آداب الطعام والشراب

rebii rebii
1438/12/17 - 2017/09/08 09:52AM

الطعام والشراب حاجة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها ونعمة عظيمة امتن الله بها على عباده ولفت الأنظار إليها للتدبر والتذكر. ولقد سن النبي الطعام والشراب سنناوآدابا تجعلنا من الذاكرين لله الشاكرين لنعمته المثنين بها عليه. فتعلموا هذه الآداب وعلموها أهليكم، فإن تضييعها يفوت خيرا كثيرا ويفتح شرا مستطيرا.
1/ الحض على تدبر نعمة الطعام والشراب وتوحيد الله فيها.
قال الله تعالى: فَلْيَنظُرِ اِلاِنسَـنُ إِلَى طَعَامِهِ. عبس 24.
قال الله سبحانه: أَوَلَمْ يَرَوَا اَنَّا خَلَقْنَا لَهُم مِّمَّا عَمِلَتَ اَيْدِينَا أَنْعَـمًا فَهُمْ لَهَا مَـلِكُونَ. وَذَلَّلْنَـهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَاكُلُونَ. وَلَهُمْ فِيهَا مَنَـفِعُ وَمَشَـارِبُ. أَفَلَا يَشْكُرُونَ. يس 71-72-73.
قال الله عز وجل: فَلْيَعْبُدُواْ رَبَّ هَذَا اَلْبَيْتِ اِلَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَءَامَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ. قريش 3-4.
2/ آداب الطعام
غسل اليدين قبل الطعام وبعده
عائشة: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ كَانَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَنَامَ وَهُوَ جُنُبٌ تَوَضَّأَ، وَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْكُلَ غَسَلَ يَدَيْهِ. ن.ح.ب.
أبو هريرة: مَنْ بَاتَ وَفِي يَدِهِ غَمَرٌ فَأَصَابَهُ شَيْءٌ فَلاَ يَلُومَنَّ إِلاَّ نَفْسَهُ. ف.د.ح.ب.
الاجتماع على الطعام
وحشي بن حرب: أَنَّهُمْ قَالُوا يَرَسُولَ اللَّهِ إِنَّا نَأْكُلُ وَلاَ نَشْبَعُ. قَالَ: فَلَعَلَّكُمْ تَأْكُلُونَ مُتَفَرِّقِينَ. قَالُوا نَعَمْ. قَالَ: فَاجْتَمِعُوا عَلَى طَعَامِكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ يُبَارَكْ لَكُمْ فِيهِ. د.ة.ح.ب.
عبد الله بن عمر: كُلُوا جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُوا فَإِنَّ الْبَرَكَةَ مَعَ الْجَمَاعَةِ. ة.
عبد الله بن عمر: كُلُوا جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُوا فَإنَّ طَعَامَ الْوَاحِدِ يَكْفِي الاِثْنَيْنِ. ط.
التسمية والدعاء
عائشة: إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَامًا فَلْيَقُلْ بِسْمِ اللَّهِ، فَإِنْ نَسِيَ فِي أَوَّلِهِ فَلْيَقُلْ بِسْمِ اللَّهِ فِي أَوَّلِهِ وَءاخِرِهِ. د.ت.ة.ح.مي.ب.
حذيفة بن اليمان: إِنَّ الشَّيْطَانَ لَيَسْتَحِلُّ الطَّعَامَ الَّذِي لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ. م.د.ح.
عبد الله بن عباس: مَنْ أَطْعَمَهُ اللَّهُ طَعَامًا فَلْيَقُلِ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَارْزُقْنَا خَيْرًا مِنْهُ. وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَنًا فَلْيَقُلِ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ فَإِنِّي لاَ أَعْلَمُ مَا يُجْزِئُ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ إِلاَّ اللَّبَنُ. د.ت.ة.ح.
التيمن والأكل بثلاث أصابع
عبد الله بن عمر: إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَأْكُلْ بِيَمِينِهِ، وَإِذَا شَرِبَ فَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ. م.د.ح.ب.
سلمة بن الأكوع: أَبْصَرَ رَسُولُ اللَّهِ بُسْرَ بْنَ رَاعِي الْعِيرِ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ فَقَالَ: كُلْ بِيَمِينِكَ. قَالَ: لاَ أَسْتَطِيعُ. قَالَ: لاَ اسْتَطَعْتَ. فَمَا وَصَلَتْ يَمِينُهُ إِلَى فِيهِ. م.ح.مي.ب.
