الدعاة والشهرة وبناء المجد الشخصي // خالد رُوشه
احمد ابوبكر
1435/01/29 - 2013/12/02 04:49AM
حذر النبي صلى الله عليه وسلم من اتخاذ الدين مطية لشىء يبتغى به غير وجه الله سبحانه من مال أو شهرة أو جاه أو مكانة , كما حذر وأنذر الذين لايرتدعون عن ذلك بسوء العاقبة والخسران .
إن هذا الدين عمل لايراد به أجر سوى مرضات الله سبحانه , ولا تقبل به وسيلة سوى وسيلة ابتدأها الإخلاص وصاحب خطواتها جميعا , ومن ابتغى الأجر الدنيوي منه خسر مهما جمع , ومن ابتغى الشهرة منه خاب مهما اشتهر , ومن فسدت نيته في عمله له سعرت به النار في أول من تسعر .
إن السعي للشرف الذاتي والمكانة الشخصية أمر مباح مادام في شئون الدنيا وسباقاتها , فهذا يبيع وهذا يتجر وذاك يجتهد وذاك يبتكر , أما في شأن الدين فالأمر كله قلبي طاهر لا متاع فيه ولا دنيا , ولا سباق فيه إلا بشروط الصلاح والتقى وإنكار الذات والتواضع وحب الخير أن ينتشر على لسان كل الناس وأي الناس .
أذكر بذلك بعدما وجدت اهتماما كبيرا من بعض الدعاة بأسمائهم وكيف تكتب , وبإعلاناتهم وكيف ترسم , وبأجورهم عما يعلمون به الناس وينشرون به سنة النبي صلى الله عليه وسلم , فامتعضت نفسي وتألمت من قدوم تلك الأيام التي تصير فيها الشهرة في الدين وسيلة تكسب وصارت مراكز الدنيا تؤخذ بالعلم والدعوة .
إن من أقبح المناظر التي يراها المرء هو منظر داعية إلى الله يرفع رأسه مشرئبا رجاء أن يري نفسه للناس أو أن يظهر في المقامات التي لاهدف منها سوى بناء الأمجاد الشخصية أو الصراع على الدراهم الزائلة , إنه بقدر رفعته في تلك المقامات بقدر سقوطه وانحرافه عن سواء الصراط وهبوطه في أعين الصالحين من الخلق .
قال الله سبحانه : " تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لايريدون علوا فى الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين "
وأخرج الترمذي عن ابن عمر وغيره قوله صلى الله عليه وسلم : " ما ذئبان جائعان أُرسلا في غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه " وفى لفظ لجابر رضى الله عنه : ما ذئبان ضاريان يأتيان فى غنم غاب رعاؤها بأ فسد لها من حب الشرف والمال لدين المؤمن"
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم " من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله لايتعلمه الا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنه يوم القيامة"
وكان عبد الواحد بن زيد يحلف بالله لحرص المرء على الدنيا أخوف عليه عنده من أعدى أعدائه
وقال ابن رجب : أطول الناس همّاً الحسود ، وأهنؤهم عيشا القَنوع ، وأصبرهم على الأذى الحريص ، وأخفضهم عيشا أرفضهم للدنيا ، وأعظمهم ندامة العالم المفرط
وقد وصف أبوبكر الآجري رحمه الله عالِمَ السوء بأوصاف طويلة ، منها أنّه قال : (قد فتنه حب الدنيا والثناء والشرف والمنزلة عند أهل الدنيا ، يتجمّل بالعلم كما تتجمل بالحُلّة الحسناءُ للدنيا ، ولا يجمّل علمه بالعمل به ... فهذه الأخلاق وما يشبهها تغلب على قلب المرء مَن لم ينتفع بالعلم ، فبينا هو مقارب لهذه الأخلاق إذ رغبتْ نفسه في حب الشرف والمنزلة ، فأحب مجالسة الملوك وأبناء الدنيا ، وأحب أن يشاركهم فيما هم فيه من رخاء عيشهم من منظر بهيّ ، ومركب هنيّ ، وخادم سريّ ، ولباس ليّن ، وفراش ناعم ، وطعام شهيّ ، وأحب أن يُغشي بابُه ، وأن يُسمع قوله ، ويُطاع أمره )
قال الحسن : لا يكون حظّ أحدكم من علمه أن يقول له الناس عالم , وقال الثوري : إنمّا فُضِّل العلم لأنّه يتّقى به الله ، وإلا كان كسائر الأشياء
قال ابن رجب : اعلم أن النفس تحب الرفعة والعلو على أبناء جنسها ، ومن هنا نشأ الكبر والحسد ، ولكن العاقل ينافس في العلو الدائم الباقي الذي فيه رضوان الله وقربه وجواره ويرغب عن العلو الفاني الزائل الذي يعقبه غضب الله وسخطه وانحطاط العبد وسفوله وبعده عن الله وطرده عنه
إن هذا الدين عمل لايراد به أجر سوى مرضات الله سبحانه , ولا تقبل به وسيلة سوى وسيلة ابتدأها الإخلاص وصاحب خطواتها جميعا , ومن ابتغى الأجر الدنيوي منه خسر مهما جمع , ومن ابتغى الشهرة منه خاب مهما اشتهر , ومن فسدت نيته في عمله له سعرت به النار في أول من تسعر .
إن السعي للشرف الذاتي والمكانة الشخصية أمر مباح مادام في شئون الدنيا وسباقاتها , فهذا يبيع وهذا يتجر وذاك يجتهد وذاك يبتكر , أما في شأن الدين فالأمر كله قلبي طاهر لا متاع فيه ولا دنيا , ولا سباق فيه إلا بشروط الصلاح والتقى وإنكار الذات والتواضع وحب الخير أن ينتشر على لسان كل الناس وأي الناس .
أذكر بذلك بعدما وجدت اهتماما كبيرا من بعض الدعاة بأسمائهم وكيف تكتب , وبإعلاناتهم وكيف ترسم , وبأجورهم عما يعلمون به الناس وينشرون به سنة النبي صلى الله عليه وسلم , فامتعضت نفسي وتألمت من قدوم تلك الأيام التي تصير فيها الشهرة في الدين وسيلة تكسب وصارت مراكز الدنيا تؤخذ بالعلم والدعوة .
إن من أقبح المناظر التي يراها المرء هو منظر داعية إلى الله يرفع رأسه مشرئبا رجاء أن يري نفسه للناس أو أن يظهر في المقامات التي لاهدف منها سوى بناء الأمجاد الشخصية أو الصراع على الدراهم الزائلة , إنه بقدر رفعته في تلك المقامات بقدر سقوطه وانحرافه عن سواء الصراط وهبوطه في أعين الصالحين من الخلق .
قال الله سبحانه : " تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لايريدون علوا فى الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين "
وأخرج الترمذي عن ابن عمر وغيره قوله صلى الله عليه وسلم : " ما ذئبان جائعان أُرسلا في غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه " وفى لفظ لجابر رضى الله عنه : ما ذئبان ضاريان يأتيان فى غنم غاب رعاؤها بأ فسد لها من حب الشرف والمال لدين المؤمن"
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم " من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله لايتعلمه الا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنه يوم القيامة"
وكان عبد الواحد بن زيد يحلف بالله لحرص المرء على الدنيا أخوف عليه عنده من أعدى أعدائه
وقال ابن رجب : أطول الناس همّاً الحسود ، وأهنؤهم عيشا القَنوع ، وأصبرهم على الأذى الحريص ، وأخفضهم عيشا أرفضهم للدنيا ، وأعظمهم ندامة العالم المفرط
