الاستعداد لرمضان
المهذب المهذب
1436/08/17 - 2015/06/04 17:10PM
هذه خطبة أصلها للشيخ إبراهيم الحقيل ، جزاه الله خيراً ، وقد أضفت عليها وحذفت ..
الاستعداد لرمضان
18/8/1436
الخطبة الأولى :
أَمَّا بَعْدُ: فَاتَّقُوا اللهَ تَعَالَىْ وَأَطِيْعُوْهُ، وَاسْتَعِدُّوْا لِاسْتِقْبَالِ شَهْرِ الْتَّقْوَى بِمُلَازَمَةِ الْتَّقْوَى؛ فَإِنَّهَا مِنْ أَعْظَمِ مَقَاصِدِ الصِّيَامِ، "يَا أَيُّهَا الَّذِيْنَ آَمَنُوْا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِيْنَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُوْنَ".
أَيُّهَا الْنَّاسُ: إنَّ من كمال علم اللهَ تَعَالَى بِطَبِيْعَةِ الْبَشَرِ، وَحِكْمَتِهِ فِيْ الْتَّشْرِيْعِ لَهُمْ؛ أن شَرَعَ لِلْفَرَائِضِ الْبَدَنِيَّةِ مُقَدِّمَاتٍ تَكُوْنُ قَبْلَهَا إِذَا حَافَظَ المُكَلَّفُ عَلَيْهَا، فَإِنَّهَا تُهَيِّئُه لَهَا، وَتُعِيْنُهُ عَلَيْهَا، وَتَجْعَلُهُ يَتَلَذَّذُ بِهَا؛ ذَلِكَ أَنَّ الْقُلُوْبَ وَالْأَبْدَانَ تَحْتَاجُ إِلَى تَرْوِيْضٍ وَتُدَرِيْبٍ عَلَى فِعْلِ الطَّاعَاتِ، وَالْكَفِّ عَنِ المُحَرَّمَاتِ، وَيَنْبَغِيْ تَهْيِئَتُها لِذَلِكَ حَتَّى تَجِدَ لَذَّةً فِي الِامْتِثَالِ؛ وَلِئَلَّا يَكُوْنَ فِعْلُ الْطَّاعَةِ أَوِ الْكَفُّ عَنِ المُحْرَّمِ ثَقِيْلَاً عَلَيْهَا.
فَفِيْ الصَّلَاةِ شَرَعَ اللهُ تَعَالَى الْوُضُوْءَ وَجَعَلَهُ شَرْطَاً لَهَا، وَشَرَعَ الْتَّبْكِيرَ إِلَى المَسْجِدَ، وَالمَشْيَ إِلَيْهِ بِسَكِيْنَةٍ وَوَقَارٍ، وَالْدُّنُوَّ مِنَ الْإِمَامِ، كُلُّ هَذِهِ الْأَعْمَالِ لِأَجْلِ أَنْ يَتَهَيَّأَ المُصَلِّي لِلْفَرِيْضَةِ؛ فَيُؤَدِّيَهَا بِخُشُوْعٍ وَطُمَأْنِيْنَةٍ. وَحَرِيٌّ بِمَنْ حَافَظَ عَلَى هَذِهِ المُقَدِّمَاتِ لِلْصَّلاةِ أَنْ يَجِدَ فِيْ صَلَاتِهِ خُشُوْعَاً وَلَذَّةً لَا يَجِدُهَا مَنْ فَرَّطَ فِيْ مُقَدِّمَاتِهَا.
وَفِيْ نُسُكِ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ يَتَهَيَّأُ المُسْلِمُ بِسَفَرٍ قَدْ يَطُوْلُ، وَيَتَّخِذُ مَلَابِسَ أُخْرَى لِلِنُّسُكِ سِوَى مَلَابِسِهِ الَّتِيْ اعْتَادَهَا، وَيُلَبِّي فِيْ الْمِيْقَاتِ، وَيَسْتَمِرُّ مُهِلَّاً فِيْ طَرِيْقِهِ إِلَى مَكَّةَ، فَلَا يَدْخُلُهَا إِلَّا وَقَدْ تَهَيَّأَ قَلْبُهُ لِأَدَاءِ نُّسُكِهِ، وَامْتَلَأَ خُشُوْعَاً لله تَعَالَىْ، وَشَوْقَاً لِبَيْتِهِ الْحَرَامِ.
وَالصِّيَامُ مِنَ الْأَعْمَالِ الْبَدَنِيَّةِ، لَكِنَّهُ يَخْتَلِفُ عَنِ الْصَّلاةِ وَالْحَجِّ فِيْ كَوْنِهِ كَفَّاً عَنِ المُشْتَهَيَاتِ، وَلَيْسَ أَفْعَالَاً لَهَا مُقَدِّمَاتٌ يُؤَدِّيهَا المُكَلَّفُ فَتُهَيِئُ قَلْبَهُ لِهَذِهِ الْعِبَادَةِ الْعَظِيْمَةِ؛ كَمَا هُوَ الْحَالُ فِيْ الصَّلَاةِ وَالْحَجِّ؛ وَلِذَا فَإِنَّ كَثِيْرَاً مِنَ الْصَّائِمِيْنَ لَا يَسْتَشْعِرُونَ عَظَمَةَ رَمَضَانَ، وَلَا يُحِسُّوْنَ بِقِيْمَةِ الصِّيَامِ وَالْقِيَامِ إِلَّا بَعْدَ ذَهَابِ بِضْعَةِ أَيَّامٍ مِنْهُ؛ لِأَنَّ قُلُوْبَهُمْ لَمْ تَتَهَيّأْ لَهُ، فَلَمَّا صَامُوَا أَوَّلَ أَيَّامِهِ، وَقَامُوا أَوَّلَ لَيَالِيْهِ؛ اسْتَشْعَرُوا ذَلِكَ بَعْدَ فَوَاتِ بَعْضِهِ عَلَيْهِمْ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْشَطُ أَوَّلَ الْأَيَّامِ ثُمَّ يُصِيْبُهُ الْتَّعَبُ وَالمَلَلُ.