كعب بن مالك: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ يَأْكُلُ بِثَلاَثِ أَصَابِعَ وَيَلْعَقُ يَدَهُ قَبْلَ أَنْ يَمْسَحَهَا. م.د.ح.مي.ب.
الأكل مما يلي الآكل وتجنب رأس الطعام.
عمر بن أبي سلمة: كُنْتُ فِي حَجْرِ رَسُولِ اللَّهِ وَكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ فِي الصَّحْفَةِ فَقَالَ لِي: يَغُلاَمُ، سَمِّ اللَّهَ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ. متفق عليه.
عبد الله بن عباس: إِنَّ الْبَرَكَةَ تَنْزِلُ وَسَطَ الطَّعَامِ، فَكُلُوا مِنْ حَافَتَيْهِ وَلاَ تَأْكُلُوا مِنْ وَسَطِهِ. ت.ح.
ترك الطعام حتى يبرد وتجنب النفخ فيه
أسماء بنت أبي بكر: أَنَّهَا كَانَتْ إِذَا أُتِيَتْ بِثَرِيدٍ أَمَرَتْ بِهِ فَغُطِّيَ حَتَّى يَذْهَبَ فَوْرَةُ دُخَانِهِ وَتَقُولُ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ: هُوَ أَعْظَمُ لِلْبَرَكَةِ.ح.مي.ب.
عبد الله بن عباس: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ عَنِ النَّفْخِ فِي الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ. ح.
الحمد
أنس بن مالك: إِنَّ اللَّهَ لَيَرْضَى عَنِ الْعَبْدِ أَنْ يَأْكُلَ الأَكْلَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا أَوْ يَشْرَبَ الشَّرْبَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا. متفق عليه.
معالذ بن أنس الجهني: مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلاَ قُوَّةٍ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ. د.ت.ة.ح.
أبو أمامة الباهلي: كَانَ النَّبِيُّ إِذَا رَفَعَ مَائِدَتَهُ قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ غَيْرَ مَكْفِيٍّ وَلاَ مُوَدَّعٍ وَلاَ مُسْتَغْنًى عَنْهُ رَبَّنَا. خ.د.ة.ح.ب.
أبو أيوب الأنصاري: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ إِذَا أَكَلَ أَوْ شَرِبَ قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَ وَسَقَى وَسَوَّغَهُ وَجَعَلَ لَهُ مَخْرَجًا. د.
الدعاء لصاحب الطعام
أنس بن مالك: كَانَ النَّبِيُّ إِذَا أَفْطَرَ عِنْدَ أَهْلِ بَيْتٍ قَالَ: أَفْطَرَ عِنْدَكُمُ الصَّائِمُونَ وَأَكَلَ طَعَامَكُمُ الأَبْرَارُ وَتَنَزَّلَتْ عَلَيْكُمُ الْمَلاَئِكَةُ. د.ح.مي.ب.
عبد الله بن بسر: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَهُمْ فِي مَا رَزَقْتَهُمْ وَاغْفِرْ لَهُمْ وَارْحَمْهُمْ. م.د.ت.ح.ب.
3/ آداب الشراب
عبد الله بن عباس: لاَ تَشْرَبُوا وَاحِدًا كَشُرْبِ الْبَعِيرِ، وَلَكِنِ اشْرَبُوا مَثْنَى وَثُلاَثَ. وَسَمُّوا إِذَا أَنْتُمْ شَرِبْتُمْ وَاحْمَدُوا إِذَا أَنْتُمْ رَفَعْتُمْ. ت.ض.
عبد الله بن عباس: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ أَنْ يُتَنَفَّسَ فِي الإِنَاءِ أَوْ يُنْفَخَ فِيهِ. د.ت.ة.ح.
أنس بن مالك: كَانَ النَّبِيُّ يَتَنَفَّسُ فِي الإِنَاءِ ثَلاَثاً وَيَقُولُ: هَذَا أَهْنَأُ وَأَمْرَأُ وَأَبْرَأُ. د.ح.ب.
أبو حسين: إِذَا شَرِبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَمُصَّ مَصًّا وَلاَ يَعُبَّ عَبًّا فَإِنَّ الْكُبَادَ مِنَ الْعَبِّ. ب.ض.
عبد الله بن عمر: لاَ تَكْرَعُوا، وَلَكِنِ اغْسِلُوا أَيْدِيَكُمْ ثُمَّ اشْرَبُوا فِيهَا، فَإِنَّهُ لَيْسَ إِنَاءٌ أَطْيَبَ مِنَ الْيَدِ. ة.ض.
أبو هريرة: نَهَى النَّبِيُّ أَنْ يُشْرَبَ مِنْ فِي السِّقَاءِ. ش.
أنس بن مالك: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ أَنْ يَشْرَبَ الرَّجُلُ قَائِماً. م.د.ت.ح.

المشاهدات 1135 | التعليقات 0