حُفَّت الجنةُ بالمكاره
HAMZAH HAMZAH
1442/06/30 - 2021/02/12 07:37AM
( حُفَّت الجنةُ بالمكاره...)
وقفاتٌ وتأملات...!
إنَّ الحمدَ لله نحمدهُ ونستعينه ، ونستغفرُه ونتوبُ إليه ، ونعوذُ بالله من شرور أنفسنا ، ومن سيئاتِ أعمالنا من يهدهِ الله فلا مُضل له ، ومن يُضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهدُ أن محمدا عبدُه ورسوله ، صلى اللهُ عليه وعلى آله وصحبِه أجمعين ..
أما بعد :
أيها الناس :
المؤمنُ في هذهِ الحياة في معركةٍ مع الشهواتِ والمعاصي ، ويعاني في تدينِه فتنًا تَقصدُه ، وفي ثباته محنًا تحاول هزَّه وزلزلتَه .
ولذلك .. نحنُ في بحرٍ متلاطمٍ بالأمواج والفتن ... كما قال الله تعالى :{ ليبلوَكم أيكم أحسنُ عملًا} سورة الملك .
وفي الصحيحينِ قال صلى اللهُ عليه وسلم ما يؤكدُ ذلك : { حُفّت الجنةُ بالمكاره ، وحُفّت النارُ بالشهوات }. وفي لفظ :{ حُجبت } ...
ولهذا سُئلَ عمرُ بنُ الخطاب رضي الله عنه: أيُّما أفضل؟ رجلٌ لم تخطُر له الشهوات، ولم تمرَّ بباله، أو رجلٌ نازعته إليها نفسه ، فتركها لله؟ فكتب عمرُ رضي الله عنه: "إن الذي تشتهي نفسُه المعاصي، ويتركُها لله عز وجل، من الذين امتحنَ اللهُ قلوبَهم للتقوى لهم مغفرةٌ وأجرٌ عظيم" .
والمعنى : أنّ طريقَ الجنة محفوفٌ بمكاره لابدَّ من اقتحامِها ، نحوَ الصبرِ على أداءِ الصلوات ، والصبرِ في كظمِ الغيظ ، وردّ الإساءةِ بالحسنة ، وصلاة الفجرِ وقيام الليل ، وتركِ الشهوة المحببة إلى النفوس ، وهي محرمة ..!
لكنك تتذكرُ اللهَ ، وما أعده لعباده الصابرين فتحتملُ مرارةَ الترك والفقدان ....قال تعالى :{ فأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى ، فإن الجنةَ هي المأوى } سورة النازعات .
والنارُ كذلك محفوفةٌ بالشهوات المحرمة ، من زنا وخمرٍ وكذب ، وحب الراحة وقت الصلوات والواجبات . والمتجاسر هنا، متجاسرٌ على النارِ وعذابِها وأنكالِها ... !
قال العلماءُ :" وهذا من بديع ِ كلامِه صلى الله عليه وسلم وفصيحهِ ِوجوامعه " وفقنا اللهُ وإياكم لاتباع سنته والعمل بها .
وقال تعالى:{ يا أيها المزملُ قم الليل إلا قليلا نصفه ،أو انقص منه قليلا } سورة المزمل .
والليلُ موضعُ راحةٍ ونومٍ واسترخاء ، ولكنَّ أهلَ الإيمان يتذكرون ما عند الله من الثواب ، وحسن الثمار ، فيصبرون ويحتملون مرارة ذلك .
وكان الحسنُ بن صالح الكوفي رحمه الله هو وأمه وأخوه ، يختمون القرآن كل ليلة ، ويحيونه بالعبادة والقراءة ، يتعاقبون ،؟فلا يخلو البيتُ من قائم ..!
وكانا بإمكانهم إيثارُ الراحةِ والخلود إلى النوم ، ولكنهم احتملوا ذلك حباً للأجرِ، وطلباً لِما عند الله ، واشتياقا لمباهج القيام...!
ويجوعُ الفقيرُ المؤمن ، ويحتملُ الآلام ، ولا يُدخل إلى بطنه طعاما محرمًا ، لأن ذلك طريق الجنة .
ويستعجلُ بعضُ بني آدمَ شهوتَه في جمع الحرام ، ولا يبالي ...
انظر لفعائل الصالحين ... هذا أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه، يُحضر له غلامهُ طعاما ، وعادتهُ -تورعاً -أن يسأله من أينَ لك هذا الطعام ...؟!
