تسألني أنا ....... نعم أنت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحب أن أضع بين يدي إخواني الخطباء قضية - ليست بالكبيرة - للنقاش والاسهام في الفائدة والنفع مستنبطين ذلك من الحكم الشرعي أولا ثم رأيك أخي الكريم ثانيا ويستحب أن يصحب الرأي دواعي هذا الخيار أو الرأي المقترح والمقدم

هذه القضية هي استخدام الخطيب ليديه وتحريكها.
المشاهدات 2304 | التعليقات 1

تكلم الشيخ سعود الشريم في كتابه الشامل في فقه الخطبة والخطيب عن هذا الأمر في المسألة رقم (70) فقال :
تحريك الخطيب يديه حال الخطبة أو الإشارة بهما :
اعتاد بعض الخطباء - لاسيما المرتجل منهم - على أن تحريك اليدين أو إحداهما حال الخطبة ، ويشير بهما يمنة ويسرة ، وربما اشتد هذا التحريك عند الانفعال .
وقد دلَّ على منع رفع اليدين وتحريكهما للخطيب أثناء التكلم في الخطبة ، وأنه لا يكون إلا برفع السبابة فقط ، ما أخرجه مسلم في صحيحه عن عمارة بن رؤيبة قال : (( إنه رأى بشر بن مروان على المنبر رافعاً يديه فقال : قبَّح الله هاتين اليدين ، لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزيد على أن يقول بيده هكذا ، وأشار بإصبعه المسبحة )) ( (857) انظر : صحيح مسلم ( 2 / 595 رقم 874 ) . 857) .
وقد فهم العلامة الطيبي من هذا الحديث : أنه يدل على منع اليدين عند التكلم في الخطبة فقد قال : قوله " رافعاً يديه ، يعني عند التكلم كما هو دأب الوعاظ إذا حموا ، ويشهد له قوله : (( أشار بأصبعه المسبحة )) ، قوله ( أن يقول ) أي يشير عند التكلم في الخطبة بأصبعه يخاطب الناس وينبههم على الاستماع . اهـ( (858) انظر : مرقاة المفاتيح ( 3 / 230 ) . 858) .
قلت: ومما يؤيد فهم الطيبي هذا أن النسائي بوَّب لذلك فقال : باب الإشارة في الخطبة( (859) انظر : سنن النسائي حديث رقم ( 1413 ) . 859).
وكلام الشيخ طويل يرجع إليه من أراد التوسع ...