إِنَّ سُنَّةَ الله تَعَالَى فِيْ عِبَادِهِ بِالْتَّدَرُّجِ تَأْبَى أَنْ يَنْقَلِبَ الْإِنْسَانُ انْقِلَابَاً كُلِّيَّاً بِمُجَرَّدِ الْإِعْلَانِ عَنْ دُخُوْلِ الْشَّهْرِ، بِحَيْثُ يُلَازِمُ الْقُرْآَنَ وَقَدْ كَانَ هَاجِرَاً لَهُ، وَيُطِيْلُ المُكْثَ فِيْ المَسْجِدِ وَقَدْ كَانَ لَا يَعْرِفُهُ إِلَّا فِيْ الْفَرِيْضَةِ، وَيَتَخَلَّى عَنْ فُضُوْلِ الْنَّظَرِ وَالْكَلَامِ وَالْطَّعَامِ وَقَدْ أَلِفَ ذَلِكَ وَاعْتَادَهُ طِوَالَ الْعَامِ.. إِنَّهُ لَيْسَ آَلَةً يُدَارُ مُحَرِّكُها بِمُجَرَّدِ إِهْلَالِ الْهِلَالِ، بَلْ يَحْتَاجُ إِلَى تَهْيِئَةٍ وَرِيَاضَةٍ تُعِيْنُهُ عَلَى أَنْ يَسْتَثْمِرَ كُلَّ رَمَضَانَ، فَلَا يَضِيْعُ عَلَيْهِ لَحْظَةٌ مِنْهُ.
إِنَّ كَثِيْرَاً مِنَ الْنَّاسِ يُحَدِّثُوْنَ أَنْفُسَهُمْ حَالَ دُخُوْلِ الْشَّهْرِ بِانْقِلَابٍ كُلِّيٍّ فِيْ حَيَاتِهِمْ، وَيَعِدُوْنَ رَبَّهُمْ سُبْحَانَهُ بِخَيْرٍ يَرَاهُ مِنْهُمْ، وَيَبْدَءُونَ أَوَّلَ يَوْمٍ كَذَلِكَ لَكِنْ مَا يَلْبَثُ الْقَارِئُ أَنْ يَسْأَمَ، وَلَا المَاكِثُ فِي المَسْجِدِ أَنْ يَمَلَّ، وَيَتَثَاقَلُ المُصَلِّي خَلْفَ الْإِمَامِ، وَيَتَذَرَّعُ بِطُوْلِ الصَّلَاةِ أَوْ كَثْرَةِ الْرَّكَعَاتِ أَوْ غَيرِ ذَلِكَ، لَكِنَّ الْعِلَّةَ فِيْهِ هُوَ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يَتَهَيَّأْ لِلشَّهْرِ، وَلَمْ يُعِدَّ عُدَّتَهُ لَهُ، وَلَمْ يُرَوِّضْ نَفْسَهُ عَلَى الْطَّاعَةِ قَبْلَ دُخُوْلِهِ..
وَفِيْ كُلِّ المُسَابَقَاتِ الْثَّقَافِيَّةِ وَالْرِّيَاضِيَّةِ وَالْعَسْكَريَّةِ وَغَيْرِهَا لَا بُدَّ مِنْ فَتْرَةٍ لِلْتَّدْرِيبِ كَافِيَّةٍ، وَمَنْ نَافَسَ بِلَا تَدْرِيْبٍ فَإِنَّهُ يَخْسَرُ وَلَا يَرْبَحُ، وَيَفْشَلُ وَلَا يَنْجَحُ.
وَكَثِيْرٌ مِنَ الْأَعْمَالِ فِيْ رَمَضَانَ هِيَ أَعْمَالٌ بَدَنِيَّةٌ تَحْتَاجُ إِلَى صَبْرٍ وَتَحْمُّلٍ، فَمَنْ دَخَلَ عَلَيْهِ الْشَّهْرُ وَلَمْ يُرَوِّضْ نَفْسَهُ لَهَا فَإِنَّهُ لَنْ يَخْلُوَ مِنْ أَحَدِ حَالَيْنِ:
إِمَّا أَنْ يَمَلَّ مِنْ مُغَالَبَةِ نَفْسِهِ، وَقَهْرِهَا عَلَى الْقِرَاءَةِ وَنَوَافِلِ الْعِبَادَاتِ، فَيَنْقَطِعُ عَنِ المُتَسَابِقِيْنَ، وَيَكْتَفِي بِالْفَرَائِضِ مَعَ تَقْصِيْرِهِ فِيْهَا، وَيُحْرَمُ بَرَكَةَ رَمَضَانَ وَفَضْلَهُ، وَهَذَا حَالُ كَثِيْرٍ مِنَ الْصَّائِمِيْنَ إِنَّ لَمْ يَكُنْ أَكْثَرُهُمْ.. تَجِدُ الْوَاحِدَ مِنْهُمْ فِيْ أَوَّلِ رَمَضَانَ يُحَافِظُ عَلَى التَّرَاوِيْحِ، وَيَقْرَأُ كَثِيْرَاً مِنَ الْقُرْآَنِ، ثُمَّ يَمَلُّ ذَلِكَ، وَيَتْعَبُ مِنَ المُجَاهَدَةِ، فَيَهْجُرُ الْقُرْآَنَ، وَيَتَثَاقَلُ عَنِ النَّوَافِلِ، وَرُبَّمَا فَرَّطَ فِيْ بَعْضِ الْفَرَائِضِ، وَأَمْضَى أَوْقَاتَهُ فِيْمَا يَضُرُّهُ وَلَا يَنْفَعُهُ حَتَّى يَمْضِيَ الْشَّهْرُ وَهُوَ يَائِسٌ خَاسِرٌ.
