تجديد الفكر المنبري لخطباء وأئمة المساجد

أبو عبد الرحمن
1430/09/16 - 2009/09/06 22:00PM
عميد المعهد العالي لـ عكاظ:
تجديد الفكر المنبري لخطباء وأئمة المساجد

أكد لـ«عكاظ» عميد المعهد العالي للأئمة والخطباء في جامعة طيبة الدكتور صالح بن سعيد الحربي أن المعهد نجح في تجديد الفكر الخطابي المنبري للأئمة والخطباء وتغييره نحو الأفضل. وأوضح أن المعهد أقام 25 دورة للأئمة والخطباء تدرب فيها نحو 80 خطيبا من شتى القطاعات المدنية والعسكرية، مضيفا أن هذه الدورات يقدمها أكاديميون وعلماء ومشايخ من أساتذة الجامعة الذين يبذلون جهدا كبيرا في إنجاح البرامج التدريبية. وبين أن الإمام والخطيب هو صوت الحي المسموع ومتى ما وجد الاهتمام والتشجيع فإنه يجود خطبته، مؤكدا على أهمية أن يتلمس الخطاب المنبري هموم المجتمع وما يحيط به من تطورات. يشار إلى أن المعهد العالي للقضاء أنشئ بأمر سام إيمانا بأهمية رسالة المسجد ودورها في صلاح الفرد وأهمية تلبية احتياجات المساجد في المملكة بالكفاءات المتخصصة من الأئمة والخطباء المؤثرين والدعاة المؤهلين تأهيلا علميا وثقافيا عاليا، وبدأت الدراسة في بداية العام الدراسي 1425 /1426 هـ.
(الأحد 12/07/1430هـ ) 05/ يوليو/2009
المشاهدات 3523 | التعليقات 2

هل من تعليق يا أبا عبد الرحمن ؟؟؟ ...
تجديد الفكر المنبري لخطباء وأئمة المساجد دونه خرط القتاد .
هل عقد دورات تدريبية لأبجديات الخطابة لبعض القطاعات العسكرية تعتبر من تجديد الفكر المنبري ؟؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1- نعم الطريق طويل 80 خطيب دربهم المعهد - حسب تصريح عميده أعلاه - من 14000خطيب هو عدد الخطباء الآن في المملكة ، وحسب موقع الجامعة فإن التدريب شمل 2000 و لا يقتصر على الخطباء وهو رقم يمكن الجمع بينه وبين ما صرح به عميد المعهد بأن يكون رقم 80 يعني عدد الخطباء من مجموع المتدربين .
2- لم يوضح عافاه الله أوجه التجديد المتحققة علما بأن (المقررات في هذه الدورات هي أصول الفتيا، وأصول الفقه، ورسالة المسجد، وتطبيقات لغوية، ولغة الخطيب، والقرآن الكريم ، وقضايا معصرة، والخطابة وفن الإلقاء،) (مسائية ولمدة أسبوعين) !!!.حسب موقعهم أدناه:
http://www.taibahu.edu.sa/cms/posts.aspx?id=828&ln
=
3- أغفل جهد الوزارة المختصة في هذا الجانب في التدريب والدورات والملتقيات والمؤتمرات واللجان الشرعية وبرنامج العناية بالمساجد التي شملت( نحو (14) ألف جامع بالمملكة و حوالي (73) ألف مسجد للصلوات) حتى الآن ولها الآن قرابة 16 عاما في هذا المضمار بينما المعهد ليس له سوى 4 أعوام ونتيجتها متواضعة كما سبق .
4- وقد لحظت هذا الإغفال للوزارة في موضوع سابق لي عما سمته جامعة طيبة الملتقى العلمي الأول للأئمة والخطباء هنا :
https://khutabaa.com/forums/موضوع/134795

5- (يجب علينا أن نعترف أن تغير الخطاب الديني ليس بالسهل لأن الواقع في فهم الناس وخاصة الخطباء لكيفية علاج المشكلات هذا صعب، ويتطلب مهارة خاصة، ومستوى ثقافي وعلمي وشرعي، ويتطلب اختلاط ببيئات حتى يعرف مستوى المخاطبين، وكيف يخاطبهم. والوزارة عملت في هذا الصدد برنامج أسمته برنامج العناية بالمساجد وراجعت من خلاله أوضاع الأئمة والخطباء في جميع أنحاء المملكة، وأبعد عدد كبير، وألحق عدد كبير بدورات، وصحح كثير من الأوضاع، وغطينا ما بين (10.000) و(15.000) منهم ولايزال أمامنا سبعة أضعاف ذلك ومع ذلك أننا نحتاج إلى وقت طويل، المهم أن الخطط وضعت، وأننا نسير في الطريق الصحيح نسأل الله التوفيق والسداد.) كما عبر معالي وزير الشئون الإسلامية في تصريحه هنا :
http://www.alriyadh.com/2009/03/18/article416695.html

6- كما أن هناك إشكالات أخرى شرحها د/ عبد العزيز قاسم هنا :

http://mdarik.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1239888872595&pagename=Islamyoun/IYALayout

7- أنموذج لتجديد يطرح :
http://all4syria.info/content/view/9459/86/


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته