السعوديات ينفقن 1.5 مليار دولار سنويا على مستحضرات التجميل
مازن النجاشي-عضو الفريق العلمي
1431/07/24 - 2010/07/06 11:44AM
تنفق السعوديات سنويا حوالي خمسة مليارات ريال (1.5 مليار دولار) على مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، وهو ما يجعل المملكة من أكبر الدول المستهلكة على مستوى الشرق الأوسط.
وقالت صحيفة 'الجزيرة' إن عدد مصانع التجميل في المملكة بلغ 64 مصنعا.
ونقلت الصحيفة عن رشاد الكنج (مدير التسويق بإحدى الشركات المتخصصة) أن السوق السعودي يستقطب العديد من الماركات التجارية الكبيرة وتأتي بالمقام الأول وبنسبة 50' المنتجات الفرنسية، و10' من الدول الأوروبية الأخرى، وتتوزع باقي النسب ما بين المنتجات الأمريكية والآسيوية.
وعن حجم استهلاك المجتمع السعودي عموماً لمواد التجميل، يقول رشـــاد: 'إن فئة الشابات الإناث تمثل نسبة 70' من الاستهلاك وبنسبة إنفاق تصل من 14 إلى 18 ألف ريال سنوياً للشخص ما بين استهلاك شخصي أو إهداء'.
وأوضح رشاد أن حجم السوق السعودي لمواد التجميل يبلغ حوالي 4 مليارات ريال وبنسبة نمو تصل إلى 20 ' سنويا.
من جهة اخرى توقعت صحيفة ســـعودية أن ينفــــق السياح السعوديون الذين توجــــهوا إلى خــارج المملــــكة هذا العام حوالي 45 مليار ريال (12 مليار دولار أمريكي).
وقالت صحيفة 'الوطن' الأحد إنه رغم التوقعات المتفائلة للهيئة العامة للسياحة والآثار بموسم محلي خصب، إلا أن انتقادات المستثمرين في القطـــاع لا تزال تتصاعد، فيما تؤكد حساباتهم توجه أعداد كبيرة من الأسر السعودية إلى خارج المملكة لينفقوا هناك هذا الصيف نحو 45 مليار ريال.
ونقلت الصحيفة عن نائب الرئيس للتسويق والإعلام في 'هيئة السياحة' عبدالله الجهني قوله إن توقعات الإنفاق على السياحة المحلية هذا الصيف ستبلغ مستوى 13 مليار ريال (3.46 مليار دولار).
من جانبه، قال العضو المنتدب لمجموعة الطيار للسفر والسياحة الدكتور ناصر الطيار 'إن هذه التوقعات تشمل السياحة الدينية من خارج المملكة'، وأضاف 'لنكن صريحين.. كل تلك المبالغ المتوقعة تشكل نسبة الإنفاق في مكة المكرمة والمدينة المنورة، غرب، فقط، لأنه ليس هناك مصدر آخر للإنفاق السياحي الواضح في غير هاتين المدينتين'.
وتوقع تقرير إحصائي أصدره مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) بالهيئة العامة للسياحة والآثار أن تستحوذ منطقة مكة المكرمة على النصيب الأكبر من الوجهات السياحية المحلية بنسبة 47' خلال الموسم السياحي الصيفي (من بداية تموز/يوليو حتى نهاية ايلول/سبتمبر) تليها المنطقة الشرقية بنسبة 13'، فمنطقة عسير (جنوب) بنسبة 12'.
qla
المصدر: القدس العربي
وقالت صحيفة 'الجزيرة' إن عدد مصانع التجميل في المملكة بلغ 64 مصنعا.
ونقلت الصحيفة عن رشاد الكنج (مدير التسويق بإحدى الشركات المتخصصة) أن السوق السعودي يستقطب العديد من الماركات التجارية الكبيرة وتأتي بالمقام الأول وبنسبة 50' المنتجات الفرنسية، و10' من الدول الأوروبية الأخرى، وتتوزع باقي النسب ما بين المنتجات الأمريكية والآسيوية.
وعن حجم استهلاك المجتمع السعودي عموماً لمواد التجميل، يقول رشـــاد: 'إن فئة الشابات الإناث تمثل نسبة 70' من الاستهلاك وبنسبة إنفاق تصل من 14 إلى 18 ألف ريال سنوياً للشخص ما بين استهلاك شخصي أو إهداء'.
وأوضح رشاد أن حجم السوق السعودي لمواد التجميل يبلغ حوالي 4 مليارات ريال وبنسبة نمو تصل إلى 20 ' سنويا.
من جهة اخرى توقعت صحيفة ســـعودية أن ينفــــق السياح السعوديون الذين توجــــهوا إلى خــارج المملــــكة هذا العام حوالي 45 مليار ريال (12 مليار دولار أمريكي).
وقالت صحيفة 'الوطن' الأحد إنه رغم التوقعات المتفائلة للهيئة العامة للسياحة والآثار بموسم محلي خصب، إلا أن انتقادات المستثمرين في القطـــاع لا تزال تتصاعد، فيما تؤكد حساباتهم توجه أعداد كبيرة من الأسر السعودية إلى خارج المملكة لينفقوا هناك هذا الصيف نحو 45 مليار ريال.
ونقلت الصحيفة عن نائب الرئيس للتسويق والإعلام في 'هيئة السياحة' عبدالله الجهني قوله إن توقعات الإنفاق على السياحة المحلية هذا الصيف ستبلغ مستوى 13 مليار ريال (3.46 مليار دولار).
من جانبه، قال العضو المنتدب لمجموعة الطيار للسفر والسياحة الدكتور ناصر الطيار 'إن هذه التوقعات تشمل السياحة الدينية من خارج المملكة'، وأضاف 'لنكن صريحين.. كل تلك المبالغ المتوقعة تشكل نسبة الإنفاق في مكة المكرمة والمدينة المنورة، غرب، فقط، لأنه ليس هناك مصدر آخر للإنفاق السياحي الواضح في غير هاتين المدينتين'.
وتوقع تقرير إحصائي أصدره مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) بالهيئة العامة للسياحة والآثار أن تستحوذ منطقة مكة المكرمة على النصيب الأكبر من الوجهات السياحية المحلية بنسبة 47' خلال الموسم السياحي الصيفي (من بداية تموز/يوليو حتى نهاية ايلول/سبتمبر) تليها المنطقة الشرقية بنسبة 13'، فمنطقة عسير (جنوب) بنسبة 12'.
qla
المصدر: القدس العربي