بناء على رأي مرجعيات قم والنجف.. شيعة لبنان يعلنون الأحد أول أيام العيد!

احمد ابوبكر
1435/12/06 - 2014/09/30 03:35AM
[align=justify]أعلن نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى في لبنان عبد الأمير قبلان أن يوم الأحد الموافق 5 أكتوبر/ تشرين الأول القادم هو أول أيام عيد الأضحى المبارك "بناء على رأى المراجع الدينية" في النجف (العراق) وقم (إيران).
ويأتي ذلك الإعلان في حين كانت دار الفتوى ومكتب المرجع الشيعي الراحل محمد حسين فضل الله أعلنا أن السبت 4 أكتوبر/ تشرين الأول هو أول أيام العيد.
وقال قبلان في بيان له اليوم الإثنين إنه "تبعا لرأي أصحاب السماحة مراجع التقليد في النجف الأشرف وقم المقدسة، فإن يوم الأحد الموافق 5 تشرين الأول عام 2014 هو أول أيام عيد الأضحى المبارك"، على حد ما نقلته صحيفة "العربي الجديد".
ويخالف الشيعة بذلك جماهير المسلمين في مختلف دول العالم والذي اجتمع على أن أول أيام عيد الأضحى يوافق السبت المقبل الموافق 4 أكتوبر.

وأعلنت المحكمة العليا في السعودية أن الخميس الماضي هو الأول من شهر ذي الحجة بعد أن ثبت رؤية هلال ذي الحجة لهذا العام 1435هـ في عدة مناطق بالمملكة.

وبهذا يكون الوقوف بعرفة يوم الجمعة بعد القادم الموافق الثالث من أكتوبر 2014 م، والسبت عيد الأضحى المبارك.

وتتبع مختلف دول العالم، المملكة السعودية في تحديد بداية شهر ذي الحجة الذي يؤدي فيه ملايين المسلمين في مختلف أنحاء العالم فريضة الحج بالأراضي المقدسة.

وخلافا لعيد الفطر، استقر الرأي على أن يحتفل المسلمون جميعا بعيد الأضحى في نفس الوقت مع السعودية، حيث لا ينظر في هذه الحالة إلى رؤية الهلال، ولكن اتباعا لوقوف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات الذي يشكل الركن الأعظم من فريضة الحج.

المصدر: مفكرة الاسلام[/align]
المشاهدات 883 | التعليقات 0