانزل علينا رحمة من عندك تشرح بها صدورنا وتثبت بها توبتنا وتقربنا بها منك يا ذا الجلال والاكرام , اللهم من عزم على التوبة في هذا اليوم الفضيل فاعنه يا معين اللهم اشرح صدره ويسر امره واصلح له نفسه واهله ورفقته ووفقه لطاعتك والفوز بجنتك اللهم وارزقه ومن يحب سعادة ابدية سرمدية وحلاوة تخالط قلبه فلا يريد بعدها الا جنتك والنظر الى وجهك الكريم يا ذا الجلال والاكرام . اللهم بارك لنا في ما بقي من شعبان وبلغنا رمضان ووفقنا لنيل رضاك فيه يا رحيم يا منان.
اللهم اصلح حال الشعوب الاسلامية واجمع كلمة المسلمين من اهل السنة والجماعة في كل مكان اللهم وحد صفوفهم وردهم اليك والى شريعتك ردا جميلا اللهم اخذل اعدائهم وانصرهم عليهم نصرا موزرا يا قوي يا عزيز .
اللهم اجعل شهر رمضان شهر فتح ونصر وعزة للمومنين في كل مكان .
اللهم آمنا في اوطاننا
المشاهدات 3358 | التعليقات 1

جزاك الله خيرا