خطبة العيد 1434هـ للشيخ أحمد بن عبد الله بن أحمد الحزيمي

الفريق العلمي
1435/09/24 - 2014/07/21 10:59AM
الحمد لله المبدئ المعيد، الفعال لما يريد، منَّ علينا بصيام رمضان وإدراك العيد، وأمهل عباده ليتوبوا إليه ووعدهم سبحانه بالجنة والمزيد. أحمده وأشكره وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الكرام والتابعين لهم بإحسان إلى يوم القيامة، وسلم تسليمًا كثيرًا.

الله أكبر ما صام المسلمون شهر رمضان.
الله أكبر ما أحيوا ليله بالقيام.
الله أكبر ما أخرجوا زكاة فطرهم طيبة بها نفوسهم.
الله أكبر ما اجتمعوا في عيد الفطر يشكرون الله على ما هداهم للإسلام.
الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، ولله الحمد.

أمَّا بَعدُ: فَأُوصِيكُم ـ أَيُّها النَّاسُ ـ ونفسِي بِتَقوى اللهِ عزَّ فاتقوه واجعلوا التقوى شعارَكم، في الليل والنهار، في السر والعلانية، في السَّفر والحَضر، في الشباب والمشيب، في أنفسكم وأهليكم والناس أجمعين. لاحظو أيها المسلمون أن الأمر بالتقوى والتدكير بالتقوى معنا في كل أحوالنا في يوم صومنا وفي يوم عيدنا لا مناص من التدكير بها لمادا لان التقوى فلاح في الدنيا والآخرة (ثم ننجي الدين اتقوا وندر الظالمين فيها جثيا)

أبشروا ايها الصائمون، أبشروا أيها القائمون، أبشروا أيها التالون لكتاب ربكم والخاتمون، أبشروا أيها الباذلون والمنفقون، أبشروا أيها الذاكرون والداعون، أبشروا أيها المعتمرون، أبشروا أيها المعتكفون، أبشروا أيها الفائزون برمضان أبشروا جميعاً بالفضل من الله ، أبشروا بروح وريحان ورب غير غضبان لقد وعدكم الكريم وقوله حق ووعده حق، وعدكم بالمغفرة والرضوان والعتق من النيران فما أعظم حظ الفائزين اليوم هنيئاً لكم ماقدمتم لآخرتكم اليوم توفون أجوركم اليوم توزع الجوائز ويكرم الفائز

أسأل الله تعالى أن يجعلنا جميعاً ووالدين من الفائزين من المعتقين من النيران يارب العالمين.
الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، ولله الحمد.

اليوم أيها المسلمون يوم فرح وسعادة , يوم أنس وبهجة فافرحوا واسعدوا بيومكم , فإن فرحكم بهذا اليوم عبادة تؤجرون عليها.

اسعدوا أطفالكم ونسائكم , وافطنوا لكبار السن لديكم فإنهم لا يريدون في هذا اليوم الهدايا والنقود فقط , هم يريدون أن تبقوا بجوارهم تحتفلون معهم , وتستقبلون زوارهم الذين جاءوا لمعايدتهم بهذا تكتمل فرحتهم بهدا اليوم السعيد .

ولا تنسوا كذلك من تحت أيديكم من الخدم والسائقين وغيرهم ادخلوا عليهم الفرح والبهجة بهدا العيد وأسعدوهم بالهدايا المناسبة .
الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، ولله الحمد.

عباد الله وصف الله تعالى قيام المنافقين للصلاة بأنهم (إ ذا قاموا الى الصلاة قاموا كسالى ).في حين أن عائشة رضي الله عنها كما في البخاري وصفت قيامه للصلاة بأنه إذا أذن المؤذن وثب .

