جمعية التحفيظ بجدة توقف جميع الحلق والدور القرآنية في كل المحافظات

28 ألف طالب عادوا لمنازلهم وتسريح جميع المعلمين غير السعوديين
جمعية التحفيظ بجدة توقف جميع الحلق والدور القرآنية في كل المحافظات


سلطان المالكي - سبق – الرياض : علمت "سبق" أن جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة جدة بمنطقة مكة المكرمة, أرسلت تعميماً اليوم إلى جميع المساجد والجوامع, بجميع المحافظات وعددها 12 محافظة, بوقف جميع حلق التحفيظ القرآنية, وتسريح جميع محفظي ومعلمي القرآن الكريم غير السعوديين القائمين على هذه الحلق, وقد نفذ التعميم الذي شمل 28 ألف طالب تحفيظ, حيث تمت إعادتهم إلى منازلهم.

وقالت المصادر لـ"سبق" إن توجيهات وصلت إلى جمعية التحفيظ بجدة, بمنع غير السعوديين من العمل في حلق التحفيظ كمحفظين ومعلمين, وأن يقتصر ذلك على المعلمين والمحفظين السعوديين, وطبقاً للقرار، فقد تم تسريح جميع المعلمين والمحفظين بالحلق القرآنية.

أشارت المصادر إلى أن المكافأة الضعيفة لمعلم التحفيظ والتي لا تتجاوز الـ500 ريال, السبب في إعراض السعوديين عن العمل في حلق التحفيظ بالمنطقة.

وأشارت المصادر لـ"سبق" أن قضية "سعودة" معلمي ومحفظي الحلق والدور القرآنية أثيرت منذ عدة أيام, وأن جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة مكة المكرمة, كانت تتوقع صدور هذه التوجيهات, ولكن تنفيذها كان يتطلب وصولها للجمعية, وعندما وصلت قامت الجمعية بتنفيذها فوراً بالتعميم على جميع المساجد والجوامع التي بها حلق تحفيظ تابعة لها .

وقالت المصادر إن مجلس إدارة جمعية التحفيظ خول المهندس عبدالعزيز بن عبدالله حنفي "رئيس المجلس" بالتحدث باسم الجمعية, وقد حاولت "سبق" الاتصال بالمهندس حنفي للتعليق على الخبر إلا أنه لم يرد.

وأوضحت المصادر أن اجتماعاً لمجلس إدارة الجمعية سيعقد خلال الأيام القليلة المقبلة لبحث تداعيات وقف الحلق ودور التحفيظ القرآنية.

المصدر: سبق
المشاهدات 7028 | التعليقات 12


إن صح هذا فهو مصيبة في واقع الأمر وخطأ فادح في حق كتاب الله وأهله من المعلمين أو المتعلمين ، الذي هم أهل الله وخاصته .

إذ كيف يجعل تعليم كتاب الله هكذا في ميزان كفته غير راجحة له ، فيقال : إما أن يكون المعلم سعوديًّا وإما أن تغلق الحلقة !!

سبحان الله !!

أيقول هذا من يريد لكتاب الله أن يحفظ ويتعلم ؟!

أليس كلنا يعلم أن القرآن أنزل ليعلمه ويتعلمه كل مسلم على وجه الأرض دون تمييز بين عرق أو آخر أو جنس أو غيره ؟

ألسنا مؤمنين بـ" إن أكرمكم عند الله أتقاكم "

ألسنا ـ أهل القرآن ـ أولى الناس بأن نبتعد عن مثل هذه العنصرية المقيتة ؟!!

ثم إنه لا تعارض بين مسألة السعودة وبين الإبقاء على الحلقات مفتوحة ويعلم فيها غير السعوديين إلى أن يتم إحلال السعوديين من ذوي الكفاية محل من ليس أهلاً من إخواننا غير السعوديين (!!!) .

