🌺الدعاء لغير المسلمين بالشفاء

الشيخ السيد مراد سلامة
1441/10/26 - 2020/06/18 22:54PM

Smiley face✍️من سماحة الإسلام

🌺الدعاء لغير المسلمين بالشفاء
🌺الشيخ السيد مراد سلامة
اقرأ في هذا االخطبة  

✍️المسألة الأولى: الدعاء بالشفاء لغير المسلمين

✍️المسألة الثانية: عيادة مرضى غير المسلمين

✍️المسألة الثالثة: رقية غير المسلمين بالقران 

الخطبة الأولى

الحمد لله المجيب لكل سائل، التائب على العباد فليس بينه وبين العباد حائل.

جعل ما على الأرض زينة لها، وكل نعيم لامحالة زائل.

 حذر الناس من الشيطان وللشيطان منافذ وحبائل.

فمن أسلم وجهه لله فذاك الكيّسُ العاقل، ومن استسلم لهواه فذاك الضال الغافل.

ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تنزه عن الشريك وعن الشبيه وعن المشاكل.

من للعباد غيره؟ ومن يدبر الأمر؟ ومن يعدل المائل؟ من يشفي المريض؟ من يرعى الجنين

في بطن الحوامل؟

ونصلي ونسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (102) [آل عمران/102}

{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1) [النساء/1][      

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آَذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهًا (69) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70) [الأحزاب/69-71][

أما بعد

فإن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدى هدى محمد e وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثاتها بدعة وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

اعلم بارك الله فيك أن راعى الإسلام السماحة في معاملة المسلمين لغيرهم من أصحاب العقائد الأخرى، فقال الله: ﴿ لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴾ [الممتحنة: 8]، وقد أكد الإسلام على حسن معاملة غير المسلمين في مواطن كثيرة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {ألا من ظلم معاهدًا أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته، أو أخذ شيئًا بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة}.

عن مجاهد قال كنت عند عبد الله بن عمرو رضي الله عنه وغلامه يسلخ شاة فقال: “يا غلام إذا فرغت فابدأ بجارنا اليهودي، فقال رجل من القوم: اليهودي أصلحك الله؟

قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يوصي بالجار حتى خشينا أو روينا أنه: سيورثه

✍️المسألة الأولى الدعاء لهم الشفاء:

ومن صور السماحة وتأليف القلوب الدعاء لهم بما فيه مصالح دنياهم

ولقد قسم العلماء الدعاء لهم على نوعين:

✍️النوع الأول الدعاء لهم بما فيه مصلحة دنيوية كالدعاء لهم بكثرة المال و بالصحة و الشفاء و كذلك الدعاء لهم بالهداية إلى الحق 

قال ابن حجر الهيتمي في تحفة المحتاج: يجوز الدعاء للكافر بنحو صحة البدن، والهداية. اهـ.

وجاء في فتاوى النووي: وأما الدعاء له بالهداية فمستحب، وأما التشميت فيستحب تشميته، بأن يقال له: يهديكم الله، كما جاء به الحديث، ويجوز غسله إِذا مات، وزيارة قبره، ولا تجوز الصلاة عليه، ولا الدعاء له بالمغفرة. اهـ.

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة: يجوز للمسلم أن يعالج بالقرآن غير المسلم إذا لم يكن حربيًا، على وجه ليس فيه تمكين للكافر من مس المصحف، وذلك بالقراءة عليه، والدعاء له بالشفاء، والهداية. اهـ.

وقد عقد البخاري في صحيحه باب: الدعاء للمشركين بالهدى ليتألفهم.

قال ابن حجر في فتح الباري: ذكر فيه حديث أبي هريرة في قدوم الطفيل بن عمرو الدوسي، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم اهد دوسًا)

وعقد البخاري أيضًا في الأدب المفرد باب: كيف يدعو للذمي؟ أسند فيه عن عقبة بن عامر الجهني: أنه مر برجل هيئته هيئة مسلم، فسلم فرد عليه: وعليك ورحمة الله وبركاته. فقال له الغلام: إنه نصراني! فقام عقبة فتبعه حتى أدركه. فقال: إن رحمة الله وبركاته على المؤمنين، لكن أطال الله حياتك، وأكثر مالك، وولدك. وحسنه الألباني.

وعقد ابن أبي شيبة في مصنفه بابًا في الدعاء للمشرك، روى فيه عن إبراهيم النخعي، قال: جاء رجل يهودي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ادع لي، فقال: أكثر الله مالك، وولدك، وأصح جسمك، وأطال عمرك

. وعن إبراهيم قال: لا بأس أن يقول لليهودي والنصراني: هداك الله

وعن قتادة أن يهوديًا حلب للنبي صلى الله عليه وسلم ناقة، فقال: اللهم جمِّله، فاسود شعره.

