السيئات الجاريــــة
rebii rebii
1/ مسؤولية الإنسان عن أعماله وآثارها على غيره
قال الله تعالى: اِنَّا نَحْنُ نُحِْى اِلْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُواْ وَءَاثَـرَهُمْ. وَكُلَّ شَيْءٍ اَحْصَيْنَـهُ فِى إِمَامٍ مُّبِينٍ. يس 12.
أنس بن مالك: الدَّالُّ عَلَى الْخَيْرِ كَفَاعِلِهِ. ت.
أبو هريرة: مَنْ أُفْتِيَ بِغَيْرِ عِلْمٍ كَانَ إِثْمُهُ عَلَى مَنْ أَفْتَاهُ. د.
قال الله سبحانه: مَنْ يَّشْفَعْ شَفَـعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا. وَمَنْ يَّشْفَعْ شَفَـعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا. وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتًا. النساء 85.
2/ صور من السيئات الجارية
نشر الضلالات والمعتقدات الفاسدة
أبو هريرة: مَنْ دَعَا إِلَى ضَلاَلَةٍ كَانَ عَلَيْهِ مِنَ الإِثْمِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ تَبِعَهُ لاَ يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ آثَامِهِمْ شَيْئًا. م.
قال الله سبحانه: وَإِذَا قِيلَ لَهُم مَّاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ أَسَـطِيرُ الاَوَّلِينَ لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ اَلْقِيَـمَةِ وَمِنَ اَوْزَارِ اِلذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ. اَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ. النحل 24-25.
قال الله تعالى: وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَّعَ أَثْقَالِهِمْ. وَلَيُسْئَلُنَّ يَوْمَ اَلْقِيَـمَةِ عَمَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ. العنكبوت 13.
أبو هريرة: رَأَيْتُ عَمْرَو بْنَ عَامِرِ بْنِ لُحَيٍّ الْخُزَاعِيَّ يَجُرُّ قُصْبَهُ فِي النَّارِ، وَكَانَ أَوَّلَ مَنْ سَيَّبَ السَّوَائِبَ. متفق عليه.
نشر المنكرات والبدع
عوف المزني: مَنِ ابْتَدَعَ بِدْعَةَ ضَلاَلَةٍ لاَ يَرْضَاهَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ كَانَ عَلَيْهِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ عَمِلَ بِهَا لاَ يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أَوْزَارِ النَّاسِ شَيْئًا. ت.
جرير بن عبد الله: مَنْ سَنَّ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهَا وَوِزْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ بَعْدِهِ لاَ يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْئًا. م.
عبد الله بن مسعود: لاَ تُقْتَلُ نَفْسٌ ظُلْمًا إِلاَّ كَانَ عَلَى ابْنِ آدَمَ الأَوَّلِ كِفْلٌ مِنْ دَمِهَا، لأَنَّهُ أَوَّلُ مَنْ سَنَّ الْقَتْلَ. متفق عليه.
عبد الله بن عمر: مَنْ لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَةٍ فِي الدُّنْيَا أَلْبَسَهُ اللَّهُ ثَوْبَ مَذَلَّةٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ أَلْهَبَ فِيهِ نَارًا. د.
عبد الله بن عمر: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ يَنْهَى عَنِ الْقَزَعِ. متفق عليه.
نشر النكت الماجنة والأفلام المستهزئة بشعائر الدين وأهله
معاوية بن حيدة القشيري: وَيْلٌ لِلَّذِي يُحَدِّثُ فَيَكْذِبُ لِيُضْحِكَ بِهِ الْقَوْمَ وَيْلٌ لَهُ وَيْلٌ لَهُ. د.
قال الله تعالى: وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ. قُلَ اَبِاللَّهِ وَءَايَـتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ. التوبة 65.
قال الله سبحانه: اِنَّ اَلذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ اَلْفَـحِشَةُ فِى اِلذِينَ ءَامَنُواْ لَهُمْ عَذَابٌ اَلِيمٌ فِي اِلدُّنْيَا وَالاَخِرَةِ. النور 19.
سوء تربية الأبناء
أبو هريرة: مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلاَّ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ، كَمَا تُنْتَجُ الْبَهِيمَةُ بَهِيمَةً جَمْعَاءَ هَلْ تُحِسُّونَ فِيهَا مِنْ جَدْعَاءَ. متفق عليه.
معاذ بن جبل: أَنْفِقْ عَلَى عِيَالِكَ مِنْ طَوْلِكَ وَلاَ تَرْفَعْ عَنْهُمْ عَصَاكَ أَدَباً وَأَخِفْهُمْ فِي اللَّهِ. ف.
أبو هريرة: مَنْ قَالَ لِصَبِيٍّ تَعَالَ هاَكَ ثُمَّ لَمْ يُعْطِهِ فَهِيَ كَذْبَةٌ. ح.
زيد بن أسلم: مَنْ أَصَابَ مِنْ هَذِهِ الْقَاذُورَاتِ شَيْئًا فَلْيَسْتَتِرْ بِسِتْرِ اللَّهِ. ك.
تضييق الطريق أو قطعها
معاذ بن أنس الجهني: غَزَوْتُ مَعَ نَبِيِّ اللَّهِ ﷺ غَزْوَةَ كَذَا وَكَذَا فَضَيَّقَ النَّاسُ الْمَنَازِلَ وَقَطَعُوا الطَّرِيقَ فَبَعَثَ نَبِيُّ اللَّهِ ﷺ مُنَادِيًا يُنَادِي فِي النَّاسِ أَنَّ مَنْ ضَيَّقَ مَنْزِلاً أَوْ قَطَعَ طَرِيقًا فَلاَ جِهَادَ لَهُ. د.
حذيفة بن أسيد: مَنْ آذَى الْمُسْلِمِينَ فِي طُرُقِهِمْ وَجَبَتْ عَلَيْهِ لَعْنَتُهُمْ. ط.