حول اختيار الموضوعات

أبو العنود
1433/03/13 - 2012/02/05 08:02AM
سلام عليكم ..
في بداية انطلاقة هذا الموقع المبارك كان من ضمن أهم فوائده - للخطباء - التباحث الأسبوعي في موضوع خطبة الجمعة .. بحيث إن المطلع على الموقع يكاد يعرف موضوع الجمعة القادمة .
وكان الموقع شعلة نشاط بقيادة الأخ أبو عبدالرحمن وتفاعل المشايخ الكرام ( الحقيل - العجلان - البصري - وغيرهم ) .
الموقع حاليا - في نظري - لا يهتم بهذه المَهمَّة المُهمة - التباحث في موضوع الخطبة القادمة - ولا يتفاعل فيه إلا الفرسان الثلاثة مع غياب تقريبا للأخ أبو عبدالرحمن .,
وأقترح إعادة دور الموقع في تحديد ملامح الخطبة القادمة من خلال وضع آلية تتمثل في تحديد موعد بداية الاقتراحات ونهايتها في الأسبوع ، بالإضافة إلى تفاعل الجميع بلا استثناء ، أعضاء وإدارة وخطباء وأصدقاء .. بحيث يتم التوصل في يوم الخميس - على الأكثر - بتحديد الموضوع .
هذا في ظني سيحدث فوائد عدة : من أهمها : إثراء الموضوعات إذا كان يتم النقاش فيها مبكراً ، تقديم الأهم على المهم من الموضوعات ، وعدم نسيان موضوعات المناسبات ، وأيضاً من جانب فني فهو يزيد من قوة الموقع وأرشفته وتقدمه في ترتيب المواقع وما يترتب على ذلك من فوائد فنية ودعائية وانتشار للفائدة في هذا البحر المعلوماتي ، ولو لم يكن إلا تفاعل الجميع وتفعيلهم وإحساسهم بمنتداهم ، لكفى بذلك فائدة .
تنبيه : قبل أ، أضغط على زر ( إرسال الموضوع ) ألقيت نظرة علىأقسام الموضع لأرى القسم الأليق بهذه المشاركة فوجدت موضوع يخص تقسيم الموضوعات على العام كاملا .
ومع الإشادة بهذه الخطوة إلا أنني أرى أن تكون هي الأساس ويتم التفعيل الأسبوعي كما اقترحته أعلاه .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى وجعلنا وإياكم من مفاتيح الخير والهدى .

وصلى الله على نبينا محمد .
المشاهدات 2333 | التعليقات 2

وعليكم السلام ورحمة الله
لقد طرحنا موضوعات الخطب المختارة لسنة 1433هـ من شهر محرم إلى شهر جمادى الآخرة ودعونا الجميع لإبداء رأيه حولها ولم يبد أحد -وللأسف- رأيا أو اقتراحا إلا (أبو عبد الرحمن) ولقد استفدنا من رأيه حفظه الله نسأل الله أن يجزيه خيرا وينفع به ..
وللمعلومية أن التخطيط المستقبلي لموضوعات الخطب لنصف عام قادم أو عام قادم أفضل من اختيار الموضوع قبل الخطبة بأسبوع ، ولهذا تجد الخطيب الذي لا يجعل له خطة سنوية أو نصف سنوية يحتار ويتعب في اختيار موضوع ..
ولو جلس الإنسان مع نفسه أسبوعا -تزيد أو تنقص- في التخطيط لنصف سنة مثلا لأراح نفسه من اختيار موضوع في كل أسبوع ولسار على خطة واضحة ونافعة..

ولهذا -شبكة ملتقى الخطباء- قامت بالتخطيط في اختيار الموضوعات في العام الماضي وأيضا في هذه السنة .. ولكنها في هذه السنة قامت بعرض الخطة ليطلع عليها الخطباء وأصدقاؤهم ولنستفيد من آرائهم واقتراحاتهم ..
ونحن ندعوكم جميعا إلى التفكير في الخطة جيدا ومن ثم تبدون آراءكم واقتراحاتكم .. فقد تكون الموضوعات التي اخترناها هناك موضوعات أهم منها .. أو يكون ليس هذا وقتها .. أو غير ذلك من الأسباب

ثم إذا خرجنا بخطة يراها الجميع أو الأغلبية نقوم بطرح الموضوع للنقاش حول طريقة عرض الموضوع من ناحية عناصره وأساليبه وكيفية ربطه بالواقع وغير ذلك..


وأيضا يقوم أصدقاء الخطباء بمساعدة الخطباء بخطب مميزة في الموضوع المطروح ومقالات ودراسات وغير ذلك..








---


أتفق معكم في أن التخطيط السنوي أو النصف سنوي أنفع وأجدى وأكثر ثمرة في اختمار الموضوعات وتشربها والزيادة عليها .. وهو أيضا يعتبر مرشدا للموضوع الأسبوعي ينطلق منه الخطيب فربما أبقى الاختيار السابق وربما أبدله.
ولكن أخي الكريم لم تبرزوا هذا الأمر بعناية واضحة في بنر مستقل أو رسالة للأعضاء ، فأنا - مثلا - لا أدخل الموقع إلا في فترات متباعدة ، ولم يصلني خبر عن هذا الأمر الجميل .
وأمر آخر أكمل به رأيكم الجميل وهو لماذا لا يتم تفعيل الموضوع الأسبوعي من بداية الأسبوع لحث الجميع وإعطاء لمحة لمن لم يشارك في المضوع ألساس وربما يكون هناك أفكار جديدة كل ما هنالك مجرد إعادة نسخ ولصق وإشارة للموضوع الأساس هذا سيثري الموضوع ويذكر به ، وليس فيه جهد خصوصا انه تم اختياره سلفا .

جهدكم مشكور لا حرمتم الأجر ..
وفقكم الله ونفع بكم