وقد وصف أبوبكر الآجري رحمه الله عالِمَ السوء بأوصاف طويلة ، منها أنّه قال : (قد فتنه حب الدنيا والثناء والشرف والمنزلة عند أهل الدنيا ، يتجمّل بالعلم كما تتجمل بالحُلّة الحسناءُ للدنيا ، ولا يجمّل علمه بالعمل به ... فهذه الأخلاق وما يشبهها تغلب على قلب المرء مَن لم ينتفع بالعلم ، فبينا هو مقارب لهذه الأخلاق إذ رغبتْ نفسه في حب الشرف والمنزلة ، فأحب مجالسة الملوك وأبناء الدنيا ، وأحب أن يشاركهم فيما هم فيه من رخاء عيشهم من منظر بهيّ ، ومركب هنيّ ، وخادم سريّ ، ولباس ليّن ، وفراش ناعم ، وطعام شهيّ ، وأحب أن يُغشي بابُه ، وأن يُسمع قوله ، ويُطاع أمره )
قال الحسن : لا يكون حظّ أحدكم من علمه أن يقول له الناس عالم , وقال الثوري : إنمّا فُضِّل العلم لأنّه يتّقى به الله ، وإلا كان كسائر الأشياء
قال ابن رجب : اعلم أن النفس تحب الرفعة والعلو على أبناء جنسها ، ومن هنا نشأ الكبر والحسد ، ولكن العاقل ينافس في العلو الدائم الباقي الذي فيه رضوان الله وقربه وجواره ويرغب عن العلو الفاني الزائل الذي يعقبه غضب الله وسخطه وانحطاط العبد وسفوله وبعده عن الله وطرده عنه
المشاهدات 1757 | التعليقات 2
أطروحاتك جميلة وإضافاتك راقية وتعليقاتك رائعة شيخ رشيد جعل الله ما كتبته من العلم الذي ينتفع به صاحبه بعد موته ورزقنا حسن النية وصلاح الطوية.
رشيد بن ابراهيم بوعافية
كلما ابتُليَ الداعيةُ بالشُّهرة زادت التبِعاتُ عليه أكثر ، وخاصّةً على قلبه ، من جهة المجاهدة على الإخلاص، والتجرد لله تعالى، ومكابدة القلب على تخليصه من حظوظه ، ولذلك قد يبذل الإنسان نصف حياته في طلب الشهرة ، ثم يبذل نصفها الآخر في الفرار منها ، نسأل الله العافية .
أضف إلى ذلك أنّ للشُّهرة غشاوة تعمي البصيرة أحيانًا و تصم الأذن بسبب الافتتان بالذات والمنزلة و العلياء و الجمهور : و صدق الإمام أحمد –رحمه الله- حين قال :"من بلي بالشهرة لم يأمن أن يفتنوه ". الآداب الشرعية لابن مفلح (2/233) .
وكيف لا ينتبهُ الداعية إلى هذا وهو يعلمُ طبيعة الناس و افتتانهم و أثر تسلّقه على حساب فطاحل العلماء المغمورين الذين هم أولى ؟! ؛ قال الإمام ابن قتيبة –رحمه الله-:"والناس أسراب طير يتبع بعضها بعضا ، ولو ظهر لهم من يدعي النبوة مع معرفتهم بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء،أو من يدعي الربوبية لوجد على ذلك أتباعا وأشياعا " تأويل مختلف الحديث (ص 14) .
و أسلم شيء سيرة العلماء الربانيّين ، فقد قال الفضيل بن عياض –رحمه الله- :"بلغني أن العلماء فيما مضى كانوا إذا تعلموا عملوا، وإذا عَملُوا شُغلوا، وإذا شغلوا فُقِدوا، وإذا فقدوا طُلبوا، وإذا طلبوا هَربوا ". [ المدخل إلى السنن الكبرى للبيهقي (ص 331) ]
و أما عن طلبِ المال و الثروة خاصّةً ؛ فهذا يقدحُ في أصل السير و العمل ، و الموفق من تعاهد قلبه، وتفقد نيته ، ومن صدقَ اللهَ صدقه الله وأعانه، ومن تلبس بما ليس فيه شانه الله ، وسلبه التوفيق أحوج ما يكون إليه . .
نسأل الله السلامة والعافية .
تعديل التعليق