النزاهة والمال العام + موافقة للتعميم

صالح عبد الرحمن
1446/06/01 - 2024/12/03 17:58PM

خطبة عن المال العام 


إن الحمد لله، نحمدُك ربَّنا ونستعينُك ونستغفرُك ونتوبُ إليك، ونُثني عليك الخيرَ كلَّه، سبحانك وبحمدك لا نُحصِي ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسك
إليك وإلا لا تُشدُّ الرَّكائِبُ * وفيك وإلا فالمُؤمِّلُ خائِبُ
ومنك وإلا لا تُنالُ الرغائِبُ * وعنك وإلا فالمُحدِّثُ كاذِبُ

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أولَى النُّزَهاءَ سموًّا ورفعةً وإحسانًا،وأشهد أن نبيَّنا وسيدَنا محمدًا عبدُ الله ورسولُه من دامَ بالطُّهر مُصانًا وبالنقاء مُزدانًا، اللهم فصلِّ عليه وعلى آله وأصحابه وسلم
تسليماً كثيراً إلى يوم الدين أما بعد :
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا)
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا* يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا)


أيها المسلمون: أُمّةٌ تَتَوَشَّحُ وِشاحَ الشرفِ، وتتجَلَّلُ رِداءَ الكرامةِ، وتكتَسِي كساءَ المجد.. لها دُستورٌ مُحكَمٌ وكتابٌ قَوِيم  
لها دِينٌ كامِلٌ.. قَوَّمَ العقيدةَ، وهذَّبَ السلوكَ، وتَمَّمَ الأخلاقِ، وأصلح شأن الفردِ وحمى كِيانَ المجتمع.  دِينٌ أَقَام العدلَ وأمر به، وأَبْطَلَ الجورَ وحذَّرَ منه.   دِينٌ تأَخذُ الأَمةُ بِتعالِيْمِه، وتَسْتَمْسِكُ بأَحكامِه.. تَهتدِيْ بهدي القُرآنِ، وتستنيرُ بأحادِيثِ السُّنةِ.  فلا تنحرفُ عنها ولا تحيد، ولا تَزيغُ ولا تَميل. فتَبْقى قائمةً على الحقِّ باقيةً عليه. مُمسِكةً بالعزِّ سابقةً إليه.
شَرِيعةٌ أُحكِمَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيْمٍ خَبِيْر.. هي للتمكينِ أَقوى سَنَدٌ، وهي للصدارةِ أَمتَنُ عِماد.  لها أَنظمَةٌ للعدالةِ كافية، وللنزاهةِ وافِيَة.
أثْبَتَتِ الحقوقَ.. فَحفظَت الأَنفسَ، وصانَتْ الأعراضَ، وعَصَمَتِ الدماءَ، وحمَتْ الأَموالَ.  فلا بغيَ ولا بخسَ، ولا هَضمَ ولا عدوان.  

والمالُ.. هُو قِوامُ الحياةِ، وبِه عمارةُ الدنيا. بالحفاظِ عليهِ تُحفظُ مصالحُ العبادِ، وبالجُرأةِ عليه.. تَفسُدُ على الناسِ معايشَهُم. 
المالُ.. هو واحدٌ من الضَّروراتِ التي أَمَرَ الدينُ بحمايَتها.  تَوجيهٌ إلهِيٌّ وتوعيةٌ رَبَّانية {وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَّعْرُوفًا}
احفظوا أَموالَكُمْ.. لا يتولَّى أَمْرَ المالِ مُفسدٌ، ولا يُؤْتَى المالُ لِسَفِيْه. فإِن المالَ لحياتِكْمْ قِيامٌ. ولا قيامَ لِمَنْ لا يُحسِنُ للمالِ تدبير.
وحين يكون المالُ مُلكاً لِقاصِرٍ.. فإن الشريعةَ جاءتْ بِحِفْظِ مالِه وَأَمَرتْ بِصيانتِه، حتى يتحققُ رُشدُهُ، ويؤمَنُ في تَصَرُّفِه {وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ} 
وأَمْوَالُ النَّاسِ عَامةً فيما بينهم، لها حُرْمَةٌ مَقْرُوْنَةٌ بِحرمَةِ النفسِ المعصومَة، والعِرضِ المُصَان.  وقَفَ رسولُ الله r خطيباً يومَ النَّحر بِمنىً في حجَّةِ الودَاعِ فقال: (إنَّ دِماءَكُم، وأمْوالَكم وأعْراضَكُم حرامٌ عَلَيْكُم كَحُرْمة يومِكُم هَذَا، في شهرِكُمْ هَذَا، في بلَدِكُم هَذَا، ألا هَلْ بلَّغْت) متفقٌ عَلَيهِ

