الحوثيون يقتلون نجل زعيم السلفيين .. ويمنعون دخول الدواء والغذاء لدماج

احمد ابوبكر
1435/01/24 - 2013/11/27 02:50AM
قتل الحوثيون الشيعة نجل زعيم السلفيين فى منطقة دماج بمحافظة صعدة شمالى اليمن.

وقال الناطق الرسمى للسلفيين، سرور الوادعى: إن "قناصى الحوثى قتلوا الشاب عبد الرحمن، نجل الشيخ يحيى الحجورى زعيم السلفيين فى المنطقة، وإمام دار الحديث السلفى الذى يدرس العلوم الشرعية للآلاف، ومن بينهم مئات الأجانب.
وأضاف الوادعى أن عددا آخر من مواطنى دماج أصيبوا اليوم "جراء استمرار حرب جماعة الحوثى على المنطقة".

وأضاف أن لجنة الوساطة الرئاسية فشلت فشلا ذريعا فى وقف إطلاق النار من قبل الحوثيين، مطالبا الرئيس عبد ربه منصور هادى، والحكومة بالعمل من أجل وقف أعمال القتل فى المنطقة.

من جهة أخرى, قال مصدر من الشرطة اليمنية ان مسلحين على دراجة نارية قتلوا بالرصاص اثنين من المستشارين العسكريين الروس في العاصمة اليمنية صنعاء يوم الثلاثاء.

وقال المصدر ان المهاجمين استهدفوا المستشارين اللذين يعملان مع الجيش اليمني لدى مغادرتهما الفندق الذي يقيمان فيه بجنوب صنعاء.

وقال مسؤول بالسفارة الروسية انه لا يمكنه ان يؤكد سقوط قتلى روس في الحادث لكنه قال انه لا يوجد مستشارون عسكريون روس في الوقت الراهن في اليمن.

المصدر: المسلم

أعلن مدير مستشفى دماج الريفي بصعدة الدكتور أحمد الوادعي "ان الحوثيين لايسمحون بإدخال الدواء لدماج وإخراج الجرحى والقتلى أو حتى الدعم بالغذاء والملابس والأثاث، منوهاً إلى رفض الحوثيين دخول الصليب الأحمر الدولي إلا بعد موافقة قياداتهم.

جاء ذلك في التقرير الطبي الخامس لأضرار الحصار والحرب على دماج.

وقال الوادعي ان مسلحي الحوثي يُخضعون كل من يدخل للتفتيش حتى بعد موافقة قياداتهم، مشيراً إلى منعهم دخول بعض الأدوية اللازمة لعلاج الجرحى والمرضى في دماج.

كما ناشد الحكومة اليمنية ومنظمات المجتمع المدني والصليب الأحمر واليونسيف التدخل لوضع حد لإنتهاكات الحوثي بحق جرحى دماج.

وأوضح ان الحوثيين اخترقوا القوانين الدولية التي تقضي بوقف إطلاق النار أثناء تواجد الصليب الأحمر في مناطق الصراع وقتلوا طفل أمس الأحد وشاب مطلع الشهر الحالي، كما قاموا بتصوير الجرحى في مطار صعدة وتهديدهم والاعتداء عليهم قبل تدخل أفراد من الشرطة والصليب الأحمر.

من جهتها، أكدت كارينا سفينفلت عضو وفد الصليب الأحمر الدولي بأنه تم إجلاء 130 جريحا من منطقة دماج وتوزيعهم لتلاقي المعالجة داخل المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة ووزارة الدفاع حتى الآن.

جاء ذلك خلال مباحثات الدكتور أحمد قاسم العنسي وزير الصحة العامة والسكان بصنعاء اليوم مع وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي تداعيات الأوضاع بمنطقة دماج بصعدة وما أفرزته من أوضاع صحية وإنسانية متدهورة .

وناشد وزير الصحة اليمنى في الاجتماع كافة أطراف النزاع بضبط النفس وتسهيل مهام اللجان الإغاثية لتأدية عملها الإنساني في مساعدة منكوبي المواجهات المسلحة والعمل على تسهيل دخول المواد الإغاثية والإسعافية العاجلة.

ووجه وزير الصحة اليمنى المستشفيات الحكومية التابعة للوزارة بتقديم الرعاية الكاملة لجرحى المواجهات بكل سهولة ويسر استشعارا للروح الإنسانية، مبديا أسفه على استمرار نزف الدم اليمني.

المصدر: المسلم
المشاهدات 1019 | التعليقات 0