عناصر الخطبة
1/ من مخالفات الصائمين 2/ أحاديثُ رمضانيةٌ واهية 3/ بدعة الاحتفال بـ\"القرقيعان\"اقتباس
لا شك أن الصوم ركن من أركان الإسلام العظام التي لا يقوم إلا بها, وشهر رمضان سيد الشهور, وللناس فيه أفعال وتصرفات بعضها يوافق الشرع وبعضها يخالفه, وحديثنا هذا اليوم -بإذن الله- عن بعض المخالفات التي يرتكبها الصائمون في رمضان.
الخطبة الأولى:
الحمد لله الذي جعل شهر رمضان غرة وجه العام، وأجزل فيه الفضائل والإنعام، وشرف أوقاته على سائر الأوقات، وفضل أيامه على سائر الأيام، وخصه على سائر الشهور بمزيد من الفضل والإكرام. سبحانه! عَمَر نهاره بالصيام، ونوَّر ليله بالقيام، أحمده وأشكره على إحسانه العام.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، المُتفرد بالكمال والتمام، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، أفضل من صلى وصام، وأتْقى من تَهجد وقام، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه هداة الأنام, ومصابيح الظلام، ومن تبعهم بإحسان، وسلَّم تسليماً كثيراً.
أما بعد: يا أمة محمد -صلى الله عليه وسلم-، لا شك أن الصوم ركن من أركان الإسلام العظام التي لا يقوم إلا بها, وشهر رمضان سيد الشهور, وللناس فيه أفعال وتصرفات بعضها يوافق الشرع وبعضها يخالفه, وحديثنا هذا اليوم -بإذن الله- عن بعض المخالفات التي يرتكبها الصائمون في رمضان.
فمن ذلك: استمرار بعض الصائمين في الأكل والشرب حتى انتهاء المؤذن من أذانه, وبعضهم يأكلون حتى يقول المؤذن: "حي على الصلاة", وكل ذلك مخالف للشرع, فإن الواجب أن يتوقف المسلم عن الأكل والشرب حين طلوع الفجر, وعلامة ذلك بداية أذان المؤذن, فالله -تعالى- يقول: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ) [البقرة:187].
ومن أخطاء الصائمين تعجيل السحور, فيأكل في منتصف الليل على أنها وجبة السحور, والسنة أن يؤخر السحور إلى وقت السحر, وهو الوقت الذي يسبق طلوع الفجر, فعن أنس -رضي الله عنه- قال: "تسحرنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- ثم قام إلى الصلاة", قال الراوي: قلت: "كم كان بين الأذان والسحور؟"، قال: "قدر خمسين آية".
ومن أخطاء بعض الصائمين التلفظ بنية الصيام, فالنية محلها القلب, والنبي -صلى الله عليه وسلم- يقول، كما في حديث عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- عند البخاري: "إنما الأعمالُ بالنياتِ، وإنما لكلِّ امرئٍ ما نوى", ولم يُنقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه تلفظ بالنية, وقد قال -صلى الله عليه وسلم- كما في حديث عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- في الصحيحين: "مَن أحدث في أمرِنا هذا ما ليس فيه فهو ردٌ".
ومن أخطاء بعض الصائمين تفويت صلاة المغرب مع الجماعة وصلاتها في البيت, وهذا خطأ عظيم, فالمفترض على المسلم أن يبادر إلى الصلاة في ختام هذه العبادة العظيمة وهي صيام يوم من أيام رمضان, وفي ذلك يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر" رواه الترمذي وابن حبان، وقال الألباني: حديث صحيح.
وكذلك أمر من يفوت صلاة الفجر أو الظهر أو العصر بسبب النوم, فهذا غلط, وصاحبه على خطر عظيم, وتضييع صلاة الجماعة مما يخل بصيام المسلم, ويزداد الإثم في حال تفويت الصلاة حتى يخرج وقتها, فالواجب علينا -أيها الأحبة- المحافظة على الصلوات في أوقاتها مع الجماعة, وليجاهد المسلم نفسه في ذلك.