* وَلِحُرْمةِ الأموالِ في الإسلامِ.. أحلَّ الله البيعَ وحرَّم الرِّبا، فالربا جَوْرٌ وظلمٌ وفَسادٌ وعُدوانٌ، يَمْحَقُ الله الرِّبا.  والمُرابُونَ قَدْ آذَنَهُمُ اللهُ بِحَرْبٍ مِنهُ ورَسوْلِه.
* وَلِحُرْمةِ الأموالِ في الإسلامِ.. أباحَ اللهُ المالَ مِنْ كَسٍبٍ طَيِّبٍ، وحَرَّمَهُ مِن كَسْبٍ خَبِيث.  حَرَّم الغِشَّ في البَيْعِ وفي الصَّنْعةِ وفي سائرِ العقودِ والتعامُلات، فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم  قولاً زاجراً (مَنْ غشَّ فليس منِّي) رواه مسلم
* وحَرَّم الإسلامُ أكلَ أموالِ الناسِ بالباطلِ بشتى صُوَرِه.. فَكُلُّ مالٍ أُخِذَ مِنْ صاحِبِه بغير وجه حقٍّ، فهو حرامٌ..  بالغشِّ أو الخِداعِ، أو السرقة أو غيرها مِن طرائقِ العدوانِ على الأموال.. كُلُّها فسادٌ وعدوانٌ، يُوْجِبُ المحقَ والهلاكَ والعذابَ على آخِذِهٍا وعلى مَن أعانَ على أخذِها، فَرَبُّ العالمينَ قد نهى وحذَّرَ وزَجَر: {وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ}
* وَحَرَّم الإسلامُ الرِّشوةَ .. وهي كُلُّ عَطِيَّةٍ أو هَدِيَّةٍ أو مالٍ يُدفعُ لِيُشْتَرى به ذِمَّةُ مَنْ له قُدْرَةٌ ووَجَاهَةٌ وهذه الرشوةُ ولو كانت نزراً يسيراً،  فإنها من كبائر الذنوبِ وهي مِنْ أَكْلِ أَمْوالِ الناسِ بالباطل،  جاء اللعنُ والوعيد لأركانها الثلاثة.. الراشي والمرتشي والوسيط، في حديثِ ثوبانَ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لعن الراشي والمرتشي والرائش" رواه الإمامُ أحمد وغيره، وفي القرآنِ قال الله:{سمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ} قال العلماءُ : والسُّحتُ هِيَ الرِّشْوَةُ.   وللرشوةِ طرائقُ تتجلى في صورٍ شتى.. وحين يلوحُ للنفسِ الرديئةِ بريقُ المالِ، وسُهولَةُ نَيْلِه، تتهاوى حصونُ المروءةِ، ويتداعى بنيان الأمانةِ، إنْ لم يَقُمُ في النفسِ وَرَعٌ صادِقٌ ومراقبةٌ وتقوى.. {وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا} بارك الله لي ولكم..

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله ولي الصالحين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله النبي الأمين.. صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابِه أجمعين وسلم تسليما.. أما بعد: فاتقوا الله لعلكم ترحمون.
أيها المسلمون:  إن استحلالَ الأموالِ العامةِ والخاصةِ للمسلمينَ بأدنى الحِيَل.. والمشاركةِ في العدوان عليها، مِن أَعْظَمِ ضُرُوْبِ الفسادِ في الأرضِ، وإن المال العام لا يجوز التعدي عليه بأي حالٍ من الأحوال ولا يحق لأي فردٍ من أفراد المجتمع أن يتجرأ بالمساس فيه ، فَكُلُّ مَا يَأْخُذُهُ الْمَسْؤُولُ أو غيره مِنْ المال العام ، أَوْ عَنْ طَرِيقِ سُلْطَتِهِ، إِنَّمَا هَذَا غُلُولٌ، سَيُسْأَلُ عَنْهُ.. رَوَى الْإمَامُ مُسْلِمٌ وَغَيْرُهُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عُمَرَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا- قَالَ: لَمَّا كَانَ يَوْمُ خَيْبَرَ أَقْبَلَ نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فَقَالُوا: فُلَانٌ شَهِيدٌ، وَفُلَانٌ شَهِيدٌ، حَتَّى مَرُّوا عَلَى رَجُلٍ، فَقَالُوا: فُلَانٌ شَهِيدٌ، فَقَالَ – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: « كَلَّا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنِّي رَأَيْتُهُ فِي النَّارِ فِي بُرْدَةٍ غَلَّهَا، أَوْ عَبَاءَةٍ غَلَّهَا». ثُمَّ قَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « يا بْنَ الْخَطَّابِ! اذْهَبْ فَنَادِ فِي النَّاسِ أَنَّهُ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إلَّا الْمُؤْمِنُونَ ».
وإن مِما أوجَبَهُ الله على كُلِّ مسلمٍ.. أن ينصح للمسلمين، وأن يَصدُقَ في حفظ حقوقِهم، وأن يُحبَّ لهم ما يحبُه لنفسه، وأن يُنكِرَ المُنكرِ ما استطاع، وأن لا يَكُونَ عوناً للمفسدِ على إفسادِه. ولا للمعتدي على عدوانِه، وأن يكشِفَ المفسدِينَ وأن يظهِرَ أمرَهم ويبلغ عنهم. وأَن لا يكونَ يداً جارِحَةً تُلِحقُ الأّذى بالمسلمين في أَموالِهم. واللهُ ناصِرٌ كُلَّ مظلومٍ، وقاصٍمٌ كُلَّ ظالِم.
واللهُ محاسِبٌ كُل معتدٍ على عدوانِه {وَمَن يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ}
اللهم احفظ علينا ديننا..

المشاهدات 718 | التعليقات 0