أهل القدس يتوقعون مجزرة بعد كنيس الخراب . فماذا أنتم فاعلون !!!

جابر السيد الحناوي
1431/04/02 - 2010/03/18 23:58PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أهل القدس يتوقعون مجزرة
بعد كنيس الخراب
فماذا أنتم فاعلون !!!
كنا في الأسبوع الماضي مع موضوع الأسباب الشرعية لســـعة و يســـر الأرزاق ، أو أضمـن الطـرق لزيادة الدخـل وتنمـية الـثروة ، وكان في مخيلتي أن تكون خطبة هذا الأسبوع استمرارا لمدارسة بقية الأسباب ، وما كدت أنتهي من إعداد الخطبة حتي داهمتني أخبار مسـيئة من أرض فلسطين .. اعتداء جديد علي المسجد الأقصي ، فاستخرت الله وغيرت موضوع الخطبة في الساعات الأخيرة ، ليشمل هذا الحدث الجلل ، فأستميحكم العذر علي التأخير.
إن اليهود يفتتحون كنيسا جديدا يسمونه كنيس الخراب ، وترجع أهمية هذا الموضوع إلي كون اليهود الصهاينة قد اقتطعوا حتى الآن مايزيد على نسبة 90% من الأرض المباركة لمدينة بيت المقدس ، وبنوا حتى الآن 60 كنيساً صهيونياً ، تحيط ببيت المقدس إحاطة الأفعي بالفريسة ، بقصد خنق الأرض المقدسة ، في مرحلة تكتيكية تمهدا لهدم البيت المقدس ، وإقامة الهيكل لاستقبال مليكهم المنتظر ، الذي سيحكمون العالم من خلاله في زعمهم ، والذي هو عندنا المسيخ الدجال الذي سيهلك علي أبواب بيت المقدس قبل أن يصل إلي هيكلهم الذي يخططون لبنائه علي أطلال بيت الله .. المسجد الأقصي ، ولكن الكنيس الخرب الأخير كنيس الخراب هذا أريد له أن يكون على الطراز الإسلامي من حيث الارتفاع الشاهق والقبة الضخمة ليغطي برونقه الكاذب على قبة الصخرة ومسرى رسولنا صلى الله عليه وسلم
وتابعت أخبار الموضوع ، وأقولها بمرارة العلقم ، لم أجد ردود أفعال تتناسب وقدر الحدث ، بل وجدت مقدسات الأمة تنتهك وتصادر والأمة في سبات .. في كل يوم ، تستباح أوطاننا ، وتنتهك حرماتنا ، وتدنس مساجدنا ، ولا نُري اللهَ منا سوى هبةً ضعيفة هزيلة ، ما نلبث بعدها إلا أن يعود كل منا إلى ما كان عليه وكأن شيئاً لم يكن ، تاركين الشعب الأعزل إلا من إيمانه .. تاركين المقدسيين .. سكان مدينة القدس ، المرابطين حقا ، يدافعون وحدهم عن شرف أمة بكاملها تخلت عن شرفها طائعة ... ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .
إن المسجد الأقصي المبارك والمدينة المقدسة أرض إسلامية ، تتعلق مسئولية الدفاع عنها برقاب جميع المسلمين في العالم أجمع ، ولا تخص الفلسطينيين وحدهم .
لماذا هي إسلامية وليست غير ذلك ؟؟
لإن نصوص القرآن والسنة تنطق بأن هذه الأرض أرض إسلامية ، لقد دخلت تلك الأرض المباركة في حكم الإسلام في خلافة الفاروق عمر رضي الله عنه ومنذ ذلك الحين بقيت القدس بلدة إسلامية ، باسم الاسلام : تحفظ فيها الحقوق ، وتعظم فيها الحرمات ، ولا تسفك فيها الدماء ، إذ أن المسلمون حين دخلوها ، دخلوها بعهد ولم يدخلوها بقتال.
وبقى الأمر على هذه الحال سنوات متعاقبة ، يعيش الناس في أمن وسلام ، إلى أن جاءت الحملات الصليبية المتوالية ؛ لسرقة خيرات الشرق ، وفرض سيطرة الصليب علي المسلمين حين غيب المسلمون شريعة الله عن الحياة ، فدخلها أهل الصليب وقتلوا كل من في طريقهم ، وشوهوا كل ما في البلاد من آثار الإسلام ، وحولوا مساجد المسلمين إلي إسطبلات لخيولهم.
واستمر الأمر على ذلك قرابة قرن من الزمان ، وبيت المقدس في حكم الصليبيين ، إلى أن ردت تلك الأرض المباركة إلى حياض الإسلام في زمن صلاح الدين رحمه الله ، ففتح بيت المقدس فتحا مبينا أظهر فيه مبادئ الإسلام وعهده ، فلم تسفك الدماء ولم تنتهك حرمات ، بل بقى الناس على ما كانوا عليه من العبادة على اختلاف شرائعهم ، وأعاد بناء المسجد الأقصى ، وأزال ما عليه من الصلبان ، ذلك ليعلم العالم كيف يكون الفرق بين فتح الإسلام وفتح أهل الصلبان .