وليس من المعقول أن تغلق الحلقات ليقال : يا سعودي ، تعال لتعلم في الحلقة بخمس مئة أو ألف أو ألف وخمس مئة ، فيرفض فتبقى الحلقة معطلة ، بينما يوجد من إخواننا غير السعوديين من ذوي الكفاية من يرضى بمثل هذه المبالغ الزهيدة في نظرنا ، بل ويعدها فتحًا له ولأسرته ولبيوت من حوله أحيانًا !!!

وقد عاصرتُ الحلقات في سنوات مضت مشرفًا ، وعالجتها وعاملت معلميها ، فوجدت أن لا فرق بين سعودي ولا غيره ، ولا أظن أحدًا يجهل هذا أو يشك فيه .

وقد وجدت سعوديين الواحد منهم بألف ، ووجدت مثل ذلك في المصريين واليمنيين والسودانيين والشناقطة ، أقول ذلك بحكم رؤيتي لواحد أو أكثر من هذه الجنسيات المذكورة على الوصف الذي ذكرت . ورأيت من لا يساوي ريالاً واحدًا ، وقد يكون هذا عن قصد أو تهاون منه ، وقد يكون عن عدم معرفة ودراية ، فتكون الجمعية أو المشرف على الحلقات هما المسؤولين عن تطوير ذلك المعلم وتثقيفه بالوسائل المناسبة .

وأذكر أنه في إحدى المحافظات استمرت الجمعية سنوات تجاوزت خمس عشرة سنة لم تخرج حافظًا واحدًا حتى قيض الله لها معلمًا غير سعودي ، فأحدث في طريقة التعليم فتوحات لم يمض عليها سنيات معدودة إلا وقد بدأت الجمعية تخرج حفاظًا ، فكان من قلة بركة بعض العاملين في الجمعية ممن ينظرون بمثل هذا المنظار الضيق أن حسدوا ذلك الشيخ ، وجعلوا يعارضونه لا لشيء وإنما حبًّا في الترؤس والأمر ، فرحل عنهم إلى جمعية أخرى في منطقة كبيرة ، رحبت به وأكرمته وزادت راتبه ، واستفادت منه كثيرًا ، وكنت شخصيًّا قد حاولت في هذا الشيخ الجليل أن يعمل معي في الجهة التي أشرف عليها ولو بأربعة آلاف ريال فرفض ، ووالله لو طلب خمسة لأعطيته ، وفعل مثلي إخوة أعرفهم ، حاولوا فيه بمثل هذا المبلغ فرفض .

لا ينبغي أن تكون مسألة السعودة عائقًا للتقدم أيًّا كان ، ولا يفهم من هذا أننا ضدها ، كلا ، فنحن مع الأكفأ دائمًا ، فإذا كان من أهل البلد فحبذا ومرحبًا به وهو أحب إلينا لأمور ليس منها التعصب قطعًا ، وإلا فلا نقف حتى نجده ، بل نصنعه ولو بمساعدة غيره .
وقد كان من هذا ما كان سابقًا في مجال التعليم النظامي ، فقد كانت هناك مدارس كثيرة لا يعلم فيها إلا غير السعوديين بشكل تام ،،، فهل توقف التعليم ليقال : هاتوا سعوديين ليعلموا ؟!
لم يتوقف التعليم ، بل سارت العجلة ، وشيئًا فشيئًا ، ذهب أولئك الطلاب إلى الجامعات والكليات ، ثم ما لبثوا أن رجعوا إلى مدارسهم معلمين ، وتمت سعودة جزء كبير من المدارس تلقائيًا وبوضع طبيعي ، حتى في التخصصات النادرة .

ونحن على ثقة أنه لو وَجَدَ المعلم السعودي في الحلقات بغيته ، وخاصة المادية ، لما توانى ساعة عن العمل في هذه البيئات المباركة ، ولكن لماذا نجعله في مواجهة غير متكافئة تلجئه إلى الانهزام ، ثم نكون كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثًا ؟!

