الدجال شر غائب

عبدالرزاق بن محمد العنزي
1442/10/29 - 2021/06/10 18:12PM

الخطبة الأولى:(22/10/14242هـ) الدجال شر غائب                            

أيها الناس: اسمحوا لي أن أحدثكم عن رجل له صفات كثيرة والمؤسف والمحزن أنه ليس في صفاته من الخير شيء بل إن الشر كل الشر مجتمع فيه وفي صفاته!                                  

يسكن هذا الرجل في حارة من حواري خراسان الواقعة شمال غرب أفغانستان يقال لها "اليهودية".                                 

وقد تتعجبون : لماذا نتحدث عن هذا الرجل !                                         

وقد يزداد عجبكم إذا أخبرتكم أن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر هذا الرجل وحذر صحابته منه بل وحذرنا نحن أيضاً منه!                                                  

لأن خروجه بات قريباً !                                                             

من صفاته: أنه رجل أحمر، قصير، أفحج، جعد الرأس، ممسوح العين اليمنى، كأنها عنبة طافية، وعينه اليسرى عليها ظفرة غليظة، أي لحمة تنبت في مقدمة العين، ومكتوب بين عينيه (كافر) يقرؤها كل مسلم، كاتب أو غير كاتب، وهو عقيم لا يولد له.                                                                            

إنه المسيح الدجال! منبع الكفر والضلال وينبوع الفتن والأوجال قد أنذرت به الأنبياء أممها، وحذرت منه أقوامها، ونعتته بالنعوت الظاهرة، ووصفته بالأوصاف الباهرة، وحذر منه المصطفى صلى الله عليه وسلم وأنذر؛ بل إنه ما كان يخاف على أمته أمراً أعظم من الدجال؛ وذلك لعظم فتنه، وكبر بلية المسلمين به.                                                                  

عن النواس بن سمعان رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم ذكر الدجال ذات غداة، فخفض فيه ورفع، حتى ظنناه في طائفة النخل، فلما رحنا إليه عرف ذلك فينا، فقال: ((ما شأنكم؟)) قلنا: يا رسول الله ذكرت الدجال غداة فخفضت فيه ورفعت، حتى ظنناه في طائفة النخل. فقال: ((غير الدجال أخوفنى عليكم، إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم، وإن يخرج ولست فيكم فامرؤ حجيج نفسه، والله خليفتي على كل مسلم))؛ رواه مسلم وغيره.                                                          

يظهر على يد الدجال من الآيات من إنزال المطر والخصب على من يصدقه والجدب على من يكذبه واتباع كنوز الأرض له وما معه من جنة ونار ومياه تجري كل ذلك محنة من الله واختبار ليهلك المرتاب وينجو المتيقن.                                           

فلا تروج فتنته على الموحدين فعن المغيرة بن شعبة قال ما سأل أحد النبي صلى الله عليه وسلم عن الدجال أكثر مما سألت قال وما يُنْصِبُكَ منه إنه لا يضرك قال قلت يا رسول الله إنهم يقولون إن معه الطعام والأنهار قال هو أهون على الله من ذلك " رواه البخاري ومسلم.                 

وعن حذيفة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((لأنا أعلم بما مع الدجال منه، معه نهران يجريان: أحدهما رأي العين ماءٌ أبيض، والآخر رأي العين نار تأجج، فإما أدركن أحد فليأت النهر الذي يراه ناراً وليُغمِض ثم ليطاطئ رأسه فيشرب منه فإنه ماءٌ باردٌ))؛ رواه مسلم                                                                            

لقد كان السلف الصالح رضوان الله عليهم يداومون على تعليم تلك الأخبار والأحاديث ، يذكرون بها الناس ؛ لما لها من الأثر الكبير في إصلاح الأعمال وحياة القلوب .                                          

وإن التقصيرَ في العلم ِبها والاطلاعِ عليها يورث الغفلة ، ويوقع في سوء العمل . ومن ثم تنسى تلك الحقائق على طول الزمن .                                                                              

قال الإمام السفاريني - رحمه الله -:"وينبغي لكل عالم أن يبث أحاديث الدجال بين الأولاد والنساء والرجال، لا سيما في زماننا الذي اشرأبت فيه الفتن، وكثرت فيه المحن، واندرست فيه معالم السنن، وصارت السنن فيه كالبدع، والبدعة شرع يتبع، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم"                                                   

أقول قولي هذا ،،،

 

الخطبة الثانية:                                                                     

عباد الله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً: طلوع الشمس من مغربها، والدجال، ودابة الأرض))؛ رواه مسلم.                                                                   

لقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى ما يعصمها من فتنة المسيح الدجال فمن أعظم تلك التوجيهات النبوية:                                       

التعوذ بالله تعالى من فتنة الدجال، وخاصة في الصلاة، فقد روى الشيخان عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو في صلاته، فيقول: ((اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال)).                

ومنها: أنه ينبغي لكل مسلم لاسيما من عنده علم أن يبث أحاديث الدجال بين الناس، فقد ورد إن من علامة خروجه: نسيان ذكره على المنابر، قال صلى الله عليه وسلم: ((لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره، وحتى تترك الأئمة ذكره على المنابر))؛ رواه البيهقي.                                                             

ومنها قوله صلى الله عليه وسلم قال: ((من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال))رواه مسلم.

ثم صلوا وسلموا،،،

 

 

 

 

المشاهدات 869 | التعليقات 0