المخدرات..أسبابها+مكافحتها+إحصاءات+الإبلاغ عن المروجين واستشارات الإدمان عبر..)

عبدالإله بن سعود الجدوع
1442/05/09 - 2020/12/24 19:58PM

الحمد لله ربِّ العالمين، أحمده سبحانَه وأشكرُه على نِعمةِ الأمن والدّين، وأشهد ألا إلهَ إلا الله وحدَه لا شريكَ له وليُّ الصالحين، وأشهد أنّ نبيّنا محمّدًا عبده إمام المتّقين وقائد الغرّ المحجَّلين، صلّى الله عليه وعلى آله وصحبِه أجمعين : أما بعد :

فأوصيكم ونفسي بتقوى العليم الخبير ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته ويجعل لكم نورا تمشون به ويغفر لكم والله غفور رحيم )

ثم يا أيها الكرام : أحابيل الشر تُغزل في الجهر والخفاء ، لخطة تستهدف الأمة في أعز ما تملك، إنها خطة تستهدف الأمة في شبابها ، وفي مستقبلها، وفي أملها وفخرها وقوتها، إنها حرب شرسة وُجهت إلى مكرمة الإنسان السليم التي ميّزته عن الحيوان البهيم ألا وهو العقل.  نعم، وجهت إلى العقول لتعطلَها، وإلى الطاقات لتضعفها، إنها حرب المخدرات والإدمان، إنها دوامة الضياع والحرمان، ضياع للإيمان، وإغضابٌ للرحمن، وجرائم ومآسي وأهوال .

هل رأيتم صور المدمنين وهم ميتون أثناء أخذهم للجرعات؟! ولم يتم اكتشافهم إلا بعد أن تعفنت أجسادهم ! أو هل رأيتم من زاد من جرعة المخدر فانفجر مخّه، ووجِد بعد ثلاثة أيام متعفنًا في غرفته. أو هل سمعتم الذين كانت حياتهم هنيَّة، وفجأة ، انقلب الأب من صاحب ابتسامة ورحمة إلى وحشٍ كاسر، لا يعرف إلا الضربَ والصراخ ، ليُكتشف بعدها السبب رفقاء السوء ، رفقاء السوء الذين قادوا الأب إلى الهاوية بعد أن بادؤوه بحبة واحدة مجانية ، فأخرى فثالثة، حتى ضيّع الأبُ حياته وفُصِل من وظيفته، وتراكمت الديون عليه وفسدت حياته !

ولو تأملت في الأسباب وجدت أن من أهم أسباب الوقوع في المخدرات رفقاء السوء ، نعم، عشرات التائبين والنادمين والمقلعين.. يصدرون قصصهم: وتعرفت على قرناء السوء، وأغراني أصدقاء السوء، وقال لي أصدقاء السوء: جرب مرّة ، وهكذا حتى يقع ضحية .   

وأيضاً من الأسباب المهمة والتي يؤكدها الواقع : الوهم بأن تعاطيها يجلب السعادة أو ينسي المشاكل ومصائب الدنيا وهموم الحياة ، وهي والله هي التي تجلب كل ذلك ، ويُلحق في الأسباب التي تُوقعُ في المخدرات كما ذكرت بعض الدراسات أن المدخن يكون لديه قابلية أكثر من غيره ،

ومن الأسباب وهو ورأسها وأساسها: ضعف الإيمان وضعف مراقبة الله سبحانه تعالى ، ويبقى النصُّ القرآني عظيماً وشاملاً في حرمته لكل ما خامر العقلَ وغطاه وإن لم يذكر بنصه ، وجاءت نصوص السنةِ النبوية شاملةً في التحريم للخمر لجميع أنواع المسكرات لقوله صلى الله عليه وسلم : (( كل مسكر خمرٌ ، وكل خمرٍ حرام )) رواه الإمام مسلم ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : إن الحشيشة حرام يحد متناولها كما يحد شاربُ الخمر ، وهي أخبث من الخمر ، من جهتهِ أنها تفسدُ العقلَ والمزاجَ ، حتى يصير في الرجلِ تخنثٌ ودياثة ، وغير ذلك من الفساد . أ هـ 

معاشر العقلاء : وأنا سأطلعكم على بعض الأرقام الحقيقية ، لن أستغرب أحداً أن يرفع حاجبيه  من هولها . ولولا مصدرها الرسمي لما صدقتها العقول .

فقد ذكر الحساب الرسمي للمديرية العامة للمخدرات أنه خلال شهر مضى ( من تاريخ 5/9 / 1442 )  بلغ عدد المضبوطات من المخدرات هي 459 كيلو من الحشيش المخدر و 8 ملايين وسبعمائة ألف حبة كبتاجون ، ومايقارب 27 مليون قرص أمفيتامين المخدر وكل ذلك في شهر مضى فقط ، فكيف إذا قلنا لكم حجم المضبوطات في عام واحد !  وهذه الأعداد وغيرها جعلت سمو الأمير نايف رحمه الله وزير الداخلية آنذاك يصرّح ويقول ، أن مجتمعنا مستهدف والكميات التي تصل إلى المملكة كميات غير معقولة ومزعجة  ؛ وقال أيضا :الحقيقة أنه لولا وجود المشتري لما أتت بهذا القدر فنحن مستهدفون من جهات متعددة من أجل الكسب المادي ومن أجل إفساد مجتمعنا على حساب الأرباح المادية" انتهى تصريحه نقلاً من إحدى الصحف .