وَإِمَّا أَنْ يَسْتَمِرَّ فِيْ مُجَاهَدَةِ نَفْسِهِ، وَقَهْرِهَا عَلَى الْقِرَاءَةِ وَالْصَّلاةِ وَأَنْوَاعِ الْقُرُبَاتِ وَلَوْ لَمْ تَجِدْ لَذَّةً لِذَلِكَ؛ حَتَّى تَأْلَفَ الْطَّاعَةَ ، ولكن بَعْدَ مُرُوْرِ أَيَّامٍ وَلَيَالِيَ ضَاعَتْ عَلَيْهِ فِيْ مُغَالَبَةِ نَفْسِهِ، وَهَذَا خَيْرٌ مِنْ الْأَوَّلِ.
وَخَيْرٌ مِنْهُمَا مَنْ لَا يَدْخُلُ عَلَيْهِ رَمَضَانُ إِلَّا وَقَدْ رَوَّضَ نَّفْسَهُ عَلَى أَنْوَاعٍ مِنَ الطَّاعَاتِ.. يَنْتَظِرُ هَلَالَهُ بِبَالِغِ الْصَّبْرِ وَغَايَةِ الْشَّوْقِ؛ لِيَنَالَ بَرَكَةَ الْشَّهْرِ، وَيَسْتَثْمِرَ أَوْقَاتَهُ.
أَيُّهَا المُسْلِمُوْنَ: كُلُّ عَمَلٍ يُرِيْدُ صَاحِبُهُ أَنْ يُحَقِّقَ نَجَاحَاً فِيْهِ فَإِنَّهُ يَحْتَاجُ إِلَىَ قَنَاعَةٍ بِهِ، وَاسْتِعْدَادٍ نَفْسِيٍّ لَهُ، وَقُدْرَةٍ جَسَدِيَّةٍ عَلَى تَحْقِيْقِهِ، والْتَّهْيِئَةُ الْنَّفْسِيَّةُ وَالْذِّهْنِيَّةُ وَالْجَسَدِيَّةُ لِلْعَمَلِ الْصَّالِحِ فِيْ رَمَضَانَ قَبْلَ دُخُوْلِهِ سَبَبٌ لِقُوَّةِ الْعَزْمِ فِيهِ، وَالْجِدِّ فِيْ اسْتِثْمَارِهِ، وَالاجْتِهَادِ فِيْ أَنْوَاعِ الطَّاعَاتِ.
وَمِنَ الْتَّهْيِئَةِ الْنَّفْسِيَّةِ إِزَالةُ مَا يَشْغَلُ الْنَّفْسَ، وَيُقْلِقُ الْفِكْرَ، وَالْبُعْدُ عَنْهُ، فَإِنْ كَانَ لَا بُدَّ مِنْهُ فَيُؤَجَّلُ إِلَى مَا بَعْدَ رَمَضَانَ، وَتَعْطِيْلُ المَجَالِسِ وَالدَّورِيَّاتِ الَّتِيْ اعْتَادَهَا الْنَّاسُ وَهِيَ لَا تَخْلُوا مِنْ قِيْلٍ وَقَالٍ وَلَغْوِ الْكَلَامِ، وَجَعْلُ هَذَا الْتَّخْفِيفِ لِأَجْلِ اسْتِثْمَارِ الْشَّهْرِ الْكَرِيمِ، وَإِقْنَاعِ الْنَفْسِ أَنَّ رَمَضَانَ مَوْسِمٌ إِنْ فَاتَ الرِّبْحُ فِيْهِ فَلَا يُمْكِنُ تَعْوِيضُهُ، وَأَنَّهُ أَيَّامٌ مَعْدُوْدَاتٌ سُرْعَانَ مَا تَنْقَضِي كَمَا انْقَضَى فِيْ سَالِفِ الْأَعْوَامِ، وَأَنَّهُ إِنْ أَدْرَكَ هَذَا الْرَّمَضَانَ فَقَدْ لَا يُدْرِكُ رَمَضَانَ الْقَابِلَ، وَكَمْ فِيْ الْقُبُوْرِ مِنْ أُنَاسٍ صَامُوا رَمَضَانَ الْفَائِتَ!
وَقَبْلَ ذَلِكَ وَبَعْدَهُ عَقْدُ الْعَزْمِ عَلَى الْبُعْدِ عَنِ المُحَرَّمَاتِ وَالمُلْهِيَاتِ مِنْ فَضَائِيَاتٍ وَغَيْرِهَا؛ فَإِنَّ مُوَاقَعَةَ المُحَرَّمِ سَبَبٌ لِلصُدُودِ عَنِ الْطَّاعَةِ وَاسْتِثْقَالِهَا.
وَمِنَ الْتَّهْيِّئَةِ الْذِّهْنِيَّةِ الانْكِبَابُ قُبَيْلَ دُخُوْلِ الْشَّهْرِ عَلَى قِرَاءَةِ فَضَائِلِ رَمَضَانَ وَصِيَامِهِ وَقِيَامِهِ، وَفَضَائِلِ قِرَاءَةِ الْقُرْآَنِ، وَفَضَائِلِ الْعَشْرِ الْأَخِيرَةِ، وَفَضَائِلِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَتُدْبُّرِ مَا وَرَدَ فِيْ ذَلِكَ كُلِّهِ مِنَ الْآَيَاتِ وَالْأَحَادِيْثِ، وَمَعْرِفَةِ مَا فِيْهَا مِنَ الْفِقْهِ وَالْعِلْمِ ، ومطالعة حال النبي وحال سلف الأمة في رمضان؛ لِيَكُوْنَ فِيْ شَوْقٍ بَالِغٍ إِلَى تَحْصِيْلِ الْأُجُورِ الْعَظِيمَةِ، والتأسي بالأخيار.
