أظلمت والله منوّرها ( وورد+بي دي إف+ نصية)
راشد بن عبد الرحمن البداح
14/11/1439هـ الحمدُ للهِ الذي أظهرَ لعبادهِ من آياتِه دليلاً، وأشهدُ أن لا إله إلا اللهُ وحدهُ لا شريكَ له المتفردُ بالخلقِ والتدبيرِ جملةً وتفصيلاً، وأشهدُ أن محمدًا عبدُه ورسولُه أصدقُ الخلقِ قِيلاً، صلى اللهُ عليه وعلى آلهِ وصحبهِ والتابعين لهم بإحسانٍ، وسلَّم تسليمًا.
أما بعد:فاليومَ ستُرسَل لكلِّ واحدٍ منا رسالةٌ تحذيرية، رسالةٌ سنقرؤها الليلةَ ونراها، وستَعِيَها أذنٌ واعية!! إنها رسالةٌ مخيفةٌ من الملِك! ثم ستُعادُ الرسالةُ مرةً أخرى بعد أسبوعين، فما بالُنا عنهما معْرِضين؟!
إنها حادثةُ خسوفِ القمرِ التي ستكونُ هذهِ الليلةَ – والعلمُ عند الله-، في حادثةٍ لم تتكررْ بهذا الطُّولِ منذُ ثلاثٍ وثمانين سنة، فلنَحذرْ أن نكونَ كالذينَ قالَ اللهُ عنهمْ: {وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ}.
فيا أمةَ محمدٍ: إننا بهذا اليومِ نتذكرُ يومَ القيامةِ لأمرينِ مجتمِعَين: {فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ(7) وَخَسَفَ الْقَمَرُ(8) وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ} والقيامةُ لا تقومُ إلا يومَ الجمعةِ.
ويا أمةَ محمدٍ: إن خسوفَ القمرِ حدثٌ عظيمٌ مخيفٌ، وأكبرُ شاهدٍ ما حصلَ لأعلمِ الناسِ بربِّه، وأتقاهُم، وأخشاهُم له، إنه رسولُ اللهِ e، حيث فزِعَ للصلاةِ، ومن شدَّة فزَعِه وخوفِه خرجَ للمسجدِ وهو يجرُّ دِرعًا لبعضِ نسائهِ؛ لانشغالِ بالِه بالتوجهِ إلى الله في تلكَ الحالِ المَهولة، حتَّى أدركَه بعضُ أهلِه بردائهِ. ثم خَطبَ خُطبةً بليغةً مخيفة.
ومن اللفتات المخيفاتِ فِي خُطْبَةِ الْكُسُوفِ قولهe: يَا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ! مَا أَغْيَرُ مِنَ اللَّهِ أَنْ يَزْنِيَ عَبْدُهُ، أَوْ تَزْنِيَ أَمَتُهُ([1]). فجمعَ e بين ظُلمة القلبِ بالزنا، وبين ظُلمةِ الوجودِ بكسوفِ الشمسِ، وذكَرَ أحدَهما مع الآخر([2]). (وَظُهُورُ الزِّنَا مِنْ أَمَارَاتِ خَرَابِ الْعَالَمِ، وَهُوَ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ، وَقَدْ جَرَتْ سُنَّةُ اللَّهِ سُبْحَانَهُ فِي خَلْقِهِ أَنَّهُ عِنْدَ ظُهُورِ الزِّنَا يَغْضَبُ اللَّهُ تَعَالَى وَيَشْتَدُّ غَضَبُهُ، فَلَا بُدَّ أَنْ يُؤَثِّرَ غَضَبُهُ فِي الْأَرْضِ عُقُوبَةً)([3]).
(والْكُسُوفَ مَظِنَّةُ حُدُوثِ عَذَابٍ بِأَهْلِ الْأَرْضِ..([4])وهذا يُستفادُ من قولِ النَّبِيِّe: إنَّهُمَا آيَتَانِ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِمَا عِبَادَهُ([5]). ولولا أن الكسوفَ والخسوفَ قد يكونان سَببَي عذابٍ لم يَصِحَّ التخويفُ بهما)([6]).