أرأيتم كيف يتم استهداف شبابنا بهذه الحرب الضروس ، ويزيد الأمر خطرا وجللاً أن أحد مسؤولي مكافحة المخدرات في المملكة يقول في أحد تصريحاته: ثبت أن جل المخدرات المهربة لهذه البلاد هي حبوب مغشوشة ، أي أنها تُذهب العقل وتنشفه نهائياً ، ويدل على ذلك كثرة اللذين لايرجى برؤهم في المستشفيات المتخصصة في علاج الإدمان ، والله المستعان

معاشر الفضلاء :أُلقي سؤال للشيخ ابن باز يقول فيه :هل يعتبر شهيدا من قتل من رجال مكافحة المخدرات عند مداهمة أوكار متعاطي المخدرات ومروجيها ؟ ثم ما حكم من يدلي بمعلومات تساعد رجال المكافحة للوصول إلى تلك الأوكار ؟ أفتونا مأجورين . فأجاب رحمه الله في جواب مختصره : ( لا ريب أن مكافحة المسكرات والمخدرات من أعظم الجهاد في سبيل الله , ومن أهم الواجبات التعاون بين أفراد المجتمع في مكافحة ذلك لمصلحتها للجميع ، ومن قتل في سبيل مكافحة هذا الشر وهو حسن النية فهو من الشهداء ، ومن أعان على فضح هذه الأوكار وبيانها للمسئولين فهو مأجور ، وبذلك يعتبر مجاهدا في سبيل الحق وفي مصلحة المسلمين وحمايةَ مجتمعهم مما يضر بهم) .انتهى كلامه من مجموع فتاوى الشيخ ابن باز 4 /410   ونقول للذي سيتعاون على الإبلاغ عن المروجين أنه بالإضافة لأنك ستكتسب أجرا من الله على التعاون على البر والتقوى ، أنه لك الحق في عدم إبداء اسمك أو معلوماتك إذا بلغّت عن أحد يروّج عبر رقم مكافحة المخدرات  995  الذي يستقبل بلاغات ترويج المخدرات على مدار الساعة أو عبر زيارة مقرات مكافحة المخدرات للإبلاغ ، وإذا كان لديك ابن أو أخ أو نحو ذلك وتشتبه في استخدامه المخدرات – لاقدر الله – فهناك رقم آخر رسمي لاستشارات التعاطي أو الإدمان ويمكنك أخذ المشورة الصحيحة من مختصين وذوي خبرة ، وبدون أن يلحقك أو يلحق المتعاطي أي تبعات قانونية وبكل سرية تامة حسب توجيهات ولاة الأمر حفظهم الله، ورقم استشارات الإدمان هو 1955 ويمكنك من خلاله أيضا التنسيق للعلاج من الإدمان في المستشفيات المختصة .

بارك الله لي ولكم ، ووقاني الله وإياكم ومن تحبون من كل شر ،وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم

 

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لانبي بعده وأشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله

أيها الكرام : إذا كان الشباب في إجازة أو في فترة اختبارات فهذا مايَفرح به مروجي الشر لأنه أكثرَ مَن يسقط في حبائلهم في مثل هذه الفترة .تحت شعار (جرّب مرة واحدة، فقط هذه المرة، لتنسى همومك، لتعيش في عالم الخيال والسعادة)!! وتحت هذه الشعارات البراقة سقط في كمين الإدمان مئات الشباب والفتيات، فانتبهوا لأولادكم وبناتكم، واقتربوا منهم ولا تبتعدوا عنهم ، فالخطر محدق بنا من كل جانب ، ولاينبغي لك يامن تسمعني أن تتلفت يمنة ويسرة وتقول الخطيب يحذر ذاك ويقصد ذاك ، بل أقصدك أنت أولاً أن تنتبه لمن تعول ولمن هم حولك وتفعيل  سبل الوقاية خير من العلاج ، وهناك علامات يُعرف بها من بدأ التعاطي كمثل :التصرفات العصبية والنرفزة الغير معتادة منه ، أو احمرار العين ، أو البدء في التدخين أو التدخين بشراهه ، أو قضاء ساعات طويلة خارج المنزل مع أصدقاء سوء وكثرة غيابه عن المدرسة أو العمل ، وغير ذلك ، فلنتعاون جميعا للقضاء على هذه الآفة البغيضة وليبادر كل منا في محاربتها .

اللهم إنا نسألك أن تحفظ شبابنا وفتياتنا من فتن الشبهات والشهوات 

اللهم احفظنا جميعا ومن نحب بحفظك ، إنك خير حافظا وأنت أرحم الراحمين

اللهم وفق رجال المكافحة وكل من تعاون معهم ، اللهم وفقهم وسددهم ، وانصرهم وأعنهم ، واجعل النجاح حليفهم ، اللهم ويسر أمورهم ، وضاعف أجورهم ، واجزهم خيرَ ماجزيت محسناً على إحسانه .

اللهم وتب على من تاب من المتعاطين أو المروجين ، واستر عليهم في الدنيا والآخرة ،

اللهم ويسر لهم طُرق الهدى وينابيع التقى  . اللهم ومن أصر وعاند   اللهم اكف المسلمين شره ، اللهم واجعل الفشل حليفه ، اللهم وعجل بمن يكون سبباً في فضحه وكف شره يارب العالمين .

، اللهم قنا ومن نحب من شر الأشرار وكيد الفجار وصوارف الليل والنهار إنك خير مستعان وعليك التكلان

اللهم وفق ولي أمرنا لما تحب وترضى ، وخذ بناصيته للبر والتقوى ووفقنا وإياه لخيري الدنيا والآخرة .

اللهم إنا نسألك من كل خير ماسألك منه نبيك صلى الله عليه وسلم ، ونعوذ بك من كل شر استعاذ منه نبيك صلى الله عليه وسلم

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

وصلوا وسلموا على نبي الهدى....



المشاهدات 792 | التعليقات 0