إنه سؤال كبير وعظيم كِبَرَ أمانة كتاب الله وَعِظَمَهَا ،،،
آمل ثم آمل أن يجد هذا الموضوع تفاعلاً من إخواني في هذا الملتقى المبارك ، وأن يصل الصوت إلى المسؤولين الذين نعرف فيهم الحرص على مصلحة الدين والوطن ليكونوا أعقل وأرفع وأخشى لله وأنقى قلوبًا وأتقى من أن يجعلوا كتابه في مواجهة غير متكافئة مع واقع لا يجوز تجاهله بحال .


هل تدري ان فكرة وقصة إنشاء جمعيات تحفيظ القرآن في السعودية أتت من رجل أصله سيخي..!!!
فهذه فعلاً تعتبر قصة إنجاز تكتب بماء الذهب..!!!

حديثنا عن شخصية من الشخصيات التي كان لها دور كبير في مجال العمل الخيري والعمل الدعوي ، ولد قبل ثمانين عاما ً تقريبا في أسرة ثرية تعيش في شبه القارة الهندية وتحديدا في باكستان . هذه الأسرة كانت من طائفة السيخ . وكعادة الأسر الثرية ، التي تعهد بأبنائها إلى معلمين ومربين يعلمونهم ويربونهم ؛ عهدت هذه الأسرة بابنها إلى معلم مسلم يتربى عنده . تعلَّم هذا الابن وتربى على يد هذا المعلم المسلم ، وتلقى منه قيم الإسلام وأخلاقه وعقيدة التوحيد ، فما كان منه إلا أن أعلن دخوله في هذا الدين وأسلم لله ، تعالى .

غضبت أسرته من دخول ابنها في الإسلام ، فتبرأت منه . ولكن لأن هذا الشاب رضع لبان التجارة وعاشها بفطرته ؛ فقد شق طريقه حتى كوَّن له ثروة مرموقة . تزوج وصار له أبناء ، وأدخل أبناءه مدارس تحفيظ القرءان الكريم في بلدته ، لكن أبناءه خذلوه ولم يستمروا في الدراسة ، فشعر بالحزن ؛ لأن أمله في أن يحفظ أبناؤه القرءان الكريم قد تبخر . شعر مدير المدرسة بالألم الذي أصاب الرجل من جراء ترك أبنائه تعلُّمَ القرءان ، فطرح عليه فكرة ، قال : " أنت تحرص على تعليم أبنائك القرءان ، فاعتبر أن جميع الطلاب الذين في هذه المدرسة هم أبناؤك ، فارعهم واحرص على تعليمهم القرءان ، وتبنَّ الاهتمام بهم وتطوير هذه المدرسة " .

راقت الفكرة لهذا الرجل
" محمد يوسف سيتي "
وفكّر في أن يطور هذه المدرسة وأن يجلب لها أفضل المعلمين من بلاد الإسلام . وعندما سأل نفسه : أين يمكن أن يجد أفضل المعلمين لتعليم القرءان الكريم ؛ لم يجد أمامه إلا إجابة واحدة ؛ مكة المكرمة ستكون الموطن لهؤلاء المعلمين المتميزين .

حزم أمتعته وتوجه إلى مكة يبحث عن معلمين لتعليم القرءان الكريم ، لكنه فوجئ بأنه لا توجد في مكة جهة تُعنى بتعليم القرءان الكريم ، وإنما هناك مبادرات من أفراد وحِلَق وكتاتيب لتعليم القرءان الكريم تتناثر في زوايا المسجد الحرام ، فطرح على نفسه سؤالاً : " أيهما أَوْلى بالاهتمام : مدرسة تُعنى بتعليم القرءان الكريم في بلدي أم في المسجد الحرام ؟ فلم يجد أمامه إلا إجابة واحدة : المسجد الحرام .