وَإِذَا كَانَ الْتَنَافُسُ بَيْنَ الْأَسْوَاقِ مَحْمُوْمَاً، وَالْنَّاسُ يَخْتَارُوْنَ مَا كَانَ أَقَلَّ سِعْرَاً لِيُوَفِّرُوا شَيْئَاً مِنَ المَالِ، وَيُولُوْنَ ذَلِكَ عِنَايَةً فَائِقَةً، فَلَأَنْ يَعْتَنِيَ الْنَّاسُ بِمَا هُوَ أَهْمُّ مِنْ ذَلِكَ أَوْلَى؛ وَذَلِكَ بِمُطَالَعَةِ مَا وَرَدَ فِيْ رَمَضَانَ مِنَ الْأُجُورِ الْعِظَامِ؛ لِئَلَّا يُفَرِّطُوا فِيْ شَيْءٍ مِنْهَا.
فَرُوِّضُوا أَنْفُسَكُمْ -أَيُّهَا المُؤْمِنُوْنَ- عَلَى الْعِبَادَةِ أَيَّامَاً؛ لِتَنْعَمُوْا بِلَذَّتِهَا فِيْ الْشَّهْرِ كُلِّهِ؛ وَلِتَظَفَرُوا بِمَا وَعَدَ اللهُ تَعَالَىْ فِيْهِ الْصَّائِمِيْنَ الْقَائِمِيْنَ، وَقَدْ قَالَ نَبِيُّنَا :«إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الْشَّيَاطِيْنُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ الْنَّارِ فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَيُنَادِي مُنَادٍ: يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ: أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الْشَّرِّ: أَقْصِرْ، وَلله عُتَقَاءُ مِنَ الْنَّارِ وَذَلِكَ كُلَّ لَيْلَةٍ».
بَارَكَ اللهُ لِيْ وَلَكُمْ فِيْ الْقُرْآَنِ...
الخُطْبَةُ الْثَّانِيَةُ :
أَمَّا بَعْدُ: فَاتَّقُوا اللهَ تَعَالَىْ وَأَطِيْعُوْهُ، وَخُذُوا مِنْ صِحَّتِكُمْ لِمَرَضِكُمْ، وَمِنْ فَرَاغِكُمْ لَشُغْلِكُمْ، وَمِنْ حَيَاتِكُمُ لِمَوتِكُمْ، وَمِنْ دُنْيَاكُمْ لِآخِرَتِكُمْ؛ فَإِنَّ الْيَوْمَ عَمَلٌ وَلَا حِسَابٌ، وَغْدَاً حِسَابٌ وَلَا عَمَلٌ ، "يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُوْنَ لَا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ".
عباد الله: وَمِنَ الْتَّهْيِئَةِ البدنية لِاسْتِثْمَارِ رَمَضَانَ تَرْوِيْضُ الْنَّفْسِ قَبْلَ دُخُوْلِ رَمَضَانَ عَلَى الْتَّبْكِيْرِ لِلْمَسْجِدِ، وَالمُكْثِ فِيْهِ طَوِيْلَاً قَبْلَ الْصَّلَاةِ وَبَعْدَهَا، وَالُمحَافَظَةِ عَلَى النَوَافِلِ، وَالْإِكْثَارِ مِنَ الْذِّكْرِ وَقِرَاءَةِ الْقُرْآَنِ، وَكَثْرَةِ الْصْوَمِ فِيْ شَعْبَانَ؛ حَتَّى لَا يَدْخُلَ رَمَضَانُ إِلَّا وَقَدْ رَوَّضَ نَفْسَهُ عَلَى الْجِدِّ فِي الطَّاعَاتِ، وَالمُنَافَسَةِ فِي اكْتِسَابِ الْحَسَنَاتِ.
وَمِنَ الْتَّهْيِئَةِ الْبَدَنِيَّةِ الْتَخَفُّفُ مِنَ الْصَّوَارِفِ وَالَمَشَاغِلِ، وَسُرْعَةُ إِنْجَازِهَا قَبْلَ دُخُوْلِ الْشَّهْرِ، وَتَأْجِيلُ مَا لَا يُمْكِنُ إِنْجَازُهُ، وَتَوْفِيْرُ مَا يَحْتَاجُهُ الْبَيْتُ لِلْصِّيامِ وَلِلْعِيدِ قَبْلَ دُخُوْلِ رَمَضَانَ؛ لِيَبْتَعِدَ عَنِ الْأَسْوَاقِ وَلَغَطِهَا وَمُنْكَرَاتِهَا طِيْلَةَ الشَهْرِ؛ وَلِيَسْلَمَ مِمَّا يَخْرِقُ صِيَامَهُ؛ وَلِيَتَفْرَّغَ لِعِبَادَةِ الله تَعَالَى فِيْ رَمَضَانَ كُلِّهِ، فَلَا يُضَيِّعُ مِنْهُ شَيْئَاً أَبَدَاً.
عبدالله: ها هي نسائمُ الخيرات قد أقبلت، ومواسم المغفرة قد لاحتْ، وهي والله فرصةٌ للمراجعة والتغيير.
أرِ الله من نفسك خيرًا، وأعلنها توبةً صادقةً إلى الرحيم الرحمن، وجدِّد حياتَك مع الصلاة والقرآن، وافتحْ صفحةً جديدة مع شَهْر الغفران.
استقبلْ ضيفَك الكريم بنيَّةٍ صالحة، واحتسابٍ صادق، وفرّغ نفسَك في أيَّامه ولياليه من الصوارف والملهيات، فهي والله أقلُّ من أن نضيعها في لهو وغفلة، وبطالة وصبوة، وقبلَ ذلك كلِّه سلْ ربك - تعالى - أن يُبلِّغَك هذا الشهرَ الكريم، فإنك لا تدري هل تدركه أم تكون ممن تتخطفهم يد المنون.
الْلَّهُمَّ بَلِّغْنَا رَمَضَانَ، وَسَلِّمْهُ لَنَا، وَسَلِّمْنَا لَهُ، وَتَسَلَّمْهُ مِنّا مُتَقَبَّلَاً..