ولقد زُلزلت المدينةُ على عهدِ عمرَ حتى اصطفقَتِ السُّرُر، فخطبَ الناسَ فقال: لئن عادتْ لأَخرُجنَّ من بين ظهرانَيكم([7]).ولما رَجَفتِ الكوفةُ على عهدِ ابنِ مسعودٍ رضي الله عنه قال: يا أيُّها الناسُ، إن ربَّكم يَستعتِبُكم؛ فأعْتِبوه([8])
فإن قيل: كيفَ نُصاب بذنوبِنا، وأممُ الكفرِ أشدُّ منا طغيانًا؟! فيقال: ألمْ يخُاطبِ اللهُ نبيَه محمدًا e ومعه صفوةُ الأمةِ حين حصلَ التقصيرُ مرةً واحدة؟ وذلك يومُ أحد:{أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ}).
عبادَ الله: إن الله يُمهِلُنا ويُذكِّرُنا حتى لا يأخذَنا على حين غِرة، وذلك يدعونا لأن نصحِّحَ واقعَنا، ونتوبَ من ذنوبِنا، ولنَفزعْ ولْنلجأْ إلى مساجدِ الله؛ للصلاةِ والدعاءِ والاستغفارِ، وأن نتصدقَ لندفعَ البلاءَ، فأسبابُ البلاءِ عند حدوثِ الكسوفِ قد انعقدتْ، وإنَّ الفَزعَ إلى الصلاةِ، والصدقةِ، والدعاءِ،والاستغفارِ، والتعوذِ من القبرِ والنارِ يدفعُ البلاء.
ولقد كثُر الكسوفُ في هذا العصرِ، فلا تكادُ تمضي السنةُ حتى يَحدثَ كسوفٌ مرةً أو مرتين، بل سيقعُ في هذا الشهرِ مرتين، وكلُّ ذلك سببُه كثرةُ المعاصي والفتنِ، ولقد نسيْنا الآخرةَ، وأَترَفْنا أبدانَنا، وأَتلفْنا أديانَنا: {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ}.
ثمتَّ مسائلُ شرعيةٌ وفلكيةٌ في الكسوفِ، وقد خاضَ فيها بعضُ الجُهال فخبَّطوا وخلَّطوا، وقد بيَّنها الراسخونَ في العلمِ والإيمانِ أيَّما بيانٍ. فإليكمْ أربعَ نقاطٍ منهن:
- ركوعُ صلاةِ الكسوفِ وسجودُها يكونُ بقَدْرِ النِّصفِ من قيامها([9]).
- إذَا تَوَاطَأَ خَبَرُ أَهْلِ الْحِسَابِ عَلَى الكسوف فَلَا يَكَادُونَ يُخْطِئُونَ([10]).
- لَا يَكُونُ كُسُوفُ الشَّمْسِ إلَّا آخِرَ الشَّهْرِ، وَلَا يَكُونُ خُسُوفُ الْقَمَرِ إلَّا وَسَطَ الشَّهْرِ.
- حسابُ الْكُسُوفِ من الْعِلْم الَّذِي لايَضرُّ الْجَهْلُ بِهِ..وهو عِلْمٌ قَلِيلُ الْمَنْفَعَةِ ([11]).
_________2_______وحين ينطفئُ نورُ القمرِ الليلةَ؛ فلنَذكُرْ نورًا ليس يماثلُه نورٌ، لِنَذْكُرْ نورًا ليس للسماءِ الدنيا، بل للسمواتِ والأرضينَ السبع، فما ذلكمُ النور؟
إنه {نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ..}إنه ربُّنا سبحانه فـ:اللَّهُ سَمَّى نَفْسَهُ نُورًا، وَجَعَلَ كِتَابَهُ نُورًا، وَرَسُولَهُ e نُورًا، وَدِينَهُ نُورًا، وَاحْتَجَبَ عَنْ خَلْقِهِ بِالنُّورِ، وَجَعَلَ دَارَ أَوْلِيَائِهِ نُورًا تَتَلَأْلَأُ، قَال تَعَالَى: {وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا} فَهَذَا إِشْرَاقُهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِنُورِهِ سبحانه إِذَا جَاءَ لِفَصْلِ الْقَضَاءِ..(فَإِذَا كَانَتْ تُشْرِقُ مِنْ نُورِهِ كَيْفَ لَا يَكُونُ هُوَ نُورًا؟)([12]).
قَال e عن ربه:{..حِجَابُهُ النُّورُ، لَوْ كَشَفَهُ لَأَحْرَقَتْ سُبُحَاتُ وَجْهِهِ مَا أَدْرَكَهُ بَصَرُهُ مِنْ خَلْقِهِ}. قَال ابْنِ مَسْعُودٍ: إنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ عِنْدَهُ لَيْلٌ وَلَا نَهَارٌ، نُورُ السَّمَوَاتِ مِنْ نُورِ وَجْهِهِ..
