الحشمة مطلوبة .. والاعتدال واجب

الحشمة مطلوبة .. والاعتدال واجب
بقلم الإستشاري الدكتور كمال بن محمد الصبحي


لست معقدا ولله الحمد.


وأتفهم أن نترك لكل انسان مساحة من المكان والزمان لكي يرفه عن نفسه.


ولكنني أشك شخصيا أن أحدا يبلغ المسؤولين – يحفظهم الله تعالى جميعا - بما يفعله بعض شبابنا وشاباتنا.


ونحن لاشك مجتمع مسلم. وولاة أمورنا يبحثون عن الحشمة، ويصرحون بذلك.


1- الخميس الماضي دعانا أخونا عبدالعزيز قاسم للقاء زملاء على العشاء في منزله بمدينة جدة، وقبل وصولي اليه أخذني صديق لزيارة سوق تجاري بعد صلاة العشاء (موعد السهرة)، واسم السوق التجاري (رد سي مول) في جدة بعد صلاة العشاء.


بصراحة ما رأيناه لا يبشر بخير من قبل البنات اللواتي بين 14 و 18 سنة ، وأتمنى أن نراجع أنفسنا.


ورأينا شايب يغازل، ولا يكاد يترك البلوتوث من يده، ويقوم ويقعد في أحد المقاهي التي وضعت مكان النساء على منصة بجوار الرجال، مع نساء يشربن الدخان، وتميز احداهن بأن معظم شعرها مكشوف، وتنفث الدخان من أنفها، وهي تنظر بنصف عين هنا وهناك.


يعني نحن لا نطالب بتعصب وانغلاق.


ولكنني كشخص معتدل في ديني .. لا أرى أن هذا يرضي الله !! الحشمة زينة.


2- في نفس الليلة ذهبت بعض قريباتي الى سوق تجاري في المدينة اسمه (الراشد مول) بعد صلاة العشاء تحديدا .. موعد السهرة .. ودخلت احداهن الحمام في طابق المطاعم العلوي ، فوجدت مراهقات يكشفن وجوههن ويتزين وينفشن شعورهن تمهيدا لدخول السوق، فسألتهن قريبتي: لماذا تفعلن ذلك؟ وكان الجواب: بابا وصلنا للسوق وراح خلاص !! ثم تضاحكن. ولم يستطعن البقاء في السوق بسبب مناظر قلة الأدب وخوفهن على بناتهن المراهقات، قائلات: كأننا لسنا في المدينة !!


لا أرى أن هذا أيضا يرضي الله، خصوصا وأنه على مسافة قصيرة من قبر الرسول صلى الله عليه وسلم !! الحشمة زينة .


3- قبل فترة حصلت زلازل العيص، وفسرها البعض تفسيرا ماديا بحتا. الجيولوجيون أعطونا أفكارهم ودراساتهم ونظرياتهم، وكل هذا الأمر صحيح. لكن الأصل في الأرض أن تكون ثابتة. وهذا الوضع الذي يتحدثون عنه موجود منذ ملايين السنين، فلماذا تتحرك في عهدنا نحن الناس الموجودون في هذا الزمن ؟!


هذا عمر بن الخطاب أهتزت المدينة في عهده، فغضب، وخطب في الصحابة قائلا: والله لإن عادت لا أساكنكم فيها.


هل ترى كيف رأى عمر حدث الزلزال، وكي تساءل: ماذا أحدثتم بعد رسول الله حتى تتزلزل الأرض تحتكم؟ وكيف هدد بمغادرة المدينة وعدم السكن فيها لو تكرر حدث الزلزال.


أليس ممكنا أن يكون بعض مواطنينا أحدثوا أمورا لاترضي الله، خصوصا وأن الله يقول (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْر) .. لماذا يا الله ، فيقول (بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ) من المعاصي . ثم ماذا يارب، فيجيب (لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا) يقصد عقوبته .... لماذا يا رب، فيقول (لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) هادفا أن يتوبوا ويعودوا الى الحمى الذي يرغب به الله تعالى.


هل الله يرسل لنا رسالة بأن لدينا أمورا تحتاج الى مراجعة، لعلنا نرجع ولو قليلا في الإتجاه الذي يريده ؟!


تجرأ شرذمة الحوثيين

4- يعلم الجميع أن هذه البلاد تسير ببركة من الله تعالى. وعندما أرى تجرأ شرذمة مثل الحوثيين على القيام بما قاموا به من عمل اجرامي، لا اشك أن جيشنا السعودي الباسل قادر بإذن الله تعالى على دحرهم، ولكنني أتساءل: كيف تتجرأ شرذمة مثل هذه علينا وتخيف مواطنينا الآمنين .. هل نحتاج أن نعيد حساباتنا قليلا؟!


هذا قول في كتاب الله تعالى يخيفني في كثير من الأحيان، لأنه يحمل حقيقة كونية قابلة للتكرر والحدوث بمجرد حصول شروطها (وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً) الإسراء16.


الهدف: أي قرية .. قوية أو ضعيفة .. غنية أو فقيرة .. قديمة أو جديدة.
المفسدون: المترفون فيها.
العذاب: شامل ومدمر للجميع، لأن البقية سكتوا ولم ينصحوا ولم يوقفوا حدث الإفساد.


وقوله: (وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ) النحل112


الأمر يحتاج الى عقلاء .. وحكماء .. لكي لا تخرج الأمور عن نطاقها الطبيعي الذي يغضب الله علينا. ولا أزال أقول أنني لا أتوقع من الجميع أن يكونوا صالحين 100%، ولكن إذا بليتم فأستتروا حتى لا نهلك جميعا، والله الموفق !!
المشاهدات 1912 | التعليقات 0