هذا وَصَلُّوْا وَسَلِّمُوْا عَلَى نَبِيِّكُمْ...
الاستعداد لرمضان
18/8/1436
الخطبة الأولى :
أَمَّا بَعْدُ: فَاتَّقُوا اللهَ تَعَالَىْ وَأَطِيْعُوْهُ، وَاسْتَعِدُّوْا لِاسْتِقْبَالِ شَهْرِ الْتَّقْوَى بِمُلَازَمَةِ الْتَّقْوَى؛ فَإِنَّهَا مِنْ أَعْظَمِ مَقَاصِدِ الصِّيَامِ، "يَا أَيُّهَا الَّذِيْنَ آَمَنُوْا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِيْنَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُوْنَ".
أَيُّهَا الْنَّاسُ: إنَّ من كمال علم اللهَ تَعَالَى بِطَبِيْعَةِ الْبَشَرِ، وَحِكْمَتِهِ فِيْ الْتَّشْرِيْعِ لَهُمْ؛ أن شَرَعَ لِلْفَرَائِضِ الْبَدَنِيَّةِ مُقَدِّمَاتٍ تَكُوْنُ قَبْلَهَا إِذَا حَافَظَ المُكَلَّفُ عَلَيْهَا، فَإِنَّهَا تُهَيِّئُه لَهَا، وَتُعِيْنُهُ عَلَيْهَا، وَتَجْعَلُهُ يَتَلَذَّذُ بِهَا؛ ذَلِكَ أَنَّ الْقُلُوْبَ وَالْأَبْدَانَ تَحْتَاجُ إِلَى تَرْوِيْضٍ وَتُدَرِيْبٍ عَلَى فِعْلِ الطَّاعَاتِ، وَالْكَفِّ عَنِ المُحَرَّمَاتِ، وَيَنْبَغِيْ تَهْيِئَتُها لِذَلِكَ حَتَّى تَجِدَ لَذَّةً فِي الِامْتِثَالِ؛ وَلِئَلَّا يَكُوْنَ فِعْلُ الْطَّاعَةِ أَوِ الْكَفُّ عَنِ المُحْرَّمِ ثَقِيْلَاً عَلَيْهَا.
فَفِيْ الصَّلَاةِ شَرَعَ اللهُ تَعَالَى الْوُضُوْءَ وَجَعَلَهُ شَرْطَاً لَهَا، وَشَرَعَ الْتَّبْكِيرَ إِلَى المَسْجِدَ، وَالمَشْيَ إِلَيْهِ بِسَكِيْنَةٍ وَوَقَارٍ، وَالْدُّنُوَّ مِنَ الْإِمَامِ، كُلُّ هَذِهِ الْأَعْمَالِ لِأَجْلِ أَنْ يَتَهَيَّأَ المُصَلِّي لِلْفَرِيْضَةِ؛ فَيُؤَدِّيَهَا بِخُشُوْعٍ وَطُمَأْنِيْنَةٍ. وَحَرِيٌّ بِمَنْ حَافَظَ عَلَى هَذِهِ المُقَدِّمَاتِ لِلْصَّلاةِ أَنْ يَجِدَ فِيْ صَلَاتِهِ خُشُوْعَاً وَلَذَّةً لَا يَجِدُهَا مَنْ فَرَّطَ فِيْ مُقَدِّمَاتِهَا.
وَفِيْ نُسُكِ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ يَتَهَيَّأُ المُسْلِمُ بِسَفَرٍ قَدْ يَطُوْلُ، وَيَتَّخِذُ مَلَابِسَ أُخْرَى لِلِنُّسُكِ سِوَى مَلَابِسِهِ الَّتِيْ اعْتَادَهَا، وَيُلَبِّي فِيْ الْمِيْقَاتِ، وَيَسْتَمِرُّ مُهِلَّاً فِيْ طَرِيْقِهِ إِلَى مَكَّةَ، فَلَا يَدْخُلُهَا إِلَّا وَقَدْ تَهَيَّأَ قَلْبُهُ لِأَدَاءِ نُّسُكِهِ، وَامْتَلَأَ خُشُوْعَاً لله تَعَالَىْ، وَشَوْقَاً لِبَيْتِهِ الْحَرَامِ.
وَالصِّيَامُ مِنَ الْأَعْمَالِ الْبَدَنِيَّةِ، لَكِنَّهُ يَخْتَلِفُ عَنِ الْصَّلاةِ وَالْحَجِّ فِيْ كَوْنِهِ كَفَّاً عَنِ المُشْتَهَيَاتِ، وَلَيْسَ أَفْعَالَاً لَهَا مُقَدِّمَاتٌ يُؤَدِّيهَا المُكَلَّفُ فَتُهَيِئُ قَلْبَهُ لِهَذِهِ الْعِبَادَةِ الْعَظِيْمَةِ؛ كَمَا هُوَ الْحَالُ فِيْ الصَّلَاةِ وَالْحَجِّ؛ وَلِذَا فَإِنَّ كَثِيْرَاً مِنَ الْصَّائِمِيْنَ لَا يَسْتَشْعِرُونَ عَظَمَةَ رَمَضَانَ، وَلَا يُحِسُّوْنَ بِقِيْمَةِ الصِّيَامِ وَالْقِيَامِ إِلَّا بَعْدَ ذَهَابِ بِضْعَةِ أَيَّامٍ مِنْهُ؛ لِأَنَّ قُلُوْبَهُمْ لَمْ تَتَهَيّأْ لَهُ، فَلَمَّا صَامُوَا أَوَّلَ أَيَّامِهِ، وَقَامُوا أَوَّلَ لَيَالِيْهِ؛ اسْتَشْعَرُوا ذَلِكَ بَعْدَ فَوَاتِ بَعْضِهِ عَلَيْهِمْ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْشَطُ أَوَّلَ الْأَيَّامِ ثُمَّ يُصِيْبُهُ الْتَّعَبُ وَالمَلَلُ.