الصلاة ياعباد الله قرة عيون المؤمنين وبهجة نفوس الموحدين، إنها الصلاة ركن الدين وعموده، آخر ما يفقد العبد من دينه، فليس بعد ضياعها والتفريط فيها إسلام، هي أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة، فإن قبلت قبل سائر العمل، وإلا رد سائره.
الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد

لما طعن عمــر بن الخطاب في المسجد حملوه ووضعوه في بيته دخل الرجال والاطفال والشباب للسلام عليه وتوديعه وكان من ضمنهم شاب قد أسبل إزاره فما كان من هدا الخليفة المسدد إلا أن قال يابن أخي ارفع إزارك فإنه أتقى لربك وأنقى لثوبك يقولها وهو في ساعة الموت ودمه يثعب ونفسه تقعقع

عباد الله

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والنصح للمسلمين هو صمام أمان المجتمع بل إن النبي صلى الله عليه وسلم جمع الدين كله في النصيحة فقال "الدين النصيحة" رواه مسلم فأي مجتمع يسوده التناصح فيما بيهم , لاشك أنها ستنحسر منه معاص كثيرة ومصائب عديدة متى تدثرت هذه النصيحة بالأسلوب الأمثل والطريقة الحكمية والرفق والوجه البشوش والصدر الرحب وانتقاء الكلمة الطيبة بعيداً عن التشهير والنصيحة في الملأ واستخدم الأسلوب الفظ والأرعن .

عباد الله :

النصيحة ليست حكرا على جهة حكومية معينة ولا لفئة معلومة , بل هو واجب الجميع وبهذا تصلح الأمور، ويكثر الخير في المجتمع وتقل فيها الرذائل ولكن إذا تساهل الناس حصل العكس والله المستعان

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد

يروى أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة رضي الله عنها فرأى كسرة ملقاة فأخذها فمسحها ثم أكلها وقال " يا عائشة أكرمي كريمك فإنها ما نفرت عن قوم قط فعادت إليهم)

عباد الله

المحافظة على النعمة أمر يجب أن يدركه كل أحد , بل لا بد أن يربى عليه حتى الصغار , إننا يجب أن نعير هذا الموضوع اهتماما بالغاً وذلك بأن لا نشتري من هذه النعم إلا قدر حاجتنا فقط وان نحاول قدر الإمكان الابتعاد عن سلوكيات التخمة وإدمان الشراء وأنه متى زاد شيئ منها فإن مجالات تصريف هذا الفائض من الطعام يكون عبر الجمعيات الخيرية المتخصصة في هذا المجال والحيوانات و الطيور بل حتى الحشرات , أهم أمر نحتاج التأكيد عليه والتذكير به أن يتكون لدى كل واحد منا قناعة شخصية وحرص داخلي دائم بهذا الأمر, إننا لو أمكن أن نزرع في نفوسنا هذا الشيء لا مكن تفادي رمي مئات الأطنان التي ترمي مع أكوام النفايات .

في دراسة بحثية أن تبين أن 40% من نفايات الخليج هي من بقايا الأطعمة
أخي الكريم عود نفسك مثلاً ان تجعل بقايا الخبز والحلويات في مكان تجمعه لتقوم بإيصالها إلى أصحاب المواشي وكدا بقية النعم تخلص منها بطريقة مناسبة كالتصدق به على بعض المحتاجين من الأسر والعمالة أو وضعها في مكان قريب من بيتك تعتاده الطيور والحشرات
ولا تحتقر هدا العمل فقد قال أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم " في كل كبِد رطبة أجرٌ متفق عليه

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد

من الفتن التي تواجه الناس خصوصاً الشباب فتنة النظر إلى النساء سواءً كان ذلك في الأسواق أو في الجرائد أو في القنوات أو الانترنت أو الجوالات .ولقد كثر هذا الأمر عند البعض حتى ما عاد يشعر أنه ارتكب ذنباً من الذنوب , أخي الكريم لا عذر لك عند الله أن اعتاد بصرك هذا الأمر وألفه .أخي الكريم اذكرك بقول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه ( يا علي لا تتبع النظرة النظرة , فإن لك الأولى وليست لك الآخرة ) ضع أمامك دائماً هذه الآية ( يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ) ضع أمامك دائما قوله (إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤلا ) تذكر أيها العبد شهادة العينين عليك يوم القيامة ( حتى اذا ما جاؤوها شهد عليهم سمعهم وأبصارهم وجلودهم بما كانوا يعملون ) تذكر أخي الحبيب أثر غض البصر على قلبك اسمع إلى قول الله تعالى : ( ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً )وتذكر بصرف بصرك عما حرم عليك أن الله يورث قلبك سروراً وانشراحاً , أعظم والله من اللذة الحاصلة بالنظر الحرام , قال صلى الله عليه وسلم ( إنك لن تدع شيئاً لله عز وجل إلا أبدلك الله به ما هو خيرٌ لك منه ) رواه أحمد .

