المملكة تستعد لتدشين ساعة مكة المكرمة .

عبدالله البصري
1431/07/01 - 2010/06/13 04:36AM

يجري العمل حاليًا بالمملكة العربية السعودية على تركيب القواطع المعدنية لساعة مكة المكرمة ، وهي أكبر ساعة في العالم ، والتي أمر بها العاهل السعودي بتركيبها بأعلى أبراج البيت (وقف الملك عبد العزيز) المطل مباشرة على ساحات الحرم المكي الشريف ؛ وذلك تمهيدًا لافتتاحها خلال الأيام القادمة .
ويبلغ قطر ساعة مكة 46 مترًا فيما يبلغ ارتفاعها 402 متر من ساحة الحرم ويمكن رؤيتها وسماع صوتها على مسافة 7 كيلو مترات كما يعلو الساعة من الجهات الأربع "لفظ الجلالة"، ويشتمل المشروع على عدد 4 ساعات للجهات الأربع للبرج منها ساعتان رئيسيتان بارتفاع حوالي 80 مترًا ، بما فيها لفظ الجلالة وبعرض حوالي 65 مترًا وقطرهما حوالي 39 مترًا .
علمًا بأن الساعة تشاهد من جميع أحياء العاصمة ، وكذلك من طريق مكة المكرمة - جدة السريع ، وتصنع ساعة مكة في ألمانيا ويقوم بتنفيذها شركة ألمانية ، فيما تشرف شركة بن لادن على المشروع ككل ، وقد ركبت على جدران الساعة مصادر ضوئية (ليزر) تصدر إشعاعات في المناسبات المختلفة كالأعياد وإشارات ضوئية وقت الأذان . وحددت الألوان (الأبيض والأخضر) و(الأسود والأبيض) كألوان أرضية المسطحات الساعة ليلاً ونهارًا ولها نظام حماية متكامل ضد العوامل الطبيعية من أتربة ورياح وأمطار .
الجدير بالذكر بأنّه أطلق عليها اسم ساعة مكة المكرمة وستعتمد كتوقيت زمني رسمي ثابت عبر وسائل الإعلام والجهات ذات العلاقة .

المصدر : شبكة نور الإسلام .
المشاهدات 1996 | التعليقات 0