التشويق إلى الحج
د مراد باخريصة
1434/12/06 - 2013/10/11 11:54AM
التشويق إلى الحج
عباد الله: إننا نعيش في هذه الأيام العظام التي يكفيها شرفاً وفخراً أن فيها يقام ركن من أركان الإسلام وفرض من فرائضه العظام فرضه الله سبحانه وتعالى على العباد مرة واحدة في العمر لمن استطاع إليه سبيلاً.
فرضه لا ليستكثر بهم من قلة ولا ليستعز بهم من ذلة وإنما فرضه تزكية للعباد ومنافع لهم {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ} وقال سبحانه: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ}.
الحج إجلال وتعظيم وتكبير وتقديس فيه تلهج الألسنة بالتكبير وترتفع الأصوات بالتلبية ويجتمع الجميع على نداء التوحيد.
فما أعظم أن يقول المسلم الله أكبر فالله أكبر وأعظم والله أعلى وأجل والله أكرم وأرحم لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك .. إن الحمد والنعمة لك والملك .. لا شريك لك.
لبيك اللهم لبيك توجهنا إليك توجهنا إليك في كل حاجاتنا طائعون لك في كل أمورنا مرتهنون لتعاليم دينك في كل ما أمرتنا ونهيتنا محبون لك مخلصون موحدون.
عباد الله: الحج شعيرة عظيمة وعبادة جليلة تؤدى في مكان عظيم وفي أيام مباركة عظيمة.
مشاعر مقدسة وبقاع طاهرة ورحاب واسعة ومواسم فاخرة وجموع كثيرة وغفيرة ملايين البشر يجتمعون جميعاً في مكان واحد بلباس واحد لا فرق بينهم بين الشريف والوضيع والقوي والضعيف والغني والفقير والذكر والأنثى لا يتفاضلون إلا بالتقوى {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ}.
كلهم يقول رب اغفر لي وارحمني وتب علي وتقبل مني وكلهم يهتف اللهم إنا نسألك الجنة ونعوذ بك من النار يقول عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِي رضي الله عنهما ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُبَاهِي مَلاَئِكَتَهُ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ بِأَهْلِ عَرَفَةَ ، فَيَقُولُ : انْظُرُوا إِلَى عِبَادِي أَتَوْنِي شُعْثًا غُبْرًا.
لا يملك الإنسان وهو يرى تلك الجموع المجتمعة والوفود المحتشدة إلا أن يسكب عبرته ويسيل دمعته ويسأل نفسه ماذا أراد هؤلاء ماذا أراد هؤلاء؟.
إنهم يرجون رحمة الله ويطمعون في ثواب الله يرجون الغفران ويخشون النيران ويطمعون أن يكونوا من أهل التقوى والإيمان ممن يقول عليهم الرب الرحيم الرحمن ( أشهدكم ياملائكتي أني قد غفرت لهم ).
فهناك تسكب العبرات وتنزل الرحمات وتفيض العطايا والهبات وتمنح الهدايا والشهادات وتمحى الهفوات والزلات وترق القلوب لرب الأرض والسموات.
عبرة وعبرات ودمعات وبسمات في أيام معدودات يقول النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ حَجَّ فَلَمْ يَرْفُثْ، وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ.
ويقول صلى الله عليه وسلم: " الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا. وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلاَّ الْجَنَّةُ ".
فهل تاقت النفوس واشتاقت ياعباد الله إلى تلك الأماكن الطيبة وذلك المشهد العظيم مشهد ترى فيه بيت الله العتيق هذا البيت الذي نؤمه كل يوم وليلة خمس مرات وتتصل قلوبنا به عند الصلوات وتحن إليه أفئدة المؤمنين والمؤمنات وتهفوا إليه المشاعر والأحاسيس.
إنه أول بيت وضع في الأرض وأول مسجد أقيم لإقامة الصلاة {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ * فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا}.
صرح عالي البنيان وبناء شامخ الأركان بناه خليل الرحمن إبراهيم عليه الصلاة والسلام {وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ}.
