الإعراض عن ذكـــر الله
rebii rebii
1441/04/16 - 2019/12/13 09:50AM
حذرنا الله ورسوله من الإعراض عن ذكر الله لأنه مفتاح كل بلاء يورث الهوى والفسوق ويميت القلب وينزع البركة ويفتح عمل الشيطان. فما رغب أحد عن ذكر الله إلا استحوذ عليه الشيطان فزين له كل سوء وصده عن كل فضيلة. فاحذروا الغفلة عن ذكر الله واجتنبوا مجالسها وأهلها، واعلموا أن الإعراض أنواع أخطرها إعراض القلب واللسان.
1/ التحذير من الغفلة عن ذكر الله
قال الله تعالى: يَأَيُّهَا اَلذِينَ ءَامَنُواْ لَا تُلْهِكُمُ أَمْوَلُكُمْ وَلَا أَوْلَـدُكُمْ عَن ذِكْرِ اِللَّهِ. وَمَنْ يَّفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَـسِرُونَ. المنافقون 9.
قال الله سبحانه: فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلَّى عَن ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدِ اِلَّا اَلْحَيَوةَ اَلدُّنْيَا. النجم 29.
الحسن: يَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ يَكُونُ حَدِيثُهُمْ فِي مَسَاجِدِهِمْ فِي أَمْرِِ دُنْيَاهُمْ، فَلا تُجَالِسُوهُمْ فَلَيْسَ للهِ فِيهِمْ حَاجَةٌ. ب.ض.
2/ عواقب الغفلة عن ذكر الله
الحرمان من فضائل الذكر
أبو واقد الليثي: أَلاَ أُخْبِرُكُمْ عَنِ النَّفَرِ الثَّلاَثَةِ أَمَّا أَحَدُهُمْ فَأَوَى إِلَى اللَّهِ فَآوَاهُ اللَّهُ وَأَمَّا الآخَرُ فَاسْتَحْيَا فَاسْتَحْيَا اللَّهُ مِنْهُ وَأَمَّا الآخَرُ فَأَعْرَضَ فَأَعْرَضَ اللَّهُ عَنْهُ. متفق عليه.
قال الله تعالى: قُلْ مَا يَعْبَؤُاْ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ. الفرقان 77.
نذير هوى وفسوق
قال الله تعالى: وَلَا تُطِعْ مَنَ اَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَيهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا. الكهف 28.
قال الله سبحانه: وَلَا تَكُونُواْ كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَيهُمُ أَنفُسَهُمُ. أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَـسِقُونَ. الحشر 19.
فساد القلب
عبد الله بن عمر: لاَ تُكْثِرُوا الْكَلاَمَ بِغَيْرِ ذِكْرِ اللَّهِ، فَإِنَّ كَثْرَةَ الْكَلاَمِ بِغَيْرِ ذِكْرِ اللَّهِ قَسْوَةٌ لِلْقَلْبِ. وَإِنَّ أَبْعَدَ النَّاسِ مِنَ اللَّهِ الْقَلْبُ الْقَاسِي. ت.ض.
عبد الله بن عباس: إِنَّ الَّذِي لَيْسَ فِي جَوْفِهِ شَيْءٌ مِنَ الْقُرْءَانِ كَالْبَيْتِ الْخَرِبِ. ت.
أبو موسى الأشعري: مَثَلُ الَّذِي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذِي لاَ يَذْكُرُ مَثَلُ الْحَيِّ وَالْمَيِّتِ. متفق عليه.
تسلط الشيطان
قال الله سبحانه: وَمَنْ يَّعْشُ عَن ذِكْرِ اِلرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَـنًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ. الزخرف 36.
قال الله تعالى: اَسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَـنُ فَأَنسَيهُمْ ذِكْرَ اَللَّهِ. المجادلة 19.
حذيفة بن اليمان: إِنَّ الشَّيْطَانَ يَسْتَحِلُّ الطَّعَامَ أَنْ لاَ يُذْكَرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ. م.
قال الله تعالى: وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اِسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي اِلاَمْوَلِ وَالاَوْلَـدِ وَعِدْهُمْ. الإسراء 64.
نزع البركة
أبو هريرة: كُلُّ أَمْرٍ ذِي بَالٍ لاَ يُفْتَحُ بِذِكْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَهُوَ أَبْتَرُ. ة.ض.
أبو سعيد الخدري: لاَ وُضُوءَ لِمَنْ لَمْ يَذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ. د.
أبو هريرة: مَا مِنْ قَوْمٍ يَقُومُونَ مِنْ مَجْلِسٍ لاَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ فِيهِ إِلاَّ قَامُوا عَنْ مِثْلِ جِيفَةِ حِمَارٍ. د.
ضنك العيش
قال الله تعالى: وَمَنَ اَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ اَلْقِيَـمَةِ أَعْمَى. طه 124.
الحسرة يوم القيامة
أبو هريرة: مَا قَعَدَ قَوْمٌ مَقْعَداً لاَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَيُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ إِلاَّ كَانَ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَإِنْ دَخَلُوا الْجَنَّةَ لِلثَّوَابِ. ح.
معاذ بن جبل: لَيْسَ يَتَحَسَّرُ أَهْلُ الجَنَّةِ عَلَى شَيْءٍ إلاَّ عَلَى سَاعَةٍ مَرَّتْ بِهِمْ لَمْ يَذْكُرُوا الله عَزَّ وَجَلَّ فِيهَا. ط.
أبو هريرة: مَا جَلَسَ قَوْمٌ مَجْلِساً فَلَمْ يَذْكُرُوا اللَّهَ فِيهِ إِلاَّ كَانَ عَلَيْهِمْ تِرَةً، وَمَا مِنْ رَجُلٍ مَشَى طَرِيقاً فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ إِلاَّ كَانَ عَلَيْهِ تِرَةً، وَمَا مِنْ رَجُلٍ أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَ إِلاَّ كَانَ عَلَيْهِ تِرَةً. د.
تعريض النفس للعذاب
أبو هريرة: مَا جَلَسَ قَوْمٌ مَجْلِسًا لَمْ يَذْكُرُوا اللَّهَ فِيهِ وَلَمْ يُصَلُّوا عَلَى نَبِيِّهِمْ إِلاَّ كَانَ عَلَيْهِمْ تِرَةً فَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهُمْ وَإِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُمْ. ت.
قال الله سبحانه: وَقَدَ –اتَيْنَـكَ مِن لَّدُنَّا ذِكْرًا. طه 99.
قال الله تعالى: وَمَنْ يُّعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِ نَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا. الجن 17.