عرض الشيخ محمد يوسف سيتي فكرته في إنشاء جمعية لتحفيظ القرءان الكريم في مكة المكرمة على علماء المسجد الحرام ، فتحمسوا لها ودعموها ، فكانت أول جمعية لتحفيظ القرءان الكريم في المملكة العربية السعودية وذلك عام 1382 هـ ، وجلب لها الشيخ مائة معلم من باكستان لتعليم القرءان الكريم ، وبدأت هذه الجمعية المباركة في رحاب المسجد الحرام ومساجد مكة المكرمة .
بعد سنتين ، انتقل محمد يوسف سيتي إلى المسجد النبوي لنقل فكرة تأسيس جمعية لتحفيظ القرءان الكريم في المدينة النبوية ، وعرض الفكرة على علماء المدينة ، فرحبوا بها وتحمسوا لها . وكانت هذه الجمعية ثاني جمعية لتحفيظ القرءان الكريم في المدينة في عام 1384 هـ . نشطت هذه الجمعية في المسجد النبوي الشريف وفي مساجد المدينة ، حتى أقبل عليها الناس لتعليم أبنائهم كتاب الله ـــ تعالى ـــ وتحفيظهم القرءان الكريم .

وفي عام 1386 هـ ، انتقل إلى الرياض للفكرة نفسها ، ألا وهي إنشاء جمعية القرءان الكريم في مدينة الرياض العاصمة ، وعرض الأمر على سماحة مفتي الديار السعودية الشيخ محمد بن إبراهيم ـــ رحمه الله ـــ آنذاك ، فما كان من الشيخ إلا أن رفع الأمر إلى الملك فيصل ـــ رحمه الله ـــ الذي وافق على الفكرة ، وكلّف الشيخ محمد بن إبراهيم بالإشراف على هذه الجمعية ، فاختار الشيخ أحد أبرز تلاميذه النجباء ، وهو الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بن فريان ـــ رحمه الله ـــ لتأسيس هذه الجمعية وإدارتها .

بدأت هذه الجمعية في مدينة الرياض بخمس حلقات في مساجد الرياض ، ثم توسعت وتوسعت حتى زاد طلابها في وقتنا الحاضر من الذكور والإناث عن مائة وعشرين ألف طالب وطالبة .

وتوالى إنشاء جمعيات تحفيظ القرءان الكريم حتى وصل عددها إلى ما يزيد عن 120 جمعية في أنحاء المملكة . كانت تلك البذور الطيبة التي ابتدأت في مكة ثم المدينة ثم الرياض هي النواة لهذه الجمعيات المباركة .

لم يتوقف أثر هذه الفكرة على المملكة العربية السعودية ، بل تجاوزه إلى أقطار عدة في إنشاء جمعيات متخصصة في تحفيظ القرءان الكريم ؛ حيث أنشئت في دول الخليج وفي مصر وفي الشام وفي الأردن ، بل في فلسطين ولبنان واليمن وغيرها من الجهات التي تسابقت لإنشاء مثل هذه الجمعيات ، وتسابقت للعناية بتربية هذا النشء على القرءان الكريم .

ويكفي هذه الجمعيات فخراً أنها خرجت جيلا ً مباركا ً من العلماء وطلبة العلم ، بل خرّجت جيلا ً مباركا ً من أئمة المسجد الحرام والمسجد النبوي الذين يصلي خلفهم الملايين ، وتشرئب أعناق الناس لزيارة بيت الله الحرام وزيارة مسجد نبيه صلى الله عليه وسلم والصلاة خلف هؤلاء الأئمة المباركين ، الذين هم نتاج لتلك الحلقات المباركة التي حفظوا فيها كتاب الله ـــ سبحانه وتعالى ـــ وتربوا عليه ، وكانوا قدوة في الخير ، وقدوة في العمل ، وقدوة في الدعوة .

