أسباب سخط الله وغضبه
rebii rebii
1439/04/11 - 2017/12/29 13:04PM
إن أشد ما يصاب به الإنسان في حياته أن يحل عليه غضب الله أو ينزل به سخطه فيتكدر عيشه ويحبط عمله ولا يسعد بعد ذلك أبدا. فكل مصيبة وإن عظمت هوان ما لم تكن في الدين. فاجتنبوا موجبات سخط الله ولا تستهينوا بمعصية فإن الله أخفى سخطه في معصيته.
1/ سخط الله أعظم رزية تنزل بالإنسان.
عبد الله بن جعفر: إنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ غَضَبٌ عَلَيَّ فَلا أُبَالِي، غَيْرَ أنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أوْسَعُ لِي. أعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتُ، وَصَلُحَ عَلَيْهِ أمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، أنْ يَحِلَّ عَلَيَّ غَضَبُكَ، أوْ أنْ يَنْزِلَ بِي سَخَطُكَ. لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلَّا بِكَ. ث.ض.
أبو أمامة الباهلي: مَا مُطِرَ قومٌ إلَّا برحمةِ اللهِ، ولا قُحِطُوا إلَّا بسَخَطِهِ. ني.ض.
قال الله تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُواْ مَا أَسْخَطَ اَللَّهَ وَكَرِهُواْ رِضْوَنَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَـلَهُمُ. محمد 28.
قال الله سبحانه: أَفَمَنِ اِتَّبَعَ رِضْوَنَ اَللَّهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِّنَ اَللَّهِ وَمَأْوَيهُ جَهَنَّمُ. وَبِيسَ اَلْمَصِيرُ. آل عمران 162.
2/ بعض أسباب سخط الله وغضبه.
الشرك بالله
قال الله تعالى: قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ. الأعراف 71.
عطاء بن يسار: اللَّهُمَّ لاَ تَجْعَلْ قَبْرِي وَثَنًا يُعْبَدُ. اشْتَدَّ غَضَبُ اللَّهِ عَلَى قَوْمٍ اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ. ك.
عقوق الوالدين
عبد الله بن عمرو: رِضَا الرَّبِّ فِي رِضَا الوَالِدَيْنِ وَ َسَخَطُهُ فِي سَخَطِهِمَا. ط.ني.
معاذ بن جبل: أَوْصَانِي رَسُولُ اللَّهِ بِعَشْرِ كَلِمَاتٍ: وَلاَ تَعُقَّنَّ وَالِدَيْكَ وَإِنْ أَمَرَاكَ أَنْ تَخْرُجَ مِنْ أَهْلِكَ وَمَالِكَ. ح.
قال الله تعالى: اِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ اَلْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا. وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا. الإسراء 23.
الجزع عند المصيبة
أنس بن مالك: إِنَّ عِظَمَ الْجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ الْبَلاَءِ وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلاَهُمْ، فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السَّخَطُ. ت.ة.
أسماء بنت يزيد: تَدْمَعُ الْعَيْنُ وَيَحْزَنُ الْقَلْبُ وَلاَ نَقُولُ مَا يُسْخِطُ الرَّبَّ. ة.ب.
عبد الله بن مسعود: لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَطَمَ الْخُدُودَ، وَشَقَّ الْجُيُوبَ، وَدَعَا بِدَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ. متفق عليه.
التبرج
ميمونة بنت سعد: مَا مِن امْرَأةٍ تَخْرُجُ في شُهْرَةٍ منَ الطِّيبِ فَيَنْظُر الرِّجَاُل إلَيْهَا إلاَّ لَمْ تَزَلْ في سَخَطِ اللهِ حَتَّى تَرْجِعَ إلَى بَيْتِهَا. ط.ض.
المخاصمة في باطل معلوم
عبد الله بن عمر: مَنْ خَاصَمَ فِي بَاطِلٍ وَهُوَ يَعْلَمُهُ لَمْ يَزَلْ فِي سَخَطِ اللَّهِ حَتَّى يَنْزِعَ عَنْهُ. د.ة.ح.ب.
عبد الله بن عمر: مَنْ أَعَانَ عَلَى خُصُومَةٍ بِظُلْمٍ لَمْ يَزَلْ فِي سَخَطِ اللَّهِ حَتَّى يَنْزِعَ. ة.
حصائد اللسان
بلال بن الحارث المزني: إِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ مَا يَظُنُّ أَنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ فَيَكْتُبُ اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا سَخَطَهُ إِلَى يَوْمِ يَلْقَاهُ. ت.ة.ك.ح.ب.
