الهجرة الباقية
rebii rebii
1440/01/18 - 2018/09/28 12:26PM
نال المهاجرون والأنصار شرف الهجرة ونصرة الله ورسوله، فلا هجرة من مكة بعد الفتح لأنها صارت دار إسلام، ولـكن توبة إلى الله وجهاد في سبيله. فمن فعل ذلك كان مهاجرا وإن مات في بلده. فاهجروا الفواحش ما ظهر منها وما بطن وفارقوا أصحابها فإن الهجرة إصلاح وتغيير وترق دائم. فمن استوى يوماه فهو مغبون.
1/ الهجرة هجرتان: هجرة نسخت بفتح مكة وهجرة ماضية إلى يوم القيامة
عائشة: سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ عَنِ الْهِجْرَةِ فَقَالَ: لاَ هِجْرَةَ بَعْدَ الْفَتْحِ وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ، وَإِذَا اسْتُنْفِرْتُمْ فَانْفِرُوا. ش.
مجاشع بن مسعود: قُلْتُ يَرَسُولَ اللَّهِ هَذَا مُجَالِدُ بْنُ مَسْعُودٍ يُبَايِعُكَ عَلَى الْهِجْرَةِ. قَالَ: لاَ هِجْرَةَ بَعْدَ فَتْحِ مَكَّةَ، وَلَكِنْ أُبَايِعُهُ عَلَى الإِسْلاَمِ. خ.ح.
معاوية بن أبي سفيان: لاَ تَنْقَطِعُ الْهِجْرَةُ حَتَّى تَنْقَطِعَ التَّوْبَةُ، وَلاَ تَنْقَطِعُ التَّوْبَةُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا. د.ن.ح.مي.ب.
جنادة بن أبي أمية: قُلْتُ يَرَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أُنَاساً يَقُولُونَ إِنَّ الْهِجْرَةَ قَدِ انْقَطَعَتْ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ: إِنَّ الْهِجْرَةَ لاَ تَنْقَطِعُ مَا كَانَ الْجِهَادُ. ح.
2/ أنواع الهجرة الباقية
هجرة جسدية من كل بلد تعذر فيه توحيد الله وإقامة شرعه
أبو سعيد الخدري: يُوشِكُ أَنْ يَكُونَ خَيْرَ مَالِ الْمُسْلِمِ غَنَمٌ يَتْبَعُ بِهَا شَعَفَ الْجِبَالِ وَمَوَاقِعَ الْقَطْرِ، يَفِرُّ بِدِينِهِ مِنَ الْفِتَنِ. خ.د.ت.ن.ة.ك.ح.
جرير بن عبد الله: أَنَا بَرِيءٌ مِنْ كُلِّ مُسْلِمٍ يُقِيمُ بَيْنَ أَظْهُرِ الْمُشْرِكِينَ. د.ت.
قال الله تعالى: اِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّيهُمُ الْمَلَئِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ. قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي اِلاَرْضِ. قَالُواْ أَلَمْ تَكُنَ اَرْضُ اللَّهِ وَسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا. فَأُولَئِكَ مَأْوَيهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا. النساء 97.
هجرة قلبية إلى الله بتوحيده وإخلاص عبادته والكفر بما يعبد من دونه
قال الله سبحانه: مَا جَعَلَ اَللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ. الأحزاب 4.
قال الله تعالى: فَفِرُّواْ إِلَى اَللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ. الذاريات 50.
البراء بن عازب: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ نَامَ عَلَى شِقِّهِ الأَيْمَنِ ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ، وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ، رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ، لاَ مَلْجَأَ وَلاَ مَنْجَا مِنْكَ إِلاَّ إِلَيْكَ، آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ، وَنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ. متفق عليه.
هجرة عملية بترك ما نهى الله عنه ورسوله
معقل بن يسار: الْعِبَادَةُ فِي الْهَرْجِ كَهِجْرَةٍ إِلَيَّ. م.ت.ة.ح.
قال الله تعالى: وَالرِّجْزَ فَاهْجُرْ. المدثر 5.
عبد الله بن عمرو: الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ، وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ. متفق عليه.
صالح بن بشير بن فديك: جَاءَ فُدَيْكٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ فَقَالَ يَرَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُمْ يَزْعُمُونْ أَنَّ مَنْ لَمْ يُهَاجِرْ هَلَكَ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ: يَفُدَيْكُ أَقِمِ الصَّلاَةَ وَآتِ الزَّكَاةَ وَاهْجُرِ السُّوءَ وَاسْكُنْ مِنْ أَرْضِ قَوْمِكَ حَيْثُ شِئْتَ تَكُنْ مُهَاجِرًا. ب.