إِنَّ سُنَّةَ الله تَعَالَى فِيْ عِبَادِهِ بِالْتَّدَرُّجِ تَأْبَى أَنْ يَنْقَلِبَ الْإِنْسَانُ انْقِلَابَاً كُلِّيَّاً بِمُجَرَّدِ الْإِعْلَانِ عَنْ دُخُوْلِ الْشَّهْرِ، بِحَيْثُ يُلَازِمُ الْقُرْآَنَ وَقَدْ كَانَ هَاجِرَاً لَهُ، وَيُطِيْلُ المُكْثَ فِيْ المَسْجِدِ وَقَدْ كَانَ لَا يَعْرِفُهُ إِلَّا فِيْ الْفَرِيْضَةِ، وَيَتَخَلَّى عَنْ فُضُوْلِ الْنَّظَرِ وَالْكَلَامِ وَالْطَّعَامِ وَقَدْ أَلِفَ ذَلِكَ وَاعْتَادَهُ طِوَالَ الْعَامِ.. إِنَّهُ لَيْسَ آَلَةً يُدَارُ مُحَرِّكُها بِمُجَرَّدِ إِهْلَالِ الْهِلَالِ، بَلْ يَحْتَاجُ إِلَى تَهْيِئَةٍ وَرِيَاضَةٍ تُعِيْنُهُ عَلَى أَنْ يَسْتَثْمِرَ كُلَّ رَمَضَانَ، فَلَا يَضِيْعُ عَلَيْهِ لَحْظَةٌ مِنْهُ.
إِنَّ كَثِيْرَاً مِنَ الْنَّاسِ يُحَدِّثُوْنَ أَنْفُسَهُمْ حَالَ دُخُوْلِ الْشَّهْرِ بِانْقِلَابٍ كُلِّيٍّ فِيْ حَيَاتِهِمْ، وَيَعِدُوْنَ رَبَّهُمْ سُبْحَانَهُ بِخَيْرٍ يَرَاهُ مِنْهُمْ، وَيَبْدَءُونَ أَوَّلَ يَوْمٍ كَذَلِكَ لَكِنْ مَا يَلْبَثُ الْقَارِئُ أَنْ يَسْأَمَ، وَلَا المَاكِثُ فِي المَسْجِدِ أَنْ يَمَلَّ، وَيَتَثَاقَلُ المُصَلِّي خَلْفَ الْإِمَامِ، وَيَتَذَرَّعُ بِطُوْلِ الصَّلَاةِ أَوْ كَثْرَةِ الْرَّكَعَاتِ أَوْ غَيرِ ذَلِكَ، لَكِنَّ الْعِلَّةَ فِيْهِ هُوَ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يَتَهَيَّأْ لِلشَّهْرِ، وَلَمْ يُعِدَّ عُدَّتَهُ لَهُ، وَلَمْ يُرَوِّضْ نَفْسَهُ عَلَى الْطَّاعَةِ قَبْلَ دُخُوْلِهِ..
وَفِيْ كُلِّ المُسَابَقَاتِ الْثَّقَافِيَّةِ وَالْرِّيَاضِيَّةِ وَالْعَسْكَريَّةِ وَغَيْرِهَا لَا بُدَّ مِنْ فَتْرَةٍ لِلْتَّدْرِيبِ كَافِيَّةٍ، وَمَنْ نَافَسَ بِلَا تَدْرِيْبٍ فَإِنَّهُ يَخْسَرُ وَلَا يَرْبَحُ، وَيَفْشَلُ وَلَا يَنْجَحُ.
وَكَثِيْرٌ مِنَ الْأَعْمَالِ فِيْ رَمَضَانَ هِيَ أَعْمَالٌ بَدَنِيَّةٌ تَحْتَاجُ إِلَى صَبْرٍ وَتَحْمُّلٍ، فَمَنْ دَخَلَ عَلَيْهِ الْشَّهْرُ وَلَمْ يُرَوِّضْ نَفْسَهُ لَهَا فَإِنَّهُ لَنْ يَخْلُوَ مِنْ أَحَدِ حَالَيْنِ:
إِمَّا أَنْ يَمَلَّ مِنْ مُغَالَبَةِ نَفْسِهِ، وَقَهْرِهَا عَلَى الْقِرَاءَةِ وَنَوَافِلِ الْعِبَادَاتِ، فَيَنْقَطِعُ عَنِ المُتَسَابِقِيْنَ، وَيَكْتَفِي بِالْفَرَائِضِ مَعَ تَقْصِيْرِهِ فِيْهَا، وَيُحْرَمُ بَرَكَةَ رَمَضَانَ وَفَضْلَهُ، وَهَذَا حَالُ كَثِيْرٍ مِنَ الْصَّائِمِيْنَ إِنَّ لَمْ يَكُنْ أَكْثَرُهُمْ.. تَجِدُ الْوَاحِدَ مِنْهُمْ فِيْ أَوَّلِ رَمَضَانَ يُحَافِظُ عَلَى التَّرَاوِيْحِ، وَيَقْرَأُ كَثِيْرَاً مِنَ الْقُرْآَنِ، ثُمَّ يَمَلُّ ذَلِكَ، وَيَتْعَبُ مِنَ المُجَاهَدَةِ، فَيَهْجُرُ الْقُرْآَنَ، وَيَتَثَاقَلُ عَنِ النَّوَافِلِ، وَرُبَّمَا فَرَّطَ فِيْ بَعْضِ الْفَرَائِضِ، وَأَمْضَى أَوْقَاتَهُ فِيْمَا يَضُرُّهُ وَلَا يَنْفَعُهُ حَتَّى يَمْضِيَ الْشَّهْرُ وَهُوَ يَائِسٌ خَاسِرٌ.
