تعليمنا والأسابيع الميتة _د.حياة باأخضر
احمد ابوبكر
1436/03/09 - 2014/12/31 05:25AM
[align=justify]تبدأ الدراسة بكَسَل لتنتهي بكَسَل أشد، ونجد أنه بات متواتراً في دور التعليم الاستهتار بالدوام المدرسي، وظهرت مسميات جديدة غير مقبولة شرعاً مثل “الأسبوع الميت" وصارت الدراسة تسير وفق الأهواء والمناسبات والرحلات الشخصية.
وغياب الطلبة سواء في الأسبوع الأول للدراسة أو قبل الاختبارات بأسبوعين مرده إلى الغياب المرضيّ عنه من التعليم، ولو تأملنا هذه الظاهرة بين البنين والبنات لرأيناها تتسم بالتالي:
1- الطلب غير المباشر من دور التعليم للطلبة والطالبات بوجوب الغياب قبل الإجازة. وقبل الاختبار.
2- عدم إعطاء دروس قبل الإجازة المقررة في منتصف الفصل الثاني وبعد الإجازة وقبل الاختبار إلا القليل جداً.
3- الغياب الواضح بين المدرسين وأعضاء التدريس.
4- عدم وجود أنشطة ترغيبية تحفيزية للطلبة تجعلهم يُقبلون على المدارس بشغف.
5- الإعلام القاتل للهمم الذي جعل الطلبة في سبات عن الهمة والسمو.
6- الأهل الذين يمارسون وزارة جديدة تضع الأنظمة والقوانين، فيقررون السفر والاستمتاع والكسل متى شاءوا بلا اعتبار لبداية دوام أو أنه لم ينته.
7- غياب العقوبة الرادعة على الطلبة والمدرسين المتغيبين إلا بأوراق تعهد لا تُسمن ولا تُغني من جوع
8- تغيير أوقات النوم أثناء أي إجازة ولو كانت قصيرة المدى؛ مما يشكل إرهاقاً على الطلبة وأهلهم في ضبط نومهم وبالتالي شعورهم بالإرهاق المؤدي للغياب.
9- التقليد الأعمى لصُحبة سوء تمارس سلطة فوضوية على من يسايرها.
10- السخرية واللمز بكل طالب مُجد ملتزم بالحضور سواء من أصدقائه أو من المدرسة نفسها أحياناً.
11- كثرة الإجازات خلال العام الدراسي.
ومن باب إحقاق الحق نقول:
المدارس تُشكل عبئاً على الطلبة والمدرسين فالدورات التأهيلية للمدرسين لا تكون إلا أثناء الدراسة؛ مما يشكل عائقاً عن العطاء للطلبة فلماذا لا تقوم الوزارة بتوقيت هذه الدورات في الأسابيع التي تسبق الإجازة الصيفية أو التي تسبق الدراسة ويكون كادر التعليم من إدارة ومعلمين مجبورين على الدوام مع عدم وجود الطلبة لانتهاء الدراسة رسمياً؟! فنستفيد من هذه الأيام بدلاً من هدرها في نوم وغيبة وانصراف مبكر.
فهذا الغياب من المدرسين سبب رئيس في تهاون الطلبة في الحضور وفقدهم للاستمتاع
أيضاً.
ومما لاحظته -وبناء على تجارب متعددة لي شخصياً- عدم تجاوب المدارس مع أولياء أمور الطلبة الذين يبادرون بتقديم المقترحات التطويرية والمشاريع التفعيلية التي تساعد المدارس على الظهور بمظهر الحاضن لأبنائنا في جميع مجالاتهم: الروحية والعقلية والنفسية والبدنية والتذرع بأسباب بعضها غير مقبول، ولو استمعوا لهذه المقترحات لفتحنا أبواب الإقبال على المدارس ولقلت الرغبة في الغياب.
ولحل هذه الظاهرة المستشرية:
تأخير اختبارات الطلبة إلى الأسبوع الذي قبل الإجازة والأسبوع الذي بعد إجازة منتصف الفصل الثاني لإجبار الطلبة على الحضور.
تقليص الإجازات الدراسية إلى إجازة بين الفصلين لمدة أسبوع ثم إجازة الصيف فقط.
خصم درجات المواظبة خصماً عالياً يؤثر على الدرجات بل وضع درجات كبيرة على المواظبة ليحسب لها حساب عند الأهل والطلبة.
تأجيل شرح الدروس الصعبة إلى بعد الإجازة ليضطر الطلبة للحضور.
وأهم سبب لتلافي كل ما سبق هو تربية تقوى الله في القلوب لدى دور التعليم والأهل والطلبة، وغرس أن طلب العلم النافع طريق من طرق الجنة وأن معلم الناس الخير تستغفر له المخلوقات حتى النملة في جحرها والحيتان في البحر، ولو تربى المجتمع قولاً وعملاً على هذه العقائد للمسنا تغيراً جذرياً في بلادنا ولرأينا أنفسنا من الدول المتقدمة في كل مجال، ولكن لما غاب الجذر كان من السهل تساقط الفروع حتى لو أردنا تثبيتها سيكون في الهواء.