وبقي الأمرعلى هذا الحال إلى أن جاء اليهود في تطبيق ماكر للمؤامرة الصهيونية الصليبية التي تسمي وعد بلفور ، فاستولوا على بيت المقدس ، وقاموا بتهويد كل ما هو إسلامي ، وطمسوا كل ما يمكن طمسه من معالم الحضارة الإسلامية ، وجاسـوا خلال أرض القدس فسادا وخرابا ، بكل وسيلة ممكنة ظاهرة أو باطنه ، فحرقوا المسجد الأقصى ، ومنعوا الناس من الصلاة ، وضيقوا على المسلمين ، وأحاطوا المسجد بمجموعة من الكنس اليهودية ، بلغ عددها ستين كنيسا ، في مواقع ملاصقة للمسجد الأقصي ، كان آخرها الكنيس الذي أسموه كنيس الخراب ، يقصدون خراب المسجد الأقصي ، وأقاموا من الحفريات والتنقيب تحت بنيان الأقصى الشريف ، ليسقط بنيانه ، ويتهاوى عماره ، لإقامة الهيكل المزعوم على تلك البقعة المباركة ...
يتم كل هذا وغيره كثير في وضح النهار ، وفي تحد سافر بعد أن كان تدبيرهم يتم بليل ، وما هذا إلا بسبب غياب الإسلام الحق عن المعركة ، وتصعيد الخونة والعملاء إلي مراكز صنع القرار ، ولكن كل هذا إلي حين " وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ" ( [1] ) " وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ " ( [2] )
إن نظرة سريعة علي بعض آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية المشرفة ، تعلمنا عن أي شيء نتحدث ، تبين لنا فضل ومنزلة وشرف المسجد الأقصى وبيت المقدس في الإسلام ، " لِئَلا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ... " ( [3] )
قال عز وجل : " سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ" ( [4] )
فإن الله جل وعلا قد أسرى بنبيه صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى بيت المقدس ، وأخبر صلى الله عليه وسلم أنه الله سبحانه وتعالي جمع له الانبياء في المسجد الأقصى وصلى بهم إماماً فكان بذلك إمام الأنبياء وخاتمهم ثم عرج به الى السماء ، يجد في كل سماء مقربيها الى أن انتهى الى سدرة المنتهى عندها جنة المأوى . وقوله عز وجل: " الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَه" أي حول المسجد الأقصى ، معنى حوله : خارجه وذلك بالأشجار والأنهار والثمار ( [5] ) فلو لم تكن للأقصي فضيلة إلا هذه الآية لكانت كافية ، وبجميع البركات وافية ، لأنه إذا بورك حوله ، فالبركة فيه مضاعفة ، وهذا ما ثبت بالسنة ، فالبركة الدينية داخله بمضاعفة الصلاة فيه ، أي أجر الصلاة فيه بخمسمائة صلاة أجراً ومثوبة ، فهوأفضل مساجد الأرض بعد مسجد النبي صلى الله عليه وسلم عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " صَلَاةٌ فِي مَسْجِدِي خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ صَلَاةٍ فِيمَا سِوَاهُ مِنْ الْمَسَاجِدِ إِلَّا الْمَسْجِدَ الْأَقْصَى " ( [6] )
والمسجد الأقصي هو أولي القبلتين حيث حولت القبلة إلي البيت الحرام بقولهسبحانه وتعالي : " قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ " ( [7] )
والمسجد الأقصي يعتبر ثاني الحرمين فعن أبي ذر قال : قلت : يا رسول الله ، أي مسجد وضع في الارض أولا ؟ فقال:" المسجد الحرام " قلت : ثم أي ؟ قال : " المسجد الاقصي " يعني بيت المقدس . ( [8] )
كما أنه ثالث المساجد المعظمة التي تشد إليها الرحال ، وهذا من خصائص تلك الأرض المباركة ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: " لَا تَشُدُّوا الرِّحَالَ إِلَّا إِلَى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ مَسْجِدِي هَذَا وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْمَسْجِدِ الْأَقْصَى " ( [9] )
ولشرف هذه البقعة عند الله أخبررسول الله صلى الله عليه وسلم: " أَنَّ سُلَيْمَانَ بْنَ دَاوُدَ صلى الله عليه وسلم لَمَّا بَنَى بَيْتَ الْمَقْدِسِ سَأَلَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خِلَالًا ثَلَاثَةً سَأَلَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حُكْمًا يُصَادِفُ حُكْمَهُ فَأُوتِيَهُ وَسَأَلَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ فَأُوتِيَهُ وَسَأَلَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حِينَ فَرَغَ مِنْ بِنَاءِ الْمَسْجِدِ أَنْ لَا يَأْتِيَهُ أَحَدٌ لَا يَنْهَزُهُ إِلَّا الصَّلَاةُ فِيهِ أَنْ يُخْرِجَهُ مِنْ خَطِيئَتِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ " ( [10] )
