أحكام زكاة الفطر
rebii rebii
1440/10/01 - 2019/06/04 12:41PM
فرض علينا رسول الله ﷺ صدقة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين. فالصائم الذي ترك طعامه وشرابه وشهوته خوفا من عذاب الله وطمعا في رحمته، قلما يسلم مما يخرق صيامه ويفسده. فهي زكاة أبدان لا أموال تجري مجرى الكفارات أضيفت إلى الفطر لأنه سبب وجوبها. فاعتنوا بهذه الشعيرة وتعلموا أحكامها يجبر صيامكم وتقبل صدقاتكم.
1/ أحكام زكاة الفطر
حكمها: واجبة مع القدرةعبد الله بن عمر: فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ وَالذَّكَرِ وَالأُنْثَى وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ، وَأَمَرَ بِهَا أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الصَّلاَةِ. متفق عليه.
عبد الله بن عمر: أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ بِصَدَقَةِ الْفِطْرِ عَنِ الصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ وَالْحُرِّ وَالْعَبْدِ مِمَّنْ تُمَوِّنُونَ. ق.ب.ض.
حكمتها: جبر الصيام وتعميم الفرحةعبد الله بن عباس: فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ، فَمَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاَةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ، وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاَةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنَ الصَّدَقَاتِ. د.
جرير بن عبد الله: صَوْمُ رَمَضَانَ مُعَلَّقٌ بينَ السَّمَاء والأرضِ لا يُرْفَعُ إلى اللهِ إلاَّ بزَكَاةِ الفِطْرِ. ذ.ض.عبد الله بن عمر: أَغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ. ق.ب.ض.مقدارها وجنس الواجب فيها: صاع من طعام أو ما يعادلهأبو سعيد الخدري: كُنَّا نُخْرِجُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ يَوْمَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ. وَكَانَ طَعَامَنَا الشَّعِيرُ وَالزَّبِيبُ وَالأَقِطُ وَالتَّمْرُ. خ.
باب الْعَرْضِ فِي الزَّكَاةِ. وَقَالَ طَاوُسٌ قَالَ مُعَاذٌ لأَهْلِ الْيَمَنِ ائْتُونِي بِعَرْضٍ ثِيَابٍ خَمِيصٍ أَوْ لَبِيسٍ فِي الصَّدَقَةِ، مَكَانَ الشَّعِيرِ وَالذُّرَةِ أَهْوَنُ عَلَيْكُمْ، وَخَيْرٌ لأَصْحَابِ النَّبِيِّ بِالْمَدِينَةِ. خ.
وقت وجوبها: وقت جواز ووقت فضيلةعبد الله بن عمر: أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ بِزَكَاةِ الْفِطْرِ أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الصَّلاَةِ. فَكَانَ ابْنُ عُمَرَ يُؤَدِّيهَا قَبْلَ ذَلِكَ بِالْيَوْمِ وَالْيَوْمَيْنِ. د.
مصارفها: صدقة الفطر تجري مجرى الكفارات لا تنقل إلا باكتفاء مساكين البلدقال الله سبحانه: إِنَّمَا اَلصَّدَقَـتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَـكِينِ. التوبة 60.
عبد الله بن عباس: فَإِذَا فَعَلُوا فَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ فَرَضَ عَلَيْهِمْ زَكَاةً تُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ فَتُرَدُّ عَلَى فُقَرَائِهِمْ. متفق عليه.
2/العمل يوم العيدقال الله تعالى: قَدَ اَفْلَحَ مَن تَزَكَّى وَذَكَرَ اَسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى. الأعلى 14-15.
عبد الله بن عمر: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ كَانَ يُكَبِّرُ يَوْمَ الْفِطْرِ مِنْ حِينِ يَخْرُجُ مِنْ بَيْتِهِ حَتَّى يَأْتِيَ الْمُصَلَّى. ق.
سعد المؤذن: كَانَ النَّبِيُّ يُكَبِّرُ بَيْنَ أَضْعَافِ الْخُطْبَةِ يُكْثِرُ التَّكْبِيرَ فِي خُطْبَةِ الْعِيدَيْنِ. ة.ض.
أم عطية: كُنَّا نُؤْمَرُ أَنْ نَخْرُجَ يَوْمَ الْعِيدِ، حَتَّى نُخْرِجَ الْبِكْرَ مِنْ خِدْرِهَا، حَتَّى نُخْرِجَ الْحُيَّضَ فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، فَيُكَبِّرْنَ بِتَكْبِيرِهِمْ، وَيَدْعُونَ بِدُعَائِهِمْ يَرْجُونَ بَرَكَةَ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَطُهْرَتَهُ. خ.
عبد الله بن عباس: أَنَّ النَّبِيَّ كَانَ يُخْرِجُ بَنَاتِهِ وَنِسَاءَهُ فِي الْعِيدَيْنِ. ة.ض.
عبد الله بن عباس: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى. ة.ب.ض.
جابر بن عبد الله: كانتْ للنَّبِيِّ جُبَّةٌ يَلْبَسُهَا في العِيدَيْنِ وَيوْمَ الجُمُعةِ. ب.
أنس بن مالك: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ لاَ يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ، وَيَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا. خ.
جابر بن عبد الله: كَانَ النَّبِيُّ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ. خ.عبد الله بن عباس: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى يَوْمَ الْعِيدِ رَكْعَتَيْنِ، لَمْ يُصَلِّ قَبْلَهَا وَلاَ بَعْدَهَا. متفق عليه.