لنا وقفات كثيرة أمام هذه القصة ، فمحمد يوسف سيتي كان في يوم من الأيام من طائفة السيخ ، كان كافرا ً ، لكن الله ـــ سبحانه وتعالى ـــ أراد به خيرا ً بأن نجاه من النار وأدخله في هذا الدين ، وأراد الله للأمة خيرا ً إذ أجرى هذه البذور المباركة على يدي هذا الرجل .
محمد يوسف سيتي ـــ رحمه الله ـــ قدم إلى ربه وهو لا يعلم إلى أي حد وصلت أو ستصل هذه الجمعيات وهذا الأثر المبارك لتلك الحِلَق الطيبة ، ولكن الله ـــ سبحانه وتعالى ـــ وحده يعلم أثر هذه الجمعيات .
وهنا نقول : إن هذه الثمرة المباركة التي بذرها أولئك النفر المباركون من أهل العلم في هذا البلد المبارك كانت لها هذه الثمار اليانعة الطيبة التي نسأل الله ـــ سبحانه وتعالى ـــ أن يجزيهم عليها خير الجزاء .


المصدر : مجلة البيان ؛ العدد 253 . كاتب المقال الشيخ خالد بن عبد الله الفواز .


ماذا سيقول المتظاهرون بالسعودة ؟!
هل سيجحدون هذا الرجل حقه ؟!
هل سيغمطونه ما قدَّم وسبق إليه ؟!

وهب أنهم جحدوه وغمطوه ، فقد قدَّم ما لا يجزيه عليه إلا ربه الكريم الذي قال :
" وَمَن يَعمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَو أُنثَى وَهُوَ مُؤمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظلَمُونَ نَقِيرًا "

يعمل من الصالحات . الصالحات فقط .
وهو مؤمن . مؤمن فقط .
لا يظلمون نقيرًا . الحمد لله على عدله ورحمته .


يريدون ليطفئوا نور الله

{فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ}


صديقي: مشكلة حِلَق تحفيظ القرآن في طريقها للحل


نفت إدارة الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في وزارة الشؤون الإسلامية، أن يكون قرار منع غير السعوديين من العمل في حِلَق التحفيظ قد صدر من وزارة الشؤون الإسلامية.
وقال المدير العام لإدارة الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في وزارة الشؤون الإسلامية الشيخ عثمان بن محمد صديقي إن الموضوع فيه سوء فَهْم، وسيتم تداركه بإذن الله، وسترجع الأمور إلى طبيعتها.
وكشف صديقي في حديث لصحيفة "سبق" عن وجود تفاهمات تُجرى حالياً مع الجهات المختصة لحل الأمر وإعادة الحِلَق والدور القرآنية للعمل كما كانت بإذن الله.
وأوضح أن الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم مستثناة من نسبة السعودة فيما يتعلق بالمعلمين والمحفظين.
وأشار إلى أن ثلثي المعلمين والمحفظين في حِلَق التحفيظ في الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في جدة على الأقل من غير السعوديين. كما لفت إلى أن هناك 14 جمعية تحفيظ في منطقة مكة المكرمة، كلها - ولله الحمد - لها دورها الكبير في تحفيظ الشباب والفتيات كتاب الله.
قرار المنع:
وكانت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة جدة قد أصدرت تعميماً يوم الأربعاء الماضي على جميع المساجد والجوامع التي بها حِلَق تحفيظ تابعة لها، ويقوم بالتحفيظ فيها معلمون ومحفظون غير سعوديين، بالتوقف عن العمل تنفيذاً لتوجيهات بمنع غير السعوديين من العمل معلمين ومحفظين في الحِلَق والدور القرآنية التابعة للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة جدة.
وطبقاً للتعميم فإن 28 ألف طالب من الملتحقين في الحِلَق والدور القرآنية التابعة للجمعية عادوا إلى منازلهم، وأوقفت جميع الحِلَق ودور التحفيظ التابعة للجمعية إلى حين النظر في الأمر وحل المشكلة.

المصدر: مفكرة الإسلام


لا مرحبا بالسعودة التي لا تكون إلا في حلقات التحفيظ فقط ...

ومرحبا بها إذا وضع الأكفاء ... وبرواتب مجزئة ...

أين الشركات الكبرى وخاصة في جدة من السعودة ؟؟

وأما أن وزارة الشؤون الإسلامية هي آخر من يعلم بتطبيق قرار السعودة في جمعيات تحت إشرافها فهذه غير مقبولة أطلاقا ...