عوّد نفسك هذه العبادة الجليلة وتمتع بأثره عليك, أخيراً جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أوصني , قال : أوصيك, أن تستحي الله عز وجل , كما تستحي رجلاً صالحاً من قومك . صححه الالباني

أخي الحبيب عود نفسك عندما تعرض عليك صورة لا تحل لك قم مباشرة بتغيرها سواء كانت ثابتة أو متحركة وقل في نفسك " لك الأولى وليس لك الثانية" صدقني شيئا فشيئا ستصبح رؤية هذه الصور من العظائم والكبائر عندك وستجد لها أثراً على قلبك.

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد

نفعني الله وإياكم بالقرآن العظيم وبهديِ سيد المرسلين وأقول قولي هَذا، وأَستغفِر اللهَ لي ولكم ولسائرِ المسلمين من كلِّ ذَنب وخطيئةٍ، فاستغفِروه إنّه هو الغفور الرحيم.


الخطبة الثانية:

الحمد لله الذي أكرمنا بأفضل الأديان وأعظم الشرائع، وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له وعد بجنةٍ عرضها السموات والأرض لكلَّ عابدٍ وطائع, وأشهد أنّ محمدًا عبده ورسوله خير ساجد وراكع، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجهم وتابع.

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد

أمّةَ الإسلام، تفكّروا في نِعَم الله عليكم الظاهرةِ والباطنة، فكلّما تذكّر العباد نعَمَ الله ازدادوا شكرًا لله. تذكَّروا نعمةَ الإسلام أعظمَ النعَم، وتحكيمَ الشريعةِ وتطبيقَها. تذكّروا أمنَكم واستقرارَكم. تذكّروا ارتباطَ قيادتَكم مع مواطنِيها. تذكَّروا هذه النعم، وتفكَّروا في حالِ أقوام سُلِبوا هذه النعم. يطلّ عليكم يومُ العيد وأنتم في نِعمةٍ وفرَح وسرور، وهناك فِئات من المسلمين يعانون الأمرَّين مِن تقتيلٍ وتشريد وتدمير وسفك للدماء وانتهاكٍ للأعراض ونهبٍ للأموال، يعيشون حياةَ شقاءٍ وعناء.

الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد.

مر الامام الشافعي رحمه الله في الصباح على شباب يلعبون الشطرنج , فمر عليهم عصراً فإذاهم مازالوا يلعبون فقال :إني لأبغض المرء ينشغل بأمر لا ينفعه في دينه ولا دنياه .

أيها الشباب :

عندما تسمع أو تقرأ سيرة الناجحين من المبدعين ورجال الأعمال تجد أن بداية حياتهم كانت لا شيء , فبالاستعانة بالله والعزيمة والإصرار وترك التوافي والكسل , صاروا قمماً تروى قصصهم ويستشهد بكفاحهم .

لقد ثبت بالتجربة أن المبادرة هي خط النجاح الأول , فلولا المبادرة لجلس الناس يفكرون ويتشاورون ويكثرون الاستخارة , المبادرة تعني قطع الشك , ترك الوهن وكسر الخوف , أيها الشباب : دع المتعة والراحة قليلاً توسد العناء والتعب برهة واجعل من العزيمة والصبر اللامتناهي هو زادك بعد عون الله وتوفيقه بادر إذن , فالفرص في هذا البلد لا تحد ولا تعد

الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد.

أيها الأخوات الكريمات لا أظن ديناً من الأديان أو شعباً من الشعوب احتفى بالمرأة أما وزوجة وبنتاً كهذا الدين القويم

يا فتاةَ الإسلام، كوني كما أرادَك الله وكما أراد لك رسولُ الله لا كما يريدُه دعاةُ الفتنة وسُعاةُ التبرُّج والاختلاط، فأنتِ فينا مُربِّيةُ الأجيال وصانعةُ الرجال وغارسةُ الفضائل وكريمِ الخصال وبانيةُ الأمم والأمجادِ،

كوني أماً تصنع أمة فإن إمام أهل السنة أحمدَ بن حنبل نشأ يتيماً فصنعته أمه برعاية الله تعالى وتوفيقه
اليوم نحن بحاجة لأم حانية على أولادها، تربيهم على الإيمان والتقوى ومعالي الأمور، تجاهد نفسها على أمرهم بالصلاة نحن بحاجة إلى زوجة عطوف متوددة إلى زوجها تكرمه إذا حضر وتحفظه إذا غاب، تعينه إذا أقبل على الخير وتثنيه عن الشر إذا توجه إليه، فإن رباط الزوجية وثيق، فهو رباط مصاحبة لا ينقطع بالموت