وروي معناه مرفوعًا عن النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ: إذا دعوتم لأحد من اليهود والنصارى فقولوا: أكثر الله مالك، وولدك.

قال المناوي في فيض القدير في شرح هذا الحديث: يجوز الدعاء للكافر أيضًا بنحو هداية، وصحة، وعافية، لا بالمغفرة {إن الله لا يغفر أن يشرك به}

وقال إسماعيل حقي في روح البيان: ولا بأس بالدعاء للكافر، والذمي بما يصلحه في دنياه

✍️النوع الثاني: أن تدعو له بالمغفرة ونحو ذلك، فهو حرام بالإجماع.

قال النووي: وأما الصلاة على الكافر والدعاء له بالمغفرة فحرام بنص القرآن والإجماع [المجموع 5 / 120]

وقال في تحفة المحتاج: ويحرم الدعاء بأخروي لكافر وكذا من شك في إسلامه ولو من والديه

✍️المسألة الثانية : ومن صور السماحة مع غير المسلمين زيارتهم وعيادة مرضاهم

عيادة النبي صلى الله عليه وسلم للغلام اليهودي، روى البخاري في صحيحه من حديث أنس قال: كَانَ غُلاَم يَهُودِي يَخْدم النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم، فَمَرِضَ، فَأَتَاهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَعُودهُ، فَقَعَدَ عِنْدَ رَأْسِهِ، فَقَالَ لَهُ: أَسْلِم، فَنَظَرَ إِلَى أَبِيهِ وَهُوَ عِنْدَهُ، فَقَالَ لَهُ: أَطِعْ أَبَا الْقَاسِمِ صلى الله عليه وسلم، فَأَسلَم، فَخَرَجَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ يَقُولُ: الْحَمْدُ لله الَّذِي أَنْقَذَهُ بِي مِنَ النَّارِ)

ورد ذلك عن الصحابة رضي الله عنهم فعاد أبو الدرداء جارا له يهوديا (مصنف ابن أبي شيبة11927)

الخطبة الثانية

✍️المسألة الثالثة: ومن  صور السماحة معهم رقيتهم

جوز للمسلم أن يرقي غير المسلم، ولاسيما إن كان يرجو من وراء ذلك دعوته للإسلام، ويدل لذلك ما رواه خارجة بن الصلت، عن عمه، أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأسلم، ثم أقبل راجعا من عنده، فمرَّ على قوم عندهم رجل مجنون موثق بالحديد، فقال أهله: إنا حدثنا أن صاحبكم هذا قد جاء بخير، فهل عندكم شيء نداويه؟ فرقيته بفاتحة الكتاب، فبرأ، فأعطوني مئة شاة، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته، فقال: هل قلت غير هذا؟ قلت: لا، قال: خذها، فلعمري لمن أكل برقية باطل، لقد أكلت برقية حق رواه أبو داود. ورواه أحمد بلفظ: إنا أنبئنا أنكم قد جئتم من عند هذا الرجل بخير، فهل عندكم من دواء أو رقية؟ وصححه ابن حبان والحاكم والألباني والأرنؤوط.

ذلك حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه لما نزل هو ومن معه من الصحابة على حي من أحياء العرب فأبوا أن يضيفوهم، ثم لدغ سيد ذلك الحي فالتمسوا العلاج عند الصحابة

 فرقى أبو سعيد رضي الله عنه سيد الحي الملدوغ بسورة الفاتحة فشفي، وأقرهم النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك وقال: وما يدريك أنها رقية (البخاري 2156). فظاهر الحديث أن الحي كانوا من الكفار لامتناعهم عن إطعام صحابة رسول الله مع شدة حاجتهم.

قال ابن القيم رحمه الله: فقد تضمن هذا الحديث حصول شفاء هذا اللديغ بقراءة الفاتحة عليه فأغنته عن الدواء

 وربما بلغت من شفائه مالم يبلغه الدواء هذا مع كون المحل غير قابل إما لكون هؤلاء الحي غير مسلمين أو أهل بخل ولؤم فكيف إذا كان المحل قابلا (مدارج السالكين 1/55).

في الموسوعة الفقهية: -لا خِلافَ بَيْنَ الْفُقَهَاءِ فِي جَوَازِ رُقْيَةِ الْمُسْلِمِ لِلْكَافِرِ

والله تعالى اعلى واعلم واجل وأكرم

الشيخ السيد مراد سلامة
إمام وخطيب ومدرس بالأوقاف المصرية
المشاهدات 7376 | التعليقات 0