وَإِمَّا أَنْ يَسْتَمِرَّ فِيْ مُجَاهَدَةِ نَفْسِهِ، وَقَهْرِهَا عَلَى الْقِرَاءَةِ وَالْصَّلاةِ وَأَنْوَاعِ الْقُرُبَاتِ وَلَوْ لَمْ تَجِدْ لَذَّةً لِذَلِكَ؛ حَتَّى تَأْلَفَ الْطَّاعَةَ ، ولكن بَعْدَ مُرُوْرِ أَيَّامٍ وَلَيَالِيَ ضَاعَتْ عَلَيْهِ فِيْ مُغَالَبَةِ نَفْسِهِ، وَهَذَا خَيْرٌ مِنْ الْأَوَّلِ.
وَخَيْرٌ مِنْهُمَا مَنْ لَا يَدْخُلُ عَلَيْهِ رَمَضَانُ إِلَّا وَقَدْ رَوَّضَ نَّفْسَهُ عَلَى أَنْوَاعٍ مِنَ الطَّاعَاتِ.. يَنْتَظِرُ هَلَالَهُ بِبَالِغِ الْصَّبْرِ وَغَايَةِ الْشَّوْقِ؛ لِيَنَالَ بَرَكَةَ الْشَّهْرِ، وَيَسْتَثْمِرَ أَوْقَاتَهُ.
أَيُّهَا المُسْلِمُوْنَ: كُلُّ عَمَلٍ يُرِيْدُ صَاحِبُهُ أَنْ يُحَقِّقَ نَجَاحَاً فِيْهِ فَإِنَّهُ يَحْتَاجُ إِلَىَ قَنَاعَةٍ بِهِ، وَاسْتِعْدَادٍ نَفْسِيٍّ لَهُ، وَقُدْرَةٍ جَسَدِيَّةٍ عَلَى تَحْقِيْقِهِ، والْتَّهْيِئَةُ الْنَّفْسِيَّةُ وَالْذِّهْنِيَّةُ وَالْجَسَدِيَّةُ لِلْعَمَلِ الْصَّالِحِ فِيْ رَمَضَانَ قَبْلَ دُخُوْلِهِ سَبَبٌ لِقُوَّةِ الْعَزْمِ فِيهِ، وَالْجِدِّ فِيْ اسْتِثْمَارِهِ، وَالاجْتِهَادِ فِيْ أَنْوَاعِ الطَّاعَاتِ.
وَمِنَ الْتَّهْيِئَةِ الْنَّفْسِيَّةِ إِزَالةُ مَا يَشْغَلُ الْنَّفْسَ، وَيُقْلِقُ الْفِكْرَ، وَالْبُعْدُ عَنْهُ، فَإِنْ كَانَ لَا بُدَّ مِنْهُ فَيُؤَجَّلُ إِلَى مَا بَعْدَ رَمَضَانَ، وَتَعْطِيْلُ المَجَالِسِ وَالدَّورِيَّاتِ الَّتِيْ اعْتَادَهَا الْنَّاسُ وَهِيَ لَا تَخْلُوا مِنْ قِيْلٍ وَقَالٍ وَلَغْوِ الْكَلَامِ، وَجَعْلُ هَذَا الْتَّخْفِيفِ لِأَجْلِ اسْتِثْمَارِ الْشَّهْرِ الْكَرِيمِ، وَإِقْنَاعِ الْنَفْسِ أَنَّ رَمَضَانَ مَوْسِمٌ إِنْ فَاتَ الرِّبْحُ فِيْهِ فَلَا يُمْكِنُ تَعْوِيضُهُ، وَأَنَّهُ أَيَّامٌ مَعْدُوْدَاتٌ سُرْعَانَ مَا تَنْقَضِي كَمَا انْقَضَى فِيْ سَالِفِ الْأَعْوَامِ، وَأَنَّهُ إِنْ أَدْرَكَ هَذَا الْرَّمَضَانَ فَقَدْ لَا يُدْرِكُ رَمَضَانَ الْقَابِلَ، وَكَمْ فِيْ الْقُبُوْرِ مِنْ أُنَاسٍ صَامُوا رَمَضَانَ الْفَائِتَ!
وَقَبْلَ ذَلِكَ وَبَعْدَهُ عَقْدُ الْعَزْمِ عَلَى الْبُعْدِ عَنِ المُحَرَّمَاتِ وَالمُلْهِيَاتِ مِنْ فَضَائِيَاتٍ وَغَيْرِهَا؛ فَإِنَّ مُوَاقَعَةَ المُحَرَّمِ سَبَبٌ لِلصُدُودِ عَنِ الْطَّاعَةِ وَاسْتِثْقَالِهَا.
وَمِنَ الْتَّهْيِّئَةِ الْذِّهْنِيَّةِ الانْكِبَابُ قُبَيْلَ دُخُوْلِ الْشَّهْرِ عَلَى قِرَاءَةِ فَضَائِلِ رَمَضَانَ وَصِيَامِهِ وَقِيَامِهِ، وَفَضَائِلِ قِرَاءَةِ الْقُرْآَنِ، وَفَضَائِلِ الْعَشْرِ الْأَخِيرَةِ، وَفَضَائِلِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَتُدْبُّرِ مَا وَرَدَ فِيْ ذَلِكَ كُلِّهِ مِنَ الْآَيَاتِ وَالْأَحَادِيْثِ، وَمَعْرِفَةِ مَا فِيْهَا مِنَ الْفِقْهِ وَالْعِلْمِ ، ومطالعة حال النبي وحال سلف الأمة في رمضان؛ لِيَكُوْنَ فِيْ شَوْقٍ بَالِغٍ إِلَى تَحْصِيْلِ الْأُجُورِ الْعَظِيمَةِ، والتأسي بالأخيار.