المصدر : تواصل[/align]
وغياب الطلبة سواء في الأسبوع الأول للدراسة أو قبل الاختبارات بأسبوعين مرده إلى الغياب المرضيّ عنه من التعليم، ولو تأملنا هذه الظاهرة بين البنين والبنات لرأيناها تتسم بالتالي:
1- الطلب غير المباشر من دور التعليم للطلبة والطالبات بوجوب الغياب قبل الإجازة. وقبل الاختبار.
2- عدم إعطاء دروس قبل الإجازة المقررة في منتصف الفصل الثاني وبعد الإجازة وقبل الاختبار إلا القليل جداً.
3- الغياب الواضح بين المدرسين وأعضاء التدريس.
4- عدم وجود أنشطة ترغيبية تحفيزية للطلبة تجعلهم يُقبلون على المدارس بشغف.
5- الإعلام القاتل للهمم الذي جعل الطلبة في سبات عن الهمة والسمو.
6- الأهل الذين يمارسون وزارة جديدة تضع الأنظمة والقوانين، فيقررون السفر والاستمتاع والكسل متى شاءوا بلا اعتبار لبداية دوام أو أنه لم ينته.
7- غياب العقوبة الرادعة على الطلبة والمدرسين المتغيبين إلا بأوراق تعهد لا تُسمن ولا تُغني من جوع
8- تغيير أوقات النوم أثناء أي إجازة ولو كانت قصيرة المدى؛ مما يشكل إرهاقاً على الطلبة وأهلهم في ضبط نومهم وبالتالي شعورهم بالإرهاق المؤدي للغياب.
9- التقليد الأعمى لصُحبة سوء تمارس سلطة فوضوية على من يسايرها.
10- السخرية واللمز بكل طالب مُجد ملتزم بالحضور سواء من أصدقائه أو من المدرسة نفسها أحياناً.
11- كثرة الإجازات خلال العام الدراسي.
ومن باب إحقاق الحق نقول:
المدارس تُشكل عبئاً على الطلبة والمدرسين فالدورات التأهيلية للمدرسين لا تكون إلا أثناء الدراسة؛ مما يشكل عائقاً عن العطاء للطلبة فلماذا لا تقوم الوزارة بتوقيت هذه الدورات في الأسابيع التي تسبق الإجازة الصيفية أو التي تسبق الدراسة ويكون كادر التعليم من إدارة ومعلمين مجبورين على الدوام مع عدم وجود الطلبة لانتهاء الدراسة رسمياً؟! فنستفيد من هذه الأيام بدلاً من هدرها في نوم وغيبة وانصراف مبكر.
فهذا الغياب من المدرسين سبب رئيس في تهاون الطلبة في الحضور وفقدهم للاستمتاع
أيضاً.
ومما لاحظته -وبناء على تجارب متعددة لي شخصياً- عدم تجاوب المدارس مع أولياء أمور الطلبة الذين يبادرون بتقديم المقترحات التطويرية والمشاريع التفعيلية التي تساعد المدارس على الظهور بمظهر الحاضن لأبنائنا في جميع مجالاتهم: الروحية والعقلية والنفسية والبدنية والتذرع بأسباب بعضها غير مقبول، ولو استمعوا لهذه المقترحات لفتحنا أبواب الإقبال على المدارس ولقلت الرغبة في الغياب.
ولحل هذه الظاهرة المستشرية:
تأخير اختبارات الطلبة إلى الأسبوع الذي قبل الإجازة والأسبوع الذي بعد إجازة منتصف الفصل الثاني لإجبار الطلبة على الحضور.
تقليص الإجازات الدراسية إلى إجازة بين الفصلين لمدة أسبوع ثم إجازة الصيف فقط.
خصم درجات المواظبة خصماً عالياً يؤثر على الدرجات بل وضع درجات كبيرة على المواظبة ليحسب لها حساب عند الأهل والطلبة.
تأجيل شرح الدروس الصعبة إلى بعد الإجازة ليضطر الطلبة للحضور.
وأهم سبب لتلافي كل ما سبق هو تربية تقوى الله في القلوب لدى دور التعليم والأهل والطلبة، وغرس أن طلب العلم النافع طريق من طرق الجنة وأن معلم الناس الخير تستغفر له المخلوقات حتى النملة في جحرها والحيتان في البحر، ولو تربى المجتمع قولاً وعملاً على هذه العقائد للمسنا تغيراً جذرياً في بلادنا ولرأينا أنفسنا من الدول المتقدمة في كل مجال، ولكن لما غاب الجذر كان من السهل تساقط الفروع حتى لو أردنا تثبيتها سيكون في الهواء.
المصدر : تواصل[/align]