فيُخبره .. وفي يوم نسيَ أن يسأله، فأكل، فلما فرغ ، قال له الغلام : لم تسألني يا سيدي ..؟! فقال أبو بكر : نعم من أين لك هذا .؟ فقال : كنت تكهنتُ لإنسانٍ في الجاهلية -ادعيت الغيب - وما أُحسنُ الكهانة ، الا أنني خدمته، فلقيني فأعطاني بذلك، فهذا الذي أكلتَ منه، فأدخل أبو بكر يدَه في فيه، وقاء ما في بطنه...!!
الطعامُ لذيذٌ ، وتشتهيه النفوس ، وقد يأتي على فاقة ، ولكنْ حُرمتُه ومجيئه من طريق محرمة، تحول دون الإستمتاع به عند القلوب الحية والنفوس المتورعة ..{ حُفت الجنة بالمكاره وحلفت النار الشهوات } .
ثم إن الشيطانَ يحيطُ بذلك ، فيزهّدُ في الطاعات ، ويُحسِّن للعبد الشهوات ، ويخدعُ العبدَ بكثرة الوالغين فيها ، وتزيينهم ودعايتهم... قال تعالى :{ ودوا لو تدهن فيدهنون } سورة القلم . وقال :{ ويريدُ الذينَ يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما } سورة النساء .
وعلى ذلك لا يعني جوازَها، أو تسامح الشرع ، فيها فقد قال الله:{ قل لا يستوي الخبيثُ والطيب ولو أعجبك كثرةُ الخبيث } سورة المائدة .
فكثرةُ الشهوات ، وسهولتُها بالمال وغيره ، لا يُبيحها، بل يصبرُ المؤمن ويجاهد نفسه ، ويؤثر الغالي البعيد ، على المغري القريب، كما صنع يوسفُ عليه السلام استدعته سيدةُ القصر إلى حجرتها ،وتجملت، وتهيأت وهو عاملها ، وغريبٌ وحيد ،فأبى وقال :( معاذَ اللهِ إنه ربي أحسن مثواي ، إنه لا يفلح الظالمون ). نفوسٌ علياتٌ وكلُّ طموحِها... مخافةُ رحمنٍ وفوزٌ بأنعمِ..!
ثبَّتنا اللهُ وإياكم على دينه ، وجنبنا مضلات الفتن ...
أقول قولي هذا ، وأستغفرُ الله لي ولكم ولسائر المسلمين ، فاستغفروه فيا فوزَ المستغفرين التائبين...
—-
الحمدُ لله وكفَى ، وسلاما على عباده الذين اصطفى ، وعلى خيرِهم نبينا محمد ، خير رسولٍ مقتفى، وعلى آلهِ وصحبه أربابِ المجدِ والوفاء ...
أما بعد :
أيها الإخوةُ الفضلاء :
إنَّ مثلَ هذا الحديث الشريف ، يُعدُّ كشفًا لحقيقة الحياة الدنيا ، وكشفًا للطريق الموصل إلى الدار الآخرة ، حيث غنائمُ الجنات أو مقامعُ النيران ...!
وأن الجنةَ شعارُها المشاق ، وخطاها الصبرُ، وظِلالُها المجاهدة ...{ والذين جاهدوا فينا لنا لنَهدينّهم سُبلَنا، وإن اللهَ لمع المحسنين } ..
والمعصية تستهويك بشهواتها، لتجرك للمخاطر ... فاملأ قلبَك بقوةٍ وشجاعة ، تحملك على تجاوز الصعاب، واحتمالِ الشدائد... !
تُريدينَ تريدين لقيانَ المعالي رخيصةً... ولا بدَّ دون الشَّهدِ من إبَر النحلِ..!
قال أهلُ العلم :" أجمعَ عقلاءُ كلِّ أمة، أن النعيمَ لا يُدركُ بالنعيم ، وأن من آثرَ الراحة فاتته الراحة ". وكأنَّ الحديث "حُفت الجنة بالمكاره" ، يدفعك إلى أن تشحذَ همتك، وتعلي عزيمتَك ، وتسارعَ إلى الله ، شوقا في الخيرات ، واستطعاما للمكاره ، في سبيل الجنان، والظفر بالنعيم المقيم ...
الحسناتُ وإن ثقُلت فنهايتُها ربيعية، والسيئاتُ وإن غرّت، عاقبتها جهنمية ، فاحذر ولا تتساهل ، فسوقُ الشهوات رائجٌ مَهول، والمرأةُ سلعته ورمزيته ، وغدوّه ورواحُه ، ولعلها سلاحُ الأعادي في الفتنة والسلب والتمادي..{ إن كيدكنّ عظيم }.
وصلوا وسلموا يا مسلمون على النبي الأكرم ، والرسول الأعظم....