قَالَ تَعَالَى: {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ..} ثم قال:{يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ} فَبِنُورِهِ اهْتَدَى أَهْلُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ..وَالْمُؤْمِنُ عَمَلُهُ نُورٌ، وَقَوْلُهُ نُورٌ، وَمُدْخَلُهُ نُورٌ، وَمُخْرَجُهُ نُورٌ، وَقَصْدُهُ نُورٌ، يَتَقَلَّبُ فِي النُّورِ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ([13]). يُشْرِقُ بنوره، فلا يُحْرِقُ ولا يحتَرِقُ، فَالْأَقْسَامُ ثَلَاثَةٌ: إشْرَاقٌ بِلَا إحْرَاقٍ، كَالْقَمَرِ. وَإحْرَاقٌ بِلَا إشْرَاقٍ، كالنَّارُ الْمُظْلِمَةُ. وَنَارٌ وَنُورٌ، كَالشَّمْسِ([14]).
وتأملوا قولَه تعالى في حقِّ المنافقين:{مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ} فقد قال:{ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ} ولم يقُلْ: بنارِهِم؛ لأن النارَ فيها الإحراقُ..فإذا كان يومُ القيامةِ برَزَ ذلك النورُ، وصار بإيمانهم يَسعى بين أيديهم في ظُلمةِ الجِسرِْ، حتى يَقطعوه..فمنهم مَن نورُه كالشمسِ، وآخَرُ كالقمرِ، وآخَرُ كالنجومِ،وآخَرُ كالسراجِ، وآخَرُ يُعطَى نوراً على إبهامِ قَدَمه،يُضيءُ مرةً ويُطفأُ أخرى([15]).
- فيا مُنَوِّرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ نوِّر لنا حياتَنا، وقبورَنا، وصراطَنا.
- يا مَن إذا شاءَ فعل، ولا يُسأل عما يفعلُ. ولا يُبْرمه سؤال مَن سأل.
- إلهَنا: أنت المبتدئُ بالنوال قبل السؤال، والمعطي من الإفضال فوقَ الآمال، وإنا لا نرجو إلا غفرانَك، ولا نطلبُ إلا إحسانَك.
- إلهَنا: قد وجدناك رحيماً فكيف لا نرجوك، ووجدناك ناصراً فكيف لا ندعوك.
- اللهم يا كاشفَ الظلمات، ومفرِّجَ الكربات، وغافرَ الخطيئات، وساترَ العورات، وقاضيَ الحاجات، ومجيبَ الدعوات، ورفيعَ الدرجات، وإلهَ الأرض والسموات:
- اللهم إنا نعوذ بك من زوالِ نعمتِك، وتحولِ عافيتِك، وفُجاءةِ نِقمتِك، وجميعِ سخطِك.
- اللهم إنا نشكو إليك ضعفَ قوتِنا وقلةَ حيلتِنا، أنت ربُّنا وربُّ المستضعفين، نعوذُ بنور وجهِك الذي أشرقتْ له الظلمات، وصلُح عليه أمرُ الدنيا والآخرة: أن يَنزلَ بنا غضبُك، أو يَحلَّ بنا سخطُك، ولا حولَ ولا قوةَ إلَّا بك.
- اللهم وحسِّنْ أخلاقَنا، وطهرْ سرائرَنا، وآمنْ أوطانَنا، وطيبْ أقواتَنا، ووفقْ ولاتَنا، وارحمْ أمواتَنا، واجمعْ على الهدى شؤونَنا، واقضِ ديونَنا، وأرخصْ أسعارَنا.
([1])الجواب الكافي لابن القيم (ص: 66)
([2])روضة المحبين لابن القيم (ص: 295)
([3])الجواب الكافي لابن القيم (ص: 163)
([4]) مجموع الفتاوى (17 / 535)
([5])الفتاوى لابن تيمية (17/ 534) ومفتاح دار السعادة لابن القيم (2/ 209)
([6])المسائل والأجوبة لابن تيمية (ص: 205)
([7])مصنف ابن أبي شيبة (2 / 221)
([8]) تفسير الطبري ( 17 / 478 ).
([9])اقتضاء الصراط المستقيم لابن تيمية (1/ 312)
([10]) مجموع الفتاوى (24 / 258)
([11])مجموع الفتاوى لابن تيمية (35/ 175) ومفتاح دار السعادة لابن القيم (2/ 213)
المرفقات
والله-منوّرها
والله-منوّرها
والله-منوّرها-2
والله-منوّرها-2