وَإِذَا كَانَ الْتَنَافُسُ بَيْنَ الْأَسْوَاقِ مَحْمُوْمَاً، وَالْنَّاسُ يَخْتَارُوْنَ مَا كَانَ أَقَلَّ سِعْرَاً لِيُوَفِّرُوا شَيْئَاً مِنَ المَالِ، وَيُولُوْنَ ذَلِكَ عِنَايَةً فَائِقَةً، فَلَأَنْ يَعْتَنِيَ الْنَّاسُ بِمَا هُوَ أَهْمُّ مِنْ ذَلِكَ أَوْلَى؛ وَذَلِكَ بِمُطَالَعَةِ مَا وَرَدَ فِيْ رَمَضَانَ مِنَ الْأُجُورِ الْعِظَامِ؛ لِئَلَّا يُفَرِّطُوا فِيْ شَيْءٍ مِنْهَا.
فَرُوِّضُوا أَنْفُسَكُمْ -أَيُّهَا المُؤْمِنُوْنَ- عَلَى الْعِبَادَةِ أَيَّامَاً؛ لِتَنْعَمُوْا بِلَذَّتِهَا فِيْ الْشَّهْرِ كُلِّهِ؛ وَلِتَظَفَرُوا بِمَا وَعَدَ اللهُ تَعَالَىْ فِيْهِ الْصَّائِمِيْنَ الْقَائِمِيْنَ، وَقَدْ قَالَ نَبِيُّنَا :«إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الْشَّيَاطِيْنُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ الْنَّارِ فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَيُنَادِي مُنَادٍ: يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ: أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الْشَّرِّ: أَقْصِرْ، وَلله عُتَقَاءُ مِنَ الْنَّارِ وَذَلِكَ كُلَّ لَيْلَةٍ».
بَارَكَ اللهُ لِيْ وَلَكُمْ فِيْ الْقُرْآَنِ...
الخُطْبَةُ الْثَّانِيَةُ :
أَمَّا بَعْدُ: فَاتَّقُوا اللهَ تَعَالَىْ وَأَطِيْعُوْهُ، وَخُذُوا مِنْ صِحَّتِكُمْ لِمَرَضِكُمْ، وَمِنْ فَرَاغِكُمْ لَشُغْلِكُمْ، وَمِنْ حَيَاتِكُمُ لِمَوتِكُمْ، وَمِنْ دُنْيَاكُمْ لِآخِرَتِكُمْ؛ فَإِنَّ الْيَوْمَ عَمَلٌ وَلَا حِسَابٌ، وَغْدَاً حِسَابٌ وَلَا عَمَلٌ ، "يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُوْنَ لَا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ".
عباد الله: وَمِنَ الْتَّهْيِئَةِ البدنية لِاسْتِثْمَارِ رَمَضَانَ تَرْوِيْضُ الْنَّفْسِ قَبْلَ دُخُوْلِ رَمَضَانَ عَلَى الْتَّبْكِيْرِ لِلْمَسْجِدِ، وَالمُكْثِ فِيْهِ طَوِيْلَاً قَبْلَ الْصَّلَاةِ وَبَعْدَهَا، وَالُمحَافَظَةِ عَلَى النَوَافِلِ، وَالْإِكْثَارِ مِنَ الْذِّكْرِ وَقِرَاءَةِ الْقُرْآَنِ، وَكَثْرَةِ الْصْوَمِ فِيْ شَعْبَانَ؛ حَتَّى لَا يَدْخُلَ رَمَضَانُ إِلَّا وَقَدْ رَوَّضَ نَفْسَهُ عَلَى الْجِدِّ فِي الطَّاعَاتِ، وَالمُنَافَسَةِ فِي اكْتِسَابِ الْحَسَنَاتِ.
وَمِنَ الْتَّهْيِئَةِ الْبَدَنِيَّةِ الْتَخَفُّفُ مِنَ الْصَّوَارِفِ وَالَمَشَاغِلِ، وَسُرْعَةُ إِنْجَازِهَا قَبْلَ دُخُوْلِ الْشَّهْرِ، وَتَأْجِيلُ مَا لَا يُمْكِنُ إِنْجَازُهُ، وَتَوْفِيْرُ مَا يَحْتَاجُهُ الْبَيْتُ لِلْصِّيامِ وَلِلْعِيدِ قَبْلَ دُخُوْلِ رَمَضَانَ؛ لِيَبْتَعِدَ عَنِ الْأَسْوَاقِ وَلَغَطِهَا وَمُنْكَرَاتِهَا طِيْلَةَ الشَهْرِ؛ وَلِيَسْلَمَ مِمَّا يَخْرِقُ صِيَامَهُ؛ وَلِيَتَفْرَّغَ لِعِبَادَةِ الله تَعَالَى فِيْ رَمَضَانَ كُلِّهِ، فَلَا يُضَيِّعُ مِنْهُ شَيْئَاً أَبَدَاً.
عبدالله: ها هي نسائمُ الخيرات قد أقبلت، ومواسم المغفرة قد لاحتْ، وهي والله فرصةٌ للمراجعة والتغيير.
أرِ الله من نفسك خيرًا، وأعلنها توبةً صادقةً إلى الرحيم الرحمن، وجدِّد حياتَك مع الصلاة والقرآن، وافتحْ صفحةً جديدة مع شَهْر الغفران.
استقبلْ ضيفَك الكريم بنيَّةٍ صالحة، واحتسابٍ صادق، وفرّغ نفسَك في أيَّامه ولياليه من الصوارف والملهيات، فهي والله أقلُّ من أن نضيعها في لهو وغفلة، وبطالة وصبوة، وقبلَ ذلك كلِّه سلْ ربك - تعالى - أن يُبلِّغَك هذا الشهرَ الكريم، فإنك لا تدري هل تدركه أم تكون ممن تتخطفهم يد المنون.
الْلَّهُمَّ بَلِّغْنَا رَمَضَانَ، وَسَلِّمْهُ لَنَا، وَسَلِّمْنَا لَهُ، وَتَسَلَّمْهُ مِنّا مُتَقَبَّلَاً..
هذا وَصَلُّوْا وَسَلِّمُوْا عَلَى نَبِيِّكُمْ...