هذا قليل من كثير ، وغيض من فيض ، فيه بيان شريف منزلة تلك البقعة التي أخبر الله تعالى أنها أرض مباركة ، فهي مباركة حسا ومعنى ، فكان قسمه عز وجل بها : " وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ " من هذا القبيل ، عن ابن عباس ، قوله : " وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ " يعني مسجد نوح الذي بني على الجوديّ ، والزيتون : بيت المقدس ( [11] )
بل أكثر من ذلك فإن المسجد الأقصي من البقاع الأربعة المحرم دخولها علي المسيخ الدجال ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فى وصف أحوال المسيخ : " ... يَسِيرُ مَعَهُ جِبَالُ الْخُبْزِ وَأَنْهَارُ الْمَاءِ عَلَامَتُهُ يَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا يَبْلُغُ سُلْطَانُهُ كُلَّ مَنْهَلٍ لَا يَأْتِي أَرْبَعَةَ مَسَاجِدَ الْكَعْبَةَ وَمَسْجِدَ الرَّسُولِ وَالْمَسْجِدَ الْأَقْصَى وَالطُّورَ ... " ( [12] )
*** *** ***
آه يا أول القبلتين ومسرى رسولنا الكريم ، الذين يمكرون لهدمك لبناء عرش مليكهم الدجال علي أطلالك ، يخبرنا الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم أن قدمه لن تطأ هذه الأرض ، فياليتهم يعتبرون !! لكنه قضاء الله !! " لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ ... " ( [13] ) ولـ " ... يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ " ( [14] )
الصهاينة يخططون لهدم بيت المقدس وينفذون مخططاتهم علنا ، ولم يعودوا يستترون كما كانوا يفعلون من قبل ، وكان افتتاح كنيس الخراب الأخير هو الخطوة قبل الأخيرة لهدم المسجد الأقصي ، ولما لم يجدوا ردة الفعل المناسبة لحجم جرمهم من المسلمين أعلنوا أمس الخميس عن خطة جديدة لبناء مجموعة كنس جديدة في مواقع ملاصقة للمسجد الأقصي ، وفي قلب مدينة القدس ، في مخطط أسموه أورشليم أولا ، يرمي إلي تقسيم المسجد الأقصي ، كما سبق أن فعلوا في الحرم الابراهيمي ، وفار المسلمون يومها فورة ، ثم خمدت ، ومصمص كل واحد شفتيه ، وعاد إلي ما كان عليه من قبل .
ومؤلمة مؤلمة تلك الأخبار التي تتحدث عن انتفاضة في القدس الشريف ، القدس أيها الناس تتوقع مجزرة .. مجزرة علي أيدي الصهاينة .. مجزرة تقضي علي الأخضر واليابس .. القدس وحدها دون غيرها ، القدس بلا داعم ولا ناصر ولا مؤيد ولا معين ، بل مثبط مهزوم مريض ، وأصوات نكرة خائنة .
إن قضية بيت المقدس ليست قضية فلسطينية ، تخص الفلسطينيين وحدهم ، ليست قضية وطنية ، ليست قضية قومية ، ليست قضية قبلية ، ليست وليست ... بل هي قضية إسلامية عامة تخص كافة المسلمين في جميع أنحاء العالم ، إنها جزء من عقيدة الأمة الاسلامية بكاملها ، ويجب أن ينظر المسلمون إليها ويتعاملوا معها من هذا المنطلق ، وعلي جميع أفراد الأمة العربية والاسلامية مسئولية الردّ على هذا الانتهاك الخطير لمقدساتهم ، وعليهم جميعا [glint]ـ فرض عين ـ [/glint]أن ينتفضوا جنباً إلى جنب مع أبناء مدينة القدس ، ولايجوز بحال من الأحوال أن تمرّ هذه الجريمة الصهيونية دون ردود أفعال ، تعبر عن غضب الأمة ، على قدر الجريمة وعلى مستوى التحديات ، وإلا فالعقاب آت ، والديان لايموت .
سامحوني يا أهلي في القدس ، لا أملك إلا الكلمة ، سامحوني والكل يتخلى عنكم ، سامحنا يا بيت المقدس ، اغفر لنا يا الله ، فوالله كلنا مقصّر وكلنا ملام ، ونسألك اللهم أن تعيننا علي القيام بواجبنا حيال بيت المقدس ، ولا نامت أعين الجبناء .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلي يوم الدين .
(جميع الحقوق متاحة لكافة المسلمين بمختلف الوسائل غير الربحية فإنها تحتاج إلي تصريح كتابي )

[1] يوسف : 21

[2] يونس : 82

[3] النساء : 165

[4] الإسراء:1

[5] أيسر التفاسير للجزائري 2 / 331

[6] مسند أحمد 15 / 454

[7] البقرة : 144

[8] مصنف ابن أبي شيبة 8 / 348

[9] صحيح مسلم 7 / 46

[10] سنن النسائي 3 / 96


[11] تفسير الطبري 24 / 503

[12] مسند أحمد - 47 / 64


[13] الأنفال : 42

[14] آل عمران : 142
المشاهدات 2813 | التعليقات 0