اللهم انصر كتابك وسنة نبيك وعباد الصالحين وأهلك أهل القرآن ...



الأمير خالد الفيصل يوافق على خطة لإحلال المعلمين السعوديين في حلقات التحفيظ على 3 مراحل

كفالة الجمعية وعدم مخالفة نظام العمل وسجل خال من السوابق.. شروط توظيف معلمي القرآن غير السعوديين حاليا



جدة: بدر القحطاني

أقر الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، خطة إحلال المعلمين والمعلمات السعوديين في وظائف معلمي ومعلمات جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة مكة المكرمة، وذلك خلال ثلاث سنوات، بمسار تدريجي، يبدأ بنسبة 35 في المائة في السنة الأولى 1432هـ، ثم 35 في المائة في السنة الثانية 1433هـ، على أن تكتمل بنهاية عام 1434هـ خطة السعودة في هذا المجال، بنسبة 30 في المائة.


واعتمد أمير منطقة مكة، بحسب بيان رسمي بثته إمارة المنطقة أمس «خطة إنشاء صندوق خالد الفيصل لتعليم القرآن الكريم، والذي سيدعم توجه توطين وظائف حلقات تحفيظ القرآن الكريم»، ويرأس أمير المنطقة مجلس إدارة هذا الصندوق الذي يتكون من 10 أعضاء من عدد من الجهات الحكومية ورجال الأعمال.

ويهدف الصندوق بحسب البيان إلى «توطين وظائف القرآن الكريم وعلومه بمنطقة مكة المكرمة، وستكون مهامه العمل على تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية لتدريس القرآن الكريم وعلومه من منبعه الأصلي، وإنشاء معهد متخصص في علوم القرآن الكريم للقيام بتأهيل وإعداد الكوادر الوطنية المؤهلة في تدريس القرآن الكريم وعلومه، ودعم المعاهد التابعة لجمعية تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة مكة المكرمة، كما سيعمل الصندوق على إنشاء وإدارة أوقاف دائمة يعود ريعها للصندوق لاستدامة مصادر دخله واستمرار أدائه ومهامه وتنفيذ برامجه تحقيقا لأهدافه».

جاء ذلك خلال ترؤس الأمير خالد الفيصل اجتماعا في مكتبه بجدة، اطلع خلاله على تفاصيل الخطة التي قدمتها اللجنة التي وجه بتشكيلها لدعم عملية توطين الوظائف في حلقات تحفيظ القرآن الكريم بالمنطقة، واشتملت الخطة على عرض خطة العمل المقترحة لتنفيذ هذا البرنامج، والتي اشتملت على عدة خطوات، منها أن يكون المعلمون والمعلمات غير السعوديين الذين سيعملون في الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم خلال الخطة، تنطبق عليهم شروط، أهمها أن تكون إقامة المعلم على كفالة الجمعية، وأن يكون غير مخالف لنظام العمل والعمال، وحاصلا على إجازة جامعية أو دبلوم في علوم القرآن الكريم وتفسيره أو ما يعادلهما، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، وصاحب سجل خال من السوابق الجنائية أو الأمنية، كما يشترط أيضا موافقة الإمارة على ذلك.

ولم تقتصر الخطة على الاشتراطات فقط، إذ ركزت على برامج محفزة لاستقطاب المعلمين والمعلمات السعوديين، إلى جانب استحداث برامج خاصة لتأهيل الكوادر السعودية، ودعم الجهات التعليمية لجمعية تحفيظ القرآن الكريم.

يشار إلى أن الاجتماع شهد حضور الأمير عبد الله بن فهد، وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة للشؤون الأمنية، والدكتور عبد الله عمر نصيف، المشرف على جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة مكة المكرمة، وعبد الله الثقفي، مدير عام التربية والتعليم (بنين) بمحافظة جدة.


التراجع عن قرار السعودة الفورية للحلقات: قصة حَمل كاذب!

