الأَحْكَامِ وَالآدَابِ المُتَعَلِّقةِ بالشِّتَاءِ
محمد البدر
1442/05/01 - 2020/12/16 14:43PM
الْخُطْبَةِ الأُولَى:
عِبَادَ اللَّهِ: قَالَ تَعَالَى : ﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ﴾. اختلافُ الأحوال ليلٌ ونهار وحرٌّ وبرد شتاء وصيف ربيع وخريف من الآيات العظيمة ولله آيات عظيمة تكثر في الشتاء كالرعد والبرق والصواعق والمطر والبَرَد قَالَ تَعَالَى : ﴿ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاء وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ ﴾ وَقَالَ تَعَالَى : ﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ ﴾.وَعَنْ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال"أَقْبَلَتْ يَهُودُ إِلَى النَّبِيَّ ﷺفَقَالُوا يَا أَبَا الْقَاسِمِ أَخْبِرْنَا عَنِ الرَّعْدِ مَا هُوَ قَالَ «مَلَكٌ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُوَكَّلٌ بِالسَّحَابِ مَعَهُ مَخَارِيقُ مِنْ نَارٍ يَسُوقُ بِهَا السَّحَابَ حَيْثُ شَاءَ اللَّهُ»فَقَالُوا فَمَا هَذَا الصَّوْتُ الَّذِي نَسْمَعُ قَالَ«زَجْرُهُ بِالسَّحَابِ إِذَا زَجَرَهُ حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى حَيْثُ أُمِرَ» رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَصَحَّحَهُ الأَلبَانيُّ. والبرد الشديد من زَّمْهَرِيرِ جهنم قَالَ ﷺ: « اشْتَكَتِ النَّارُ إِلَى رَبِّهَا فَقَالَتْ يَا رَبِّ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا. فَأَذِنَ لَهَا بِنَفَسَيْنِ نَفَسٍ فِي الشِّتَاءِ وَنَفَسٍ فِي الصَّيْفِ فَهُوَ أَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الْحَرِّ وَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الزَّمْهَرِيرِ»مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.فِي الشِّتَاءِ يكون الليل طويل فهنيئاً لمن استغله فِي العبادة والتزود من الطاعة والتقرب إلى الله بالنوافل قَالَ تَعَالَى : ﴿ كَانُوا قَلِيلًا مِنْ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ﴾وَنَهَارِهِ قَصِير بَارِدِ يسهل فيه الصِيَامِ فَهُوَ رَبِيعُ الْمُؤْمِنِ، وَغَنِيمَتُهُ الْبَارِدَةُ قَالَ ﷺ«الغَنِيمَةُ البَارِدَةُ: الصَّوْمُ فِي الشِّتَاءِ» رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَصَحَّحَهُ الأَلْبَانِيُّ.مِنْ نِعَمِ اللهِ عَلَيْنَا أَنْ شَرَعَ لَنَا أَحْكَامِ فِي الشِّتَاءِ:منها التَّيَمُّمُ اذا كان الْمَاءَ شَدِيـدُ الْبُرُودَةِ وَخَافَ عَلَى نَفْسِهِ الْهَلَاكَ أَوْ ضَرَرًا فِي جَسَدِهِ إِنْ هُوَ اسْتَعْمَلَ الْمَاءَ قَالَ تَعَالَى : ﴿ وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا﴾.
وَمِنَ الأَحْكَامِ: الْمَسْحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ أَوِ الْجَوْرَبَيْنِ وَأنْ يَلُبسُهما عَلَى طَهَارَةٍ كَامِلَةٍ وأن لا يكونا نَجِسيَنِ,وأن يكونَ المَسحُ في الحدثِ الأصغرِ،أمَّا الحَدثُ الأكبرُ فلا بدَّ فيه من نزعِ الخُفينِ وَغَسْلِ الرِّجلَينِ, فَعَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ«جَعَلَ رَسُولُ اللهِ ﷺ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ وَلَيَالِيَهُنَّ لِلْمُسَافِرِ، وَيَوْمًا وَلَيْلَةً لِلْمُقِيمِ» رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
عِبَادَ اللَّهِ: أهمِّيَةَ إسباغِ الوُضُوءِ والتأكد من غسل جميع أعضاء الوضوء فَعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: رَجَعْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ ﷺ مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ حَتَّى إِذَا كُنَّا بِمَاءٍ بِالطَّرِيقِ تَعَجَّلَ قَوْمٌ عِنْدَ الْعَصْرِ، فَتَوَضَّئُوا وَهُمْ عِجَالٌ فَانْتَهَيْنَا إِلَيْهِمْ وَأَعْقَابُهُمْ تَلُوحُ لَمْ يَمَسَّهَا الْمَاءُ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ«وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ أَسْبِغُوا الْوُضُوءَ»رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
أَقُولُ قَوْلِي هَذَا..
الْخُطْبَةِ الثَّانِيَةِ:
عِبَادَ اللَّهِ: الكثيرٌ يخرج في الشِّتَاءِ للبر أو البحر أو يسافر فعليهم جملة من الآداب بأن لَا يَقْطَعُوا الشَجَر، وَلَا يُؤْذِون الحَيَوَانًات وَلَاالانسان، وَلَا يَتْرُكُون الْقُمَامَةَ وَالْمُخَلَّفَاتِ الَّتِي تُؤْذِي النَّاسَ وَتُشَوِّهُ الْأَمَاكِنَ وَتَضُرُّ بِجَمَالِ الْبِيئَةِ وَسَلَامَتِهَا. وَيُسَنُّ الدُّعَاءُ عِنْدَ نُزُولِ الْمَكَانِ قَالَ ﷺ: «مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا ثُمَّ قَالَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ: لَمْ يَضُرُّهُ شَيْءٌ، حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِكَ» رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
عِبَادَ اللَّهِ:الشِّتَاءِ يُذكِّركَم بالنِّعم التي تَتفيئُون ظلالها, من نعمة الأمن والإيمان , ونعمةالصحة والعافية ونعمة توفر كُلَّ ما يَقِيكَ من شِدَّة البَردِ،فتذكروا إخوانكم من الفقراء والمحتاجين والنازحين من الحروب وغيرهم، ففيهم من لا يجد ما يستدفئ به من لباس أو بطانيات أو سخّان أو مِدفأة.الا وصلوا...
المرفقات
الأَحْكَامِ-وَالآدَابِ-المُتَعَلِّق
الأَحْكَامِ-وَالآدَابِ-المُتَعَلِّق