المنسق الأممي باليمن يدعو إلى هدنة إنسانية في صنعاء غدا

احمد ابوبكر
1439/03/16 - 2017/12/04 15:42PM

دعا منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن "جيمي ماكغولدريك" اليوم الإثنين أطراف النزاع في العاصمة اليمنية صنعاء إلى هدنة إنسانية غداً الثلاثاء لمساعدة المدنيين.

 

واندلعت جنوبي صنعاء الأربعاء الماضي، مواجهات بين مليشيا الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح الذي قتل اليوم خلال الاشتباكات التي زادت معاناة المدنيين.

 

وقال منسق الأمم المتحدة، في بيان: "أشعر بقلق بالغ جداً إزاء تواصل العنف في صنعاء، التي شهدت، خلال الأيام الماضية، قتالاً مستمراً بلا هوادة".

 

وأضاف أنه "تم الإبلاغ عن سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى، بينهم مدنيون".

 

ودعا أطراف النزاع إلى هدنة إنسانية، غداً الثلاثاء، بين العاشرة صباحاً والرابعة عصراً، لتمكين المدنيين من مغادرة منازلهم والبحث عن المساعدة والحماية، ولتسهيل حركة موظفي الإغاثة.

 

وأوضح "ماكغولدريك" أن شوارع صنعاء تحولت إلى ساحات حرب، وحوصر السكان في منازلهم، وأصبحوا غير قادرين على الانتقال، للبحث عن الأمان، ولتلقي العناية الطبية، والحصول على المواد الأساسية، مثل الغذاء والوقود والمياه.

 

وتابع: "لا تستطيع سيارات الإسعاف والفرق الطبية الوصول إلى المصابين؛ بسبب استمرار الاشتباكات".

 

ومضى "ماكغولدريك" قائلاً : إن "المنظمات الإنسانية تلقت نداءات للمساعدة من أسر علقت وحوصرت في الأحياء، التي تجري فيها أعمال القتال، وهم يريدون بشّدة مغادرة منازلهم بسلامة".

 

واندلعت مواجهات صنعاء إثر رفض قوات صالح سيطرة مليشيا الحوثي على جامع "الصالح" جنوبي العاصمة

المصدر: صحف

المشاهدات 1029 | التعليقات 0