عبد الله بن عمرو: جَاءَ أَعْرَابِيٌّ عُلْوِيٌّ جَرِيءٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ فَقَالَ: يَرَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنَا عَنِ الْهِجْرَةِ إِلَيْكَ أَيْنَمَا كُنْتَ أَمْ لِقَوْمٍ خَاصَّةً أَمْ إِلَى أَرْضٍ مَعْلُومَةٍ أَمْ إِذَا مِتَّ انْقَطَعَتْ؟ فَسَكَتَ عَنْهُ يَسِيراً ثُمَّ قَالَ: أَيْنَ السَّائِلُ؟ قَالَ هَا هُوَ ذَا يَرَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: الْهِجْرَةُ أَنْ تَهْجُرَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَتُقِيمَ الصَّلاَةَ وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ ثُمَّ أَنْتَ مُهَاجِرٌ وَإِنْ مِتَّ بِالْحَضَرِ. ح.ض.
أبو سعيد الخدري: أَنَّ أَعْرَابِيًّا سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ عَنِ الْهِجْرَةِ فَقَالَ: وَيْحَكَ، إِنَّ شَأْنَهَا شَدِيدٌ، فَهَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ تُؤَدِّي صَدَقَتَهَا؟ قَالَ نَعَمْ. قَالَ: فَاعْمَلْ مِنْ وَرَاءِ الْبِحَارِ فَإِنَّ اللَّهَ لَنْ يَتِرَكَ مِنْ عَمَلِكَ شَيْئًا. خ.ح.ب.
هجرة أهل الفواحش وأماكنها
أبو سعيد الخدري: لاَ تُصَاحِبْ إِلاَّ مُؤْمِنًا وَلاَ يَأْكُلْ طَعَامَكَ إِلاَّ تَقِيٌ. د.ت.ح.مي.
عمران بن حصين: نََهَى رَسُولُ اللهِ عَنْ إجَابَةِ طَعَامِ الفَاسِقِين. ط.ض.
قال الله تعالى: وَقَدْ نُزِّلَ عَلَيْكُمْ فِي اِلْكِتَـبِ أَنِ اِذَا سَمِعْتُمُ ءَايَـتِ اِللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ. إِنَّكُمُ إِذًا مِّثْلُهُمُ. إِنَّ اَللَّهَ جَامِعُ الْمُنَـفِقِينَ وَالْكَـفِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا. النساء 140.
عائشة: سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ عَنِ الْهِجْرَةِ فَقَالَ: لاَ هِجْرَةَ بَعْدَ الْفَتْحِ وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ، وَإِذَا اسْتُنْفِرْتُمْ فَانْفِرُوا. ش.
مجاشع بن مسعود: قُلْتُ يَرَسُولَ اللَّهِ هَذَا مُجَالِدُ بْنُ مَسْعُودٍ يُبَايِعُكَ عَلَى الْهِجْرَةِ. قَالَ: لاَ هِجْرَةَ بَعْدَ فَتْحِ مَكَّةَ، وَلَكِنْ أُبَايِعُهُ عَلَى الإِسْلاَمِ. خ.ح.
معاوية بن أبي سفيان: لاَ تَنْقَطِعُ الْهِجْرَةُ حَتَّى تَنْقَطِعَ التَّوْبَةُ، وَلاَ تَنْقَطِعُ التَّوْبَةُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا. د.ن.ح.مي.ب.
جنادة بن أبي أمية: قُلْتُ يَرَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أُنَاساً يَقُولُونَ إِنَّ الْهِجْرَةَ قَدِ انْقَطَعَتْ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ: إِنَّ الْهِجْرَةَ لاَ تَنْقَطِعُ مَا كَانَ الْجِهَادُ. ح.
2/ أنواع الهجرة الباقية
هجرة جسدية من كل بلد تعذر فيه توحيد الله وإقامة شرعه
أبو سعيد الخدري: يُوشِكُ أَنْ يَكُونَ خَيْرَ مَالِ الْمُسْلِمِ غَنَمٌ يَتْبَعُ بِهَا شَعَفَ الْجِبَالِ وَمَوَاقِعَ الْقَطْرِ، يَفِرُّ بِدِينِهِ مِنَ الْفِتَنِ. خ.د.ت.ن.ة.ك.ح.
جرير بن عبد الله: أَنَا بَرِيءٌ مِنْ كُلِّ مُسْلِمٍ يُقِيمُ بَيْنَ أَظْهُرِ الْمُشْرِكِينَ. د.ت.
