تمهيدًا لاقتحامات واسعة.. عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى بحماية شرطة الاحتلال

احمد ابوبكر
1438/12/06 - 2017/08/28 08:35AM

اقتحمت عصابات من المستوطنين اليهود اليوم، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسات مشددة من قوات الاحتلال ونفذوا جولاتهم الاستفزازية ، فيما طالبت ما تسمى "منظمة عائدون إلى المعبد" اليهودية المتطرفة، حكومة الاحتلال بالسماح لها باقتحامات واسعة للمسجد الأقصى .

وتزامن ذلك مع سماح حكومة الاحتلال باستئناف اقتحامات أعضاء الكنيست اليهود للمسجد الاقصى بعد غد، كخطوة تجريبية إذا نجحت فستتلوها اقتحامات مماثلة .

في الوقت نفسه، واصل نشطاء من القدس وخارجها دعواتهم للمواطنين الفلسطينيين بضرورة شدّ الرحال الى المسجد الأقصى، والتواجد المبكر فيه صباح بعد غد ، للتصدي لاقتحامات أعضاء الكنيست .

 

وفتحت شرطة الاحتلال عند الساعة السابعة والنصف صباحًا باب المغاربة، ونشرت عناصرها وقوات التدخل السريع في باحات الأقصى وعند أبوابه، تمهيدًا لتوفير الحماية الكاملة للمستوطنين.

 

وذكر الشيخ ناجح بكيرات رئيس قسم المخطوطات والتراث بالمسجد الأقصى أن 63 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى على عدة مجموعات خلال الفترة الصباحية، ونظموا جولات استفزازية في باحاته.

في الوقت ذاته، تواصل شرطة الاحتلال التحضيرات والاستعدادات لتوفير الأجواء التي تمكن أعضاء الكنيست ووزراء الحكومة في كيان الاحتلال لاقتحام ساحات المسجد الأقصى والمتوقع يوم الثلاثاء القادم، بموجب قرار صادر عن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية.

 

وستشرع الشرطة صباح، الثلاثاء، بتنفيذ برنامج تجريبي لاقتحام الوزراء وأعضاء الكنيست ساحات الأقصى، وذلك تنفيذا لقرار سابق لنتنياهو برفع الحظر عن "زيارة المسجد الأقصى للوزراء وأعضاء الكنيست"، إذ تم تأجيل ذلك جراء المواجهات التي شهدتها مدينة القدس والمسجد الأقصى، عقب محاولات الاحتلال تثبيت البوابات الإلكترونية والكاميرات عند أبواب المسجد.

 

وذكرت وسائل الإعلام العبرية، أن عددا من أعضاء الكنيست من أحزاب اليمين يستعدون ليكونوا أول من سيقتحمون المسجد الأقصى، فيما ستراقب شرطة الاحتلال ردود فعل الفلسطينيين على هذه الاقتحامات.

 

ويأتي ذلك، وسط تقديرات لدى أوساط أمنية في الكيان أنها قد تؤدي إلى توتير الأوضاع مجددا في المسجد الأقصى، خاصة بأن الجمعة القادم سيشهد أول أيام عيد الأضحى المبارك، وكذلك لقرب الأعياد اليهودية التي ستبدأ الشهر القادم، والتي يرافقها دعوات مختلفة من الجماعات اليهودية والاستيطانية لاقتحام الأقصى.

المصدر: المسلم

المشاهدات 397 | التعليقات 0