فهل تاقت نفوسنا واشتاقت ياعباد الله إلى ذلك المكان الطيب الذي يلتقي فيه المسلم بإخوانه على مختلف أجناسهم وتعدد ديارهم واختلاف أوطانهم وتنوع شعوبهم وأشكالهم وألوانهم ولغاتهم.
لا يجمع بينهم إلا أخوة الإسلام ولا يلتقون في رابطة إلا رابطة التوحيد ولا نسب بينهم إلا نسب الدين يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العظيم {وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ}.
تذكر يا عبدالله وأنت ترى تلك الجموع وهي في ملابس الإحرام غداً نحن وإياهم في ملابس الأكفان
تذكر وأنت ترى ذلك الموقف الرهيب والخطب المهيب وهم على صعيد واحد غداً نحن وإياهم والأولون والآخرون سنجتمع جميعاً على أرض المحشر لنقف بين يدي رب العالمين جل جلاله سبحانه وتعالى.
فالحج مدرسة إيمانية ورحلة قدسية تذكرنا جميعاً بيوم الرحيل من هذه الدنيا إلى دار الجزاء والحساب للقاء لله {فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} فهل اشتاقت نفوسنا ياعباد الله؟
الخطبة الثانية:
هل اشتقنا إلى أن نرى تلك البقاع الطيبة المباركة المقدسة لنتذكر فيها الذكريات النبوية والنفحات الإيمانية والمواقف المحمدية
يوم أن وقف نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في حجته الوحيدة التي حج فيها وقال للناس مودعاً لهم وموصياً "أيها النَّاسُ خُذُوا عَنِّي مَنَاسِكَكُمْ لَعَلِّي لَا أَرَاكُمْ بَعْدَ عَامِي هَذَا ".
ثم أنزل الله عليه في يوم الجمعة في يوم عرفة {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} وفي خطبته العصماء التي سميت بخطبة الوداع والتي حضرها أكثر من مائة وعشرين ألف شخص قال صلى الله عليه وسلم فيها تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ إِنِ اعْتَصَمْتُمْ بِهِ، كِتَابُ اللهِ ثم قال لَا تَرْجِعُوا مِنْ بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ إِنَّ دِمَائَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وأعراضكم حَرَامٌ علَيْكُمْ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا
ألا هل بغت فقال الناس نعم فقال إنكم ستُسْأَلُونَ عَنِّي، فَمَا أَنْتُمْ قَائِلُونَ؟ قَالُوا: نَشْهَدُ أَنَّكَ قَدْ بَلَّغْتَ الرسالة وَأَدَّيْتَ الأمانة وَنَصَحْتَ الأمة، فَقَالَ: بِإِصْبَعِهِ السَّبَّابَةِ، يَرْفَعُهَا إِلَى السَّمَاءِ وَيَنْكُتُهَا إِلَى النَّاسِ اللهُمَّ، فاشْهَدْ، اللهُمَّ، فاشْهَدْ اللهُمَّ، فاشْهَدْ.
فهل اشتاقت نفوسنا يا عباد الله لتلك الأماكن التي جعل الله لها مكاناً في القلوب وشوقاً في النفوس فلا يحلها أحد إلا أخذت بمجامع قلبه، ولا يزورها أحد إلا حنّ لها مرة بعد مرة ولا يفارقها أحد إلا تأسى لفراقها وتألم لوداعها، ونوى تكرار الوفادة عليها لأنها دعوة أبينا إبراهيم عليه السلام {فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ}.
كم تستغرب حين يأتي إليها فقراء لا يستطيعون وضعفاء من شدة ضعفهم وكبر سنهم يتساقطون بل وبعضهم يموتون وكم من أناس متفرقون مشتتون فإذا اجتمعوا هناك تجدهم متلاحمون متآزرون فهل اشتاقت نفوسنا ياعباد الله.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ فَرَضَ عَلَيْكُمُ الْحَجَّ فَحُجُّوا وسُئِلَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الْأَعْمَالِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: إِيمَانٌ بِاللهِ وَرَسُولِهِ، قَالَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ قَالَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: حَجٌّ مَبْرُورٌ.
