إيران تطلق قناة تلفزيونية جديدة لنشر التشيع في البوسنة

احمد ابوبكر
1438/09/04 - 2017/05/30 05:47AM
[IMG]http://almoslim.net/sites/default/files/styles/large/public/%D9%82%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%B9%D8%A9.jpg?itok=jqxD0bzq[/IMG]

افتتحت إيران - ضمن مخططها لنشر التشيع في الدول الإسلامية - قناة “البلقان" التي تحاول من خلالها نشر التشيع في دول شرق أوروبا.


واستعرض حساب دراسات إيرانية على تويتر، مقطع فيديو للقناة، أشار إلى تدشين قناة البلقان التابعة لشبكة سحر الفضائية الإيرانية، بحضور مدير الإذاعة والتلفزيون.



وقالت القناة: “بهذا اكتملت تغطية القنوات الوطنية في منطقة شرق أوروبا (البلقان)، حيث كانت مختصرة على البوسنة فقط"، مشيرة إلى بث برامجها باللغة المحلية حيث تبدأ بـ 8 ساعات بث خلال اليوم، ومن المقرر أن ترتفع إلى 24 ساعة.



إطلاق القناة دفع النخب البوسنية البارزة لإطلاق تحذيرات من خطر التدخل الإيراني، وقالت : "إنه يجر البلاد إلى حرب أهلية، على المدى المتوسط" .



يشار إلى أن المتشيعين البوسنيين بدأوا مؤخراً المجاهرة بالمطالبة بإنشاء مؤسسة خاصة بهم، سوى تلك التي يجتمع المسلمون في البوسنة تحت مظلتها، والمعروفة باسم “الجماعة الإسلامية"، ويرأسها رئيس العلماء الحالي، حسين كافازوفيتش، بالإضافة إلى الدعوة لإنشاء مساجد خاصة بهم.



من جهة أخرى أكد الكاتب والحقوقي الجزائري، أنور مالك، أن دولة إيران الصفوية لها العديد من المحاولات لاختراق المجتمعات والكيانات الإسلامية عن طريق التشيع.



وقال “مالك"، ‘‘إن إيران حاولت اختراق البوسنة حيث عرضت الدعم مقابل السماح بنشر التشيّع‘‘، مشيرا إلى أن الرئيس البوسني، علي عزت بيجوفيتش، تصدى وبكل حزم لهذه المحاولة".



المصدر: المسلم
المشاهدات 492 | التعليقات 0