ومن أخطاء الناس في رمضان تفويت صلاة العشاء لأجل إدراك صلاة التراويح في مسجد معين, فيتخطى الواحد منهم المسجد تلو المسجد وهو يسمع الصلاة تقام, والناس تصلي، ثم يجتازها كلها ليصلي في مسجد محدد, ويتسبب في فوات صلاة العشاء مع الجماعة, وهذا غلط عظيم, فإن صلاة الفريضة أهم من صلاة النافلة وأولى بالحرص منها, فعلى ذلك ينبغي على هؤلاء الحرص على الصلاة في المساجد القريبة منهم, أو التبكير لإدراك المسجد المقصود لصلاة التراويح, والله أعلم.
ومن الأخطاء الانصراف عن صلاة التراويح مع الجماعة قبل أن ينتهي الإمام منها, فإن السنة أن يُكمل المؤمن صلاة التراويح مع الإمام حتى ينصرف ويُكتب في عداد القائمين؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: "من قام مع إمامه حتى ينصرف كُتب له قيام ليلة" رواه الترمذي وابن خزيمة وابن حبان.
ومن أخطاء المصلين في التراويح مسح الوجه أو الجسد باليدين بعد الفراغ من دعاء القنوت أو بعد انتهاء الصلاة, فمسح الوجه بعد الدعاء داخل الصلاة مما لم يرد به دليل, قال العز بن عبد السلام -رحمه الله-: "ولا يمسح وجهه بيديه عقب الصلاة إلا جاهل", وقال الفيروز آبادي: "وباب مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ما صح فيه حديث", وسئل الإمام أحمد عن الرجل يمسح وجهه بيديه إذا فرغ من الوتر, فقال: "لم أسمع فيه بشيء".
ومن أخطاء الناس في رمضان تناقلهم لأحاديث ضعيفة أو موضوعة من باب الترغيب في الخير, ومن هذه الأحاديث: "شهر أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار"، وهذا الحديث فيه سَلَام بن سليمان بن سِوار منكر الحديث, وفيه مَسلَمة بن الصلت متروك الحديث, وضعفه الألباني -رحمه الله- كما في السلسلة الضعيفة.
ومن هذه الأحاديث ما يروونه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "لو يعلم العباد ما رمضان لتمنت أمتي أن يكون السنة كلّها", وهذا الحديث ضعيف، في إسناده جرير بن أيوب قال عنه البخاري: منكر الحديث, وقال أبو نعيم: كان يضع الحديث.
ومن هذه الأحاديث الضعيفة: "صوموا تصحوا"، وفي إسناده نهشل بن سعيد، وهو متروك.
ومن الأحاديث الضعيفة: "لا تقولوا رمضان، فإن رمضان اسم من أسماء الله, ولكن قولوا: شهر رمضان"، وهو حديث ضعيف يخالف ما روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: "عمرة في رمضان تعدل حجة", وحديث: "إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة", وغيرها من الأحاديث.
ومن الأحاديث الضعيفة: "نوم الصائم عبادة, وصمته تسبيح, وعمله مضاعف, ودعاؤه مستجاب, وذنبه مغفور", وفيه سليمان النخعي أحد الكذابين.
بارك الله لي ولكم بالقرآن والسنة, ونفعنا بما فيهما من الآيات والحكمة.
قد قلت ما سمعتم, وأستغفر الله لي ولكم؛ إنه هو الغفور الرحيم.
الخُطْبَةُ الثَّانِيَةُ:
الْحَمْدُ لِلَّـهِ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ كَمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، صَلَّى اللهُ وَسَلَّمَ وَبَارَكَ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَمَنِ اهْتَدَى بِهُدَاهُمْ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ.
أَمَّا بَعْدُ: فَاتَّقُوا اللهَ -تَعَالَى- وَأَطِيعُوهُ وراقبوه في السر والنجوى, واعلموا أن أجسادنا على النار لا تقوى.
يا أمة محمد -صلى الله عليه وسلم-: مما ينتشر بين بعض الناس الاحتفال في اليوم الخامس عشر من رمضان أو قبله أو بعده بما يسمى بالقرقيعان.
ولمعرفة حكم هذا الاحتفال يجب أولاً أن نتجرد لمعرفة الحق حتى نعبد الله -تعالى- على بصيرة, ولئلا يقع الإنسان في الخطأ من حيث لا يشعر, ولمعرفة حكم الشرع في أي مسألة فقد أرشدنا الله -سبحانه وتعالى- في موضعين من كتابه العزيز لسؤال أهل العلم, فقال -تعالى-: (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) [النحل:43، الأنبياء:7].