صلوا وسلموا ...
عباد الله: إننا نعيش في هذه الأيام العظام التي يكفيها شرفاً وفخراً أن فيها يقام ركن من أركان الإسلام وفرض من فرائضه العظام فرضه الله سبحانه وتعالى على العباد مرة واحدة في العمر لمن استطاع إليه سبيلاً.
فرضه لا ليستكثر بهم من قلة ولا ليستعز بهم من ذلة وإنما فرضه تزكية للعباد ومنافع لهم {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ} وقال سبحانه: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ}.
الحج إجلال وتعظيم وتكبير وتقديس فيه تلهج الألسنة بالتكبير وترتفع الأصوات بالتلبية ويجتمع الجميع على نداء التوحيد.
فما أعظم أن يقول المسلم الله أكبر فالله أكبر وأعظم والله أعلى وأجل والله أكرم وأرحم لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك .. إن الحمد والنعمة لك والملك .. لا شريك لك.
لبيك اللهم لبيك توجهنا إليك توجهنا إليك في كل حاجاتنا طائعون لك في كل أمورنا مرتهنون لتعاليم دينك في كل ما أمرتنا ونهيتنا محبون لك مخلصون موحدون.
عباد الله: الحج شعيرة عظيمة وعبادة جليلة تؤدى في مكان عظيم وفي أيام مباركة عظيمة.
مشاعر مقدسة وبقاع طاهرة ورحاب واسعة ومواسم فاخرة وجموع كثيرة وغفيرة ملايين البشر يجتمعون جميعاً في مكان واحد بلباس واحد لا فرق بينهم بين الشريف والوضيع والقوي والضعيف والغني والفقير والذكر والأنثى لا يتفاضلون إلا بالتقوى {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ}.
كلهم يقول رب اغفر لي وارحمني وتب علي وتقبل مني وكلهم يهتف اللهم إنا نسألك الجنة ونعوذ بك من النار يقول عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِي رضي الله عنهما ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُبَاهِي مَلاَئِكَتَهُ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ بِأَهْلِ عَرَفَةَ ، فَيَقُولُ : انْظُرُوا إِلَى عِبَادِي أَتَوْنِي شُعْثًا غُبْرًا.
لا يملك الإنسان وهو يرى تلك الجموع المجتمعة والوفود المحتشدة إلا أن يسكب عبرته ويسيل دمعته ويسأل نفسه ماذا أراد هؤلاء ماذا أراد هؤلاء؟.
إنهم يرجون رحمة الله ويطمعون في ثواب الله يرجون الغفران ويخشون النيران ويطمعون أن يكونوا من أهل التقوى والإيمان ممن يقول عليهم الرب الرحيم الرحمن ( أشهدكم ياملائكتي أني قد غفرت لهم ).
فهناك تسكب العبرات وتنزل الرحمات وتفيض العطايا والهبات وتمنح الهدايا والشهادات وتمحى الهفوات والزلات وترق القلوب لرب الأرض والسموات.
عبرة وعبرات ودمعات وبسمات في أيام معدودات يقول النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ حَجَّ فَلَمْ يَرْفُثْ، وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ.
ويقول صلى الله عليه وسلم: " الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا. وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلاَّ الْجَنَّةُ ".
فهل تاقت النفوس واشتاقت ياعباد الله إلى تلك الأماكن الطيبة وذلك المشهد العظيم مشهد ترى فيه بيت الله العتيق هذا البيت الذي نؤمه كل يوم وليلة خمس مرات وتتصل قلوبنا به عند الصلوات وتحن إليه أفئدة المؤمنين والمؤمنات وتهفوا إليه المشاعر والأحاسيس.
إنه أول بيت وضع في الأرض وأول مسجد أقيم لإقامة الصلاة {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ * فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا}.
صرح عالي البنيان وبناء شامخ الأركان بناه خليل الرحمن إبراهيم عليه الصلاة والسلام {وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ}.
