أعمال من يلتزم بها حرمه الله على النار .

سعود المغيص
1435/05/29 - 2014/03/30 07:46AM
الخطبة الاولى :
أما بعد عباد الله :
اتقوا الله واعلموا أنه ورد عنرسول صلى الله عليه وسلم بأن هناك أعمالاً من يلتزم بها حرمه الله على النار ..
منها .. قول لا إله إلا الله بإخلاص ويقين عن أَنَس بْن مَالِكٍ رضيالله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لمعاذ رضي اللهعنه : (مَا مِنْ أَحَدٍ يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَأَنَّمُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ صِدْقًا مِنْ قَلْبِهِ إِلَّا حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَىالنَّارِ) .
ومن الأعمال التي من يلتزم بها حرمه الله على النار .. الصلاة :عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَرضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( حَرَّمَاللَّهُ عَلَى النَّارِ أَنْ تَأْكُلَ أَثَرَ السُّجُودِ ) متفق عليه .عَنْ حَنْظَلَةَ الْأُسَيْدِيِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ حَافَظَ عَلَى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ ، عَلَىوُضُوئِهَا ، وَمَوَاقِيتِهَا ، وَرُكُوعِهَا وَسُجُودِهَا ، يَرَاهَا حَقًّالِلَّهِ عَلَيْهِ حُرِّمَ عَلَى النَّارِ)
ومن الأعمال التي من يلتزم بها حرمه الله على النار .. المحافظة على الصلاة في وقتها في المساجد وخصوصا صلاتي الفجر والعصر، فعنعمارة بن رويبة الثقفي رضي الله عنه أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلميقول ( لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها"يعني الفجر والعصر)
ومن الأعمال التي من يلتزم بها حرمه الله على النار .. صلاة أربع ركعات قبل صلاة الظهر وأربع ركعات بعدها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر، وأربع بعدها ؛ حرمه الله على النار" .
ومن الأعمال التي من يلتزم بها حرمه الله على النار .. حسن الخلقولين الجانب : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الا أُخْبِرُكُمْبِمَنْ يَحْرُمُ عَلَى النَّارِ أَوْ بِمَنْ تَحْرُمُ عَلَيْهِ النَّارُ ؟ عَلَىكُلِّ قَرِيبٍ هَيِّنٍ سَهْلٍ )
ومن الأعمال التي من يلتزم بها حرمه الله على النار .. تغبير القدم في سبيل الله : روىالبخاري أَن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : (مَنْ اغْبَرَّتْقَدَمَاهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَى النَّارِ)
ومن الأعمال التي من يلتزم بها حرمه الله على النار .. ذكر الله وتوحيده عند الموت :عن أبي إسحاق عن الأغر أبي مسلمأنه شهد على أَبِي هُرَيْرَةَ وَأَبِي سَعِيدٍ رضي الله عنهما أَنَّهُمَا شَهِدَاعَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِذَا قَالَالْعَبْدُ : لا إِلَهَ الا اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ . يَقُولُ اللَّهُعَزَّ وَجَلَّ : صَدَقَ عَبْدِي ، لا إِلَهَ الا أَنَا ، وَأَنَا أَكْبَرُوَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ : لا إِلَهَ الا اللَّهُ وَحْدَهُ . قَالَ : صَدَقَعَبْدِي ، لا إِلَهَ الا أَنَا وَحْدِي وَإِذَا قَالَ : لا إِلَهَ الا اللَّهُ لا شَرِيكَ لَهُ . قَالَ : صَدَقَ عَبْدِي ، لا إِلَهَ إلا أَنَا ،وَلا شَرِيكَ لِي . وَإِذَا قَالَ : لا إِلَهَ الا اللَّهُ لَهُ الْمُلْكُوَلَهُ الْحَمْدُ . قَالَ : صَدَقَ عَبْدِي لا إِلَهَ إِلا أَنَا ، لِيالْمُلْكُ ، وَلِيَ الْحَمْدُ . وَإِذَا قَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَلاحَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ . قَالَ : صَدَقَ عَبْدِي ، لا إِلَهَإِلا أَنَا ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِي ) . ثم قال رسول الله صلىالله عليه وسلم : ( مَنْ رُزِقَهُنَّ عِنْدَ مَوْتِهِ لَمْ تَمَسَّهُ النَّارُ )
اللهمإنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل, ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل،يا ذالجلال والاكرام ..
أَقُولُ قولي هذا وَاسْتَغْفُرُ اللهَ لِي وَلَكُم وَلِسَائرِ الْمُسْلِمِين مِنْ كُلِّ ذَنبٍ فاستغفروه إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيم.
الخطبة الثانية :

الحَمْدُ للهِ عَلى إحسَانِهِ والشُّكرُ لَهُ عَلَى تَوفِيقِهِ وامتِنَانِهِ وأشهدُ أنْ لا إلهَ إلا اللهُ وَحدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ تعظِيماً لِشَأنِهِ وأشهدُ أنَّ مُحمَداً عبدُهُ ورسولُهُ الدَّاعِي إلى رضوانِهِ صَلى اللهُ عَليهِ وَعَلى آلهِ وأصحابِهِ وسلّمَ تَسليماً كثيرا
أما بعد عباد الله :
ومن الأعمال التي من يلتزم بها حرمه الله على النار .. البكاء من خشية الله ، والحراسة في سبيل الله : عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( عَيْنَانِ لَا تَمَسُّهُمَا النَّارُ : عَيْنٌ بَكَتْ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ، وَعَيْنٌ بَاتَتْ تَحْرُسُ فِي سَبِيلِاللَّهِ )
ومن الأعمال التي من يلتزم بها حرمه الله على النار .. غض البصر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة لاترى أعينهم النار : عين حرست في سبيل الله ، وعين بكت من خشية الله ، وعين غضت عن محارم الله.
ومن الأعمال التي من يلتزم بها حرمه الله على النار .. الصبر علىفقد الولد : فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا يَمُوتُ لِأَحَدٍ مِنْالْمُسْلِمِينَ ثَلَاثَةٌ مِنْ الْوَلَدِ فَتَمَسَّهُ النَّارُ إِلَّا تَحِلَّةَالْقَسَمِ ) وعن واثلة رضي الله عنه قال إني سمعت رسولالله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من دفن ثلاثة من الولد حُرم الله عليه النار )
هذه بعض الأعمال التي جاء النص عليها أن من يلتزم بها حرمه الله على النار ..
نسأل الله تعالى أن يوفقنا للعمل بها واحتساب الأجرفيها.
الا صلوا على رسول الله ..
المشاهدات 2568 | التعليقات 0