تأملي أختي الكريمة قوله عليه الصلاة والسلام: ((من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة))، قالت أم سلمة رضي الله عنها: فكيف يصنع النساء بذيولهن؟ - أي: الأطراف السفلى من الرداء- قال: ( (يرخين شبراً)) قالت: إذن تنكشف أقدامهن. قال: ((فيرخينه ذراعاً، ولا يزدن عليه)) رواه البخاري ومسلم بالله عليكن ما أحوال نسائنا اليوم وهن في سباق محموم لرفع ثيابهن لدرجة لا تصدق بدافع تتبع الموضة لقد طاف كثير من النساء في الأسواق هذه الأيام فلم يجدوا من الثياب إلا القصير وبشكل لافت وهذا والله تحد لمن يريد الستر لنسائه وبناته أسالوا الله دائماً أن يحبب لكن ولبناتكن الستر والحشمة وألا ينجرفن وراء الموضة فإذا كان هذا حال النساء في تغيير لباسهن بهذه السرعة فإن أخوف ما نخافه أن ينجرفن أيضا في قادم الأيام لما أشنع من ذلك
إدا كان الله يحدر أمهات المؤمنين من تبرج الجاهلية رغم صلاحهن وإيمانهن فغيرهن من المسلمات أولى بالتحدير والإنكار والخوف عليها من أسباب الفتنة.

عباد الله

يقول صلى الله عليه وسلم ( لا يشكر اللهَ من لا يشكر الناس ) عباد الله في بلدنا هذا أبدع أبناءه في أيام هذا الشهر الكريم عبر إقامة أعمال خيرية ومشاريع نوعية , وبرامج تطوعية جهود كبيرة وأعمال جليلة يراها الجميع فاطعموا الجائع , وأحسنوا للفقير , وفطروا الصائم , وعلموا الجاهل واعتنوا بكتاب الله جل وعلا .

كل الشكر وبالغ التقدير وخالص الدعاء للمشرفين على هذه الجهات الخيرية والعاملين معهم المستودع الخيري , مكتب الدعوة جمعية البر جمعية تحفيظ القران

ويبقى دوركم أبها الكرماء في استمرار الدعم والمؤازة , فمشاريعهم قائمة بعد الله على امثالكم .

إن ننسى فلا ننسى أئمة المساجد الدين اجتهدوا في إقامة الصلوات واعتنوا ببيوت ربهم وكم يفرحنا والله أن نرى بعض المساجد قد امتلأت بالمصلين خلف شباب حفاظ حباهم الله حسن الصوت وجودة القراءة

أيها المسلمون أذكركم جميعًا وأحث نفسي وإياكم على صيام ستة أيام من شوال، ففي الحديث الصحيح: ((من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر)).

أيّها المسلمون، تقبَّل الله طاعاتِكم وصالحَ أعمالكم، وقبِل صيامَكم وقيامكم وصدقاتكم ودعاءَكم، وضاعف حسناتِكم، وجعل عيدَكم مباركًا وأيّامَكم أيامَ سعادةٍ وهناء وفضلٍ وإحسان وأعاد الله علينا وعلى المسلمين من بركات هذا العيد، وجعلنا في القيامة من الآمنين، وحشرنا تحت لواء سيد المرسلين.
اللهم إنا خرجنا اليوم إليك نرجو ثوابك ونرجو فضلك ونخاف عذابك، اللهم حقق لنا ما نرجو، وأمِّنا مما نخاف، اللهم تقبل منا واغفر لنا وارحمنا، اللهم انصرنا على عدونا واجمع كلمتنا على الحق، واحفظ بلادنا من مكروه ووفق قيادتنا لكل خير إنك جواد كريم...ألا وصلوا ـ عباد الله ـ على خير البرية أجمعين ورسول رب العالمين، (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله الأطهار وصحابته المهاجرين منهم والأنصار، وارض اللهم عن الخلفاء الراشدين وبقية الصحب والتابعين، وعنا معهم بجودك وكرمك يا أرحم الراحمين0
المشاهدات 2677 | التعليقات 0