فهل تاقت نفوسنا واشتاقت ياعباد الله إلى ذلك المكان الطيب الذي يلتقي فيه المسلم بإخوانه على مختلف أجناسهم وتعدد ديارهم واختلاف أوطانهم وتنوع شعوبهم وأشكالهم وألوانهم ولغاتهم.
لا يجمع بينهم إلا أخوة الإسلام ولا يلتقون في رابطة إلا رابطة التوحيد ولا نسب بينهم إلا نسب الدين يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العظيم {وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ}.
تذكر يا عبدالله وأنت ترى تلك الجموع وهي في ملابس الإحرام غداً نحن وإياهم في ملابس الأكفان
تذكر وأنت ترى ذلك الموقف الرهيب والخطب المهيب وهم على صعيد واحد غداً نحن وإياهم والأولون والآخرون سنجتمع جميعاً على أرض المحشر لنقف بين يدي رب العالمين جل جلاله سبحانه وتعالى.
فالحج مدرسة إيمانية ورحلة قدسية تذكرنا جميعاً بيوم الرحيل من هذه الدنيا إلى دار الجزاء والحساب للقاء لله {فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} فهل اشتاقت نفوسنا ياعباد الله؟
الخطبة الثانية:
هل اشتقنا إلى أن نرى تلك البقاع الطيبة المباركة المقدسة لنتذكر فيها الذكريات النبوية والنفحات الإيمانية والمواقف المحمدية
يوم أن وقف نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في حجته الوحيدة التي حج فيها وقال للناس مودعاً لهم وموصياً "أيها النَّاسُ خُذُوا عَنِّي مَنَاسِكَكُمْ لَعَلِّي لَا أَرَاكُمْ بَعْدَ عَامِي هَذَا ".
ثم أنزل الله عليه في يوم الجمعة في يوم عرفة {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} وفي خطبته العصماء التي سميت بخطبة الوداع والتي حضرها أكثر من مائة وعشرين ألف شخص قال صلى الله عليه وسلم فيها تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ إِنِ اعْتَصَمْتُمْ بِهِ، كِتَابُ اللهِ ثم قال لَا تَرْجِعُوا مِنْ بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ إِنَّ دِمَائَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وأعراضكم حَرَامٌ علَيْكُمْ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا
ألا هل بغت فقال الناس نعم فقال إنكم ستُسْأَلُونَ عَنِّي، فَمَا أَنْتُمْ قَائِلُونَ؟ قَالُوا: نَشْهَدُ أَنَّكَ قَدْ بَلَّغْتَ الرسالة وَأَدَّيْتَ الأمانة وَنَصَحْتَ الأمة، فَقَالَ: بِإِصْبَعِهِ السَّبَّابَةِ، يَرْفَعُهَا إِلَى السَّمَاءِ وَيَنْكُتُهَا إِلَى النَّاسِ اللهُمَّ، فاشْهَدْ، اللهُمَّ، فاشْهَدْ اللهُمَّ، فاشْهَدْ.
فهل اشتاقت نفوسنا يا عباد الله لتلك الأماكن التي جعل الله لها مكاناً في القلوب وشوقاً في النفوس فلا يحلها أحد إلا أخذت بمجامع قلبه، ولا يزورها أحد إلا حنّ لها مرة بعد مرة ولا يفارقها أحد إلا تأسى لفراقها وتألم لوداعها، ونوى تكرار الوفادة عليها لأنها دعوة أبينا إبراهيم عليه السلام {فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ}.
كم تستغرب حين يأتي إليها فقراء لا يستطيعون وضعفاء من شدة ضعفهم وكبر سنهم يتساقطون بل وبعضهم يموتون وكم من أناس متفرقون مشتتون فإذا اجتمعوا هناك تجدهم متلاحمون متآزرون فهل اشتاقت نفوسنا ياعباد الله.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ فَرَضَ عَلَيْكُمُ الْحَجَّ فَحُجُّوا وسُئِلَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الْأَعْمَالِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: إِيمَانٌ بِاللهِ وَرَسُولِهِ، قَالَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ قَالَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: حَجٌّ مَبْرُورٌ.
صلوا وسلموا ...