معاذ بن جبل: أَلاَ أُخْبِرُكَ بِمِلاَكِ ذَلِكَ كُلِّهِ؟ قُلْتُ بَلَى. فَأَخَذَ بِلِسَانِهِ فَقَالَ: تَكُفُّ عَلَيْكَ هَذَا. قُلْتُ يَنَبِيَّ اللَّهِ وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ؟ قَالَ: ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَمُعَاذُ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى وُجُوهِهِمْ فِي النَّارِ إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ. ت.ة.ح.
1/ سخط الله أعظم رزية تنزل بالإنسان.
عبد الله بن جعفر: إنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ غَضَبٌ عَلَيَّ فَلا أُبَالِي، غَيْرَ أنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أوْسَعُ لِي. أعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتُ، وَصَلُحَ عَلَيْهِ أمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، أنْ يَحِلَّ عَلَيَّ غَضَبُكَ، أوْ أنْ يَنْزِلَ بِي سَخَطُكَ. لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلَّا بِكَ. ث.ض.
أبو أمامة الباهلي: مَا مُطِرَ قومٌ إلَّا برحمةِ اللهِ، ولا قُحِطُوا إلَّا بسَخَطِهِ. ني.ض.
قال الله تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُواْ مَا أَسْخَطَ اَللَّهَ وَكَرِهُواْ رِضْوَنَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَـلَهُمُ. محمد 28.
قال الله سبحانه: أَفَمَنِ اِتَّبَعَ رِضْوَنَ اَللَّهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِّنَ اَللَّهِ وَمَأْوَيهُ جَهَنَّمُ. وَبِيسَ اَلْمَصِيرُ. آل عمران 162.
2/ بعض أسباب سخط الله وغضبه.
الشرك بالله
قال الله تعالى: قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ. الأعراف 71.
عطاء بن يسار: اللَّهُمَّ لاَ تَجْعَلْ قَبْرِي وَثَنًا يُعْبَدُ. اشْتَدَّ غَضَبُ اللَّهِ عَلَى قَوْمٍ اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ. ك.
عقوق الوالدين
عبد الله بن عمرو: رِضَا الرَّبِّ فِي رِضَا الوَالِدَيْنِ وَ َسَخَطُهُ فِي سَخَطِهِمَا. ط.ني.
معاذ بن جبل: أَوْصَانِي رَسُولُ اللَّهِ بِعَشْرِ كَلِمَاتٍ: وَلاَ تَعُقَّنَّ وَالِدَيْكَ وَإِنْ أَمَرَاكَ أَنْ تَخْرُجَ مِنْ أَهْلِكَ وَمَالِكَ. ح.
قال الله تعالى: اِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ اَلْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا. وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا. الإسراء 23.
الجزع عند المصيبة
أنس بن مالك: إِنَّ عِظَمَ الْجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ الْبَلاَءِ وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلاَهُمْ، فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السَّخَطُ. ت.ة.
أسماء بنت يزيد: تَدْمَعُ الْعَيْنُ وَيَحْزَنُ الْقَلْبُ وَلاَ نَقُولُ مَا يُسْخِطُ الرَّبَّ. ة.ب.
عبد الله بن مسعود: لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَطَمَ الْخُدُودَ، وَشَقَّ الْجُيُوبَ، وَدَعَا بِدَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ. متفق عليه.
التبرج
ميمونة بنت سعد: مَا مِن امْرَأةٍ تَخْرُجُ في شُهْرَةٍ منَ الطِّيبِ فَيَنْظُر الرِّجَاُل إلَيْهَا إلاَّ لَمْ تَزَلْ في سَخَطِ اللهِ حَتَّى تَرْجِعَ إلَى بَيْتِهَا. ط.ض.
المخاصمة في باطل معلوم
عبد الله بن عمر: مَنْ خَاصَمَ فِي بَاطِلٍ وَهُوَ يَعْلَمُهُ لَمْ يَزَلْ فِي سَخَطِ اللَّهِ حَتَّى يَنْزِعَ عَنْهُ. د.ة.ح.ب.
عبد الله بن عمر: مَنْ أَعَانَ عَلَى خُصُومَةٍ بِظُلْمٍ لَمْ يَزَلْ فِي سَخَطِ اللَّهِ حَتَّى يَنْزِعَ. ة.
حصائد اللسان
بلال بن الحارث المزني: إِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ مَا يَظُنُّ أَنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ فَيَكْتُبُ اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا سَخَطَهُ إِلَى يَوْمِ يَلْقَاهُ. ت.ة.ك.ح.ب.