والقرقيعان مما يتكرر في كل عام مرة في منتصف شهر رمضان, يُظهِر الناس فيه الفرح, ويلبس الأطفال الملابس المزينة, ويطوفون فيه على البيوت يجمعون الحلوى والنقود, وتجتمع فيه بعض الأسر لتناول العشاء وتوزيع الحلوى والنقود على الأطفال.
وتحديد وقت في السنة يظهر فيه الفرح من كل عام يسمى عند العرب عيدًا, جاء في لسان العرب : "العيد كل يوم فيه جَمعٌ يعود كأنهم عادوا إليه, وقيل اشتقاقه من العادة, والعيد عند العرب الوقت الذي يعود فيه الفرح والحزن".
وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- تعريفًا للعيد فقال -رحمه الله-: "فالعيد يجمع أموراً منها يوم عائد كيوم الفطر ويوم الجمعة، ومنها اجتماع فيه، ومنها: أعمال تتبع ذلك من العبادات والعادات، وقد يكون مطلقا، وكل هذه الأمور قد تسمى عيداً".
وقد سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برئاسة الشيخ ابن باز -رحمه الله تعالى- عن حكم الاحتفال بالقرقيعان فأجابت بما نصه: "إن الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة ما يسمى مهرجان القرقيعان بدعة لا أصل لها في الإسلام، "وكل بدعة ضلالة", فيجب تركها والتحذير منها، ولا تجوز إقامتها في أي مكان، لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها, والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن، والدعاء. والله الموفق".
إذا علمت ذلك -أيها الموفق- وتبين لك أن الاحتفال بالقرقيعان أمر لا يجوز, فاعلم أنه ينبغي ترك هذا الاحتفال والامتثال لشرع الله -تعالى-, وقد فقه الصحابة -رضوان الله عليهم- هذا الأمر, فقد روى أبو داود -رحمه الله- في سننه عن أنس -رضي الله عنه- قال: قدم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: "ما هذان اليومان؟"، قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية. فقال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "إن الله أبدلكما بهما خيراً منهما: يوم الأضحى، ويوم الفطر".
فهؤلاء الصحابة -رضي الله عنهم- قد اعتادوا على الاحتفال بيومين, لكن لما جاء النهي عن الاحتفال بهما امتثلوا لهذا النهي, واكتفوا بما حدده الشارع من يومي عيد هما عيد الفطر والأضحى.
ومما يشكل على بعض الناس أنهم لا يعدون هذا الاحتفال عيدًا, وإنما هو مناسبة سعيدة تتجدد كل عام لا ينوون بها العيد, فيقال لهؤلاء إن العبرة بما عده العرب عيدًا وهو كما تقدم ما يتكرر من فرح أو حزن, ولا عبرة بعرف الإنسان الشخصي أو قصده إذا خالف الشرع.
ألا فلنتق الله عباد الله, ولنعلم أن كثيرًا من البدع والضلالات بدأت باستحسان الناس لأمور قرروها أو وجدوا عليها آباءهم, ثم آل الأمر إلى ضلال والعياذ بالله.
ولو تأمل الإنسان حال كثير من الأسر وما يحصل من الاستعداد لهذا الاحتفال وتزيين البيوت وشراء الحلوى والملابس بما لا يحصل مثله في يومي العيد الشرعيين، علم أن الاحتفال بهذا اليوم أصبح عند الكثير أعظم من الأعياد التي اختارها الله لنا.
فاللهم وفقنا لاتباع السنة, وجنبنا البدع يا رب العالمين.
اللهم كما بلغتنا شهر رمضان فامنن علينا بالإعانة والقبول، اللهم وفقنا لمرضاتك، وحبب إلينا الطاعات، وكرِّه إلينا الفسوق والمنكرات.
عباد الله: إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى, وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي, يعظكم لعلكم تذكرون, فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم, واشكروه على نعمه يزدكم, ولذكر الله أكبر, والله يعلم ما تصنعون.
إضافة تعليق
ملاحظة: يمكنك اضافة @ لتتمكن من الاشارة الى مستخدم