قال الله تعالى: اِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّيهُمُ الْمَلَئِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ. قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي اِلاَرْضِ. قَالُواْ أَلَمْ تَكُنَ اَرْضُ اللَّهِ وَسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا. فَأُولَئِكَ مَأْوَيهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا. النساء 97.
هجرة قلبية إلى الله بتوحيده وإخلاص عبادته والكفر بما يعبد من دونه
قال الله سبحانه: مَا جَعَلَ اَللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ. الأحزاب 4.
قال الله تعالى: فَفِرُّواْ إِلَى اَللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ. الذاريات 50.
البراء بن عازب: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ نَامَ عَلَى شِقِّهِ الأَيْمَنِ ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ، وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ، رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ، لاَ مَلْجَأَ وَلاَ مَنْجَا مِنْكَ إِلاَّ إِلَيْكَ، آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ، وَنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ. متفق عليه.
هجرة عملية بترك ما نهى الله عنه ورسوله
معقل بن يسار: الْعِبَادَةُ فِي الْهَرْجِ كَهِجْرَةٍ إِلَيَّ. م.ت.ة.ح.
قال الله تعالى: وَالرِّجْزَ فَاهْجُرْ. المدثر 5.
عبد الله بن عمرو: الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ، وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ. متفق عليه.
صالح بن بشير بن فديك: جَاءَ فُدَيْكٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ فَقَالَ يَرَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُمْ يَزْعُمُونْ أَنَّ مَنْ لَمْ يُهَاجِرْ هَلَكَ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ: يَفُدَيْكُ أَقِمِ الصَّلاَةَ وَآتِ الزَّكَاةَ وَاهْجُرِ السُّوءَ وَاسْكُنْ مِنْ أَرْضِ قَوْمِكَ حَيْثُ شِئْتَ تَكُنْ مُهَاجِرًا. ب.
عبد الله بن عمرو: جَاءَ أَعْرَابِيٌّ عُلْوِيٌّ جَرِيءٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ فَقَالَ: يَرَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنَا عَنِ الْهِجْرَةِ إِلَيْكَ أَيْنَمَا كُنْتَ أَمْ لِقَوْمٍ خَاصَّةً أَمْ إِلَى أَرْضٍ مَعْلُومَةٍ أَمْ إِذَا مِتَّ انْقَطَعَتْ؟ فَسَكَتَ عَنْهُ يَسِيراً ثُمَّ قَالَ: أَيْنَ السَّائِلُ؟ قَالَ هَا هُوَ ذَا يَرَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: الْهِجْرَةُ أَنْ تَهْجُرَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَتُقِيمَ الصَّلاَةَ وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ ثُمَّ أَنْتَ مُهَاجِرٌ وَإِنْ مِتَّ بِالْحَضَرِ. ح.ض.
أبو سعيد الخدري: أَنَّ أَعْرَابِيًّا سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ عَنِ الْهِجْرَةِ فَقَالَ: وَيْحَكَ، إِنَّ شَأْنَهَا شَدِيدٌ، فَهَلْ لَكَ مِنْ إِبِلٍ تُؤَدِّي صَدَقَتَهَا؟ قَالَ نَعَمْ. قَالَ: فَاعْمَلْ مِنْ وَرَاءِ الْبِحَارِ فَإِنَّ اللَّهَ لَنْ يَتِرَكَ مِنْ عَمَلِكَ شَيْئًا. خ.ح.ب.
هجرة أهل الفواحش وأماكنها
أبو سعيد الخدري: لاَ تُصَاحِبْ إِلاَّ مُؤْمِنًا وَلاَ يَأْكُلْ طَعَامَكَ إِلاَّ تَقِيٌ. د.ت.ح.مي.
عمران بن حصين: نََهَى رَسُولُ اللهِ عَنْ إجَابَةِ طَعَامِ الفَاسِقِين. ط.ض.
قال الله تعالى: وَقَدْ نُزِّلَ عَلَيْكُمْ فِي اِلْكِتَـبِ أَنِ اِذَا سَمِعْتُمُ ءَايَـتِ اِللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ. إِنَّكُمُ إِذًا مِّثْلُهُمُ. إِنَّ اَللَّهَ جَامِعُ الْمُنَـفِقِينَ وَالْكَـفِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا. النساء 140.
جابر بن عبد الله: مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلاَ يَقْعُدْ عَلَى مَائِدَةٍ يُدَارُ عَلَيْهَا بِالْخَمْرِ. د.ت.ح.مي.ب.