د. خليل بن إبراهيم بخاري


https://khutabaa.com/forums/موضوع/136353



هذا تجفيف للمنابع بطرق غير مباشرة ، إذ الشروط التي وضعت لتدريس غير السعوديين في الحلقات شروط تعجيزية فعلاً ، ولا تدل في ظاهرها على نوايا حسنة ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

وما زالت المسؤولية على العلماء وطلاب العلم كبيرة ، وما زال الحمل على ظهورهم ثقيلاً ، وإذا هم لم يذبوا عن كتاب الله ويرعوا حلقات تعليمه فمن يتولى هذا الأمر ؟!

اللهم انصر كتابك وسنة نبيك وعبادك الصالحين ، اللهم انصر من نصر الدين ، واخذل من أراد بالمسلمين شرًّا ، فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور .


مصدر مسؤول لـ "لجينيات" :
جميع الحلقات استأنفت في مكة المكرمة والمسجد الحرام والطائف وعاد جميع المعلمين غيرالسعوديين
الخميس 16, ديسمبر 2010



لجينيات ـ خاص
صرح مصدر كبير في مجلس إدارة الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة مكة المكرمة لـ "لجينيات" بأن سمو الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وافق على عودة جميع المعلمين غير السعوديين للتدريس في حلقات تحفيظ القرآن الكريم بمنطقة مكة المكرمة ممن لديهم إقامات نظامية وحصلوا على موافقات خطية من كفلائهم للتدريس في الحلقات.
وقال المصدر ــ أن موافقة سمو أمير منطقة مكة المكرمة حديثة وجاءت لاحقة للخطة المقترحة والتي سبق الإعلان عنها سابقاً ، وذلك في خطاب بعثه سموه إلى معالي الدكتور عبدالله بن عمر نصيف نائب رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة مكة المكرمة بأنه لا مانع من الاستعانة بالمعلمين غير السعوديين في الحلقات على أن يتم تطبيق خطة إحلال معلمين سعوديين بدلا من المعلمين غير السعوديين بشكل كامل خلال مهلة أقصاها 3 سنوات ، في حين كانت الجمعيات قد اقترحت مهلة 10 سنوات لتطبيق الخطة.
وأكد المصدر أنه من المتوقع موافقة الأمير في تمديد المدة إلى أكثر من ثلاث سنوات إذا لم يتم إحلال السعوديين في الفترة المحددة نظراً لوجود بعض المعوقات لعدم و جود العدد الكافي من المعلميين السعوديين الذين تنطبق عليهم الشروط حيث اشترطت الخطة حصول المدرس السعودي على شهادة جامعية أو شهادة معهد متخصص للقراءات .
وأضاف المصدر أنه قد حصل سوء فهم عند البعض لأنه يشترط في بداية التدريس أن يكون على كفالة الجمعية للمدرس غير السعودي وهذا الفهم يخالف الموافقة الأخيرة بالسماح للمدرسين الغير سعوديين بالتعاون بالتدريس مع الجمعيات على أن تصحح أوضاعهم خلال ثلاث سنوات .
وأضاف المصدر : أن خطاب سمو أمير المنطقة تضمّن أيضاً الموافقة على إنشاء صندوق خيري للدعم تحت إشراف سموه لدعم المعلمين السعوديين الذي تنطبق عليهم الشروط للتدريس في الحلقات ومنها أن يكون المعلم حاصلا على الشهادة الجامعية أو شهادة معهد معلمي القرآن الكريم أو ما يعادلها مع إتقانه الحفظ والتجويد ، حيث أن ميزانيات الجمعيات لا تسمح بصرف مكافآت تزيد عن مبلغ ستمائة ريال شهرياً لأنها جهات غير ربحية وتعتمد في مواردها على التبرعات من أهل الخير والمحسنين.
وأكّد المصدر أن جميع الحلقات استأنفت فعلياً في مكة المكرمة والمسجد الحرام والطائف وعاد جميع المعلمين غير السعوديين الذين أحضروا موافقات خطية من كفلائهم للتدريس فيها.
:d